Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مشاهير الأقباط فى فترة الإحتلال الإنجليزى لمصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
توفيق‏ ‏باشا‏ ‏أندراوس
واصف غالى باشا
ويصا أفندى واصف
د/ إبراهيم منصور
إسكندر جندي يوسف قصبجي
سينوت حنا
حبيب‏ ‏باشا‏ ‏المصري
مكرم عبيد
القمص سرجيوس سرجيوس
صليب باشا سامى
سامي جبرة
الدكتورة هيلانة سيداروس
إبراهيم بك نخلة
ابن كاتب قيصر
مرقــص حـــنا
مشاهير الأقباط 1
كهنة وقمامصة مشهورين
المعلم انطون بن سليمان
القمص عبد المسيح المسعودي الكبير
القمص ايوب مسيحة



 #‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
ميخائيل بك منقريوس
رجل من اعيان الاقباط ..انتقل سنة ١٩٢٥ وكان رجل خير ونصيرا للمرؤة والانسانية وقبيل وفاته بشهور تبرع للمستشفي القبطي وقت انشاءه بحوالي ١٠٠٠ جنيه وقرر اعانة سنوية للمستشفي وكرمته المستشفي بتسمية عنبر باسمه ..عنبر منقريوس
كانت ايام
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
 
‫#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
الست حنونة دميان
صديقة الفقراء وكان لها ايادى بيضاء علي الكنائس والفقراء في طنطا والمنوفية وتوفت سنة ١٩٣٩ تاركة سيرة حسنة واكثر من وقف خيري باسمها
وقد اكمل ولديها حلمي بك وجورج بك سليمان سيرة والداتهما في البر والاحسان
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
الدكتور فهمي جرس
من مشاهير الاطباء الاقباط في النصف الاول من القرن العشرين ..وكان اختصاصي في الامراض الجلدية والسرية التي هي الامراض التناسلية وكانت عيادته بشارع ابراهيم باشا وسط البلد وقد اخترع جهازا اسماه ( الفهجار المصري ) ويبدو انه مشتق من اسم الطبيب وكان كما يقول الاعلان جهاز عجيب يعالج الامراض السرية المزمنة والبلهارسيا والامساك والعقم والروماتزم ..وقد عالج به الدكتور جرس عدة الاف والحقيقة حاولت اعرف طبيعة جهاز الفهجار المصري ولم اعرف ..ربما يكون جهاز يستخدم الكهرباء في التدليك للبروستاتا او ما شابه ..
كذلك اخترع الدكتور جرس (كريمات ) الفهجر 1، 2، 3، 4 لعلاج حب الشباب و بثور الوجه وسقوط الشعر والقشرة ...
كان الدكتور فهمي جرس محسنا كبيرا ونري في الاعلان انه عامل تخفيض كبير للطلبة ...نصف السعر ..
وكان دائم التبرع للمستشفي القبطي ...
حد يعرف ايه جهاز الفهجار ...الذي كانت سمعته ايامها كويسة جدا وعالج الاف المرضي !
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
روجينا هانم خياط
زوجة الطبيب حبيب بك خياط حكيمباشي المستشفي القبطي ومؤسسه الاول الذي جال اوربا ليري كيف تكون المستشفيات الحديثة وكانت زوجته روجينا تدعم مشروع المستشفي القبطي بجمع التبرعات وعمل الاسواق الخيرية ..
حبيب بك خياط توفي سنة ١٩٣٠ وصلي عليه البابا يؤانس وعائلته اصلها من اسيوط وجده كان تاجرا عصاميا كون ثروة كبيرة وكان اخو حبيب بك زعيما من زعماء الوفد في ثورة ١٩
توفت السيدة روجينا سنة ١٩٤٢ تاركة سيرة عطرة واعمالا تشهد لها
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏ باشوات_و_هوانم_اقباط‬
ميخائيل بك فرج 
معلم اجيال ومدرس العلوم في القاهرة والاسكندرية وعمل كمدير للمدارس القبطية بالقاهرة وكان معلم خصوصي لقاسم بك امين الكاتب الشهير والملقب بمحرر المرأة وكان ميخائيل بك متفردا في طريقة تعليمه فكان اول من بدأ في الرحلات العلمية في الغابة المتحجرة في جبل المقطم بالمعادي 
ولد سنة 1868 وتوفي سنة 1939 وترك الاف التلاميذ في مصر المحروسة 
لمصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسفا
سعيد باشا عبد المسيح يرتدي الاسطمبولية ...
