نيافه الأنبا باخوميوس مطران البحيره

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

5 / 4 م . نيافه الأنبا باخوميوس مطران البحيره ، مرسى مطروح الخمس مدن الغربيه (ابيس) الابوي ، اسقفا للعاصمة القديمة ليبيا

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
رسامة كهنة بالبحيره 
الأنبا باخوميوس والخمس مدن الغربية
اللقاء السنوى ك. شمال أفريقيا
Untitled 7558
رسالة من إيبارشية البحيرة للبابا

 

 نيافه الأنبا باخوميوس مطران البحيره ، مرسى مطروح الخمس مدن الغربيه (ابيس) الابوي ، اسقفا للعاصمة القديمة ليبيا

*** ولد فى شبين الكوم فى 17/12/1935م

*** حصل على بكاليوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1956م

*** خدم فى مدارس أحد الزقازيق والجيزة وشبرا ودمياط

*** عين سكرتيراً للجنة العامة لمدارس الأحد ، ومشرفاً على بيت الشمامسة بالجيزة .

*** حصل على دراسات بالإكليريكية إستمرت من عام 59 - 1961م

*** خدم كشماس مكرس بالكويت عام 1961م مع القمص انجيلوس المحرقى .

*** ترهب بدير السريان عام 1962م وسيم قساً عام 1966م بأسم القس أنطونيوس ثم قمصاً فى 28/7/1968م

*** أشرف على المركز الباباوى للكرازة ، لإعداد الخدام الأفريقيين 1966م

*** خدم بالسودان من سنة 1967 إلى مايو 1971م ن وقام بتعميد كثيرين من الوثنيين بجبال النوبة .

*** أوفده قداسة البابا كيرلس السادس إلى اثيوبيا عام 1971م

*** أسس الكنيسة القبطية فى لندن ، ثم تابع العمل القمص متياس السريانى عام 1971م

*** إشترك فى عدة مؤتمرات دينية ، وإختير عضواً فى مجلس الكنائس العالمى ، ومجلس كنائس الشرق الأوسط ، ومجلس كنائس أفريقيا .

*** تمت سيامتى أسقفاً فى 12/12/1971م

*** تمت ترقيته إلى درجة مطران فى 2/9/1990م

*******************************************

لا تحولون كنائسنا لمساجد

الموضوع ليس أنفلونزا الخنازير الموضوع هو دعوة الوثنيين لأقامة شعائر وطقوس وثنية داخل الكنيسة هذا لم يحدث فى تاريخ الكنيسة

المسلمون يؤدون صلاة المغرب داخل كنيسة الشهيدين بمطروح في حفل إفطار الوحدة الوطنية  

جريدة الدستور  مطروح - محمد بخات:

أقامت كنيسة الشهيدين بمطروح أمس حفل إفطار الوحدة الوطنية السنوي رغم قرار البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية إلغاء إفطار الوحدة الوطنية بجميع الكنائس لمواجهة إنفلونزا الخنازير بحضور الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والإسكندرية وشمال أفريقيا والمحافظ سعد خليل. وقال «باخوميوس» عقب الإفطار إن البابا شنودة أعطي التوجيه العام في عملية إقامة إفطار الوحدة الوطنية وترك حرية التنفيذ لكل إبراشية حسب ظروف كل محافظة مؤكداً أن مطروح خالية من أي فيروس وبائي سواء إنفلونزا الخنازير أو الطيور ولم يظهر بها أي حالة إصابة واحدة . وهو ما شجع شعب كنيسة مرسي مطروح علي إقامة الإفطار ودعوة إخوانهم المسلمين. وفي مشهد طريف أدي الحضور من المسلمين صلاة المغرب داخل الكنيسة. تاريخ نشر الخبر : 19/09/2009

**********************************************

 مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية بتاريخ الكرازة السنة 36 العددان 17 18 30مايو 2008 تحت عنوان [الإحتفال بعيد القديس البابا اثناسيوس الرسولى ] فى مساء الأربعاء 14/5/2008م قام نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة وتوابعها بتطييب رفات القديس أثناسيوس الرسولى فى كاتدرائية السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولى بدمنهور

وذلك فى ألإحتفالات المقامة بعيد نياحته ، والجدير بالذكر أن قداسة البابا شنودة الثالث ، اطال الرب حياة قداسته كان قد أهدى هذه الرفات فى يوم 2 سبتمبر 1990م فى عيد تدشين الكاتدرائية

وقد إشترك فى التطييب نيافة الألنبا تواضروس الأسقف العام بالإيبراشية .  

