Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

لكل إله معبـد والكعبات معابد الله إله القمر الوثنى ، إبراهيم لم يذهب لمكة

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
علاقة الإله بالإنسان
هل الله هو إله المسيحية إيلوهيم؟
الله إله عربى وثنى
الكعبة معبد الله
لاتصنع تمثالاً الأنبا غريغوريوس
عمل الإله وصفاته
الله الصمد - صنم صمد
ماليزيا وأسم الله
القرآن شئ والله شئ

الله ليس إله المسيحية واليهودية

لكل إله معبـد والكعبات معابد الله

 

من المعروف تاريخياً وأثرياً أن الكعبة معبد الله وأن الله رب الكعبة , والكعبة هى المركز الرئيسى لعبادة الله ولأن الله يعبده المسيحيين أيضاً فقال العقيد معمر القذافى حاكم ليبيا السابق فى هذا الموضوع وفكرته إذا كان الجميع يعبد الله فيجب على الجميع ان يذهب ويتعبد للكعبة ويطوفوا حولها وعلى هذا فيجب أن تبنى الكنائس فى إتجاه الكعبة ايضاً , وبالطبع يجب على المسيحيين تقبيل الحجر الأسود أيضاً ونحيط علم القراء أن كان المسلمون قبلتهم ووجهتهم أورشليم حيث كان كنيسة القيامة وهيكل سليمان المهدم حتى أقنع عمر بن الخطاب محمد صاحب الشريعة الإسلامية بأن تكون القبلة الكعبة ولعمر بن الخطاب آية قالها وسجلت فى القرآن!!!

أولاً : إبراهيم أبو الاباء ومعابد القمر

أنا إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب خر3:6

 لم يعبد الآباء البطاركة إبراهيم أو إسحق أو يعقوب إله إسمه الله وقد ربط الرب إلوهيته بأسمائهم ولم يعبد إبراهيم أو إسحق أو يعقوب إله إسمه الله وكان إلههم ألوهيم = جمع إله , ,اسمه يهوه = معناه الكائن وإذا كان اليهود لم ولن يعبدوا إله إسمه الله , إذا فالله بالتالى ليس إله المسيحية أيضاً

************************

معابد إله القمر التى رفضها إبراهيم
وقد أثبتت الكشوف الحديثة أن مدينة أور وجدت ما يقرب من ألف عام قبل عصر إبراهيم وكانت في ذلك الزمن السحيق مركزاً لمدينة راقية. وتقول سجلاتها القديمة التي اكتشفت فيها أن بعض ملوكها حكموا آلافاً من السنين، وقد اكتشفت في المقبرة الملكية ابرة الملكية التي يرجع تاريخها إلى سنة 2500 ق.م تقريباً , جواهر جميلة وأشياء أخرى من الفضة والذهب. ولكن يظهر أن الحياة البشرية لم تكن ذات قيمة تذكر عند أولئك القوم, فقد دلت الكشوف على أن ثمانية وستسن من الخدم قد قتلوا ليقوموا بخدمة الملكة في الحياة الأخرى. وقد امتد سلطان أور في عصر أورنمَو حوالي عام 2350 ق.م, على معظم أرض ما بين النهرين، التي هي العراق الآن. وقد شيَد هذا الملك (( زيجورات -  ziggurat )) أو برج هيكل عظيم, وكان نانار إله القمر يعبد على قمته. وقد وجد هناك كثير من اللوحات الطين
ية وقد كتبت عليها وثائق معاملات تجارية مما يدلّ على أن أور كانت في ذلك الحين مركزاً عظيماً للتجارة.

الصورة المقابلة : إحدى معابد إله القمر زيجورات بالعراق والتي في مدينة اور تتكون من فناء ابيض اللون يعلوه طابق اسود يرمز إلى العالم السفلي أما الطابق الثاني فهو احمر اللون ويمثل الارض واستعمل اللون الازرق لطلاء جدران المعبد كما استعمل للقبة طلاء ذهبي يرمز إلى السماء والشمس. كان الصلصال والحجارة المختلفة في المواد التي تنقش عليها الرسوم أو الكتابة.. ومن اجل اثار ذلك العهد لوحة حجرية في دار اثار الجامعة في فيلاديلفيا وهي تمثل الملك (اورنامو) وهو يسكب قربان خمر في اناء الاله (نانار) الجالس على يمينه.. ومعنى ذلك إن (نانار) الذي يحمل معولاً وصولجان يأمره ببناء معبد له. واغلب ما نجده من اثار فنية على الجدران واللوحات هو صور لحياة الالهة والحكام في تلك المنطق .

****************************

هل الكعبة البيت الذى بناة إبراهيم ؟

يقول المسلمون أن الكعبة بناها أبراهيم , ولكن لا يوجد دليل واحد أن الكعبة بناها أبراهيم ابو الآباء ولكن التوراة وهو كتاب موحى به من الإله الحقيقى يهوه يذكر رحلات إبراهيم من مكان لآخر حتى أستقر فى ارض كنعان ,

أدعى المسلمون أن أبراهيم ذهب إلى الجزيرة العربية وبنى الكعبة أو زارها ولكن كالعادة أفتقروا إلى وجود دليل واحد , وقد قاموا بتأليف الأكاذيب وتلفيقها وأخترعوا قصص مثل قصص التراث الشعبى مثل ألف ليلة وليله وغيرها التى هى نابعة من الخيال الخصب ولكنها مع عظمتها مجرد خيال وهمى يفتقد إلى الواقع الحقيقى أو التاريخى وغيره.