سعيد باشا عبد المسيح من اراخنة الاقباط في القرن التاسع العشر والربع الاول من القرن العشرين وهو من محافظة المنيا ومازالت هناك قرية اسمها سعيد باشا كانت اراضيها ملكه ..، وارتبط اسمه بكنيسة الامير تادرس بوسط المنيا تلك الكنيسة التي بناها منذ 1916 وحتي 1924 ودفن فيها ومازال قبره وهو وزوجته بها ...تلك الكنيسة لتي حرقها الاخوان بعد فض رابعة وقام الجيش باعادة بناءها ..كان سعيد باشا رجل خير وبني عدد من المدارس وله مدرسة بالمنيا علي اسمه في حارة باسمه ايضا ..وكان وكيلا للمجلس الملي بالمنيا وكان المجلس وقتها قد تأسس من اراخنة الاقباط لادارة الشئون الملية وكانوا في صراع مع البابا كيرلس الخامس لفترة حتي استقرت الاحوال ...سعيد باشا كان دائم التبرع للمشاريع القبطية وقد تبرع للمستشفي القبطي الوليد وقتها باكثر من 300 جنيه ...وذلك في عشرينات القرن الماضي ..
ونري صورته وهو يرتدي بدلة اسمها بدلة التشريفة وكان يطلق عليها الاسطمبولية لان اصلها عثمانلي ولا يرتديها سوي الباشوات والبكوات ..وليس احد من عوام الناس ...ونراه ايضا يرتدي الاوسمة الحاصل عليها ...
كانت ايام
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
‫#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
الاستاذ ديمتري عبد الملك
ناظر مدرسة قبط طنطا ..امضي نحو ٤٠ سنة مدير لمدرسة الاقباط بطنطا من سنة ١٨٩٢ وحتي عام ١٩٣٢ وكان نموذج للانضباط وكانت المدرسة تحقق اعلي النتائج في الغربية والمنوفية وقد اشاد به خديو مصر عندما زار المدرسة
وقد توفي سنة ١٩٣٩
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
‫#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
غالي افندي يعقوب نخلة
ابن يعقوب بك نخلة روفيلة المؤرخ الشهير لكتاب تاريخ الامة القبطية وكان من اراخنة القبط في النصف الثاني من القرن التاسع عشر واسس النادي القبطي وانتخب في المجلس الملي وساهم في تأسيس مدارس قبطية
اما ابنه غالي افندي فقد كان سكرتيرا بالري ثم سكرتير الاوبرا المصرية وكان يجيد العربية والفرنسية والانجليزية والايطالية وورث عن ابيه الخلق والاخلاص في العمل وتوفي سنة 1940
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
قديس لايعرفه الكثيرون
((القمص متى باسيلى-1880-1968م))

قال عنه الأنبا غريغوريوس أسقف عام الدراسات العليا والبحث
العلمي (لو كان كل كاهن كهذا الكاهن لاهتزت مملكة الشيطان ولهربت من الكنيسة الثعالب المفسدة الكروم ) .
هذا القديس كان من سلاله كهنوتية مباركه وكان يدعى فاخوري . ولد فاخوري في عام 1880م من أب تقي يدعى باسيلى القس بساده القمص تاوضروس وأم مسيحية بسيطة وكان مسقط رأسه في عزبة باسيلى التي سميت نسبه إلى والده .
غرس والده في نفسه أواصر الحب لله والعبادة النقية فترعرع بين جانبيه حب الكنيسة فكان كثير التردد على دير الشهيدين تاوضروس وأقلاديوس وكثرة زياراته جعلت منه شماساً تقيا .
وفى صباه أنتقل والده إلى السماء وبعد فتره انتقلت والدته أيضاً وصار هو المسئول عن أخوته الأولاد الخمس والبنات الأربع فكان لابد له أن يعمل فالتحق بشركه أجنبية بالأقصر كما كانت زراعة الأرض الخاصة بوالده تأخذ منه الكثير من الوقت والجهد وبالرغم من ذلك كان لا يبرح دير القديس تاوضروس المحارب بالأقصر.
