Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الصور‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الصور‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية
أهمية‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها

Hit Counter

 

 جريدة وطنى بتاريخ 8/7/2007م السنة 49 عن مقالة بعنوان " الصور‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية " للمتنيح‏ العلامة ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏ اسقف الدراسات العليا

يقول‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏هي‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الفن‏, ‏وتخدم‏ ‏القضية‏ ‏الروحية‏ ‏وتخدم‏ ‏القضية‏ ‏التاريخية‏, ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏أبلغ‏ ‏خصوصا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يجهل‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏, ‏إنما‏ ‏الصورة‏ ‏تنجح‏ ‏أنها‏ ‏تبلغ‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يجهل‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏, ‏بل‏ ‏وأقول‏ ‏إنها‏ ‏تبلغ‏ ‏أعمق‏ ‏وأفضل‏ ‏وأحسن‏ ‏وأسرع‏ ‏مما‏ ‏تستطيع‏ ‏الكتابة‏, ‏فنظرة‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏مصلوبا‏ ‏ويداه‏ ‏مسمرتان‏ ‏والدم‏ ‏يقطر‏ ‏من‏ ‏جنبه‏ ‏ومن‏ ‏يده‏, ‏وأعصابه‏ ‏مشدودة‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏, ‏وإكليل‏ ‏الشوك‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏, ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏جميلة‏, ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تؤثر‏ 1000 ‏عظة‏ ‏و‏1000 ‏كتاب‏, ‏من‏ 1000 ‏واعظ‏ ‏ومن‏ 1000 ‏مؤلف‏, ‏وفي‏ ‏سرعة‏ ‏هائلة‏, ‏أي‏ ‏في‏ ‏دقيقة‏ ‏واحدة‏ ‏تنظر‏ ‏إلي‏ ‏الصورة‏ ‏فتجد‏ ‏لها‏ ‏أثر‏, ‏ربما‏ ‏عندما‏ ‏تقرأ‏ ‏تريد‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏لكي‏ ‏تقرأ‏, ‏وتريد‏ ‏أعصابا‏ ‏هادئة‏ ‏وتركيزا‏ ‏وانتباها‏, ‏عندما‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏قصة‏ ‏المسيح‏ ‏وصلب‏ ‏المسيح‏ ‏تجدها‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأصحاحات‏ ‏قد‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏ساعات‏ ‏لكي‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏قصة‏ ‏المسيح‏ ‏كما‏ ‏هي‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏, ‏لكن‏ ‏نظرة‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏مصلوبا‏, ‏تغنيك‏ ‏عن‏ ‏قراءة‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأصحاحات‏, ‏بل‏ ‏وتحدث‏ ‏أثرا‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏تحدثه‏ ‏القراءة‏ ‏التي‏ ‏تقرأها‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏.‏


وهنا‏ ‏قيمة‏ ‏الفن‏ ‏وقيمة‏ ‏الفنان‏, ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏فنانا‏ ‏يجيد‏ ‏فنه‏, ‏وقيمة‏ ‏أننا‏ ‏حينما‏ ‏نصور‏ ‏الحقائق‏ ‏الدينية‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تصور‏ ‏في‏ ‏أروع‏ ‏وأجمل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏به‏ ‏الفن‏, ‏فهناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏أنك‏ ‏تري‏ ‏صورة‏ ‏ضعيفة‏ ‏للمسيح‏ ‏مصلوبا‏, ‏رسمها‏ ‏فنان‏ ‏بطريقة‏ ‏سريعة‏, ‏غير‏ ‏جميلة‏ ‏وغير‏ ‏مؤثرة‏, ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏الوقع‏ ‏العميق‏ ‏في‏ ‏نفسك‏, ‏وبين‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏تنظر‏ ‏إلي‏ ‏صورة‏ ‏لفنان‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏الكبار‏, ‏استغرقت‏ ‏منه‏ ‏جهدا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏الدراسة‏ ‏والفن‏, ‏لذلك‏ ‏الفنان‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏, ‏الفنان‏ ‏الجيد‏ ‏لا‏ ‏يرسم‏ ‏دون‏ ‏دراسة‏, ‏الموضوع‏ ‏الذي‏ ‏يرسمه‏ ‏يدرسه‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يدرسه‏ ‏يأخذ‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏لكي‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏ذهنه‏ ‏وإلي‏ ‏داخله‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏, ‏فالفن‏ ‏دائما‏ ‏تعبير‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مرحلة‏ ‏تالية‏ ‏للدراسة‏, ‏وأيضا‏ ‏لدخول‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏الفنان‏, ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الطبخ‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏للداخل‏ ‏أولا‏ ‏ويعمل‏ ‏الإفراز‏ ‏والإخراج‏, ‏لكن‏ ‏الأول‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏المعاني‏ ‏كلها‏ ‏تدخل‏ ‏لداخل‏ ‏أعماقه‏.‏
وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأعماق‏. ‏أحيانا‏ ‏تكون‏ ‏الصور‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الروعة‏ ‏والجمال‏ ‏والأثر‏, ‏وأنا‏ ‏بهذا‏ ‏الصدد‏ ‏أذكر‏ ‏صورة‏ ‏رأيتها‏ ‏في‏ ‏فينيسيا‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏اسمه‏ ‏قصر‏ ‏الطوقات‏ ‏بجوار‏ ‏كاتدرائية‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏فينيسيا‏, ‏هناك‏ ‏لوحة‏ ‏جميلة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏القبر‏ ‏المقدس‏, ‏والمسيح‏ ‏بعد‏ ‏نزوله‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏, ‏والعذراء‏ ‏واقفة‏ ‏في‏ ‏قمة‏ ‏المرارة‏ ‏وقمة‏ ‏الألم‏, ‏والفنان‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏يصور‏ ‏العذراء‏ ‏وعيناها‏ ‏مهريتان‏ ‏من‏ ‏البكاء‏, ‏وخدودها‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الألم‏ ‏الممض‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏بعده‏ ‏ألم‏, ‏الصورة‏ ‏الواقفة‏ ‏بها‏ ‏صورة‏ ‏رائعة‏, ‏لم‏ ‏أر‏ ‏لها‏ ‏نظيرا‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏أري‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏في‏ ‏حياتي‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏بلد‏ ‏من‏ ‏البلاد‏. ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏, ‏والفنان‏ ‏كان‏ ‏فنانا‏ ‏عظيما‏ ‏جدا‏ ‏ورسم‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏القصر‏, ‏إنما‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏وقفنا‏ ‏أمامها‏ ‏ومعي‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏المطارنة‏ ‏في‏ ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1969 ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ ‏ثلث‏ ‏ساعة‏, ‏ونحن‏ ‏صامتون‏ ‏أمام‏ ‏الجمال‏ ‏وأمام‏ ‏الأثر‏ ‏النفسي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يباري‏. ‏الذي‏ ‏أحدثته‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏صورة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏القمة‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏إليها‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏كيف‏ ‏نجح‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الأمومة‏, ‏والأمومة‏ ‏في‏ ‏أشق‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏اللحظات‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏مطعونة‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏طعنة‏ ‏نجلاء‏, ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏وأنت‏ ‏يجوز‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏سيف‏, ‏الواحد‏ ‏عندما‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏يحس‏ ‏بالعبادة‏ ‏وبالتقوي‏ ‏وبالخشوع‏ ‏وبالروحانية‏, ‏كل‏ ‏المعاني‏ ‏الروحية‏ ‏تأتي‏ ‏للإنسان‏ ‏بتأثير‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏وهنا‏ ‏خدمة‏ ‏الفن‏ ‏للكنيسة‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏ ‏للإيمان‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏ ‏للدين‏. ‏فنحن‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكنائس‏ ‏التقليدية‏ ‏عموما‏, ‏كنائس‏ ‏تعلي‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الفن‏, ‏وتجعل‏ ‏للفن‏ ‏قيمة‏ ‏عظيمة‏, ‏وتعترف‏ ‏بما‏ ‏للفن‏ ‏من‏ ‏خدمة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤديها‏ ‏للحياة‏ ‏الروحية‏, ‏بالضبط‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏الصلاة؟‏ ‏أنا‏ ‏عندما‏ ‏أصلي‏ ‏ماذا‏ ‏أعمل؟‏ ‏أنا‏ ‏أتأمل‏ ‏ثم‏ ‏أكون‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏, ‏ثم‏ ‏أعبر‏ ‏عن‏ ‏عماقي‏ ‏بألفاظ‏ ‏وهي‏ ‏ما‏ ‏نسميها‏ ‏الصلاة‏. ‏الفنان‏ ‏يعمل‏ ‏ذلك‏, ‏فإذن‏ ‏الفن‏ ‏عبادة‏, ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏دراسة‏ ‏يكونها‏, ‏وهذه‏ ‏الدراسة‏ ‏تدخل‏ ‏إلي‏ ‏أعماقه‏, ‏ثم‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏وعن‏ ‏الأثر‏ ‏النفسي‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏ ‏بالريشة‏, ‏بالضبط‏ ‏كما‏ ‏أنا‏ ‏أصلي‏. ‏فهو‏ ‏طريقة‏ ‏أخري‏ ‏وأسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏العبادة‏, ‏فلذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏الفن‏ ‏عبادة‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏الصورة‏ ‏وسيلة‏ ‏تعبيرية‏ ‏وتأثيرية‏, ‏أقوي‏ ‏مما‏ ‏تستطيع‏ ‏ربما‏ ‏العظة‏ ‏أن‏ ‏تحدثه‏ ‏من‏ ‏أثر‏, ‏وكذلك‏ ‏الموسيقي‏ ‏وما‏ ‏إليها‏. ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏ضد‏ ‏الفن‏ ‏أو‏ ‏نمنع‏ ‏الفن‏, ‏بالعكس‏ ‏الفن‏ ‏خدمة‏ ‏عظيمة‏ ‏للإنسان‏, ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏جمل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏بالفن‏, ‏عندما‏ ‏تسير‏ ‏في‏ ‏حقل‏ ‏وتري‏ ‏الورود‏ ‏والزهور‏ ‏والجمال‏ ‏والتوزيع‏, ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏للسماء‏ ‏وتري‏ ‏جمالها‏ ‏وتوزيع‏ ‏النجوم‏, ‏عندما‏ ‏تري‏ ‏الأسماك‏ ‏وتوزيعها‏ ‏وأشكالها‏ ‏وألوانها‏, ‏والحيوانات‏, ‏والحشرات‏, ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏جميل‏, ‏أنت‏ ‏نفسك‏ ‏كلك‏ ‏جمال‏, ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏لأي‏ ‏عضو‏ ‏من‏ ‏أعضائك‏ ‏تجده‏ ‏جميلا‏, ‏لو‏ ‏نظرت‏ ‏للظفر‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏يدك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحتقره‏, ‏هذا‏ ‏الظفر‏ ‏جميل‏ ‏جدا‏ ‏عندما‏ ‏تري‏ ‏تكوينه‏, ‏ولو‏ ‏فرضنا‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏حاولت‏ ‏بأية‏ ‏طريقة‏ ‏صناعية‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏ظفر‏ ‏مثله‏, ‏لو‏ ‏اجتمع‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏لكي‏ ‏يعمل‏ ‏هذا‏ ‏الظفر‏ ‏بتكوينه‏ ‏وجماله‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏, ‏أنت‏ ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏للذبابة‏ ‏التي‏ ‏يتقزز‏ ‏من‏ ‏رؤيتها‏ ‏البصر‏, ‏لو‏ ‏نظرت‏ ‏لها‏ ‏تجدها‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏تكوينها‏, ‏جميلة‏ ‏في‏ ‏الهندسة‏ ‏والتوزيع‏, ‏والأرجل‏ ‏والأيدي‏ ‏والتقسيم‏, ‏الهندسة‏ ‏العظيمة‏ ‏للعيون‏ ‏والسمع‏, ‏امسك‏ ‏أية‏ ‏حشرة‏, ‏لو‏ ‏مسكت‏ ‏الناموسة‏ ‏التي‏ ‏أنت‏ ‏تتأذي‏ ‏منها‏, ‏تجدها‏ ‏جميلة‏, ‏لو‏ ‏تضعها‏ ‏علي‏ ‏ورق‏, ‏أو‏ ‏عندما‏ ‏يرسمها‏ ‏أحد‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏ويكبرها‏ ‏تري‏ ‏الهندسة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏والجمال‏, ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏الكون‏ ‏جميل‏, ‏فالله‏ ‏جمل‏ ‏الكون‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏كله‏ ‏الجمال‏, ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏سماه‏ ‏اليونان‏ ‏كوزموس‏, ‏وكوزموس‏ ‏معناها‏ ‏الجمال‏. ‏العالم‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏اليونانية‏ ‏اسمه‏ ‏الجمال‏, ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الجمال؟‏ ‏تعريف‏ ‏الجمال‏ ‏هو‏ ‏النظام‏, ‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏فيه‏ ‏نظام‏ ‏هو‏ ‏جميل‏, ‏الجمال‏ ‏هو‏ ‏التناسق‏. ‏فالكون‏ ‏كله‏ ‏جمال‏, ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شئ‏ ‏بلا‏ ‏جمال‏, ‏ولذلك‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏رأي‏ ‏الله‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏أنه‏ ‏حسن‏, ‏كلمة‏ ‏حسن‏ ‏تعني‏ ‏جميل‏, ‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏جميل‏, ‏الله‏ ‏عندما‏ ‏صنع‏ ‏الكون‏ ‏صنعه‏ ‏بالجمال‏, ‏فالجمال‏ ‏هو‏ ‏الفن‏, ‏فالله‏ ‏فنان‏, ‏الله‏ ‏هو‏ ‏المهندس‏ ‏الأعظم‏ ‏والفنان‏ ‏الأكبر‏ ‏لهذا‏ ‏الكون‏, ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏الكون‏, ‏من‏ ‏أصغر‏ ‏شئ‏ ‏عندما‏ ‏تمسك‏ ‏فراشة‏ ‏صغيرة‏ ‏تأمل‏ ‏شكلها‏, ‏تأمل‏ ‏توزيع‏ ‏الألوان‏, ‏تأمل‏ ‏الأجنحة‏ ‏وهندسة‏ ‏الأجنحة‏ ‏وجسمها‏, ‏تأمل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏تجده‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الجمال‏. ‏فالله‏ ‏إله‏ ‏الجمال‏ ‏والله‏ ‏هو‏ ‏الفنان‏ ‏الأكبر‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏فنا‏.‏
فإذا‏ ‏كان‏ ‏إلهنا‏ ‏عمل‏ ‏الفن‏, ‏وأكبر‏ ‏فنان‏, ‏وهو‏ ‏الفنان‏ ‏الأعظم‏, ‏وهو‏ ‏الملهم‏ ‏للفن‏, ‏وجعل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏فن‏, ‏والكون‏ ‏كله‏ ‏جمال‏, ‏إذن‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهي‏ ‏المعبد‏ ‏الذي‏ ‏يعبد‏ ‏فيه‏ ‏الله‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏فيه‏ ‏الفن‏ ‏وأن‏ ‏الفن‏ ‏يخدم‏ ‏الدين‏, ‏وفعلا‏ ‏الفن‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصور‏ ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏الموسيقي‏, ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏الآن‏ ‏لسنا‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الموسيقي‏ ‏وهي‏ ‏الألحان‏ ‏وما‏ ‏إليها‏, ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الصور‏.‏
فالصور‏ ‏لها‏ ‏رسالة‏ ‏فنية‏, ‏وهذا‏ ‏الفن‏ ‏صناعة‏ ‏لها‏ ‏أثر‏ ‏ديني‏, ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏تأثيرات‏ ‏دينية‏ ‏أبعد‏ ‏مدي‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ ‏نفسها‏.‏
الصور‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏:‏
وجد‏ ‏في‏ ‏أقدم‏ ‏الأماكن‏ ‏وأقدم‏ ‏الآثار‏ ‏صور‏ ‏للمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏وصور‏ ‏للعذراء‏, ‏ومأثور‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏أنه‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏حاملة‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏, ‏ويروي‏ ‏في‏ ‏التقليد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ثلاث‏ ‏صور‏ ‏يؤثر‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏رسم‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏نفسه‏, ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏القدس‏, ‏والثانية‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏, ‏والثالثة‏ ‏يقال‏ ‏إنها‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏عنها‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏بالعزباوية‏ ‏بجوار‏ ‏البطريركية‏ ‏بكلوت‏ ‏بك‏.‏