والقصص التى سجلها المسلمون فى موضوع أبراهيم تهاوت عند البحث , وفى المقابل قام الغربيون بالبحث عن الحقائق التاريخية والجغرافية فى الكتاب المقدس حتى وصلوا إلى دقائق صغيرة لم تكن معروفة من قبل بحثهم تثبت بصدق ما ذكر فى الكتب المقدسة .

فمثلا لا توجد فى توراة والإنجيل كلمة واحدة تشير إلى مكة والكعبة ولا للطواف ولا للحجر الأسود ولا للإحرام التى مارستها الحنيفية ومن بعده الأسلام ولا شك أن هذه العادات المرتبطة والمتعلقة بعبادة الأصنام والأنصاب والله إله القمر ولا علاقة لهذه العبادات الوثنية بإله إبراهيم فهو لم يذهب إلى العربية
أبراهيم أب الآباء لم تتطأ رجله أرض العرب ولم يعرف شيئاً أسمه الكعبة أو بنى البيت فقد خرج من أور الكلدانيين وأقام فى حاران
(تكوين 11: 31) وتغرب فى أرض كنعان (تكوين 12: 1- 8) ثم إلى مكان شكيم إلى بلوطة مورة ثم إلى الجبل شرقى بيت ايل (تكوين 12: 8- 9) وبين بيت أيل وقرية عاى بنى مذبح للرب ودعا بأسم الرب ثم توجه إلى أرض مصر رجوع إبراهيــــم من مصر إلى بيت إيـــــل ( تكوين 13 : 1-4)  ورجع إلى المذبح وسكن أرض كنعان ثانية أنتصـــــار أبونا أبراهيــــم على أربعـــة ملـــوك (تكوين 14 :1-12) مغـــارة المكفيلة التى دفن فيها إبراهيــم وسارة والآباء الذى كانت أصلاً كنيسة أصبح مسجد الحرم ألإبراهيمى فى الخليل (تكوين23: 17- 19) شراء أبراهيم مغارة المكفيلة دفنت فيه سارة زوجة ابراهيم ولم يذهب ابينا إبراهيم إطلاقاً إلى العربية فكيف بنى الكعبة وهو لم تطأ قدماه الجزيرة العربية  .

إن القول أن إبراهيم هو من بنى الكعبة وهو من أذن في الناس ليحجوا إلى البيت الحرام. للأسف تلك حكايات وقصص خيالية لا أصل تاريخي لها ، فالكعبة (= المقة) هي بيت إله القمر الذي حمله اليمنيون في هجرتهم إلى مكة، ناهيك عن الشكوك حول حقيقة إبراهيم التاريخية أصلاً. يذكر الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه القيم ( الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية، سينا للنشر، ط 2، ص 14-15) " ... أن الإسلام ورث الكثير من عرب الجزيرة واستعار العديد من الأنظمة التي كانت سائدة بينهم في شتى المجالات: الأخلاقية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية ( = الحقوقية) والسياسية واللسانية...فالكثير من القراء قد يدهش عندما يعرف أن الإسلام قد أخذ من (الجاهلية / الوثنية) كثيراً من الشئون الدينية أو التعبدية: أخذ منها فريضة الحج وشعيرة العمرة وتعظيم الكعبة وتقديس شهر رمضان وحرمة الأشهر الحرام وثلاثة حدود: الزنا والسرقة وشرب الخمر وشطرً كبيراً من المسئولية الجزائية مثل القصاص والدية والقسامة والعاقلة...الخ ".

**************************

إحدى وعشرين كعبة لعبادة الله

كان العرب الوثنيين يعظمون الكعبة فى المجتمع القبلى الوثني وكانت الكعبة لها رب وكثيراً ما كانوا يحلفون برب الكعبة وبلا شك ان الله هو رب الكعبة فالكعبة أقيمت خصيصاً لعبادته. وتذكر كتب التاريخ قاطبة أن عرب الجزيرة عرفوا أكثر من كعبة. وقد جاء في كتاب الشيخ خليل عبد الكريم (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية، سينا للنشر، ط 2، ص21): " على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة – قبل الإسلام – في جزيرة العرب فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت اشد الحرص على الحج إليها، يستوي في ذلك من القبائل من كانت لديه كعبة خاصة مثل غطفان أم لا... بل أن الأخبار وردت أن عدداً من القبائل انتشرت بين أبنائها اليهودية والنصرانية ومع ذلك كانت تشارك في موسم الحج، ومن شدة تقديسهم الكعبة أن الرجل منهم كان يرى قاتل أبيه في البيت الحرام فلا يمسه بسوء...".

ونجد أيضاًُ هذا النوع من تعظيم الكعبة ومكانتها فى القرآن مكان عبادة الله ومن أمثلة ذلك: (سورة آل عمران: آية 97) " ومن دخله كان آمنا " , (سورة المائدة: آية 97) " جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس..." , (سورة البقرة: آية 127) " وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ".