كان فاخوري يتمتع بقوه جسمانية هائلة فكان قوى البنيه مفتول العضلات رغم نسكه الشديد وتقشفه الزائد ورغم قوته الجسمانية فلم يستخدم قوته البشريه في إيذاء أحد ولكنه كان شديد التمسك بالحق لذا كان فاخوري يدعى لفض المنازعات العائلية للمسيحيين وغير المسيحيين وكان يقف بشجاعة أمام أي شخص يهدد آمان آهل بلدته .
في ذات ليله حلم فاخوري انه أمام شخص مهوب وعليه وقار ورهبه وتظهر عليه ملامح القداسة ويقدم له ورقه بها أسماء لعدة وظائف ليضع علامة على واحده منها فرفض فاخوري أن يضع علامة على مناصب عاليه ومراكز مرموقة ولكنه وضع علامة على كلمة كاهن .
وفى الصباح أرسل إليه القديس الأنبا مرقس المتنيح مطران الأقصر آنذاك يستدعيه لمقابلته وحدد يوم 7مارس 1930لرسامته كاهن وتمت سيامة فاخوري كاهناً باسم ( القس متى ) .
وتسلم القس متى ومعه ابن عمه القس منتياس الخدمه في دير القديس تاوضروس المحارب واقلاديوس ومجموعه من القرى لا توجد بها كنائس . ومع تسابقهما للخدمه بالمحبة والاتضاع اللذان جعلا الأنبا مرقس يمنحهما رتبة الايغومانوسيه (القمصيه) .
وبعد جهاد في طريق الفضيلة مرض القمص متى فالزمه المرض أن يلازم الفراش بحكم شيخوخته إذ بلغ من العمر حوالي الثامنة والثمانين وكان يأتيه ليلاً ملاكان وفى يد كل منهما شمعه وكانا يخدماه وفى أحد المرات آخذاه معهما وأرياه المكان المعد له وأعلماه أنه سينتقل بعد عام وقبل نياحته بيوم واحد طلب أبنائه وأخواته وأحفاده ووضع يده على رؤوسهم وباركهم وصلى من أجلهم . وفى الساعة التاسعة
من صباح الأربعاء 3/4/1968تنيح الأب متى ويقال انه في موكب الجنازة كان هناك آمر ملحوظ جداً وهو آن نعش القديس كان طائراً فوق الأصابع.إن سيرة الأب متى رائحة بخور في أرجاء البلاد من منابع النيل في السودان حتى الإسكندرية
.........................................
روي القس يوأنس كمال
أن الأب القديس القمص متي باسيلي كاهن دير المحارب بالأقصر أنه ذات يوم كان يسير في أحد شوارع الأقصر وفجأة أنحرف حنطور يجره حصان وأذا يالحوزي ( قائد الحنطور ) يقول لأبونا متي ... قوم تعيش وتأخد غيرها ... في سخرية تجمع الناس ولكن أبونا متي قام من الأرض وقال أذا كان مش قاصدني ربنا يسامحه وأذا كان قاصدني منه لربنا .
ولكن الحوزي ضجر وقال اللي معاك أعمله ... وما هي الا أمتار قليلة قبل نهاية الشارع وينقطع سلك الكهرباء الممد أعلي الشارع وينزل علي الحصان ليصعقة التيار الكهربائي ...
ما هذا ؟ في التو والحظة ... عاد الحوزي بسرعة ... سامحني أخطأت ... وأنا كنت قاصد لكن أغفر لي ولكن أبونا قال له : هذا درس لك لعلك تتعظ ...
ومن له أذنان للسمع فليسمع ما يقوله الروح
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
قصر شلبي باشا صاروفيم ..
يقع بميدان بالاس وسط مدينة المنيا وصاحبه هو شلبي باشا صاروفيم من كبار تجار القطن في اوائل القرن العشرين وكانت تملك عائلته الاف الافدنة بالمنيا ..والقصر تم بناؤه سنة 1906 علي طراز بديع وتبلغ مساحته بالحديقة اقل قليلا من فدان حوالي 20 قيراط والبناء علي حوالي 600 متر ومن ثلاث ادوار والاسقف مزينة برسومات جميلة ...
القصر صودر بعد ثورة 1952 وصار مقرا للحاكم العسكري للمنيا ثم الاتحاد الاشتراكي ثم مقرا للحزب الوطني حتي ثورة 2011 وكان من المقرر ان يتم ضمه لهيئة الاثار لكن مؤخرا استلمته القوات المسلحة لترميمه ليكون تابع لمجلس الدولة ...