وكذلك‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏التقليد‏ ‏أن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏فلسطين‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يصلب‏ ‏سمع‏ ‏عنه‏ ‏رجل‏ ‏كان‏ ‏حاكم‏ ‏مدينة‏ ‏اسمها‏ ‏الرها‏ ‏وهي‏ ‏أوديسا‏ ‏حاليا‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأسود‏ ‏وكان‏ ‏مريضا‏, ‏فأرسل‏ ‏رسولا‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏يطلب‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏ليشفيه‏ ‏ويعرض‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏مدينة‏ ‏يقيم‏ ‏فيها‏ ‏ويحميه‏ ‏من‏ ‏مؤامرات‏ ‏اليهود‏, ‏فالمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏اعتذر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الرحلة‏ ‏ووعده‏ ‏أن‏ ‏يرسل‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏ليشفيه‏ ‏ويهديه‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏. ‏ووجد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏منديلا‏, ‏فأمسك‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏بالمنديل‏ ‏ومسح‏ ‏به‏ ‏وجهه‏ ‏فانطبعت‏ ‏فيه‏ ‏صورته‏, ‏وأراد‏ ‏بهذا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المنديل‏ ‏كبركة‏ ‏وكهدية‏ ‏مؤقتة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذه‏, ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏رواها‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏بقلم‏ ‏يوسابيوس‏ ‏القيصري‏, ‏وتعد‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏مصدر‏ ‏أولي‏ ‏استعان‏ ‏به‏ ‏الفنانون‏, ‏أو‏ ‏نقلوا‏ ‏عنه‏ ‏أو‏ ‏أخذوا‏ ‏عنه‏ ‏كنموذج‏ ‏في‏ ‏رسمهم‏ ‏لصورة‏ ‏المسيح‏.‏
وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏تقليد‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏الصليب‏ ‏وقع‏ 3 ‏مرات‏ ‏تحت‏ ‏الصليب‏, ‏فكان‏ ‏العرق‏ ‏المتصبب‏ ‏من‏ ‏جنبه‏, ‏والدم‏ ‏النازل‏ ‏نتيجة‏ ‏إكليل‏ ‏الشوك‏ ‏مع‏ ‏التراب‏, ‏فأصبح‏ ‏وجه‏ ‏المسيح‏ ‏كله‏ ‏ملطخا‏ ‏بالطين‏ ‏نتيجة‏ ‏العرق‏ ‏والدم‏ ‏والتراب‏, ‏فجاءت‏ ‏فتاة‏ ‏عفيفة‏ ‏عرفت‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏باسم‏ ‏فبرونيا‏, ‏كانت‏ ‏من‏ ‏أتباع‏ ‏المسيح‏, ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الفتاة‏ ‏عندما‏ ‏رأت‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏أشفقت‏ ‏عليه‏, ‏وكان‏ ‏معها‏ ‏منديل‏ ‏فتقدمت‏ ‏ومسحت‏ ‏وجه‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الطين‏, ‏فنالت‏ ‏مكافأة‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏انطبعت‏ ‏علي‏ ‏المنديل‏, ‏وأصبحت‏ ‏مصدرا‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏صور‏ ‏المسيح‏, ‏التي‏ ‏نقلها‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أو‏ ‏استوحاها‏ ‏الفنانون‏ ‏ليرسموا‏ ‏علي‏ ‏ضوئها‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏. ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏رضا‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏الصور‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏بنفسه‏ ‏عمل‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏.‏
فبدأ‏ ‏الصور‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏اعتبر‏ ‏كوسيلة‏ ‏إيضاح‏, ‏خصوصا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للناس‏ ‏الذين‏ ‏يجهلون‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏.‏
