Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رمسيس الخامس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رمسيس الثالث
رمسيس الخامس
رمسيس الثامن
كبير‏ ‏كهنة‏ ‏آمون‏

Hit Counter

 

عصر الأسرة العشرين / الدولة الحديثة ( الأسرات 18 - 20 )

أسم الفرعون : رمسيس الخامس ( أوسر ماعت رع ) ( سخر ان رع )

حكم حوالى 4 سنين


الفرعون رمسيس الخامس وقد تولى الحكم بعد أبيه رمسيس الرابع  وهو الحاكم الثالث من ألسرة العشرين التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة ومن أهم أعمالــه :-

*** أكتشفت اثنين من البرديات الهامة فى عصره ، هما بردية تورين وبردية ويلبور ، كتب بها فساد الإدارة فى عصر الرعامسة. كما مدحت الملك أيضاً وأعطت أمثلة للمعاملات القانونية.

*** قام رمسيس الرابع بتجهيز مقبرة رقم 9 فى وادى الملوك، والتى لم تكن قد اكتملت فى وقت وفاته. ولكنه دفن بها. كما قام الملك رمسيس السادس، باستخدامها.

*** قام رمسيس الخامس بتكملة العمل فى إحدى المعابد الجنائزية الهائلة والذى بدأه أبيه رمسيس الرابع.

*** يعتقد المؤرخون أن الملك رمسيس الخامس قد توفى وهو شاباً بسبب مرض الجدرى.

مومياء رمسيس الخامس
يبدو أن الملك رمسيس الخامس قد مات فى بداية الثلاثينات من عمره، وربما كان هذا هو السبب فى استيلاء خليفته رمسيس السادس على مقبرته.
وعلى الرغم من ذلك وصلت مومياؤه لاحقاً إلى الخبيئة الملكية بالدير البحرى. وقد لون وجه الملك بالأحمر، كما ملئت فتحات الأنف بالشمع.
وتحمل المومياء دليل اصابة بمرض الجديرى، حيث يغطى الرقبة والصدر والوجه بثور صغيرة بارزة. وكل المومياء محشوة بالنشارة التى تضمنت جزء من الأحشاء الداخلية.
الأبعاد الطول ١٧٢.٦ سم

This site was last updated 09/18/08