اغلب عائلة شلبي الان في الخارج وابنه يعيش بامريكا ومن مواليد 1924 ويعد من كبار الاقتصاديين هناك وثروته بالملايين وقد هاجر هناك منذ سنة 1946 وتبرع من كام سنة بعشرة الاف مقعد لمدارس المنيا
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
شماس قبطي
صادق الياس
احد شمامسة الكنيسة القبطية من منفلوط اسيوط في النصف الاول من القرن العشرين ..كان واعظا ومؤلفا للكتب واشهر كتبه صدر عام ١٩٢٧ عن تحريم الخمر في المسيحية وهو كتاب قيم من ١٦٠ صفحة ..
في بداية القرن العشرين كانت المنابر لا تجد وعاظا وكانت العظات المقروءة هي الغالبة وكان هناك كتاب اسمه الخطب خاص بكل ايام السنة القبطية وعندما بدأ الايغومانوس فيلؤثاوس ابراهيم البغدادي يعظ ارتجاليا اشتكاه الكهنة الاخرين للبطرك ..ثم اشرق في دروب الكنيسة نور وكان المعلم القديس حبيب جرجس وكانت الاكليريكية وظهرت مجموعة من الوعاظ الاقباط الدارسين والذين احيوا المنابر والفوا الكتب واصدروا المجلات ومنهم الشماس صادق الياس ...
لمصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
شفيق افندي جرجس رفائيل
موظف فني بالمساحة المصرية بالجيزة
وكان له نشاط في خدمة الاقباط فقد كان
نائب سكرتير جمعية نهضة الكنائس القبطية ونائب رئيس جمعية الايمان بشبرا ..
الصورة له من عشرينات القرن العشرين ويحمل في يديه ما يسمي وقتها وسام قبر المسيح الممجد ..وفي يده الاخري كتابا قد يكون الانجيل وعلي صدره وساما اخر هو وسام اليوبيل الفضي للبابا كيرلس الخامس سنة ١٩٢٥ وكان قداسته امضي علي الكرسي المرقسي ايامها خمسين سنة
شفيق افندي اصدر كتابا عن زيارته للقدس في العشرينات تحت اسم
مرشد الزائرين للقدس باورشليم
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
استر فهمي ويصا
القبطية التي خطبت في الجامع

ولدت أستر اخنوخ فانوس عام ١٨٩٥ في اسيوط لعائلة كبيرة وتغير اسمها الي استر هانم فهمي ويصا بعد زواجها سنة ١٩١٣وزوجها كان وطنيا وفديا ووصل لمجلس الشيوخ واصبح وزيرا
نشأت استر علي حب الوطن ونما هذا الحب وقت ثورة ١٩١٩
فقد قالت " أنها عرفت الحرية من خلال الأفكار والآراء التي أثيرت داخل أسرتها والقيم الموجودة في الكتب التي في مكتبة والدها".
عندما زار المناضل الوطني مكرم عبيد، منزل العائلة، علمت إستر ويصا أن سعد زغلول باشا سافر مع بعض زملائه إلى إنجلترا للمطالبة برفع الانتداب البريطاني على مصر. وعندما رفض هذا الطلب قامت الثورة ضد الاستعمار البريطاني في مارس عام 1919، وتم احتجاز سعد ورفاقه هناك ثم تم نفيهم إلى مالطة.
وقامت الثورة في مصر واطلق الإنجليز النار علي المتظاهرين ايامها أرسلت استر فهمى رسالة الي رئيس امريكا جاء فيها
: "أرسلنا أربعة أشخاص للقتال في هذه المعركة - تعني سعد زغلول ورفاقه _ وإذا كانت هناك ضرورة ملحة سوف نرسل 400 وقد تصبح 4000 أو 4 ملايين لتحرير هؤلاء الأربعة ".
