Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إحتلال الهكسوس لمصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إكتشاف عاصمة الهكسوس أفاريس

 

 في نهاية حكم ملوك الأسرة الرابعة عشرة غزا الهكسوس مصر - و الهكسوس قوم اتوا من الشرق وأقاموا عاصمة لهم في شرق الدلتا في اوراريس ووسيطروا على شمال وادى النيل ومصر الوسطى أما جنوب البلاد فكان حراً ولم يكن تحت سيطرتهم . وكان أمراء الجنوب يرسلون لهم الجزية .

ثم طردهم حكام الجنوب بعد أن تمكنوا من اقامة جيش قوي ومحاربتهم وطردهم ثم قاموا بتحطيم كل ما يمت لهم بصلة من معابد وإنشاءات حتي يتم محو ذكراهم من النفوس و لا يبقي لهم ذكري فى التاريخ لهذا كان من الصعب على الأثريين كشف هذه الحلقة التاريخية الهامة فى تاريخ مصر لقلة الأثار المكتشفة عن هذه الحقبة بالرغم من أنه أمتدت لقرون من الزمان ،

فإن أسماء ملوكهم لا يمكن ترتيبها ترتيباً تاريخياً متيقناً

*************************

اكتشاف خبيئة هكسوسية نادرة تضم تمثالين ولوحة
عثر عليها في مدينة «ثارو» بوابة مصر الشرقية
القاهرة: «الشرق الأوسط» والوكالات
عثر على خبيئة هكسوسية في مدينة ثارو شرق قناة السويس، التي تعتبر بوابة مصر الشرقية وأول قلاع طريق حورس الحربي، الممتد على سواحل شبه جزيرة سيناء.
وكشفت بعثة المجلس الأعلى للآثار في مصر عن الخبيئة الأثرية النادرة على «طريق حورس الحربي» في مدينة القنطرة. وذكر المجلس في بيان صحافي أمس، أنه يعد من الاكتشافات المهمة، إذ لأول مرة يتم ذكر مدينة «ثارو» في التاريخ المصري القديم كبوابة لمصر الشرقية، خلال اكتشاف الخبيئة التي تضم تمثالين ولوحة أثرية ترجع لعصر الانتقال الثاني.
وقال محمد عبد المقصود، مدير عام قطاع الآثار المصرية في شمال مصر رئيس بعثة التنقيب، «الأهمية الحقيقية لهذه الخبيئة تكمن في انها يذكر فيها للمرة الاولى وفي نفس الموقع اسم مدينة «ثارو»، وهذا تأكيد على أن المدينة هي فعلا بداية طريق حورس الحربي».
وتضم الخبيئة ايضا لوحة من الحجر الجيري بطول 70 سنتمترا وعرض 60 سنتمترا منقوشا عليها اسم الملك الهكسوسي «نحسي» والاميرة «تانت» وهي ملكة من ملكات الهكسوس، ولم يتحدد ما اذا كانت شقيقة الملك ام زوجته ام قريبته او قد تكون اميرة مصرية.
وعثرت البعثة ايضا على مجموعة من المنازل والمخازن والمباني الإدارية من عصر الهكسوس (1870 1569 قبل الميلاد)، وفي عصري الأسرة 18 والأسرة 19، واستكملت الأعمال في حفائر بدأ العمل فيها سابقا في منطقة المعابد والقصور.
واكد عبد المقصود ان هذا يكشف أن المدينة كانت تضم المخازن الاساسية لـ30 الف جندي، يشكلون الجيش المصري الذي كان يقوم بحراسة الحدود الشرقية لمصر، كما تؤكد ذلك نقوش معركة قادش ضد الحيثيين، التي قادها رمسيس الثاني من الاسرة التاسعة عشرة.
ويرى عبد المقصود، ان ثمة اهمية اخرى لهذا الكشف، إذ ثبت عبر ما تم العثور عليه، خلال مواسم الحفريات المتعاقبة في الموقع، ان الاعتقاد الذي ساد في البداية عن كون المكان عبارة عن حصن، ثبت خطأه لأن الموقع، عدا القلعة، هو مجمع حصون تقوم على حماية المدينة.
يشار إلى ان أول ذكر لطريق حورس الحربي ورد في نقش على جدران معبد الكرنك، في فترة الملك سيتي الأول، المؤسس الفعلي لأسرة الرعامسة (الاسرة 19)، التي يشير فيها الى وجود اكثر من 12 قلعة، تمتد على طول سواحل سيناء. وكان ملوك الاسرة 18، هم الذي طردوا الهكسوس من الأراضي المصرية في فترة الملك احمس الاول (1569 ـ 1545 ق. م.)

http://www.coptichistory.org/untitled_2272.htm إكتشاف عاصمة الهكسوس آفاريس فى «الشرقية» باستخدام الرادار

****************

هل كان الهكسوس عرباً؟

لم يعرف من هم الهكسوس هل هم الحيثيين أم هم من العرب ؟

إعتمد الهكسوس فى حربهم  ضد الفراعنةعلى الحصان وقد نشرت وكالة الـ بى بى سى العالمية مقالة بعنوان : "الوجه غير المكتشف لحضارة شبه الجزيرة العربية في معرض بواشنطن " بتاريخ  السبت 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012

 ويتطلب الامر المزيد من الابحاث لحل الخلاف بشأن ظهور أول حصان أليف في التاريخ. وتشير أدلة الى ان الحصان غير البري كان معروفا في سهوب أوراسيا منذ نحو اربعة آلاف عام قبل الميلاد.
ولكن بعض علماء الاثار يقولون إلى أن رسوما اولية لرأس حصان وجزء من جسمه عثر عليها جنوب غرب السعودية قد ترجع الى سبعة آلاف عام قبل الميلاد.
ويقول رابي "اذا كان ذلك صحيحا فإن ذلك قد يثبت ترويض الخيل في الجزيرة العربية قبل ما كان يعتقد بأمد طويل".
ويتوقع العلماء ان تؤدي الابحاث في السعودية الى المزيد من الاكتشافات الهامة في غضون الاعوام القليلة القادمة والى ثروة من المعلومات التي قد تؤدي الى عمل معرض جديد.

 This site was last updated 11/18/12