******************************************

المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٣ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٣ كتب علي المصري وعلاء عبدالله عن خبر بعنوان

[ «كنيسة مطروح» تقيم «إفطار وحدة وطنية» بحضور المحافظ ومصادر: الحفل ابتهاجاً بحل مشكلة كنيسة العلمين ]
شهد سعد محمد خليل، محافظ مطروح أمس الأول، حفل إفطار الوحدة الوطنية الذي دعت إليه كنيسة الشهيدين في مدينة مرسي مطروح، وحضره الأنبا باخوميوس، مطران الإسكندرية والبحيرة ومطروح وشمال أفريقيا والخمس مدن الغربية، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية في المحافظة.
وقال الأنبا باخوميوس إنه يحمل رسالة خاصة إلي المحافظ، من البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، من مقر علاجه في أمريكا تحمل محبته لشخص المحافظ، وتقديره لثقة القيادة السياسية فيه، ناقلاً عن البابا إعجابه بقدرة المحافظ علي العمل والإنجاز.
وقالت مصادر كنسية وتنفيذية إن حفل الإفطار الذي يعقد للمرة الأولي هذا العام يأتي بعد إنهاء أزمة كنيسة العلمين، التي رفض المحافظ السابق محمد الشحات منحها قطعة أرض مجاورة لها، وعندما خلفه سعد خليل وافق علي تخصيص نحو ٣٧٧٥ متراً لها لإنهاء المشكلة، كما وافق علي الترخيص الخاص بتعلية كنيسة السيدة العذراء في المدينة، وهو الشيء الذي رفضه سلفه بشدة.
كانت الكنيسة الأرثوذكسية أعلنت هذا العام عن إلغاء إفطار الوحدة الوطنية الذي اعتادت إقامته سنوياً، لسفر البابا إلي أمريكا للعلاج.

نجاة مطران مطروح من حادث سير
جريدة الجمهورية الأربعاء 18 من شوال 1430هـ - 7 من اكتوبر 2009م  البحيرة- حامد البربري
نجا الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والمدن الخمس الغربية من الموت اصطدمت سيارة ملاكي "فرت هاربة" بسيارته 24 ملاكي بحيرة قيادة فايز سعد فرج "55 سنة" سائق بمطرانية البحيرة.
ألأنبا ابخوميوس مطران البحيرة وكهنة الإيبارشية
كانــــــوا ثم أصبحــــــــوا
أسوأ حدث فى تاريخ ألأقباط مطران البحيرة  يذهب لمكتب الإرشاد مقر ألإخوان المسلمين

اليوم السابع الأحد، 08 يوليه 2012 م مقالة بعنوان بديع يلتقى الأنبا باخوميوس فى مكتب الإرشاد بالمقطم
التقى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين د. محمد بديع، وممثل الكنيسة المصرية الأرثوذكسية الأنبا باخوميوس والأنبا بيمن أرميا، وذلك لمناقشة مجموعة من القضايا الهامة التى تصب فى مصلحة الوطن فى المرحلة المقبلة.
رتب لهذا اللقاء السياسى الكبير رامى لكح، الذى يسعى لتقارب وجهات النظر بين الكنيسة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين، من أجل تفادى أى نوع من الخلافات، التى من الممكن أن تؤثر على مسيرة النهضة فى المرحلة القادمة.

فى الأحد 08 يوليو 2012  كتب: هاني الوزيري ومصطفى رحومة - مقالة بعنوان جريدة الوطن لأول مرة.. الكنيسة تزور مكتب إرشاد "الجماعة"
فى لقاء لم يعلن عنه مسبقا، زار الأنبا باخوميوس، قائم مقام بابا الكنيسة الأرثوذكسية، عصر اليوم، المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين، والتقى بالدكتور محمد بديع، المرشد العام للجماعة، لمناقشة التطورات السياسية على الساحة ووضع الأقباط داخل الجمعية التأسيسية للدستور، ومطالب الأقباط بالإبقاء على المادة الثانية من الدستور مع إضافة فقرة احتكام غير المسلمين إلى شرائعهم. وحضر اللقاء الأنبا أرميا، سكرتير البابا الراحل شنودة الثالث، ورجل الأعمال القبطى رامى لكح، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية. وقال لكح لـ"الوطن": "إن اللقاء كان وديا يتسم بالحرارة وجو الصداقة بين باخوميوس وبديع"، موضحا أن العلاقة بين مكتب الإرشاد والكنيسة مفتوحة منذ زيارة الدكتور بديع للبابا شنودة الثالث، نافيا قيامه بدور الوساطة للقيام بالزيارة. وقال الدكتور عبد الرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد لـ"الوطن": "الإخوان لا يرون أى إشكالية فى العلاقة مع الاقباط". وأضاف:"من الطبيعى أن تلتقى القيادات المصرية الوطنية"، موضحا أنه سبق أن زار المرشد الأنبا باخوميوس فى عزاء البابا شنودة الثالث. ورفض البر الحديث عن تطمينات إخوانية للأقباط، وقال: "هذا الأمر مرفوض فى الدولة المصرية، التى ترفض أن يكون فصيل فيها هو الذى يطمئن أو يخوف". وشدد على أن موقف الإخوان مع بقاء المادة الثانية فى الدستور بنصها الحالى "مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع". فى الوقت الذى أشارت فيه قيادات كنيسية إلى عدم علمها بزيارة القائم مقام إلى مقر مكتب الإرشاد، وقال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس: " ليس لدي علم بهذه الزيارة".

 

 

 

This site was last updated 09/18/21