Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل ستسمح حكومة مصر بإنشاء جامعة كاثوليكية علمية؟

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا بنيدكتوس
كيف يختار بابا الكاثوليك؟
الاحتفال‏ ‏بتنصيب‏ ‏مطران‏ ‏للاتين
السنودس الكاثوليكى ومسيحى الشرق الأوسط
الكاثوليك بمصر وموائد الرحمن
تاريخ رهبنة الراهبات الكاثوليك
جدول باباوات الكاثوليك
زيارة البابا يوحنا لمصر
مقتل ممثل الكرسي الرسولي بالأناضول
الكنيسة الكاثوليكية بمصر
الحكومة وجامعة كاثوليكية
الكلدان الكاثوليك بمصر
سنودس الكنيسة الكاثوليكية
Untitled 3589

Hit Counter

 

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ١٧ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٧ عن خبر بعنوان [ جامعة كاثوليكية علي أرض مصر ]
أسجل هذه الرسالة وأنا أعتز بمصريتي، وأيضاً بكنيستي القبطية الوطنية، والرسالة بخصوص إنشاء جامعة كاثوليكية علي أرض مصر. في أنحاء العالم توجد ٢٠٠ جامعة كاثوليكية موزعة علي ٥٤ دولة بجميع قارات العالم ولم تكن أي منها في يوم من الأيام - جامعة دينية أو تبشيرية.
أقدم هذه الجامعات أنشئت في بلجيكا بمدينة لوفن عام ١٤٢٥م، وللحقيقة والتاريخ فقد درس بهذه الجامعة عديد من المصريين المتميزين أحدثهم أستاذان فاضلان بقسم الرياضيات والفيزياء الهندسية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ويقومان ببحوث متميزة.
ولم يقولا في يوم من الأيام إنها جامعة دينية، بل علي العكس مازلا مرتبطين بالجامعة من الناحية البحثية، وباقي تلك الجامعات طبقاً للتسلسل التاريخي هي الجامعة الكاثوليكية بمدينة أنجولستات بألمانيا «١٥٦٤»، بمدينة مانيلا بالفلبين «١٦١١»، بمدينة بوادبست بالمجر «١٦٣٥»، مبدينة لنتز بالنمسا «١٦٧٢»، بمدينة دبلن بأيرلندا «١٨٥١»، بمدينة سول بكوريا «١٨٥٥»، وأحدت تلك الجامعات بسلوفاكيا «٢٠٠٠».
أرجو ألا ننظر لهذا الاسم من الناحية الدينية، ولا هي جامعة مناظرة لجامعة الأزهر العريقة ولا هي جامعة بها دراسات لاهوتية «دينية»، بل ستكون جامعة علمية بحتة تساهم بقدر إمكانياتها - في دفع عجلة التعليم الجاد بمصر.
وأود أن أضيف أنه بمدينة واشنطن الأمريكية توجد جامعة كاثوليكية عريقة تأسست عام ١٨٨٧م ودرس بها العديد من المصريين حتي إنه في الوقت الحالي يشغل أحد المصريين النابغين في مجالي الهندسة الكهربية والرياضيات وظيفة نائب عميد كلية الهندسة بها، وهو أحد أبناء كلية الهندسة جامعة الإسكندرية.
إن كنا نبغي التقدم الحقيقي، ينبغي أن نفصل بين الدين والعلم والسياسة والرياضة والاقتصاد.. الخ، ففي كل مجال يوجد المتخصصون فيه.. كتبت هذه الكلمات من موقع اهتمامي الصادق بالتعليم، وحبي لوطني مصر، وحرصي علي وحدته الوطنية، لكن لابد أن ننشئ جيلاً سوياً من الشباب، قادراً علي التواصل بفكر منفتح مع الآخر.
د. مينا بديع عبدالملك
أستاذ ورئيس قسم الرياضيات بهندسة الإسكندرية

 

This site was last updated 09/17/08