وكانت كعبة مكة بفضل البيت الحرام أو الكعبة هى أكبر مزار ديني تؤمها كافة القبائل لأنه مركز تجارى لطريق القوافل التجارية بين شمال وجنوب الجزيرة العربية. ومما يذكر أن كان داخل الكعبة وحولها 360 صنماً لا تخص القرشيين فحسب بل كافة القبائل الأخرى فقد وضعت كل قبيلة تمثال إلهها فى الكعبة , وكان لكل يوم فى السنة معبوداً .

وكان للعرب الوثنيين لهم صلوات خاصة أمام تماثيلهم يسمونها تلبية , وهذه هى بعض التلبيات  تلبية قريش: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، تملكه وما ملك ", تلبية بني تميم: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لبيك عن تميم " , تلبية بني كنانة: " لبيك اللهم لبيك، اليوم يوم التعريف، يوم الدعاء والوقوف " .. وهكذا .

***********************

الله فى دائرة المعارف البريطانية

(دائرة المعارف البريطانية، ج 1، ص 1058:1057) التالي " كان العرب في جنوب الجزيرة العربية يعبدون ثالوثاً هو: الإله القمر والإلهة الشمس والابن عشتار. وكان الإله الأكبر في هذا الثالوث هو الإله القمر. وكان الناس يعتبرون في كل الأنحاء أنفسهم ذريته". ويذهب الدكتور سيد القمني في نفس الاتجاه في كتاب (الأسطورة والتراث، سينا للنشر، ط2، ص114) " ... القمر كإله ذكر أخذ دور الأب، والشمس كإلهه أنثى أخذت دور الأم وعثتر أو الزهرة كإله ذكر أخذ دور الابن. لكن القمر كان هو الإله المقدم، فعبده القتبانيون والحميريون بالاسم (عم)، وعم القبيلة أبوها وسيدها، وعبده الحضارمة بالاسم (سين)، وعبده المعينيون بالاسم (ود)، وعبده السبئيون بالاسم (المقة) ". إله السبئيين المعروف بالمقه والذي لا شك أن اسم (مكة) جاء من اسم هذا الإله اليمني (يتم تبادل القاف والكاف، كما في كلمة معد مكرب أو معد مقرب). تعني (مقة) القمر ولكن ماذا عن الألف واللام الذين يسبقا مقة؟ يذكر سيد القمني في (ص 119:118) من كتاب الأسطورة والتراث "... وقد كان (إل) اسما إلهيا في بلاد الرافدين وبلاد الشام القديمة، وهو فيما يؤكد لنا (د. جواد علي ونولدكه وآخرون)، إلها ساميا معروفا في كل العبادات السامية إلا أنهم لم يوضحوا لنا دلالته بشكل صريح، كذلك يؤكد لنا (ديتلف نيلس) أن معبودا باسم (إل) كان معروفا في كل بقاع جزيرة العرب، ويرى أنه كان اسما ذا دلالة عامة، يستعمل كبديل لكل اسم إلهي في حديث الغائب، فيقال (إل كذا) وتبع (إل) اسم الإله المقصود، ويضيف (نيلسن) أن (إل) ورد كعلم لإله خاص في النقوش السبئية والقتبانية، لكنه بدوره لم يوضح لنا أي إله خاص تسمى بالاسم (إل) وعلى أي منطقة من الطبيعة أو على ظاهرة طبيعية كانت دلالته، هذا وقد أفادنا (ريكمانز) أن (إل) قد جاء في النقوش السبئية يحمل اللقبين (فخر) بمعنى العظيم و(تعلى) بمعنى تعالى، كما أفادنا (هوبر) بأنه قد عثر على (إل) في النقوش الثمودية بالصيغة (إل ن) وتعني الله. وتأسيسا على هذه المعاني، يمكننا الزعم أن (الألف واللام) في أول (المقة) إنما تعني الله أو الإله، وتصبح لفظة المقة تعني (الإله مقة)، أو (الرب مقة)".
 

