Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأخطاء اللغوية والإملائية بالقرآن

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا إذهب إلى صفحة الفهرس التى بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأخطاء الجغرافية بالقرآن
التناقض فى القرآن
هل محمد بالتوراة
الأخطاء النحوية
هل أحمد فى الإنجيل؟
الأخطاء الإملائية بالقرآن
الحروف العاطلة بالقرآن
الأخطاء التاريخية
بالقرآن كلمات أعجمية
كتاب نشأة الإسلام
ما أسفطة الحجاج
الإعجاز اللغوى
الإسراء والمعراج
تغيير بقصص الأنبياء
الطعن فى الأحاديث
أنبياء فى عصر محمد
الآذان وتعديله
أسئلة اليهود لمحمد
جمع القرآن

تعليق من الموقع : الموقع ليس متخصص فى العلوم الإسلامية ولكننا ننقل ما كتب عن القرآن لأن القرآن هو المتسبب لما يعانيه أقباط مصر من الإضطهاد الدينى كما أن المسلمين هاجموا الإنجيل وقالوا عنه أنه محرف وفيما يلى ما كتبه المستشرقون عن الأخطاء اللغوية والإملائية التى لا يقع فيها طفل صغير وفى النهاية يقولون أنه محفوظ فى اللوح المحفوظ عند الله وعندما يدافعون ويردون على هذه الأخطاء الإملائية يقولون أن البلاد كانت تتكلم هذه اللغة وأنهم ينطقونها بتاء التأنيث وغيرها من ولكننا نتكلم عن الله الذى أنزل القرآن بلسان عربى مبين وهو محفوظ عنده وقد أنزل بالأحرف السبعة وقراءات عشره وعندما جمع الخليفة عثمان بن عفان وحرق 26 قرآن أسماها المؤرخون قرآن النبى كتبت تحت إشراف رسول الإسلام حرقها بدون إذن إلهى أى أنه حرق أصول القرآن التى كان يمكن الرجوع إليها وتصحيح ما يحتاج إلى تصحيح من هذه الحرف السبعة وهذه القراءات العشرة وجعل القرآن بلغة واحده هى لغة قريش فأصبح فى القرآن الذى بين أيدى المسلمين مختلف عما فى اللوح المحفوظ الذى كتب فيه بالأحرف السبعة والقراءات العشرة كما أنه يحتوى على إختلافات كثيرة لأن عثمان ألغى ما كان موجوداً لدى الصحابة من قرائين النبى وكتبه بلسان قريش واخذ شيئاً من هنا وهناك فأزال بفعلته هذه مقوله أن القرآن كتب بلسان عربى مبين وأنه وحى يوحى إلى آخرة من البروباجاندا الإسلامية

****************************************************************************************************************************

*** الأخطاء اللغوية والإملائية بالقرآن : تجدر الإشارة هنا إلى أن العلماء المتخصصون في علوم القرآن قد استقصوا الأخطاء الواقعة في الرسم العثماني ، و كذلك المناقضات الواقعة فيه فوجدوها ( 6777 ) مخالفة ومع إحتساب حذف الألف من " بسم " و " الرحمن " في البسملة ، و هي مكررة ( 114 ) مرة فيرتفع الرقم الى ( 7005 ) ، ( راجع : التمهيد في علوم القرآن : 387 - 389 ) .

**************************************************************************************************************************

القرآن يكتب كلمات فى آيات مرة بالتـــــاء المجرورة أي المفتوحة (ت)  ويكتب نفس الكلمات فى آيات أخرى بالتاء المربوطة ( ـة ) أيهما أصح والمفروض أنه قرآن عربى مبين

** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كتب القرآن كلمة أمرأة : مرة كتبها هكذا إمرأة - ومرة كتبها إمرأت

 ستة عشر خطأ لغوى وإملائى بالقرآن فى القواعد فأبدل الهاء (ة) بالتاء (ت) 1- رحمة (كتبها القرآن رحمت) 2- نعمة (كتبها القرآن نعمت)  3- امرأة (كتبها القرآن إمرأت)  4- سنة (كتبها القرآن سنت)  5- لعنة (كتبها القرآن لعنت)  6-غيابة (كتبها القرآن غيابت)  7- معصية (كتبها القرآن القرآن معصيت) 8 -  بقية (كتبها القرآن القرآن بقيت)

