Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل ستعود علاقة الكنيسة القبطية بالكنيسة الأثيوبية؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
رحلة الوفد القبطى لأثيوبيا
الكنيسة القبطية بأثيوبيا

 

 من جهة أخري، تستعد الكنيسة الأرثوذكسية لإعادة علاقاتها مع نظيرتها الأثيوبية، وافتتاح كنيسة قبطية في إثيوبيا. وناقش المجمع المقدس في اجتماعه الأخير هذه المسألة، وقرر إرسال الأنبا أنطونيوس إلي إثيوبيا، لمعرفته باللغة الأمهرية، كما تقرر البدء في تعليم اللغة الأمهرية لبعض الكهنة، لكي تستمر الخدمة الكنسية هناك.

وأشار الأنبا موسي إلي أن الخلاف مع الكنيسة الإثيوبية خلاف إداري، وهو ما أدي إلي استقلالها عنا في عهد البابا شنودة، وعودة العلاقات تأكيد علي دور الكنيسة القبطية الإقليمي والعالمي.

 

الكرازة السنة 35 العددان 19-20 8 يونيو2007 م عن موضوع بعنوان " العلاقة مع كنيسة أثيوبيا " ذكرت مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية : كان غبطة البطريرك أبونا باولص يسعى لإرجاع العلاقات مع الكنيسة القبطية .. وقد وسط السفير المصرى فى أثيوبيا , وسفير أثيوبيا فى مصر , ولكن الكنيسة القبطية كانت أمامها نقطة هامة وهى أساس أرجاع هذه العلاقة , فى حين أنه لا يوجد أى كيان كنسى قبطى فى أثيوبيا بينما هم الذين أسسوا الكنيسة من سنة 329 م فى عهد الأنبا اثناسيوس الرسولى , واستمروا فى أرسال مطارنة لها على مدى 16 قرناً من الزمان , فى حين أن أثيوبيا تسمح بوجود كنائس أجنبية كثيرة فيها , بأساقفة وكهنة وخدام .

وبدأت المفاوضات منذ سنوات .. ومنذ شهور وفى إجتماع الاباء البطاركة الثلاثة للكنائس الأرثوذكسية القديمة , تحدث قداسة الكاثوليكوس آرام الأول مع قداسة البابا شنودة الثالث بشأن ارجاع العلاقات مع الكنيسة الأثيوبية , ورغبة أبونا باولص فى أن يزور مصر , وأن يزور البابا شنودة أثيوبيا .. وكان رد البابا عملياً , أنه لا بد وأن يكون للكنيسة القبطية وجود فعلى كهنوتى فى اثيوبيا  يتمثل فى كنيسة تعطى لهم , وكاهن قبطى يعطى له تصريح إقامة ليرعى أبنائنا هناك .

وكانت أجابة البطريرك باولص بالإيجاب وتعيين كنيسة قبطية لهم والسماح لراع قبطى بالأقامة هناك ليهتم بالأقباط .

وطرح الموضوع على المجمع المقدس المنعقد فى 26/5/2007 م ونوقش بالتفصيل , والمعروف أن هذا سيكون لفائدة الكنيسة الأثيوبية والبطريرك باولص .

وأتفق على أن يسافر إلى هناك نيافة النبا أنطونيوس مرقس بإعتباره خدم فترة كطبيب فى اثيوبيا ( قبل رهبنته ) ويعرف اللغة الأمهرية , ويسافر أيضاً نيافة الأنبا بيشوى بإعتباره سكرتير المجمع المقدس .

ويمكن أن يسافر معهما الأسقف ناريج مندوباً للكاثوليكوس آرام كشاهد على الأتفاق ودراسة الأمر على الطبيعة , وتسلم مفتاح الكنيسة , والموافقة على الراعى القبطى كما أقترح المجمع المقدس أيضاً أن يبدأ تعلم اللغة الأمهرية الأثيوبية لإمكان الخدمة عملياً هناك وليكمل الرب الأمر حسب مشيئته .

********************************

السفر إلى اثيوبيا

مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية الكرازة السنة 35 العددان 22-21 22يونيو2007 م  : بمشيئة الرب بعد منتصف ليلة السبت 23/6/2007م ( أى فجر ألحد 24 /6/2007م ) يسافر نيافة ألنبا بيشوى إلى اديس ابابا ويصل 8 صباحاً موفداً من قداسة البابا شنودة الثالث فى مهمة رسمية ناقشها المجمع المقدس فى جلسته يوم 16/5/2007م الماضى برئاسة قداسته .

ويلتقى هناك بنيافة الأنبا أنطونيوس مرقس الذى يحضر من جوهانسبرج بجنتوب أفريقيا , ونيافة السقف ناريج أليمازبان ( من كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا بأنطلياس )

ويلتقى الوفد بأبونا باولوس بطريرك أثيوبيا , ويتفقد الكنيسة التى يتم تخصيصها للجالية القبطية ويستلم مفاتيحها .

ويتباحث فى مأمورية الكاهن القبطى الذى سيوفده قداسة البابا إلى اثيوبيا وأمور أقامته .

 والمجالات الرعوية والتعليمية التى تسهم بها الكنيسة القبطية فى اثيوبيا .

وتطبيق البروتوكول الذى تم توقعه بين الكنيستين سنة 1994 م .

ويعود نيافة النبا بيشوى إلى القاهرة يوم 27 او 28/6/2007م ويقدم تقريراً إلى قداسة البابا عن ىفاق العلاقة بين الكنيستين .

***************************************

مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية الكرازة الكرازة السنة 35 العددان 24-23 6يوليو2007 م :

زيارة " أبونا بولص " بطريرك أثيوبيا لكنيستنا

بعد فترة طويلة من الفرقة بين الكنيستين , سيحضر قداسة أبونا باولص بطريرك أثيوبيا لزيارة مصر , بلإتفاق قداسة البابا شنودة الثالث حسبما تم فى زيارة الوفد القبطى الأرمنى لأثيوبيا .

وسيكون حضوره يوم الجمعة 13/7/2007م ومعه قداسة الكاثيلكوس آرام ألأول رئيس الكنيسة الأرمينية فى كيليكيا بلبنان , الذى سيعود بعد أيام ثم يقضى ابونا با ولس أياماً بعده فى زيارة مصر يزور فيها بعض المؤسسات القبطية .

وستكون هذه الزيارة بدئ العلاقة لكنيستنا مع الكنيسة الأثيوبية , وينتظر عقد مجمع مشترك ( على مستوى صغير ) إعادة صياغة العلاقة بين الكنيستين .

كما ينتظر أن يعد قداسة البابا من ألان الكاهن القبطى الذى سيقوم برعاية الأقباط فى أثيوبيا , كما يعد الأساتذة الأقباط الذين سيقومون بالتدريس فى الكلية الإكليريكية بأديس أبابا , وسيقومن بالتدريس باللغة الإنجليزية , ولعله من الفائدة أن يتدرب بعض الاباء والأساتذة على إتقان اللغة الأثيوبية ( الأمهرية ) فى تسهيل مهمتهم فى التدريس والرعاية

 

http://www.coptichistory.org/new_page_7027.htm تصريحات سياسية لكاهن الكنيسة القبطية فى أثيوبيا

This site was last updated 02/07/12