الحجــــر الأسود وعبادة الحجـــــــارة

الحجر الأسود فهو بيضاوي الشكل، لونه أسود ضارب للحمرة، ويقع في الركن الجنوب الشرقي من الكعبة. وفي (سنن الترمذي – باب الحج –حديث 886) أن رسول الله قال " نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن...". وتعترف (دائرة المعارف الإسلامية، ج 22، ص 6961) بأن النبي محمد استمد تعظيم الكعبة والحجر الأسود من عادات العرب في الجاهلية " كان للطواف شأن عظيم في الشعائر الدينية عند العرب القدماء. وفي مكة كان يطاف حول الكعبة التي فيها الحجر الأسود الذي كان مقدساً منذ قديم الزمان، وقد أخذ محمد بهذه العادة القديمة لما وضع شعائر دينه، وجعل الكعبة مركز هذه الشعائر". وفي (مسند احمد – مسند عبد الله بن عباس – حديث 2835) " اقبل رسول لله حتى دخل المسجد وقعدت قريش نحو الحجر فاضطبع بردائه فاستلم الركن ثم مشى إلى الركن الأسود فقالت قريش ما يرضون بالمشي إنهم لينقزون نقز الظباء ففعل ذلك ثلاثة أطواف فكانت سنة ". والمقصود هنا أن النبي كان يدور حول الحجر الأسود سبع لفات، ثلاث منها قافزاً كالظباء، وأربع لفات ماشياً في احترام الحجر الأسود المقدس. وهناك معلومة غاية في الخطورة ينقلها القمص زكريا عن الدكتور أحمد شوقي إبراهيم رئيس مجلس إدارة المجمع العلمي لبحوث القرآن والسنة بشأن الحجر الأسود. فبماذا يتحفنا العلامة الجهبذ في مقالته المنشورة بجريدة (الأهرام: 15 أغسطس، 2004) عن أسرار الحجر الأسود الخطيرة؟ " تقبيل الحجر الأسود له سر عظيم يعود إلى يوم الذر...استخرج الله ذرية آدم وأشهدهم أن يعبدوه (هل يعني أننا خلقنا لتقديم الشهادة قبل أن نعود لننزوي في ظلام أرحام أمهاتنا؟)... وكتبت الملائكة الشهادة وكان لهذا الحجر عينان وفم وشفتان (!!!)... فأمر الله الملائكة أن تلقمه الرق وقال الله للحجر: تشهد لمن وافاك... وأودع الله ميثاق الأنبياء بهذا الحجر". ترى لو شققنا جوف هذا الحجر (النيزكي) هل يمكننا وضع أيدينا على أول وثيقة تاريخية كتبت في السماء بين الله والبشر؟

***************************************************

رحـــــــــــلة أبونا ابراهيم إلى ارض كنعـــــــــــان

أولاً : رحيــل إبراهيم (أبرآم) من بلدة أور UR  : يعتبر أبونا ابراهيم (أبرآم) هو العاشر فى تسلسل الآباء الذين ولدوا من سام أبن نوح بعد الطوفان فى مدينة أور التى تقع على نهر الفرات (شط العرب) جنوب العراق (1) , وهناك عاش أبراهيم مع والده تارح , وبلدة اور هى منطقة تجارية خصبة , ويذكر لنا سفر التكوين أن : 31 وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ " (تكوين 11: 31) إذا كانت وجهه هذه العائلة أرض كنعان فإتجهوا شمالاً إلى حاران حيث تتجه القوافل أولا إلى حاران ثم إلى أرض كنعان

أ - رحيـــــل أبراهيم إلى كنعـــان CANAAN (تكوين 12: 1- 8) : 4 فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ. 5 فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَان َ.

شكيم SICHEM
6 وَاجْتَازَ أَبْرَامُ فِي الأَرْضِ إِلَى مَكَانِ شَكِيمَ إِلَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ THEPLAN OF MOREH ..  وَظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ». فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ.

ب- رحيـــــل أبراهيــــم إلى بيـت أيـــــــل BET HEL  (تكوين 12: 8- 9)

8 ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيل وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ إِيلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ. 9 ثُمَّ ارْتَحَلَ أَبْرَامُ ارْتِحَالاً مُتَوَالِيًا نَحْوَ الْجَنُوبِ..

علم الآثــــــــــار ورحلة ابونــــــــــا أبراهيــــــــــــم : بلدة حاران , بلدة ناحور , وبلدة توراحى , وبلدة سزوج
أكتشفت أثناء الحفر الأثرى فى خرائب مدينة أسمها مارى - هى  ..  تل الحريرى الآن فى العراق , عثر الأثريون هناك على قصر بناه ملك أسمه زمرى - ليما .. وعثر هناك على مكتبة فى مخزن محفوظات القصر بها 20 ألف لوح , مكتوبه بالكتابة المسمارية , ويتضمن معاملات تجارية وغيرها , وقد تضمنت كتابات الألاواح على أسماء بلاد وأماكن منها بلدة حاران على أسم أخى أبراهيم هاران التى سكن فيها أبراهيم , وبلدة ناحور على أسم أخ آخر لإبراهيم , وبلدة توراحى نسبة إلى تارح أبى أبراهيم , وبلدة سزوج جد أبراهيم .

