راغب‏ ‏مفتاح

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

ماذا قدم راغب‏ ‏حبشى مفتاح من التراث القبطى للكنيسة؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المعهد الفرعونى للموسيقى القبطية
الألحان القبطية والمعلم ميخائيل
راغب مفتاح

 

وطنى 27/5/2007 م السنة 49 العدد 2370 عن مقالة بعنوان : " أين‏ ‏تراث‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح؟ " بقلم‏ ‏د‏.‏حليم‏ ‏ناشد
بدعوة‏ ‏كريمة‏ ‏من‏ ‏الباحثة‏ ‏الأستاذة‏ ‏لورانس‏ ‏مفتاح‏ ‏الحارسة‏ ‏بكل‏ ‏بسالة‏ ‏ونبل‏ ‏لتراث‏ ‏عمها‏ ‏المرحوم‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏,‏شرفت‏ ‏بحضور‏ ‏الحفل‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏د‏.‏رسمي‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏عميد‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏برعاية‏ ‏وتشريف‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏المعظم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بمناسبة‏ ‏اليوبيل‏ ‏الذهبي‏ ‏لنياحة‏ ‏طيب‏ ‏الذكر‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏البتانوني‏.‏توافد‏ ‏علي‏ ‏الحفل‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏أبناء‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏ومن‏ ‏أفراد‏ ‏أسرة‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏وأنسبائه‏ ‏من‏ ‏عائلات‏ ‏ويصا‏ ‏واصف‏ ‏ومرقص‏ ‏سميكة‏,‏و‏ ‏د‏.‏رياض‏ ‏إسكندر‏,‏و‏ ‏د‏.‏سمير‏ ‏مفتاح‏,‏والمستشار‏ ‏صبحي‏ ‏موريس‏ ‏صهيون‏ ‏والمهندس‏ ‏وديد‏ ‏حلمي‏ ‏ود‏. ‏حليم‏ ‏ناشد‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏عارفي‏ ‏فضل‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏والمعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏البتانوني‏.‏
استمعت‏ ‏بكل‏ ‏اهتمام‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏تفضل‏ ‏به‏ ‏المتحدثون‏ ‏ومن‏ ‏ذلك‏ ‏الحديث‏ ‏المستفيض‏ ‏للدكتور‏ ‏ميشيل‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏رئيس‏ ‏قسم‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏القبطية‏ ‏غير‏ ‏أنه‏ ‏هالتني‏ ‏مقولته‏ ‏بأن‏ ‏جميع‏ ‏أصول‏ ‏تراث‏ ‏المرحوم‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏أهداها‏ ‏لمكتبة‏ ‏الكونجرس‏ ‏بأمريكا‏ ‏وأن‏ ‏المعهد‏ ‏ليس‏ ‏لديه‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الأصول‏...‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏يتناقض‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏ثابت‏ ‏كما‏ ‏يتبين‏ ‏من‏ ‏التالي‏:‏
أولا‏:‏ما‏ ‏جاء‏ ‏بإعلان‏ ‏نشره‏ ‏سيادته‏ ‏بمجله‏ ‏الكرازة‏(‏العددان‏29, 30‏في‏7‏أكتوبر‏2005)‏عن‏ ‏دعوة‏ ‏لدورة‏ ‏تدريبية‏ ‏بمركز‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏جاء‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏الأصول‏ ‏الخاصة‏ ‏بالألحان‏ ‏والتسابيح‏ ‏الكنسية‏ ‏محفوظة‏ ‏بأرشيف‏ ‏قسم‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏بالمعهد‏.‏
ثانيا‏:‏في‏ ‏مقال‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏البتانوني‏ ‏منشور‏ ‏في‏ ‏جريدة‏ ‏وطني‏ ‏بتاريخ‏(6‏مايو‏2007)‏يقول‏ ‏د‏.‏رسمي‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏عميد‏ ‏المعهد‏ ‏إن‏ ‏إنتاج‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏البتانوني‏ ‏موجود‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏قسم‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏القبطية‏(‏وهو‏ ‏القسم‏ ‏الذي‏ ‏يرأسه‏ ‏د‏.‏ميشيل‏ ‏بديع‏ ‏عبدالملك‏)‏ويشيد‏ ‏بالراحل‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏رائد‏ ‏الموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏ورئيس‏ ‏قسم‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏بالمعهد‏ ‏منذ‏ ‏إنشائه‏,‏وأنه‏ ‏الشاهد‏ ‏علي‏ ‏عصر‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏حيث‏ ‏اكتشفه‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تجواله‏ ‏في‏ ‏أرجاء‏ ‏مصر‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الحفظ‏ ‏المتقن‏ ‏للألحان‏ ‏الكنسية‏ ‏والصوت‏ ‏الجميل‏ ‏وروحانية‏ ‏الأداء‏..‏
