Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأقباط والنحـت على الأحجار

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
النحت على الأحجار2

 

أبتعد الأقباط فى العصر المسيحى عن نحت الأحجار وتحويلها إلى تماثيل حتى لا تلتصق بالأذهان العبادات الصنمية - ولكنهم أستطاعوا إدخال الرموز المسيحية فى تجميل تيجان الأعمدة الحجرية التى تحمل أسقف الكنائس - والرموز المسيحية كثيرة جداً ولا حصر لها مثل - أوراق العنب الكبش الخروف الغزال زهرة اللوتس أشكال الخوص المجدول أوراق الشجر .. ألخ

  أجــــــــــــــران معمودية

جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ، يتوسطها تاج مزخرف بزخارف نباتية عبارة عن زهرة لوتس ذات ثلاثة أوراق .
جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ويتخلل جوانبه الأربعة مستطيل به زخرفة في شكل نبات البردي وقد تم تجويف السطح وزود بفتحه لتصريف المياه لأستخدامه وتنظيفه عدة مرات .

جرن معمودية قبطى ارثوذكسى للأطفال الصغار عبارة عن سلة عن سلة مجدولة كما يجدل الأقباط أوراق النخيل فى أحد الشعانين حتى الان ، يتوسطها تاج مزخرف بزخارف نباتية عبارة عن نبات البردى  ذات ثلاثة أوراق .

 
 

 

تيجان الأعمدة القبطية
تاج عمود (1) ذو نطاقين مشكل على هيئة سله ومزدان بجدائل زخرفية شبيهة بجدائل الخوص أو الجلد المفرعة . تزدان أركان الجزء العلوى برؤوس كباش، أما المساحات التى بين رؤوس الكباش فمزخرفه تارة بطاووس يعلوه صليب وتارة بسله فاكهة. يحيط بقاعدة تاج العمود حزام عليه زخارف متكررة مثل أسنان المنشار .
تاج‏ ‏عامود‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس تاج عمود مزخرف (2) على شكل سله أو زهرية.  مزين بأوراق الكرم (نبات العنب) وعناقيد العنب بالنقش البارز والتى لها دلاله فى العقيدة المسيحية ولونت الأغصان المتشابكة باللون الأحمر والأوراق باللون البنى , يحيط بأسفل تاج العمود طوق يتخذ شكل حبات اللؤلؤ ووحده زخرفية هندسية متكررة
اشتهرت‏ ‏مدينة‏ ‏صقارة‏ ‏بتيجان‏ ‏الأعمدة‏ ‏الأثرية‏ ‏المصنوعة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏, ‏وقد‏ ‏أمكن‏ ‏للمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏منها‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏بصقارة‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏أن‏ ‏خصص‏ ‏قاعة‏ ‏مستقلة‏ ‏لعرض‏ ‏هذه‏ ‏التيجان‏ ‏في‏ ‏تنظيم‏ ‏جميل‏.‏
من‏ ‏أشهر‏ ‏وأجمل‏ ‏هذه‏ ‏التيجان‏ ‏التاج‏ ‏المنشورة‏ ‏صورته‏, ‏قوائم‏ ‏زخرفته‏ ‏عناقيد‏ ‏وأدران‏ ‏العنب‏ ‏مما‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏دلالة‏ ‏هامة‏ ‏في‏ ‏خصائص‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏, ‏تحيط‏ ‏بها‏ ‏أغصان‏ ‏متشابكة‏, ‏ويرتكز‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏مستديرة‏ ‏مزخرفة‏ ‏بحبات‏ ‏اللؤلؤ‏ ‏تتخللها‏ ‏ثمار‏ ‏الرمان‏.. ‏أما‏ ‏ألوانها‏ ‏فمازالت‏ ‏تحتفظ‏ ‏برونقها‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏ملحوظ‏.‏
التاج‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏سلة‏ ‏وتتلاحظ‏ ‏عليه‏ ‏بعض‏ ‏اللمسات‏ ‏التي‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏التأثير‏ ‏البيزنطي‏ ‏وهو‏ ‏مسجل‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏تحت‏ ‏رقم‏ .8260‏
تاج عمود مزخرف يعتقد أن زخرفته طبقاً للفن البيزنطى والقبطى وجد فى آثار مدينة الفرما

 

تيجان من أعمدة مزخرفة بأشكال مختلفة وحجر رحى لطحن الغلال منذ العصور القبطية القديمة
 
جريدة وطنى بتاريخ الأحد   19/2/2006م  العدد 2304 صورة ألتقطها الفنان القبطى المصرى / للفنان الدكتور انيس رزق الله ووضع لها عنوان فن قبطى ونحن نطلب أن يشرح للتاريخ أين هذا الأثر وما هو وما هى الكتابات العربية المكتوبة عليه فسيكون هذا التعليق عوناً للأجيال التالية والأجيال الحالية التى ليس عندها مقدرة لرؤية الأثر إلا فى جريدة وطنى الغراء

 

**********************************************************************************

المــــــــــــراجع

(1) رقم 8688 القرن السادس من بلدة باويط أو سقارة - راجع موقع المتحف القبطى لمزيد من المعلومات   

http://www.copticmuseum.gov.eg/Arabic/internal/gallery_z1.asp?piece_id=19&section_ID=3

(2)  رقم 8260 القرن السادس دير الأنبا أرميا بسقارة (المتحف القبطى نفس المصدر السابق .

(3)

This site was last updated 09/15/11