سافرت إستر إلى القاهرة للقاء صفية زغلول التي اقترحت توقيع الثلاث نساء (صفية زغلول - هدى شعراوي - إستر ويصا) على الرسالة المبعوثة للرئيس ويلسون. بعد ذلك وقّعت مئات النساء علي الرسالة وخرجن في مظاهرات وأطلقت الصيحة الشهيرة في وجه الاستعمار
اطلق النار علينا ان قدرت
ومن هنا بدأ النضال الفعلي لاستر التى شاركت في تأسيس الاتحاد النسائي المصري
ومن ضمن اجمل أعمالها انها عقدت اجتماعا في المرقسية لتأسيس الاتحاد النسائي برئاسة هدى شعراوي
وبعدها عقدوا اجتماعا في مسجد وخطبت استر فهمى فيه بحضور النساء والرجال
اما أستر ويصا فقد جربها الله بفقدان الأولاد والمرض ولكن أمد في عمرها حتى رقدت في الرب عام ١٩٩٠ ولها من العمر ٩٥ سنة بعد سيرة نضال في حب مصر قلما وجدنا مثلها
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
#‏باشوات_و_هوانم_اقباط‬
حبشي بك ميخائيل مفتاح
تنحدر اصوله لعائلة قبطية عريقة من القرن السابع عشر وكان من عائلته الرهبان والاراخنة وعلماء الكنيسة مثل عريان بك مفتاح مؤلف الكتب وعالم اللغة القبطية والقمص بطرس مفتاح الانطوني وغيرهم ..
حبشي بك تعلم في مدرسة الاقباط الكبري التي اسسها البابا كيرلس الرابع في منتصف القرن التاسع عشر وتعلم فيها مع اخيه مرقس بك مفتاح واصبح لهما دورا كبيرا في خدمة الاقباط فكان من مؤسسي جمعية التوفيق واخيه من مؤسسي الجمعية الخيرية الكبري وكان يملكان الاراضي والمال والحظوة وكان حبشي بك عضوا في المجلس الملي
ابن حبشي بك هو اشهر من درس وحفظ ووثق للالحان القبطية في القرن العشرين ...ابنه هو الدكتور راغب مفتاح الذي عاش ١٠٣ عاما وسجل كل الالحان القبطية وكان والده يريده ان يدير الاراضي والممتلكات لكن راغب اختار طريقا اخر
تنيح حبشي بك ميخائيل مفتاح سنة ١٩٣٥
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف
حكايات التؤام
ابوينا القمص بطرس والقمص بولس روفائيل
حكاية السبعين فدان !

الحقيقة من وقت ما عرفت بقصة الابوين المباركين وانا اجد امامي ابوابا تنفتح في سيرة حياتهما المباركة الممتدة من ١٨٨٥ الي سنة ١٩٦٨ ..
وجدت قصصا عن شجاعتهما في الحق وحثهما الاغنياء علي التبرع للكنيسة قبل الممات وكان الصعيد به باشوات وبكوات اقباط ..لعل اعجب قصة تلك التي حدثت وهما افندية شمامسة خدام فقد كانا في الاقصر يخدمان وجاءهما طلبا ان يحضرا لاسيوط لامر هام ووجدا ان والدة المتوفي تاوضروس بك يوسف تريد ان توزع ثروتها بعد وفاة ابنها علي الكنائس والمطران وبعض الاشخاص وقد خصتهما بنحو ٧٢ فدانا يكون ريعها لهما وللخدمة وللملاجئ والكنائس لانه تثق فيهما وفي محبتهما للمسيح ..فرفضا وكان الانبا مكاريوس مطران اسيوط حاضرا وقالا له هل نترك خدمة الكلمة ونخدم موائد ..لكن ابانا المطران ( البطريرك فيما بعد ) نصحهما بقبول الامر لاصرار السيدة الفاضلة التي عرضت ان تزوج الاخين وترعاهما وترعي اولادهما وكان الي وقتها غير متزوجين ..وتمت كتابة الحجة هكذا ان تؤول الفدادين ال٧٢ لاولادهما واولاد اولادهما ..وكانت الارض في البلينا ولما تمت سيامة مطرانا لها هو الانبا ابرام قام باستقدام السيدة وطلب منها تغيير الحجج وان تكون النظارة لنيافته وفعلت السيدة كطلبه ..ولكن قام كل من كان قد نال ارضا برفع قضية علي الانبا ابرام وكسبها بالعوايد المتأخرة ولكن الاخوين بطرس وبولس هما الوحيدين الذين لم يهتما بذلك وتركا الارض واحضرهما الانبا ابرام وقال لهما
كرهتم الارض فاحبكم الناس ...والاطيان لكما لو اردتما ..
رد عليه الاخوان
الابن وما له لابيه ...تصرف في الارض يا سيدنا وتنازل الاخوان عن ٧٢ فدانا من حقهما ومضيا في طريق الخدمة باذلين الغالي والرخيص من اجل خلاص النفوس
طوبي لهما ..
المصدر : ‫#‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف

 

 

This site was last updated 05/25/16