ثالثا‏ ‏بمبادرة‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏المعظم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏,‏عقب‏ ‏نياحة‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏,‏أمر‏ ‏قداسته‏ ‏بجرد‏ ‏محتويات‏ ‏الأستوديو‏ ‏الخاص‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏بواسطة‏ ‏لجنه‏ ‏مشكلة‏ ‏من‏ ‏د‏.‏رفعت‏ ‏ميخائيل‏ ‏ود‏.‏سهير‏ ‏إسحاق‏ ‏ومهندس‏ ‏الصوت‏ ‏صليب‏ ‏بسطوروس‏,‏حيث‏ ‏تم‏ ‏تسليم‏ ‏قاعة‏ ‏الجرد‏ ‏والتوقيع‏ ‏عليها‏ ‏بالاستلام‏ ‏من‏ ‏د‏.‏ميشيل‏ ‏بديع‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏عند‏ ‏تعيينه‏ ‏رئيسا‏ ‏لقسم‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏عام‏2002.‏
وبالرجوع‏ ‏إلي‏ ‏تسجيل‏ ‏الفيديو‏ ‏للحفل‏ ‏وإلي‏ ‏أعداد‏ ‏مجلة‏ ‏الكرازة‏ ‏وجريدة‏ ‏وطني‏ ‏السابق‏ ‏ذكرها‏ ‏وكذلك‏ ‏إلي‏ ‏الباحثة‏ ‏الأستاذة‏ ‏لورانس‏ ‏مفتاح‏ ‏وقد‏ ‏أفادت‏ ‏أن‏ ‏تصريح‏ ‏د‏.‏ميشيل‏ ‏بديع‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏ ‏في‏ ‏كلمته‏ ‏بالاحتفال‏ ‏سيتسبب‏ ‏في‏ ‏مشكلة‏ ‏قانونية‏ ‏كبيرةبين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏ومكتبة‏ ‏الكونجرس‏,‏إذ‏ ‏أن‏ ‏مكتبة‏ ‏الكونجرس‏ ‏استجابت‏ ‏لدعوة‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏لترميم‏ ‏وتنقية‏ ‏بعض‏ ‏التسجيلات‏ ‏المتحللة‏ ‏مع‏ ‏عدم‏ ‏المساس‏ ‏بها‏ ‏بالحذف‏ ‏أو‏ ‏الإضافة‏ ‏وتم‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏أيدي‏ ‏الخبراء‏ ‏المتخصصين‏ ‏ثم‏ ‏قامت‏ ‏المكتبة‏ ‏بإهداء‏ ‏نسخة‏ ‏منها‏ ‏لجميع‏ ‏الجهات‏ ‏المتخصصة‏ ‏في‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يستوجب‏ ‏الثناء‏ ‏والتقدير‏ ‏لمكتبة‏ ‏الكونجرس‏ ‏الشامخة‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏مفتاح‏ ‏ومن‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بل‏ ‏ومن‏ ‏العالم‏ ‏بأسره‏ ‏لجهدها‏ ‏الرائع‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏ذخيرة‏ ‏غالية‏ ‏للأجيال‏ ‏القادمة‏..‏كما‏ ‏أن‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏قام‏ ‏بالاحتفاظ‏ ‏بأصول‏ ‏تسجيلاته‏ ‏للمعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏وغيرها‏ ‏محفوظة‏ ‏علي‏ ‏عدد‏470‏شريطا‏ ‏محفوظين‏ ‏بقسم‏ ‏الألحان‏ ,‏الموسيقي‏ ‏بالمعهد‏ ‏وتتضمنها‏ ‏قائمة‏ ‏الجرد‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مستندات‏ ‏أخري‏ ‏ومدونات‏ ‏وأبحاث‏ ‏ومعلومات‏ ‏مهمة‏ ‏عن‏ ‏الألحان‏ ‏الكنسية‏.‏
وأكدت‏ ‏الباحثة‏ ‏لورانس‏ ‏مفتاح‏ ‏أن‏ ‏عائلة‏ ‏مفتاح‏ ‏بل‏ ‏وجميع‏ ‏أبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والمهجر‏ ‏يناشدون‏ ‏الراعي‏ ‏الأكبر‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏قداسه‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏التفضل‏ ‏بتلبية‏ ‏وصية‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏بألا‏ ‏تكون‏ ‏أبحاثه‏ ‏ومدوناته‏ ‏وتسجيلاته‏ ‏وما‏ ‏خلفه‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏حكرا‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏وأن‏ ‏يتاح‏ ‏لكل‏ ‏قبطي‏ ‏متطلع‏ ‏للدراسة‏ ‏والبحث‏ ‏والاستفادة‏ ‏من‏ ‏الوثائق‏ ‏والألحان‏ ‏الموجودة‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏والمسجلة‏ ‏بقاعة‏ ‏الجرد‏ ‏لما‏ ‏خلفه‏ ‏المتنيح‏ ‏د‏.‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏عظيم‏ ‏يجب‏ ‏ألا‏ ‏يندثر‏.