*********************

رحلـــــــــلة أبونــــــــا أبراهيم إلى مصـــــر

10 وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ، لأَنَّ الْجُوعَ فِي الأَرْضِ كَانَ شَدِيدًا. 11 وَحَدَثَ لَمَّا قَرُبَ أَنْ يَدْخُلَ مِصْرَ أَنَّهُ قَالَ لِسَارَايَ امْرَأَتِهِ: «إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ. 12 فَيَكُونُ إِذَا رَآكِ الْمِصْرِيُّونَ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ: هذِهِ امْرَأَتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ. 13 قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي، لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ أَجْلِكِ».
14 فَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ أَنَّ الْمِصْرِيِّينَ رَأَوْا الْمَرْأَةَ أَنَّهَا حَسَنَةٌ جِدًّا. 15 وَرَآهَا رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ وَمَدَحُوهَا لَدَى فِرْعَوْنَ، فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ، 16 فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْرًا بِسَبَبِهَا، وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ. 17 فَضَرَبَ الرَّبُّ فِرْعَوْنَ وَبَيْتَهُ ضَرَبَاتٍ عَظِيمَةً بِسَبَبِ سَارَايَ امْرَأَةِ أَبْرَامَ. 18 فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ وَقَالَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا امْرَأَتُكَ؟ 19 لِمَاذَا قُلْتَ: هِيَ أُخْتِي، حَتَّى أَخَذْتُهَا لِي لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالآنَ هُوَذَا امْرَأَتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!». 20 فَأَوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالاً فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ لَهُ
علم الآثــــــــــار ورحلة ابونــــــــــا أبراهيــــــــــــم فى مصر : على بعد 150 ميل من القاهرة فى منطقة بنى حسن يوجد نقشا على أطلال مدفن قديم يرجع إلى عصر أبراهيم , يظهر فيه شريف من الجنس السامى ومعه عدد من أتباعه يبلغ عددهم حوالى 37 شخصا , يدخلهم كاتب الملك إلى حاكم المنطقة هو مشير الملك وأسمه ستراس الثانى .. وسواء أكان هذا الرسم هو لأبراهيم أم لا , ولكن الرسم يوضح لنا شيئين هما ترحيب فراعنة مصر فى ذلك الوقت باللاجئين إليها , وثانيا : عادة أهل الشام والكنعانيين فى ذلك الوقت بالهجرة غلى مصر .

خوف إبراهيم من أن تؤخذ أمرأته

تردد قصة مصرية معروفة بـ الأخوين حيث تسرد أن فرعونا مصريا أرسل جنوده ليمسكوا أمرأة جميلة , ويقتلوا زوجها .

وفى متحف برلين توجد بردية تذكر أن شخصاً أخذت أمرأته وأولاده حسب جارى العادة , وأدخلوا إلى فرعون , ومن هذه الدلائل كان من الشائع أن يستولى حاكم المكان على الجميلات من النساء ويهلك بعلهن وهذا يفسر خوف أبراهيم من فرعون مصر , ونحن ليس عندنا عصمة للأنبياء إلا فيما يختص بالوحى فقط .

(1) رجوع إبراهيــــم من مصر إلى بيت إيـــــل ( تكوين 13 : 1-4)

1 فَصَعِدَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ، وَلُوطٌ مَعَهُ إِلَى الْجَنُوبِ. 2 وَكَانَ أَبْرَامُ غَنِيًّا جِدًّا فِي الْمَوَاشِي وَالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ. 3 وَسَارَ فِي رِحْلاَتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ، بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ، 4 إِلَى مَكَانِ الْمَذْبَحِ الَّذِي عَمِلَهُ هُنَاكَ أَوَّلاً. وَدَعَا هُنَاكَ أَبْرَامُ بِاسْمِ الرَّبِّ .

(2) إنفصـــال إبراهيم عن لوط (تكوين 13: 5- 13 )

7 فَحَدَثَتْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي أَبْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ. وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفَرِزِّيُّونَ حِينَئِذٍ سَاكِنِينَ فِي الأَرْضِ. 8 فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ. 9 أَلَيْسَتْ كُلُّ الأَرْضِ أَمَامَكَ؟ اعْتَزِلْ عَنِّي. إِنْ ذَهَبْتَ شِمَالاً فَأَنَا يَمِينًا، وَإِنْ يَمِينًا فَأَنَا شِمَالاً».
10 فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ، قَبْلَمَا أَخْرَبَ الرَّبُّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، كَجَنَّةِ الرَّبِّ، كَأَرْضِ مِصْرَ. حِينَمَا تَجِيءُ إِلَى صُوغَرَ. 11 فَاخْتَارَ لُوطٌ لِنَفْسِهِ كُلَّ دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ، وَارْتَحَلَ لُوطٌ شَرْقًا. فَاعْتَزَلَ الْوَاحِدُ عَنِ الآخَرِ. 12 أَبْرَامُ سَكَنَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَلُوطٌ سَكَنَ فِي مُدُنِ الدَّائِرَةِ، وَنَقَلَ خِيَامَهُ إِلَى سَدُومَ . 13 وَكَانَ أَهْلُ سَدُومَ أَشْرَارًا وَخُطَاةً لَدَى الرَّبِّ جِدًّا.
(3) وعــــــد الرب لإبراهيــــم ( تكوين 13 : 14- 18)

14 وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ، بَعْدَ اعْتِزَالِ لُوطٍ عَنْهُ: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ شِمَالاً وَجَنُوبًا وَشَرْقًا وَغَرْبًا، 15 لأَنَّ جَمِيعَ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ تَرَى لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ. 16 وَأَجْعَلُ نَسْلَكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، حَتَّى إِذَا اسْتَطَاعَ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّ تُرَابَ الأَرْضِ فَنَسْلُكَ أَيْضًا يُعَدُّ. 17 قُمِ امْشِ فِي الأَرْضِ طُولَهَا وَعَرْضَهَا، لأَنِّي لَكَ أُعْطِيهَا». 18 فَنَقَلَ أَبْرَامُ خِيَامَهُ وَأَتَى وَأَقَامَ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الَّتِي فِي حَبْرُونَ، وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ..
********************************************