بقية ستة عشر خطأ لغوى وإملائى بالقرآن فى القواعد فأبدل الهاء (ة) بالتاء (ت)   9- قرة (كتبها القرآن قرت) 10 - فطرة (كتبها القرآن فطرت)  11-  شجرة (كتبها القرآن شجرت) 12 - جنة (كتبها القرآن جنت)   13- ابنة (كتبها القرآن إبنت) 14 - بينة (كتبها القرآن بينت)   15- جمالة 16- كلمة (كتبها القرآن كلمت)  17 - مدينة , مدينت
هذه الكلمات الست عشرة كتبت فى المصاحف العثمانية أحيانا بالتاء وأحيانا بالهاء كما يلي

1 - كلمة رحمة كنبت  بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم وتنطق تاءا وصلا ووقفا هكذا

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة البقرة ألاية 218 : {أولئك يرجون رحمت الله}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة الأعراف الآية 56  : {إن رحمت الله قريب من المحسنين}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة هود ألآية 73 : {رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة مريم الآية 2 : {ذكر رحمت ربك عبده زكريا }

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة الروم الآية 50 : {فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن رحمة كتبت بالقرآن رحمت الزخرف الآية 32 : {أهم يقسمون رحمت ربك}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة رحمة كتبت بالقرآن رحمت سورة الزخرف 32 : {ورحمت ربك خير مما يجمعون}

وما عدا هذه المواضع السبعة كتبت بالتاء المربوطة مثل رحمة من الله لنت لهم أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة هكذا  

 

2 - وأما كلمة نعمة كتبت بالقرآن بالتاء المجرورة أي المفتوحة (ت)  في أحد عشر موضعا

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن سورة  البقرة آية 231 :{واذكروا نعمت الله عليكم و ما أنزل عليكم}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة آل عمران آية 103 :{ واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة المائدة آية 11 {يأيها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة ابراهيم آية  28 {ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة ابراهيم آية  34 : {وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة النحل 72 /{أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة النحل 83 :{يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة النحل آية 114 :{واشكروا نعمت الله}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة لقمان آية  31 :{ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله }

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة فاطر آيو 3 :{يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة نعمة كتبت بالقرآن نعمت سورة الطور آية 29 :{فذكر فما أنت بنعمة ربك}

وما عدا هذه المواضع كتبت بالتاء المربوطة ة مثل وإن تعدوا نعمة ومابكم من نعمة أفبنعمة الله يجحدون وهكذا في جميع النظائر

***خطأ إملائى بالقرآن نعمه مكتوبه فى سوره المائدة7 - فى حين مكتوبه نعمت فى سوره المائدة11

 

3- وأما كلمة إمرأة فكتبت بالقرآن إمرأت بالتاء المجرورة أي المفتوحة (ت)  في سبعة آيات

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة آل عمران 35 :{ إذ قالت إمرأت عمران.}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة  يوسف 30 :{وقال نسوة فى المدينة إمرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه.}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة  القصص 9 :{وقالت إمرأت فرعون قرت عين لى ولك}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة التحريم 10 :{إمرأت نوح.ْ}

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة  التحريم 10 :{وإمرأت لوط.}

** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة إمرأة كتبت بالقرآن إمرأت سورة التحريم 11 :{إمرأت فرعون.}

وما عدا ذلك فكتبت إمرأة بالتاء المربوطة ( ـة) مثل وإن امرأة خافت من بعلها بسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى بسورة الأحزاب

 

4 - وأما كلمة سنة فكتبت بالقرآن سنت بالتاء المجرورة أي المفتوحة أو المستطيلة (ت) وتنطق تاءا في خمس مواضع هي

1) خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة سنة كتبت بالقرآن سنت سورة الأنفال38 :{فقد مضت سنت الأولين }

2) خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة سنة كتبت بالقرآن سنت ثلاثة مرات فى سورة بفاطر آية 43 :{فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا جميعا }

3)  خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة سنة كتبت بالقرآن سنت سورة بغافر آية 85 :{سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون}

وما عدا هذه المواضع الخمسة فقد كتبت بالتاء المربوطة ( ـة )  مثل سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا بالاسراء سنة الله التي قد خلت من قبل بسورة الفتح

 

5 - أما كلمة لعنة كتبت بالقرآن لعنت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضعين

** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة لعنة كتبت بالقرآن لعنت سورة آل عمران آية 61 :{ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين]

** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة لعنة كتبت بالقرآن لعنت سورة النور7 :{والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين}

وما عدا هذين الموضعين فمكتوبة بالتاء المربوطة ( ـة)  مثل أولئك عليهم لعنة الله والملائكة بسورة البقرة أن لعنة الله على الظالمين بالأعراف
وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين بالحجر

 

6 - أما كلمة غيابه كتبت بالقرآن غيابت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضعين

* خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة غيابه كتبت بالقرآن غيابت سورة يوسف:15 :{ فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون }

 خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة غيابه كتبت بالقرآن غيابت سورة يوسف آية 10 :{ وألقوه فى غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين.}

7 -  كلمة معصية كتبت بالقرآن معصيت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضعين
 خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة معصية كتبت بالقرآن معصيت سورة المجادلة 8 ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة معصية كتبت بالقرآن معصيت سورة المجادلة 9 يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول.

8 -   كلمة بقية كتبت بالقرآن بقيت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضعين

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة بقية كتبت بالقرآن بقيت سورة  بقيت هود 86 :{بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين.}

9 -  كلمة قرة كتبت بالقرآن قرت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضعين

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة قرة كتبت بالقرآن قرت سورة  القصص آية 9 {وقالت إمرأت فرعون قرت عين لى ولك}.

أما في غير هذا الموضع فكتبت بالتاء المربوطة ( ـة) مثل ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين بالفرقان ونظيرها فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرةأ عين بسورة السجدة

10 -  كلمة فطرة كتبت بالقرآن فطرت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة فطرة كتبت بالقرآن فطرت سورة  الروم 30 :{فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التى فطر الناس عليها.}

 

11 -  كلمة شجرة كتبت بالقرآن شجرت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة شجرة كتبت بالقرآن شجرت سورة الدخان 43 :{إن شجرت الزقوم طعام الأثيم }

وما عدا هذه الآية فمكتوبة شجرة بالتاء المربوطة ( ـة)  مثل هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى في طه ونحو أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ونحو إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم كلاهما بسورة الصافات

 

12 -   كلمة جنة كتبت بالقرآن جنت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة جنة كتبت بالقرآن جنت سورة الواقعة 89 : {فروح وريحان وجنت نعيم}

 

13 -   كلمة إبنة كتبت بالقرآن إبنت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة جنة كتبت بالقرآن جنت سورة التحريم 12 :{ ومريم ابنت عمران

14 - كلمة بينة كتبت بالقرآن بينت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة بينة كتبت بالقرآن بينت سورة فاطر 40 :{ أم آتيناهم كتابا فهم على بينت منه}

15 -  كلمة جمالة كتبت بالقرآن جمالت بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) في موضع واحد

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمةجمالة كتبت بالقرآن جمالتسورة  المرسلات 33 :{كأنه جمالت صفر.}

16 -  كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" بالتاء المجرورة أو المستطيلة (ت) فى أربعة مواضع 

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" سورة  الأنعام 115 :{وتمت كلمت ربك صدقاً وعدلاً لامبدل لكلماته.}

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" سورة  يونس 33 :{كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون.}

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" سورة  يونس 96 :{إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون.}

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" سورة  غافر 6 :{ وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار}

خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة "كلمة" كتبت بالقرآن "كلمت" سورة  الأعراف 137 :{ وتمت كلمت ربك الحسنى على بنى إسرائيل بما صبروا.}