*******************************************************************************************

الكرازة السنة 35 العددان 17-18 25 مايو2007

مع رئيس الجامعة الأمريكية بمصر

أستقبل قداسة البابا شنودة الثالث مساء الثنين 7/5/2007م  Prof. Dr. David Arould رئيس الجامعة الأمريكية بمصر والسيدة زوجته , وذلك قبل الأحتفال بمرور 50 سنة لنياحة المعلم ميخائيل البتاتونى , وقد ألقى السيد رئيس الجامعة الأمريكية كلمة طيبة أثناء الإحتفال , والجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية قد قامت بطبع الكثير من التسجيلات للمعلم ميخائيل الكبير بالنوتة الموسيقية بمجهود المتنيح د. راغب مفتاح .

حضر اللقاء السيد مارك هينز مدير دار النشر بالجامعة , ومساعديه ليلى غالى , والسيدة تهانى شادى , والسيد نيل هيوسون , وكذلك حضرت اللقاء السيدة رزالديا مديرة مكتب رئيس الجامعة والسيدة لورنس مفتاح .

*****************************************************************

جريدة وطنى 17/6/2007م السنة 49 العدد 2373 عن مقالة بعنوان " في‏ ‏ذكري‏ ‏نياحة‏ ‏رائد‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏القبطية " بقلم الأستاذ ميشيل‏ ‏بديع‏ ‏عبد‏ ‏الملك‏-‏القاهرة - * ‏رئيس‏ ‏قسم‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية
الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏حبشي‏ ‏مفتاح‏ ‏الحارث‏ ‏الأمين‏ ‏علي‏ ‏التراث‏ ‏الروحي‏ ‏لألحان‏ ‏وتسابيح‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية
‏الأستاذ‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏حبشي‏ ‏مفتاح‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏بشيبة‏ ‏صالحة‏ ‏عن‏ ‏عمر‏ ‏يناهز‏ 103 ‏أعوام‏ 1998 - 2001 ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الموافق‏ 17 ‏يونية‏ 2001‏م‏ (10 ‏بؤنة‏ 1717‏ش‏). ‏وقد‏ ‏نعاه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏جريدة‏ ‏الأهرام‏ ‏بتاريخ‏ 2001/6/18 ‏واصفا‏ ‏إياه‏ ‏بالعبارات‏ ‏التالية‏: '..... ‏الذي‏ ‏كرس‏ ‏حياته‏ ‏للكنيسة‏ ‏حافظا‏ ‏التراث‏ ‏اللحني‏ ‏القبطي‏ ‏سليما‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏قرابة‏ ‏خمسة‏ ‏وسبعين‏ ‏عاما‏ ‏خادما‏ ‏لهذه‏ ‏الرسالة‏ ‏المجيدة‏ ‏مبقيا‏ ‏للأجيال‏ ‏الصاعدة‏ ‏والقادمة‏ ‏تسجيلات‏ ‏تراثية‏ ‏تخليدا‏ ‏للحن‏ ‏القبطي‏ ‏وأشرف‏ ‏بكل‏ ‏إخلاص‏ ‏علي‏ ‏خورس‏ ‏المعهد‏ ‏والكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏واستحق‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الشهادات‏ ‏وأوجه‏ ‏التكريم‏ ‏من‏ ‏جامعات‏ ‏عالمية‏ ‏ومحافل‏ ‏دولية‏ .....'. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏قام‏ ‏بالصلاة‏ ‏علي‏ ‏جثمان‏ ‏الراحل‏ ‏الكريم‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏الكبري‏ ‏بالعباسية‏ ‏وألقي‏ ‏عظة‏ ‏بلغة‏ ‏استعرض‏ ‏فيها‏ ‏أعمال‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏وتفانيه‏ ‏في‏ ‏حفظ‏ ‏تراث‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏العبث‏ ‏والضياع‏ ‏حيث‏ ‏ذكر‏ ‏الآتي‏: '..... ‏كان‏ ‏قد‏ ‏ورث‏ ‏عن‏ ‏والده‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأراضي‏ ‏الزراعية‏ ‏لكي‏ ‏يستثمرها‏. ‏أما‏ ‏الله‏ ‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يستثمره‏ ‏هو‏, ‏يستثمر‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏مواهب‏. ‏ففي‏ ‏وجود‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏في‏ ‏أوربا‏ ‏بدأ‏ ‏يدرس‏ ‏القبطيات‏: ‏التاريخ‏ ‏القبطي‏, ‏واللحن‏ ‏القبطي‏, ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏. ‏وانشغل‏ ‏بهذا‏ ‏الأمر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الانشغال‏ ‏بدراسة‏ ‏الزراعة‏. ‏أما‏ ‏أرضه‏, ‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يستثمرها‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الكنيسة‏, ‏ولم‏ ‏يفهم‏ ‏استثمار‏ ‏ماله‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يزيد‏, ‏وإنما‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏ينفقه‏ ‏في‏ ‏مشروع‏ ‏نافع‏, ‏وبذلك‏ ‏يكنز‏ ‏له‏ ‏كنوزا‏ ‏في‏ ‏السماء‏'.‏
لقد‏ ‏تتلمذ‏ ‏المتنيح‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏علي‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وتعاليم‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏ ‏وتقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏كما‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكتاباتهم‏ ‏في‏ ‏نضالهم‏ ‏ضد‏ ‏الهرطقات‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏للكنيسة‏. ‏هذه‏ ‏المدرسة‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏تتلمذ‏ ‏عليها‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏شكلت‏ ‏شخصيته‏. ‏وفي‏ ‏مناسبة‏ ‏تذكار‏ ‏نياحته‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أستعرض‏ ‏ثلاثة‏ ‏جوانب‏ ‏من‏ ‏شخصيته‏:‏
‏1- ‏آبائية‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏: ‏يشكل‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏للقرون‏ ‏الأولي‏ ‏للمسيحية‏ ‏ركنا‏ ‏أساسيا‏ ‏في‏ ‏تعاليم‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏ولقد‏ ‏تذوق‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏كتابات‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكان‏ ‏يقتني‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏كتابات‏ ‏الآباء‏, ‏واتخذ‏ ‏من‏ ‏بعضهم‏ ‏قدوة‏ ‏في‏ ‏منهج‏ ‏حياته‏ ‏أمثال‏ ‏آباء‏ ‏مدرسة‏ ‏الإسكندرية‏: ‏القديس‏ ‏كليمنضس‏ ‏والقديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏والقديس‏ ‏ديديموس‏ ‏الضرير‏ ‏والقديس‏ ‏كيرلس‏ ‏عمود‏ ‏الدين‏, ‏وتعلم‏ ‏منهم‏ ‏كيفية‏ ‏الثبات‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏والحرص‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏العقيدة‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏واضحا‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏فعندما‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏مشروع‏ ‏تجميع‏ ‏وتسجيل‏ ‏وتدوين‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏ ‏عام‏ 1928‏م‏ ‏تعرض‏ ‏لضغوط‏ ‏ومضايقات‏ ‏لتثبيط‏ ‏عزيمته‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏الذي‏ ‏كرس‏ ‏حياته‏ ‏وماله‏ ‏من‏ ‏أجله‏. ‏ثبت‏ ‏أمام‏ ‏هذه‏ ‏المضايقات‏ ‏وجاهد‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏الفني‏ ‏الكنسي‏. ‏ففي‏ ‏إحدي‏ ‏الرسائل‏ ‏التي‏ ‏كتبها‏ ‏بخط‏ ‏يده‏ ‏وتحمل‏ ‏عنوان‏ '‏كلمة‏ ‏إلي‏ ‏شباب‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏' ‏ذكر‏ ‏الآتي‏: '‏كلمة‏ ‏إلي‏ ‏شباب‏ ‏هذا‏ ‏الجيل‏ ‏عن‏ ‏عمل‏ ‏وجهاد‏ ‏استمر‏ ‏ما‏ ‏ينيف‏ ‏علي‏ ‏الستين‏ ‏سنة‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏أعرق‏ ‏وأجمل‏ ‏تراث‏ ‏صوتي‏ ‏كنسي‏ ‏في‏ ‏العالم‏. ‏وهبت‏ ‏حياتي‏ ‏بكل‏ ‏وجداني‏ ‏وإمكاناتي‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ .......'