أنتصـــــار أبونا أبراهيــــم على أربعـــة ملـــوك (تكوين 14 :1-12)

(1) أربعة ملوك من الشرق يهزمون أربعة ملوك ويأسرون لوط (تكوين 1: 1- 12)

8 فَخَرَجَ مَلِكُ سَدُومَ، وَمَلِكُ عَمُورَةَ، وَمَلِكُ أَدْمَةَ، وَمَلِكُ صَبُويِيمَ، وَمَلِكُ بَالَعَ، الَّتِي هِيَ صُوغَرُ، وَنَظَمُوا حَرْبًا مَعَهُمْ فِي عُمْقِ السِّدِّيمِ. 9 مَعَ كَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلاَمَ، وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ، وَأَمْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ، وَأَرْيُوكَ مَلِكِ أَلاَّسَارَ. أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ مَعَ خَمْسَةٍ. 10 وَعُمْقُ السِّدِّيمِ كَانَ فِيهِ آبَارُ حُمَرٍ كَثِيرَةٌ. فَهَرَبَ مَلِكَا سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَسَقَطَا هُنَاكَ، وَالْبَاقُونَ هَرَبُوا إِلَى الْجَبَلِ. 11 فَأَخَذُوا جَمِيعَ أَمْلاَكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ أَطْعِمَتِهِمْ وَمَضَوْا. 12 وَأَخَذُوا لُوطاً ابْنَ أَخِي أَبْرَامَ وَأَمْلاَكَهُ وَمَضَوْا، إِذْ كَانَ سَاكِنًا فِي سَدُومَ..

علم الآثــــــــــار وكــــدر لعـــومر

وأسم كدر لعومر معناه عبد لـ عومر .. فلفظ كدر باللغة العيلامية يعنى عبد أما لعومر فهو أسم إله عندهم لأن هذا السم ورد فى الألواح البابلية وقد سجلت الألواح أن سلطة ملك عيلام كانت تمتد على بابل وأنه تحالف مع ملك شنعار (معناها أرض الكلدانيين) فى زمان أبراهيم أى حوالى أكثر من 2000 سنة ق.م

وفى دفائن نينوى تذكر الألواح المكتشفة فيها أن آشور بانيبال (ملك آشورى مشهور) لما غزا سوسن عاصمة عيلام (الفرس) وجد هناك صورة كلدانية لإله نانا , فسأل عن سبب وجودها فعرف أن الملك كدرتنهدى ملك عيلام نقلها من مدينة إرك الكلدانية التى غزاها سنة 2280 ق. م

ومما سبق تكشف الحفريات والآثار المكتشفة أن ملوك عيلام كان حكمهم يمتد على كل بلاد الكلدان فى عصر أبراهيم وتحالفه مع أمرافل ملك شنعار أى ملك الكلدانيين وهكذا تكشف الآثار دقة عرض الأخبار فى التوراة حتى فى الأمور العرضية الصغيرة على نحو يستحيل لمزور الإنتباه إليها

علم الآثــــــــــار وسدوم وعمورة : يقول الأثريون أن وادى الأردن بما فى ذلك البحر الميت قد هبط بفعل زلزال غير عادى قلب كل دائرة الأردن وما حولها , وقد أدى هذا الزلزال إلى تدمير وخراب ونشوب حرائق , والغريب انه يوجد فعلا فى منطقة البحر الميت كبريت ونطرون .

العلامة ترسترام قال : " كل الأرض هناك كبريت وملح (نطرون) وهى رمضاء لا زرع فيها ولا عشب "

 ويقول رئيس اللجنة الأمريكية للتنقيب التى قامت بدراسة ما حول البحر الميت : " لقد أتينا إلى البحر ( الميت) ونحن مختلفون فى الآراء , فواحد من اللجنة كان يشك فى صحة الخبر الموسوى (التوراتى) وآخر لا يعتقد فى صحته , ولكن بعد بحث 22 يوماً , إن لم أكن مخطئاً , أتفقنا جميعاً فى الإقتناع بصحة النبأ المقدس عن خراب مدن تلك الدائرة "

ووجد فى المخلفات الآشورية  التى أكتشفت سنة 1890 م لوحين  مكتوبتين بلغتين ورد فيهما ما يرلى : " إنقلاب أتى من وسط العمق , القصاص المقدر من وسط السماء نزل .. سكان المدينة جعلهم يتعذبون , أجسادهم أفناها , فى المدينة وفى البلاد مدٌ الموت واللهب إذ صعد خربت "

 

(2) أبراهيم يحارب أربعة ملوك ويهزمهم (تكوين 14: 13- 16)

فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ. 15 وَانْقَسَمَ عَلَيْهِمْ لَيْلاً هُوَ وَعَبِيدُهُ فَكَسَّرَهُمْ وَتَبِعَهُمْ إِلَى حُوبَةَ الَّتِي عَنْ شَِمَالِ دِمَشْقَ. 16 وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.