*****************************************************************************************************

خطأ للغوى إملائى بالقرآن كلمة واحدة فى القرآن مثل "الايكة" تكتب بطريقتين مختلفتين ، ففى سورة (الحجر:78) ، وسورة (ق:4) تكتب هكذا (الأَيْكَةِ ) ، وفى سورة (الشعراء:176 ) ، وسورة (ص: 13) تكتب هكذا (لئيكة)

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن في سورة الرحمن تقول" تبرك اسم ربك" و لكن في سورة الاعراف "فتبارك الله رب العلمين" ..سورة قاف تقول" ماء مبركا" اما الانبياء فتكتبها هكذا" هذا ذكر مبارك" ايهما الصحيح مبرك ام مبارك

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن كلمة( إذن) تكتب احيانا (إذن) واحيانا (إذا) .
*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن الالف فى القرآن تحذف من بعض الكلمات ويعوض عنها بالف صغيرة مرسومة مثل : ( الرحمن وتقرأ الرحمان ،
السموات وتقرأ السماوات، الشياطين يكتب الشيطين وبلا تنقيط وتقرأ الشياطين ) وتبقى الألف فى كلمات اخرى (الناس ) ، ( السيارة) ،  واحيانا تاتى نفس الكلمة فى القرآن بألف مثبتة احيانا ، ومحذوفة الالف احيانا مثل كلمة (تبارك) و(تبرك)

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن احينا تقرأ كلمة سبحان كما كتبتها الان..و احيانا تكتب سبحن..السموات تكتب هكذا و احيانا السموت ، الصلاة تظهر هكذا و احيانا اخرى صلوه، و مثلها الزكاة و الزكوه حتي كلمة قرأن تجدها تكتب في الزخرف " قرءنا عربيا" و تجدها في البقره و المائده " قرءان"

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن لاحظ كلمة مائة كيف كتبت فى القرآن : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا سورة الكهف 25 والأصح : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن يكتب القرآن البسمله بسم الله الرحمن الرحيم، اليس أصح ان تكتب بأسم الله الرحمان الرحيم؟ والغريب ان القرأن في سورة العلق يقول "أقرأ بأسم ربك" وليس بسم ربك

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن في سورة النور" و يضرب الله الامثل للناس" و لكن في النحل " فلا تضربوا لله الامثال" ..نفس الكلمه تظهر مرات امثل و مرات اخري امثال

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن سورة البقره تقول "ذلك الكتب لا ريب فيه" و في سور اخري مثل الرعد " من كتاب ربك" ، و كذلك سورة النمل " طس تلك ايات القرآن و كتاب مبين"

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن قال القرآن...ام قل القرآن..تابعوا معي في سورة المؤمنين " قل كم لبثتم في الارض" و لكن سورة البقره 61 تقول " قال اتستبدلون الذي هو ادني بالذي هو خير"

*** خطأ إملائى بالقرآن سورة النمل فيها كلمة محيره حين يبحث سليمان عن هدهده فلا يجده فيقول في الايه 21" لااذبحنه" و لا ادري لم الالف الزايده..من المفروض لاذبحنه فقط اما ال عمران في الايه 144 " أفاءين مات"..هنا ياء زايده..لماذا؟
***
خطأ لغوى إملائى بالقرآن في غافر 50" و ما دعؤا الكافرين" اما في الرعد 21 " و ما دعاء الكافرين
***
خطأ لغوى إملائى بالقرآن لاحظ كيف كتبت كلمة شعائر فى القرآن : المائده 2 " و من يعظم شعئر الله" اما في البقره 158 "ان الصفا و المروة من شعائر الله"
***
خطأ لغوى إملائى بالقرآن تقرأ كلمة سبحان كما كتبنها الان..و احيانا تكتب سبحن..السموات تكتب هكذا و احيانا السموت ، الصلاة تظهر هكذا و احيانا اخرى صلوه ، و مثلها الزكاة و الزكوه حتي كلمة قرأن تجدها تكتب في الزخرف " قرءنا عربيا" و تجدها في البقره و المائده " قرءان"...
***
خطأ لغوى إملائى بالقرآن حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة دون بعض ، كحذف الألف من « قرءنا » بيوسف والزخرف ، وإثباتها في سائر المواضع ، وإثبات الألف بعد واو « سموات » في فصلت وحذفها في غيرها ، وإثبات الألف في « الميعاد » مطلقا ، وحذفها من الموضع الذي في الأنفال ، وإثبات الألف في « سراجا » حيثما وقع ، وحذفه من موضع الفرقان ؟ وكيف نتوصل إلى حذف بعض التاءات وربطها في بعض