. ‏ثم‏ ‏يستكمل‏ ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏الآبائية‏ ‏فيقول‏: '‏لقد‏ ‏كنت‏ ‏ومازلت‏ ‏منذ‏ ‏قبل‏ ‏عام‏ 1920 ‏علي‏ ‏اقتناع‏ ‏تام‏ ‏أن‏ ‏سائر‏ ‏طقوس‏ ‏الكنيسة‏ ‏الموسيقية‏ ‏القبطية‏ ‏هي‏ ‏روحية‏ ‏وغنية‏ ‏وعميقة‏, ‏فكل‏ ‏طقس‏ ‏منها‏ ‏يعبر‏ ‏في‏ ‏أحاسيس‏ ‏قوية‏ ‏عن‏ ‏الجو‏ ‏الروحي‏ ‏لنصوصه‏ ‏وتأثيراته‏ ‏وخاصة‏ ‏إذا‏ ‏تليت‏ ‏بصوت‏ ‏روحي‏ ‏موهوب‏, ‏فيحيط‏ ‏القديسين‏ ‏بجو‏ ‏سمائي‏ ‏ويدفع‏ ‏الخاطيء‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏والندامة‏. ‏فمنذ‏ ‏بدء‏ ‏المسيحية‏ ‏أدرك‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏العظام‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الحقائق‏ ‏بإرشاد‏ ‏من‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏فوضعوا‏ ‏لكل‏ ‏كلمة‏ ‏ونص‏ ‏يتلي‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏نغمات‏ ‏وألحان‏......'.‏

راغب مفتاح بذل كل ثمين وكافح من أجل تراث الكنيسة القبطية
وفي‏ ‏غيرة‏ ‏صادقة‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏الألحان‏ ‏الكنسية‏ ‏من‏ ‏الاندثار‏, ‏أصدر‏ ‏عام‏ 1955 ‏مع‏ ‏بداية‏ ‏إنشاء‏ ‏معهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏نشرة‏ ‏بعنوان‏ '‏دعونا‏ ‏نحيي‏ ‏أمجاد‏ ‏كنيستنا‏' ‏وذكر‏ ‏فيها‏: '..... ‏بما‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏ركن‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أركان‏ ‏العبادة‏ ‏فهو‏ ‏القوة‏ ‏السائلة‏ ‏التي‏ ‏تجري‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏النفس‏ ‏وتملأها‏ ‏بمحبة‏ ‏الله‏ ‏وترفعها‏ ‏إلي‏ ‏السماوات‏, ‏فالله‏ ‏كله‏ ‏محبة‏ ‏وجمال‏ ‏والفن‏ ‏كله‏ ‏محبة‏ ‏وجمال‏. ‏فطن‏ ‏الأقدمون‏ ‏لهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏منذ‏ ‏فجر‏ ‏المسيحية‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏آلت‏ ‏إلي‏ ‏كنيستنا‏ ‏المحبوبة‏ ‏موسيقي‏ ‏روحية‏ ‏عميقة‏ ‏هي‏ ‏تراث‏ ‏بعيد‏ ‏من‏ ‏مجد‏ ‏الآباء‏ ‏أيام‏ ‏انبثق‏ ‏نور‏ ‏الفلسفة‏ ‏المسيحية‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏......... ‏إن‏ ‏القديسين‏ ‏والشهداء‏ ‏الذين‏ ‏بنوا‏ ‏بروحياتهم‏ ‏وعلومهم‏ ‏وفنونهم‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏تفرغوا‏ ‏روحا‏ ‏ونفسا‏ ‏لذلك‏, ‏وتجردوا‏ ‏عن‏ ‏العالميات‏ ‏والماديات‏ ‏ومازال‏ ‏للكثير‏ ‏منهم‏ ‏قدما‏ ‏ثابتة‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏العالمي‏'. ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏النشرة‏ ‏كتب‏ ‏العالم‏ ‏الأب‏ ‏يعقوب‏ ‏مويزر‏ ‏كلمة‏ ‏عن‏ ‏أهمية‏ ‏ما‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏: '‏كيف‏ ‏لا‏ ‏أرحب‏ ‏اليوم‏ ‏ترحيبا‏ ‏خالصا‏ ‏بظهور‏ ‏نشرة‏ ‏مهمة‏ ‏قيمة‏ ‏يتناول‏ ‏فيها‏ ‏الأستاذ‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏صاحب‏ ‏الأيدي‏ ‏البيضاء‏ ‏علي‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏ ‏البحث‏ ‏الجلي‏ ‏والصافي‏ ‏في‏ ‏أصلها‏ ‏وخصائصها‏ ‏ومكانتها‏ ‏وتاريخها‏ ‏منذ‏ ‏عشرين‏ ‏جيلا‏. ‏إن‏ ‏شأن‏ ‏هذه‏ ‏الألحان‏ ‏مثل‏ ‏شأن‏ ‏طقوس‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الجميلة‏ ‏الزاخرة‏ ‏المعاني‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏تبعث‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏الشعب‏ ‏المؤمن‏ ‏أعمق‏ ‏الشعور‏ ‏الدينية‏ ‏وتقربه‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏عز‏ ‏وجل‏. ‏إنها‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الطقوس‏ ‏في‏ ‏القيمة‏ ‏كما‏ ‏وأنها‏ ‏مرتبطة‏ ‏بها‏ ‏أشد‏ ‏الارتباط‏. ‏إن‏ ‏شأنها‏ ‏كشأن‏ ‏شقيقها‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أقسامه‏ ‏ونواحيه‏ ‏وأهدافه‏ ‏الرفيعة‏. ‏بمعني‏ ‏إن‏ ‏قل‏ ‏الاهتمام‏ ‏بهما‏ ‏تعرض‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏لخطر‏ ‏الاختفاء‏ ‏بل‏ ‏للضياع‏. ‏وإن‏ ‏زادت‏ ‏العناية‏ ‏بهما‏ ‏تمكنت‏ ‏الحضارة‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تحفظ‏ ‏كيانها‏ ‏وتظهر‏ ‏معالمها‏ ‏الجليلة‏ ‏وتبهر‏ ‏العيون‏ ‏وتشنف‏ ‏الآذان‏ ‏وتسير‏ ‏مزهوة‏ ‏مرفوعة‏ ‏الرأس‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏الحضارات‏ ‏الأخري‏ ‏ذات‏ ‏التاريخ‏ ‏العريق‏ ‏والمجد‏ ‏التالد‏'.‏
‏2- ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏والحياة‏ ‏الرهبانية‏: ‏كانت‏ ‏له‏ ‏صداقات‏ ‏روحية‏ ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏رهبان‏ ‏الأديرة‏ ‏ومتوحدي‏ ‏الجبال‏, ‏وبالطبع‏ ‏أثرت‏ ‏هذه‏ ‏الصداقة‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وجعلته‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏يتجرد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مديح‏ ‏ولا‏ ‏يسعي‏ ‏للمجد‏ ‏والشهرة‏. ‏ففي‏ ‏إحدي‏ ‏مذكراته‏ ‏تحدث‏ ‏عن‏ ‏كيفية‏ ‏تدوين‏ ‏الألحان‏ ‏الكنسية‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1928 ‏وحتي‏ ‏عام‏ 1936 ‏من‏ ‏المعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏البتانوني‏, ‏وكيف‏ ‏استطاع‏ ‏الفنان‏ ‏نيولاند‏ ‏سميث‏ ‏تدوين‏ ‏هذه‏ ‏الألحان‏ ‏في‏ ‏ستة‏ ‏عشر‏ ‏مجلد‏, ‏وكم‏ ‏تكلفت‏ ‏مبالغ‏ ‏طائلة‏ ‏تم‏ ‏الإنفاق‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏ماله‏ ‏الخاص‏, ‏فقال‏: '‏ها‏ ‏هي‏ ‏المجلدات‏ ‏فهل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏الأقباط‏ ‏أن‏ ‏تنشروها‏, ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏منها‏ ‏شيئا‏ ‏ولا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أي‏ ‏ذكر‏ ‏لاسمي‏ ‏عليها‏'. ‏وفي‏ ‏إحدي‏ ‏النشرات‏ ‏التي‏ ‏أصدرها‏ ‏للإعلان‏ ‏عن‏ ‏التسجيلات‏ ‏الصوتية‏ ‏للألحان‏ ‏الكنسية‏ ‏التي‏ ‏نشرها‏ ‏قسم‏ ‏الألحان‏ ‏والموسيقي‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏أشرطة‏, ‏قال‏: '.....‏إني‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏عملت‏ ‏ربحا‏ ‏ولا‏ ‏شكرا‏ ‏بل‏ ‏أقدمه‏ ‏هدية‏ ‏للأمة‏ ‏القبطية‏ ..... ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏يأتي‏ ‏كإيراد‏ ‏لهذا‏ ‏العمل‏ ‏يصرف‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏النواحي‏ ‏من‏ ‏المشروع‏, ‏ونصيحتي‏ ‏إلي‏ ‏الأقباط‏ ‏أن‏ ‏يوجهوا‏ ‏كل‏ ‏الاهتمام‏ ‏إلي‏ ‏جواهر‏ ‏فنهم‏ ‏ودرر‏ ‏تراثهم‏ ‏ولا‏ ‏يقل‏ ‏هذا‏ ‏المجهود‏ ‏عن‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏فهذا‏ ‏العمل‏ ‏هو‏ ‏البناء‏ ‏الحقيقي‏ ‏للكنيسة‏'. ‏لم‏ ‏يسع‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏. ‏بل‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تبعته‏ ‏وأرشدت‏ ‏الناس‏ ‏إليه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏مار‏ ‏إسحق‏ ‏السرياني‏. ‏فعندما‏ ‏بدأ‏ ‏علماء‏ ‏الموسيقي‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏, ‏أتوا‏ ‏من‏ ‏أنحاء‏ ‏المسكونة‏ ‏لمقابلة‏ ‏الحارس‏ ‏الأمين‏ ‏علي‏ ‏تراث‏ ‏الألحان‏ ‏القبطية‏ ‏والاستماع‏ ‏إلي‏ ‏تعاليمه‏ ‏عن‏ ‏روحانية‏ ‏اللحن‏ ‏القبطي‏. ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏نال‏ ‏التكريم‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏, ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏له‏ ‏حفلا‏ ‏خاصا‏ ‏بمناسبة‏ ‏بلوغ‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏المائة‏ ‏عام‏. ‏
يذكر‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏أنه‏ ‏كانت‏ ‏تربطه‏ ‏صداقة‏ ‏روحية‏ ‏بالمتنيح‏ ‏القديس‏ ‏الراهب‏ ‏أبونا‏ ‏عبد‏ ‏المسيح‏ ‏الحبشي‏, ‏فيقول‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏مذكراته‏: '‏بدأت‏ ‏علاقتي‏ ‏مع‏ ‏المتنيح‏ ‏الناسك‏ ‏أبينا‏ ‏عبدالمسيح‏ ‏الحبشي‏ ‏في‏ ‏الثلاثينيات‏ ‏حيث‏ ‏كنت‏ ‏أزور‏ ‏دير‏ ‏البراموس‏ ‏مرارا‏ ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏راهبا‏ ‏داخل‏ ‏الدير‏. ‏وعلي‏ ‏ما‏ ‏أظن‏ ‏أنه‏ ‏حينما‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏البراموس‏ ‏كانت‏ ‏معه‏ ‏رتبة‏ ‏كهنوتية‏, ‏ولكنه‏ ‏أنكر‏ ‏نفسه‏ ‏إنكارا‏ ‏تاما‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يقول‏ ‏بين‏ ‏الرهبان‏ ‏كلمات‏ ‏احتقارا‏ ‏لنفسه‏. ‏ترك‏ ‏الدير‏ ‏وذهب‏ ‏للتوحد‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏نحو‏ ‏ساعة‏ ‏سيرا‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏ ‏من‏ ‏الدير‏, ‏وهناك‏ ‏عاش‏ ‏عيشة‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏النسك‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يحضر‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏الأسبوع‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏لحضور‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏ويأخذ‏ ‏نصف‏ ‏صفيحة‏ ‏ماء‏ ‏وكسر‏ ‏الخبز‏ ‏المتبقية‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏. ‏فكان‏ ‏يأكل‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏عند‏ ‏الغروب‏. ‏وكنت‏ ‏أتردد‏ ‏علي‏ ‏مغارته‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏زيارة‏ ‏له‏, ‏وكان‏ ‏عندما‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏شيء‏ ‏يخبرني‏ ‏به‏ ‏لأحضره‏ ‏له‏, ‏وقد‏ ‏عرف‏ ‏الناس‏ ‏هذا‏ ‏السر‏ ‏فكان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يزوره‏ ‏يحضر‏ ‏له‏ ‏شيء‏ ‏ويقول‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الأستاذ‏ ‏راغب‏, ‏فكان‏ ‏يرفض‏ ‏استلامها‏ ‏قائلا‏ ‏إنني‏ ‏لم‏ ‏أخبره‏ ‏بأن‏ ‏يرسل‏ ‏هذه‏ ‏لي‏. ‏وحدث‏ ‏مرة‏ ‏أن‏ ‏إمبراطور‏ ‏الحبشة‏ ‏زار‏ ‏الدير‏ ‏مع‏ ‏البطريرك‏ ‏البابا‏ ‏يؤانس‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏, ‏فترك‏ ‏الإمبراطور‏ ‏فروجية‏ ‏من‏ ‏الصوف‏ ‏الثقيل‏ ‏هدية‏ ‏لأبينا‏ ‏عبدالمسيح‏ ‏الحبشي‏, ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏زاره‏ ‏أحد‏ ‏الرهبان‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏زار‏ ‏مصر‏ ‏وترك‏ ‏لك‏ ‏هذه‏ ‏الفروجية‏, ‏فمسك‏ ‏المقص‏ ‏وقطعها‏'. ‏