 

(3) أبراهيم يقابل ملكــــى صادق MEL CHIZEDEK ملك ساليم SALEM (تكوين 14: 7- 24)

18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا لِلإِلهِ الْعَلِيِّ. 19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ الإِلهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، 20 وَمُبَارَكٌ الإِلهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
----------------------------------------------------------

 

هاجــــــــــــر تهرب إلى فاران (سينــــــــاء)

 

تكوين 16: 6- 14)

6 فَقَالَ أَبْرَامُ لِسَارَايَ: «هُوَذَا جَارِيَتُكِ فِي يَدِكِ. افْعَلِي بِهَا مَا يَحْسُنُ فِي عَيْنَيْكِ». فَأَذَلَّتْهَا سَارَايُ، فَهَرَبَتْ مِنْ وَجْهِهَا.

7 فَوَجَدَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ عَلَى عَيْنِ الْمَاءِ فِي الْبَرِّيَّةِ، عَلَى الْعَيْنِ الَّتِي فِي طَرِيقِ شُورَ. 8 وَقَالَ: «يَا هَاجَرُ جَارِيَةَ سَارَايَ، مِنْ أَيْنَ أَتَيْتِ؟ وَإِلَى أَيْنَ تَذْهَبِينَ؟». فَقَالَتْ: «أَنَا هَارِبَةٌ مِنْ وَجْهِ مَوْلاَتِي سَارَايَ». 9 فَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «ارْجِعِي إِلَى مَوْلاَتِكِ وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا». 10 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ نَسْلَكِ فَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ». 11 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ. 12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ». 13 فَدَعَتِ اسْمَ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ مَعَهَا: «أَنْتَ إِيلُ رُئِي». لأَنَّهَا قَالَتْ: «أَههُنَا أَيْضًا رَأَيْتُ بَعْدَ رُؤْيَةٍ؟» 14 لِذلِكَ دُعِيَتِ الْبِئْرُ «بِئْرَ لَحَيْ رُئِي». هَا هِيَ بَيْنَ قَادِشَ وَبَارَدَ.

(تكوين 21: 14- 21)

14 فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ. 15 وَلَمَّا فَرَغَ الْمَاءُ مِنَ الْقِرْبَةِ طَرَحَتِ الْوَلَدَ تَحْتَ إِحْدَى الأَشْجَارِ، 16 وَمَضَتْ وَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ بَعِيدًا نَحْوَ رَمْيَةِ قَوْسٍ، لأَنَّهَا قَالَتْ: «لاَ أَنْظُرُ مَوْتَ الْوَلَدِ». فَجَلَسَتْ مُقَابِلَهُ وَرَفَعَتْ صَوْتَهَا وَبَكَتْ. 17 فَسَمِعَ الإِلهُ صَوْتَ الْغُلاَمِ، وَنَادَى مَلاَكُ الإِلهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا لَكِ يَا هَاجَرُ؟ لاَ تَخَا

ِي، لأَنَّ الإِلهَ قَدْ سَمِعَ لِصَوْتِ الْغُلاَمِ حَيْثُ هُوَ. 18 قُومِي احْمِلِي الْغُلاَمَ وَشُدِّي يَدَكِ بِهِ، لأَنِّي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً». 19 وَفَتَحَ الإِلهُ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ مَاءً وَسَقَتِ الْغُلاَمَ. 20 وَكَانَ الإِلهُ مَعَ الْغُلاَمِ فَكَبِرَ، وَسَكَنَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَكَانَ يَنْمُو رَامِيَ قَوْسٍ. 21 وَسَكَنَ فِي بَرِّيَّةِ فَارَانَ، وَأَخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ أَرْضِ مِصْرَ

--------------------------------------------------------------------------------------------

 

مغـــارة المكفيلة التى دفن فيها إبراهيــم وسارة والآباء الذى كانت أصلاً كنيسة أصبح مسجد الحرم ألإبراهيمى فى الخليل

 

(تكوين23: 17- 19) شراء أبراهيم مغارة المكفيلة دفنت فيه سارة زوجة ابراهيم

13 وَكَلَمَ عِفْرُونَ فِي مَسَامِعِ شَعْبِ الأَرْضِ قَائِلاً: «بَلْ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ إِيَّاهُ فَلَيْتَكَ تَسْمَعُنِي. أُعْطِيكَ ثَمَنَ الْحَقْلِ. خُذْ مِنِّي فَأَدْفِنَ مَيْتِي هُنَاكَ». 14 فَأَجَابَ عِفْرُونُ إِبْرَاهِيمَ قَائِلاً لَهُ: 15 «يَا سَيِّدِي، اسْمَعْنِي. أَرْضٌ بِأَرْبَعِ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ، مَا هِيَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ؟ فَادْفِنْ مَيْتَكَ». 16 فَسَمِعَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ، وَوَزَنَ إِبْرَاهِيمُ لِعِفْرُونَ الْفِضَّةَ الَّتِي ذَكَرَهَا فِي مَسَامِعِ بَنِي حِثَّ. أَرْبَعَ مِئَةِ شَاقِلِ فِضَّةٍ جَائِزَةٍ عِنْدَ التُّجَّارِ.