*** خطأ إملائى بالقرآن زيادة الألف في « مائة » دون « فئة » وإلى سر زيادة الياء في « بأييد » و« بأييكم » أم كيف تتوصل إلى سر زيادة الأف في « سعوا » بالحج ، ونقصانها من « سعو » بسبأ ؟ وإلى سر زيادتها في « آمنوا » وإسقاطها من « باؤ ، جاؤ ، تبوؤ ، فاؤ » بالبقرة ؟ وإلى سر زيارتها في « يعفوا الذي » ونقصانها من « يعفو عنهم » في النساء ؟

*** خطأ إملائى بالقرآن سورة النمل فيها كلمة محيره حين يبحث سليمان عن هدهده فلا يجده فيقول في الايه 21" لااذبحنه" و لا ادري لم الالف الزايده..من المفروض لاذبحنه فقط اما ال عمران في الايه144
" أفاءين مات"..هنا ياء زايده..لماذا؟

*** خطأ لغوى إملائى بالقرآن وردت لفظة " إبراهيم " في القرآن ( 68 ) مرة ، منها ( 15 ) مرة في سورة البقرة ووردت في سورة البقرة " ابرهم " وردت كلمة " إبراهيم " في ( 53 ) من القرآن الكريم ـ أي في كل الموارد عدا سورة البقرة  .

الصحيح في كتابة هذه الكلمة حسب قواعد الإملاء أن تكتب " إبراهيم " كما هو واضح ، حيث أن الخط وضع ليُعبِّرَ عن المعنى ، بنفس اللفظ المنطوق ، فيجب أن تكون الكتابة مُعَبِّرَة عن اللفظ المنطوق تماماً كما يُنطقُ به من غير زيادة أو نقيص

*********************************************************************************************************

 قسم اختلف فيه القراء بين الإفراد والجمع وهو ينحصر فى سبع كلمات وهو (آيات ، غيابت ، كلمت ، الغرفات ، بينات ، ثمرات ، جمالت).

آيات: كتبت بالتاء المفتوحة فى موضعين
1) يوسف 7 لقد كان فى يوسف واخوته آيات للسائلين.
2) العنكبوت 50 وقالوا لولا أُنزل عليه آيات من ربه.

بينت أصبحت بينات

فاطر40 (فهم على بينت منه)

*** غرف **قراها حفص بالجمع  غرفات
*** غرفات سبأ 37 فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم فى الغرفات آمنون.

*** ثمر أصبحت ثمرات

*** ثمرات فصلت 47 إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها.

جملت

سورة المرسلات33 (كأنه جملت صفر)
قسم رسمت فيه التاء مفتوحة قولاً واحداً وهو ينحصر فى ست كلمات وهم (ذات ، هيهات ، أبت ، مرضات ، لات ، اللات).

** آيات **قراها حفص بالجمع وإختفت الألف

 1 - سورة يوسف7( آيت للسائلين)
2- سورة العنكبوت50( آيت من ربه)
****************

وقد جمع الامام ابن الجزري هذه الأحكام في ابيات سبعة نذكرها فيما يلي
ورحمتا الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الأعراف وكل مااختلف جمعا وفردا فيه بالتاء عرف
رد المسلمين على الخطأ الإملائى "يس" بالقرآن

شبكة الحقيقة الإسلامية » الأخبار » افتراءات وردود » افتراءات حول القرآن الكريم » الأخطاء اللغوية المزعومة