‏3- ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏وأصالته‏ ‏القبطية‏: ‏ينحدر‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏لها‏ ‏بصمات‏ ‏واضحة‏ ‏علي‏ ‏تراث‏ ‏الكنيسة‏, ‏فمؤسس‏ ‏هذه‏ ‏العائلة‏ ‏هو‏ ‏روفائيل‏ ‏مفتاح‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏المخطوط‏ ‏رقم‏ 75 ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏المؤرخة‏ ‏في‏ 30 ‏برمهات‏ 1329‏ش‏ 1713‏م‏, ‏وهذه‏ ‏المخطوطة‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏البشائر‏ ‏الأربع‏ ‏بالعربية‏. ‏كما‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏أجداده‏ ‏هو‏ ‏يوسف‏ ‏أفندي‏ ‏جرجس‏ ‏مفتاح‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ناظرا‏ ‏للكنيسة‏ ‏الكبري‏ ‏البطريركية‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏السابع‏ ‏وحتي‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الرابع‏. ‏أما‏ ‏القمص‏ ‏بطرس‏ ‏مفتاح‏ ‏فكان‏ ‏أحد‏ ‏رهبان‏ ‏دير‏ ‏أنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏وكان‏ ‏عالما‏ ‏زاهدا‏ ‏وألف‏ ‏كتابا‏ ‏نفيسا‏ ‏في‏ ‏نظام‏ ‏الرهبنة‏ ‏وتنيح‏ ‏عام‏ .1875 ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏أجداده‏ ‏نذكر‏ ‏عالم‏ ‏القبطيات‏ ‏الجليل‏ ‏عريان‏ ‏بك‏ ‏مفتاح‏ ‏الذي‏ ‏ساهم‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وألف‏ ‏كتاب‏ '‏الدرة‏ ‏البهية‏ ‏والأسرار‏ ‏الربية‏' ‏والذي‏ ‏أودعت‏ ‏بعض‏ ‏مقتنياته‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏والكتب‏ ‏النادرة‏ ‏بقسم‏ '‏الكتب‏ ‏النادرة‏' ‏بمكتبة‏ ‏الجامعة‏ ‏الأمريكية‏ ‏بالقاهرة‏. ‏أما‏ ‏عن‏ ‏والده‏ ‏حبشي‏ ‏بك‏ ‏مفتاح‏ ‏فكان‏ ‏عضوا‏ ‏في‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏الجمعية‏ ‏الخيرية‏, ‏كما‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏مؤسسي‏ ‏جمعية‏ ‏التوفيق‏.‏
عاش‏ ‏المتنيح‏ ‏الدكتور‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏بين‏ ‏أحضان‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتعاليمها‏ ‏وطقوسها‏ ‏وألحانها‏, ‏وساعده‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏النشأة‏ ‏الصالحة‏, ‏فقدم‏ ‏حياته‏ ‏رائحة‏ ‏بخور‏, ‏وأخيرا‏ ‏استراحت‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏ثقل‏ ‏الجسد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ترك‏ ‏لنا‏ ‏تراثا‏ ‏روحيا‏ ‏أوصانا‏ ‏أن‏ ‏نحافظ‏ ‏عليه‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏بدون‏ ‏عبث‏ ‏مدي‏ ‏العمر‏. ‏والآن‏ ‏ها‏ ‏هو‏ ‏يشارك‏ ‏جموع‏ ‏السمائيين‏ ‏سكني‏ ‏كنيسة‏ ‏الأبكار‏ ‏مسبحين‏ ‏وساجدين‏ ‏أمام‏ ‏الحي‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏.‏
‏----------------------- ‏
المــــــــراجع

 

This site was last updated 06/22/14