17 فَوَجَبَ حَقْلُ عِفْرُونَ الَّذِي فِي الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي أَمَامَ مَمْرَا، الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ، وَجَمِيعُ الشَّجَرِ الَّذِي فِي الْحَقْلِ الَّذِي فِي جَمِيعِ حُدُودِهِ حَوَالَيْهِ، 18 لإِبْرَاهِيمَ مُلْكًا لَدَى عُيُونِ بَنِي حِثَّ، بَيْنَ جَمِيعِ الدَّاخِلِينَ بَابَ مَدِينَتِهِ. 19 وَبَعْدَ ذلِكَ دَفَنَ إِبْرَاهِيمُ سَارَةَ امْرَأَتَهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ أَمَامَ مَمْرَا، الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ، فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، 20 فَوَجَبَ الْحَقْلُ وَالْمَغَارَةُ الَّتِي فِيهِ لإِبْرَاهِيمَ مُلْكَ قَبْرٍ مِنْ عِنْدِ بَنِي حِثَّ.

(تكوين 25: 8- 10) دفن فيها أبراهيم

8 وَأَسْلَمَ إِبْرَاهِيمُ رُوحَهُ وَمَاتَ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ، شَيْخًا وَشَبْعَانَ أَيَّامًا، وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ. 9 وَدَفَنَهُ إِسْحَاقُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنَاهُ فِي مَغَارَةِ الْمَكْفِيلَةِ فِي حَقْلِ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ الْحِثِّيِّ الَّذِي أَمَامَ مَمْرَا، 10 الْحَقْلِ الَّذِي اشْتَرَاهُ إِبْرَاهِيمُ مِنْ بَنِي حِثٍّ. هُنَاكَ دُفِنَ إِبْرَاهِيمُ وَسَارَةُ امْرَأَتُهُ

(تكوين29:35,تكوين50: 2- 1) دفن فيها أسحق ورفقة وليئة ويعقوب ويوسف

29 فَأَسْلَمَ إِسْحَاقُ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ، شَيْخًا وَشَبْعَانَ أَيَّامًا. وَدَفَنَهُ عِيسُو وَيَعْقُوبُ ابْنَاهُ.

وَسَكَنَ يُوسُفُ فِي مِصْرَ هُوَ وَبَيْتُ أَبِيهِ، وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشَرَ سِنِينَ. 23 وَرَأَى يُوسُفُ لأَفْرَايِمَ أَوْلاَدَ الْجِيلِ الثَّالِثِ. وَأَوْلاَدُ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى أَيْضًا وُلِدُوا عَلَى رُكْبَتَيْ يُوسُفَ. 24 وَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: «أَنَا أَمُوتُ، وَلكِنَّ الإِلهَ سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ». 25 وَاسْتَحْلَفَ يُوسُفُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: «الإِلهُ سَيَفْتَقِدُكُمْ فَتُصْعِدُونَ عِظَامِي مِنْ هُنَا». 26 ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ.

 

علم الآثــــــــــار الآثار ومغارة المكفيلة

وصارت حبرون مركزاً للأحتفالات الدينية الجنائزية الإسرائيلية ( تحول أسمها تحت الإحتلال الإسلامى إلى مدينة الخليل / وذلك إلى أن العرب يطلقون على أبراهيم خليل الله (يع 2: 23) .

هذه المغارة أستولى عليها المسلمون وجعلوها مسجداً وأسموه مسجد الحرم الإبراهيمى الخليل فى الوقت الذى يقول فيه القرآن لعن الله من جعل قبور أوليائهم مساجد .

وقد بذلت عدة محاولات لدراسة المدفونين فى هذه المغارة لا سيما ان جسدى يعقوب ويوسف محنطين طبقاً لمصادر التوراة , وكان هذا الجامع تحت الحكم العثمانى التركى الذى كان يرفض بشده التصريح لأى كائن بالنزول إلى المغارة .

ولكن سمح التراك لأمير ويلز وبعض العلماء المصاحبين له سنة 1882 م بالدخول إلى القسم ألعلى فقط للمغارة داخل فناء الحرم ألإبراهيمى ولقسم مقابر الرجال فقط , على أساس أنه ممنوع للرجال زيارة مقابر النساء - وقد اعدت هذه اللجنة العلمية رسم للمغارة المزدوجه (المكفيلة تعنى المزدوجه أو المضاعفة )

وقد اكتشفت اللجنه أن هذه المقبرة لم يطأها رجل أنسان لمدة 700 سنة

وقد أكتشفت اللجنة أيضا وجود آثار كنيسة شرقية بنيت فوق المغارة فى عهد الأمبراطور بوسيقنيان القرن السادس الميلادى , وهذا يعنى أن المسلمين إما أنهم دمروا هذه الكنيسة وبنوا جامعهم , أو ان الجامع الإبراهيمى فى الخليل كان أصلا كنيسة

=================

المـــــــــراجع

(1) أطلس الكتاب المقدس - العهد القديم - الشماس عدلى أسكندر مرقس - سدينى أستراليا رقم الإيداع 5241 / 93 ص 32 - 40

(2) الآثار تشهد .. للكتاب المقدس - سلسلة دراساتى فى : الكتاب المقدس 12 - أعداد الراهب القس بولا البراموسى - تقديم الأنبا موسى الأسقف العام - بطريركية الأقباط الرثوذكس - الأسقفية العامة للشباب -فبراير 1988 ص 20 - 22

 
*******************************************

 

This site was last updated 01/06/14