افتراء ورد : القرآن بة أخطاء املائية
بواسطة: trutheye
بتاريخ : الجمعة 12-01-2007 02:33 مساء
المجيب ناصر بن محمد الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف القرآن الكريم وعلومه/ مسائل متفرقة في القرآن
التاريخ 4/3/1424هـ
السؤال
السلام عليكم.
يتهم بعض الملاحدة القرآن الكريم بأنه جاء فيه بعض الكلمات التي فيها أخطاء –بزعمهم- إملائية مثل كلمة (القرءان)
وكلمة (يس) وغير ذلك، فما هو الرد المناسب لهم؟
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
رسم المصحف من الأمور الاصطلاحية التي لم تتلق بوحي من الله تعالى، وإنما كتبت على نحو ما اصطلح الناس عليه في ذلك الوقت واتفقوا –والأمور التي يتفق عليها الناس لا مشاحة فيها ولا منازعة ولا ينكر فيها على أحد إذا حصل بها المقصود-، ومن ذلك الرسم الإملائي، إذ هو أمر اصطلاحي جرى عليه الناس بقصد أن يكون وسيلة تساعدهم في تناقل العلم وغيره من أوجه النشاط الحضاري، والرسم الإملائي لما كان أمراً اصطلاحياً يجوز أن يقع فيه اختلاف وتغير، على مر العصور، ومن تتبع المراحل التي مر بها الرسم الإملائي العربي أدرك ذلك، بل حتى في عصرنا هذا يوجد اختلاف بين المدارس المعاصرة في رسم عدد غير قليل من الكلمات، ومثل هذا الاختلاف غير مؤثر ولا إشكال فيه، وكذلك الحال فيما يتعلق بالقرآن الكريم، فكونه قد كتب بالرسم الموجود في ذلك الوقت مما اصطلح على تسميته بعد ذلك بالرسم العثماني مما يخالف الرسم الإملائي المعاصر لا يعد ذلك نقصاً في القرآن الكريم، لخروجه عن حقيقته، لأنه لم ينزل مكتوباً، وإنما نزل متلواً، فلا يضره أن يكتب خطأ على فرض أن ذلك قد وقع، كما لو أنه كتب –مثلاً- على ألواح وقراطيس رديئة ونحو ذلك، لم يكن ذلك مما يعاب به القرآن الكريم، على أن أهل العلم كالإمام أبي عمر المدني قد كتبوا قديماً في بيان سبب رسم بعض الكلمات في القرآن على نحو يخالف الرسم القياسي مما يطول ذكره هنا، والله أعلم

*******************

الرد على الرد

*** الرسم الإملائى لا يدخل فى نطاق القرآن لأنه رسم إلهى كما يدعى المسلمين الذى يعتبر القرآن فى حد ذاته معجزة فهل معجزة القرآن فى الأخطاء الإملائية ؟

*** الذى كتب القرآن وغير فيه والمؤول عن هذه الخطاء الإملائية هو عثمان بن عفان الذى حرق 26 قرآنا أملاها النبى على كتبه القرآن الأربعة ، وهذا الخطأ ناتج بانه كتب القرآن بلهجة قريش بينما القرآين التى حرقها لم تكن بها أخطاء لأنها كانت مكتوبة والنبى حى وتحت أمر النبى وإشرافه وكانت قرآئين النبى مكتوبة بجميع لهجات العرب وقراءاتهم فحرقها عثمان ، كيف إذاً نتيقن أن عثمان بن عفان كان أميناً فى قرآنه وبه هذه الأخطاء؟ ، وهل كان هناك أمر إلهى لعثمان بن عفان أن يحرق قرآئين النبى ويكتب قرآناُ بدلاً منه وما هو صدقه وقد قال محمد أبن ابى بكر : أنت غيرت فى كلام الله ومن هنا جاءت هذه الأخطاء والتى بينها الأخطاء النحوية ، وللعلم لقد قتل العرب عثمان لأنه إخترع قرآناً .

