Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مدة إقامة العائلة فى مصر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العائلة فى الوجه البحرى
هيرودس الكبير والمسيح
بردية عن رحلة العائلة
الشيخ يوسف النجار
العائلة فى الساحل الشمالى
مدة إقامة العائلة بمصر
أشجار فى طريق العائلة
العائلة المقدسة للأنبا غريعوريوس
خط سير العائلة
خريطة سير العائلة
‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الأدب‏ ‏العربي
Untitled 2159
العائلة فى الوجه القبلى
رحلة حديثة
أيقونات العذراء
أيقونات العذراء الإعجازية

Hit Counter

مدة إقامة العائلة فى أرض مصر

يعتقد الكثيرين أن مدة إقامة العائلة المقدسة لا تتجاوز السنتين , وحتى المؤرخين أختلفوا فى تقدير مدة إقامة العائلة المقدسة فى مصر , فقدر بعضا منهم أن مدة إقامتهم فى مصر أنه سنة وقدرها آخرون بأنها سنتين , وغيرهم بثلاث سنوات , وآخرون بأربع سنوات (1) , وذهب بعض منهم إلى تقديرهم لهذه المدة بسبع سنوات (2) .

والواضح من كلمات الأنجيل المقدس , وكذلك التقليد والمصادر الكنسية أن العائلة المقدسة هربت إلى مصر بعد زيارة المجوس للرب يسوع وتقديم هداياهم لهم , وانها تلقت الأمر بالعودة إلى إسرائيل بعد موت هيرودس الملك .

ويؤكد المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا (3) أن المدة تزيد عن ثلاث سنوات ونصف فقال : " وفى إعتقادنا أن المدة تزيد قليلاً على ثلاث سنوات وقد تبلغ أربع سنوات . "  

كما تؤكد بعض المصادر الكنسية تنص على أن إقامة العائلة المقدسة فى مصر إلى أن تلقت الأمر الإلهى بالعودة إلى الوطن أستغرقت أكثر من ثلاث سنوات ونصف (4) , أو ثلاث سنوات وسبعة أشهر (5) , ولا بد أن رحلتها أستغرقت بضعة شهور أخرى منذ مغدرتهم جبل قسقام فى صعيد مصر حتى وصلت مسقط رأسهم فى الناصرة , وذلك فى الطريق العكسى الذى سلكته من إسرائيل إلى قسقام وراجعة إلى بابليون مصر  ومنها إلى الناصرة المدة التى أقامتها العائلة المقدسة فى جبل قسقام ( الدير المحرق الان )

ومن الملاحظ أن المدة التى أقامت فيها العائلة المقدسة فى جبل قسقام حيث يقوم الآن الدير المحرق كانت طبقاً للمصادر الكنيسة القبطية هى ستة أشهر وعشرة أيام (6), وذكرت بعض المصادر الشهور وأسقطت الأيام (7) .

وفى بحث أورده المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمى (8)  فقال : " جاء فى ميمر البابا ثيؤفيلوس الـ 23 قول السيدة العذراء تخاطبه : " وبعد ذلك أقمنا مدة ياتوفيلس إلى تمام الستة شهور حيث كان دخولنا هذا الموضع المقدس فى 7 من شهر برمودة , وقيامنا منه فى 6 من شهر باباة , اليوم الذى ظهر فيه ملاك الرب ليوسف وقال له قم وخذ الصبى وأمه ومضى بهما إلى أرض إسرائيل (9) " .. فإذا أحصينا الأيام أبتداء من 7 من برمودة حتى 6 من بابة كانت المدة اكثر من 6 أشهر لأنها تتخللها أيام النسئ ( الشهر الصغير) وهى تبلغ 5 ايام فى السنوات البسيطة وستة ايام فى سنوات الكبيسة .

ويذكر المؤرخ المسلم المقريزى فى كتابه الخطط (2) ( المتوفى سنة 845 هـ أو 1441م) تحت أسم الدير المحرق فقال : " تزعم النصارى أن المسيح عليه السلام أقام فى موضعة ستة أشهر واياماً " وهذا يدل على منذ القرن الرابع عشر ويعرف المسيحيين ان السيد المسيح قد أقام فى الدير المحرق ستة اشهر وعدة ايام .  

=====================

(1) تاريخ الأمة القبطية , الحلقة الثانية - لجنة التاريخ القبطى - القاهرة 1935 ص 40 - مختصر تاريخ المة القبطية فى عصرى الوثنية والمسيحية لسليم سليمان ص 269 - وراجع الخطط للمقريزى الجزء الرابع (طبعة 1326 هـ ) ص 378 - وكذلك راجع القول الإبريزى للعلامة المقريزى ص 17 .

(2) مقال الأب يعقوب موزر ص 233

(3) المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى - فى كتاب  الدير المحرق .. تاريخه , وصفه , وكل مشتملاته سنة 1992 م ص 89

(4) الدفنار تحت اليوم السادس من هاتور

MEINARDUS (O.) In the Steps p. 13.

(5) BUDGE (E. A. W.), One Hundred and Ten Miracles.. etc .. ( Translated from Ethiopic, ) p, 145.

(6) كما سجل على اللوحة أو الحجر الذى وضعة يوسف النجار على قبر يوسى .

MEINARDUS (O.)Monk and Monasteries. p, 286

راجع أيضاً كتاب هروب السيد المسيح إلى مصر تأليف الأستاذ وليم باسيلى ص 108

(7) الميمر الثالث (للأنيا زخارياس أسقف سخا ) فى كتاب ميامر وعجائب العذراء ص 78

(8) المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى - فى كتاب  الدير المحرق .. تاريخه , وصفه , وكل مشتملاته سنة 1992 م ص 90 - 91

(9) راجع ميمر البابا ثيئفيلوس - مخطوط رقم 9/ 14 بمكتبة مخطوطات دير المحرق.. ميامر وعجائب السيدة العذراء ص 98

M. JULLIEN. L'Egypte p. 242.

(10) الخطط المقريزية تأليف المقريزى - القاهرة 1326 هـ - الجزء الرابع - ص 416

This site was last updated 09/30/08