فالصور‏ ‏لها‏ ‏فوائد‏, ‏ليس‏ ‏للناس‏ ‏الجهلة‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏, ‏فلا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏كبير‏ ‏وصغير‏ ‏ولا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة‏, ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏شيخ‏ ‏وشاب‏ ‏وطفل‏, ‏كلنا‏ ‏نحب‏ ‏الصور‏ ‏وكلنا‏ ‏نتأثر‏ ‏بالصور‏, ‏وكلنا‏ ‏نحمل‏ ‏طبيعيا‏ ‏وتلقائيا‏ ‏مبدأ‏ ‏احترام‏ ‏الصور‏, ‏ولذلك‏ ‏نجد‏ ‏أي‏ ‏واحد‏ ‏فينا‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏جيبه‏ ‏أحيانا‏ ‏صورة‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أمه‏, ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏ابنه‏, ‏والمرأة‏ ‏تجد‏ ‏صورة‏ ‏زوجها‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أبيها‏ ‏أو‏ ‏أخ‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏, ‏خصوصا‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الشخص‏ ‏مسافرا‏ ‏أو‏ ‏بعيدا‏ ‏تجده‏ ‏يحفظ‏ ‏الصورة‏ ‏في‏ ‏جيبه‏, ‏ومن‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏يتذكر‏ ‏أحباءه‏ ‏وبها‏ ‏يروي‏ ‏أشواقه‏, ‏حينما‏ ‏يكون‏ ‏مشتاقا‏ ‏إلي‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏زوجه‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏. ‏فهذا‏ ‏شئ‏ ‏طبيعي‏. ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏إخواننا‏ ‏البروتستانت‏ ‏كانوا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏ضد‏ ‏مبدأ‏ ‏الصور‏, ‏لكن‏ ‏تجد‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الخاصة‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أبدا‏ ‏غير‏ ‏طبيعي‏, ‏فإذا‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏طبيعيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏, ‏أو‏ ‏منطقيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏, ‏تجده‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏يحمل‏ ‏صورة‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أحد‏ ‏أقربائه‏, ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏مسافرا‏ ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏ ‏تجده‏ ‏يعتز‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏ويحترمها‏, ‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏أبدا‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يبصق‏ ‏علي‏ ‏الصورة‏ ‏أو‏ ‏يهينها‏, ‏لأنه‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الإهانة‏ ‏ممثلة‏ ‏إلي‏ ‏الشخص‏ ‏نفسه‏, ‏وإليه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏.‏
ونجد‏ ‏البروتستانت‏ ‏أيضا‏ ‏يوزعوا‏ ‏علي‏ ‏الأولاد‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏الصور‏, ‏لأنهم‏ ‏يعلموا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏وسيلة‏ ‏إيضاح‏ ‏ومؤثرة‏ ‏في‏ ‏الأطفال‏ ‏وتفيدهم‏, ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏منطقيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏. ‏هذه‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏نزعة‏ ‏تحطيمية‏, ‏لأن‏ ‏فلسفة‏ ‏البروتستانت‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏أنهم‏ ‏يعيشون‏ ‏بلا‏ ‏طقوس‏, ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏يحطمون‏ ‏أنفسهم‏ ‏ويحطمون‏ ‏كل‏ ‏الديانة‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أحد‏ ‏زعماء‏ ‏البروتستانت‏ ‏إن‏ ‏إهمال‏ ‏الطقوس‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏البروتستانية‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏تفشي‏ ‏داء‏ ‏الكفر‏ ‏والإلحاد‏ ‏بين‏ ‏العالم‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏إهمال‏ ‏الطقوس‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏قطع‏ ‏الروابط‏ ‏الدينية‏ ‏للناس‏, ‏وجعلوا‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏ينتقلوا‏ ‏إلي‏ ‏الإلحاد‏. ‏إنما‏ ‏الطقوس‏ ‏تعمل‏ ‏عملية‏ ‏ربط‏, ‏تربط‏ ‏الإنسان‏ ‏ربطا‏ ‏قويا‏ ‏بالديانة‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏العلامة‏ ‏دوركايم‏ ‏مؤسس‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏: ‏أن‏ ‏الديانات‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏طقوس‏ ‏هي‏ ‏الديانات‏ ‏التي‏ ‏تثبتت‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏الزمان‏, ‏بينما‏ ‏الديانة‏ ‏التي‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏طقوس‏ ‏كانت‏ ‏تزول‏ ‏من‏ ‏المجتمعات‏.‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏: ‏أيها‏ ‏المسيحي‏ ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏عاريا‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏, ‏لكانت‏ ‏عطايا‏ ‏الله‏ ‏تمنح‏ ‏لك‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏, ‏ولكن‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏نفسك‏ ‏متحدة‏ ‏بجسدك‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعطيك‏ ‏بعلامات‏ ‏محسوسة‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يدرك‏, ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تدرك‏ ‏إلا‏ ‏بالعقل‏. ‏فالديانة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏محسوسة‏ ‏لكي‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏تثبيت‏ ‏المدركات‏ ‏الدينية‏ ‏غير‏ ‏المحسوسة‏, ‏لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏روح‏ ‏وجسد‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏الديانة‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏الناحيتان‏ ‏معا‏, ‏لأن‏ ‏الناحية‏ ‏الإيمانية‏ ‏يقبلها‏ ‏الإنسان‏ ‏بالفكر‏ ‏وبالقلب‏, ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏روابط‏ ‏حسية‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏مركب‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏ومن‏ ‏جسد‏.‏
فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏ينكر‏ ‏أثر‏ ‏الطقوس‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏إنسان‏ ‏مغالط‏ ‏وغير‏ ‏طبيعي‏, ‏والبروتستانت‏ ‏ينكرون‏ ‏الطقوس‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يعملون‏ ‏الطقوس‏, ‏فتجد‏ ‏في‏ ‏اجتماعاتهم‏ ‏لهم‏ ‏طقوس‏, ‏حقا‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يتبعون‏ ‏طقوسنا‏, ‏لكن‏ ‏يعملوا‏ ‏طقوس‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏منهم‏, ‏فمثلا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يجلسون‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يقفون‏, ‏وأيضا‏ ‏فيه‏ ‏نظام‏ ‏معين‏ ‏مثلا‏ ‏يبدأ‏ ‏بالترتيل‏ ‏أو‏ ‏بالصلاة‏ ‏ثم‏ ‏الوعظ‏ ‏ثم‏ ‏ترتيل‏ ‏أي‏ ‏يوجد‏ ‏نظام‏, ‏والطقوس‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏نظام‏, ‏كلمة‏ ‏الطقوس‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏معناها‏ ‏ترتيب‏ ‏أو‏ ‏نظام‏. ‏المسيح‏ ‏إلهنا‏ ‏عندما‏ ‏جاء‏ ‏يوزع‏ ‏الخيرات‏ ‏والبركات‏ ‏لمعجزة‏ ‏الخمس‏ ‏خبزات‏ ‏فقال‏: ‏اتكئوهم‏ ‏فرقا‏ ‏خمسين‏ ‏خمسين‏ (‏لو‏ 9:14), (‏مر‏ 6: 39, 40) ‏فأجلسوهم‏ ‏صفوفا‏ ‏صفوفا‏, ‏مئة‏ ‏مئة‏ ‏وخمسين‏ ‏خمسين‏ ‏وهذا‏ ‏ساعدهم‏ ‏علي‏ ‏توزيع‏ ‏البركات‏, ‏وعلي‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏أنهم‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏رجل‏ ‏ماعدا‏ ‏النساء‏ ‏والأطفال‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هذا‏ ‏التقسيم‏.‏
 

This site was last updated 04/27/08