وهم يعترفون أنهم تركوا جميع اللهجات وكتبوه بلهجة قريش إعلاناً لشأنها : حينما جمع القرآن على لغة قريش ، ووحدت القراءات على حرف معين ، حصل جزء من هذا الاختلاف ، فقد قال الزهري : « واختلفوا يومئذ في التابوت والتابوه فقال : النفر القرشيون : التابوت ، وقال زيد : التابوه ، فرفع اختلافهم إلى عثمان ، فقال : اكتبوه التابوت فإنه بلسان قريش (1) ابن أبي داود ، المصاحف : 19 .

*** وقد وضع القرآن فى الخل وأبيد وكتب قرآناً منقطاً ومشكلاً فهل هذه الأخطاء الإملائية كانت موجوده وظلت كما هى أم أنه عند تنقيط وتشكيل القرآن نشأت هذه الأخطاء الإملائية ، وإن كان هذا أو ذاك فهذا يجعل حفظ الله لقرآنه أسطورة خرافية لا يعتد بها

 عن أن تنقيط كلمات القرآن جاء بعد نحو 150 سنة من كتابته قال السِّجستاني في كتابه (المصاحف) إن (الحسن وابن سيرين كانا يكرهان نقط المصحف، وإن الحسن ومحمد كانا يكرهان نقط المصحف بالنحو) (ص 158 و159)

**************
1) ذات النمل 60 حدائق ذات بهجة.
2) هيهات المؤمنون 36 هيهات هيهات لما توعدون.
3) ياأبت يوسف
يوسف - مريم - مريم - مريم - مريم - القصص
الصافات 4
100
42
43
44
45
26
102 يا أبت إنى رأيت
يا أبت هذا تأويل
يا أبت لم تعبد
يا أبت إنى قد جاءنى
يا أبت لا تعبد
يا أبت إنى أخاف
قالت إحداهما يا أبت استأجره
قال ياأبت افعل ما تؤمر
4 مرضات
البقرة
البقرة
النساء
التحريم 207
265
114
1 ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد
ابتغاء مرضات الله وتثبيتاً من أنفسهم.
إبتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيما.
تبتغى مرضات أزواجك.
5 لات ص 3 ولات حين مناص.
6 اللات النجم 19 تم اللات والعزى.أفرئي
**

أخطاء لغوية في القرآن
حدثنا ابومعاوية عن هشام بن عروة عن ابيه قال‏:‏ سالت عائشة عن لحن القران عن قوله تعالى ان هذان لساحران وعن قوله تعالى ‏{‏والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة‏}‏ وعن قوله تعالى ‏{‏ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون‏}‏ فقالت‏:‏ يا ابن اختي هذا عمل الكتاب اخطئوا في الكتاب‏.‏
تفسير فتح القدير & تفسير الطبري & تفسير السيوطي & تفسير البغوي
سورة البقرة : 17 مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول استوقد... ذهب الله بنوره
سورة البقرة 2: 80 لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً . وكان يجب أن يجمعها جمع قلة حيث أنهم أراد القلة فيقول أياماً معدودات
سورة البقرة 2: 124 لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول الظالمون .
البقرة 2: 177 “لَيْسَ َالْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ ;(صوابه: أن تؤمنوا
;بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى ;(صوابها: وتؤتوا
;الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الْرِّقَابِ وَأَقَامَ ;(وصوابها: وتقيموا
الصَّلَاةَ وَآتَى ;(وصوابها: وتؤتوا
; الّزَكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ ; صوابه: والصابرون معطوف على والموفون
سورة البقرة 2: 183 و184 كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَعْدُودَات . وكان يجب أن يجمعها جمع كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته 30 يوماً فيقول أياماً معدودة .
البقرة آية 196 (تلك عشرة كاملة)، والصواب: تلك عشرٌ كاملة
آل عمران 3: 59 “إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ; وصوابه كن فكان
النساء آية 162 (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)، والصواب: والمقيمون
الصلاة
المائدة 5: 38 “وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ; والصواب: يديهما
المائدة 5: 69 “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ ;(وصوابه: والصابئين) ; وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ; رغم أنها جاءت بطريقة صائبة في البقرة 62 والحج 22: 17
سورة الأعراف 7: 56 إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول قريبة
سورة الشورى 42: 17 اللهُ الذِي أَنْزَلَ الكِتَابَ بِالحَقِّ وَالمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ . فلماذا لم يتبع خبر لعل اسمها في التأنيث فيقول قريبة ؟
الأعراف 7: 160 “وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً ; وصوابه: اثني عشر سبطا
سورة التوبة 9: 62 وَاللهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ . فلماذا لم يثنّ الضمير العائد على الاثنين اسم الجلالة ورسوله فيقول أن يرضوهما ؟
سورة التوبة 9: 69 وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا . وكان يجب أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول خضتم كالذين خاضوا
سورة هود 11: 10 وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ . وكان يجب أن يجرَّ المضاف إليه فيقول بعد ضراءِ
سورة يوسف 12: 15 فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هذا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ . فأين جواب لمّا؟ ولو حذف الواو التي قبل أوحينا لاستقام المعنى.
طه 20: 63 “إِنْ هَذَانِ ;(وصوابه: هذين) ; لَسَاحِرَانِ
الأنبياء 21: 3 “وَأَسَرُّوا ;(وصوابه: أسرّ) ;النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا .
الحج 22: 19 “هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ; صوابه: اختصما في ربهما
سورة الصافات 37: 123-132 وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ... سَلاَمٌ عَلَى إِلْيَاسِينَ ... إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المُؤْمِنِين . فلماذا قال إلياسين بالجمع عن إلياس المفرد؟ فمن الخطا لغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلَّف. وجاء في سورة التين 95: 1-3 وَالتِّينِ وَالزَيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا البَلَدِ الأَمِينِ . فلماذا قال سينين بالجمع عن سيناء؟ فمن الخطالغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلف.
سورة الفتح 48: 8 و9 إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيرا لتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً . وهنا ترى اضطراباً في المعنى بسبب الالتفات من خطاب محمد إلى خطاب غيره. ولأن الضمير المنصوب في قوله تعزّروه وتوقروه عائد على الرسول المذكور آخراً وفي قوله تسبحوه عائد على اسم الجلالة المذكور أولاً. هذا ما يقتضيه المعنى. وليس في اللفظ ما يعينه تعييناً يزيل اللبس. فإن كان القول تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً عائداً على الرسول يكون كفراً، لأن التسبيح لله فقط. وإن كان القول تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً عائداً على الله يكون كفراً، لأنه تعالى لا يحتاج لمن يعزره ويقويه!!
الحجرات 49: 9 “وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ; صوابه: اقتتلتا
المنافقون 63: 10 “رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ; صوابه: فأصدّق وأكون
سورة الإنسان 76: 4 إِنَّا أَعْتَدْنَال لْكَافِرِينَ سَلاَسِلاً وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً . فلماذا قال سلاسلاً بالتنوين مع أنها لا تُنوَّن لامتناعها من الصرف؟
سورة الإنسان 76: 15 وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا بالتنوين مع أنها لا تُنّوَن لامتناعها عن الصرف؟ إنها على وزن مصابيح

 

عدم البلاغة فى القرآن

سورة هود |19|الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ - تكرار هم مرتين يشير إلى تلاشى البلاغة كما أنه ليس له معنى لأنه يكفى أن تكون هم واحدة فى الآية وبالمقارنة توجد كلمة هم واحدة فى الايات التالية سورة الرّوم |7|يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ وسورة الأنبياء |32|وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ والمفاجأة أنه هذه الآية نفسها مكررة وبها هم واحدة فى سورة الأعراف 45 : الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ

كم جناحاً للملاك ؟ هل يوجد ملاك بجتاح واحد أو ثلاثة أجنحة!! جناح  سورة فاطر |1|الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

سورة البقرة |33|قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ - كلمة أسمائهم الثانية زائدة وعندما زيدت تلاشت البلاغة القرآنية وإذا ازيلت الثانية إستقام المعنى

**وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ - تكرار عقيم لكلمة أهلها


This site was last updated 03/07/12