Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإسلام وسرقة الآثار فى مصر 4

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إسرائيل وسرقة الاثار
الآثار والقوانين المصرية
الأسلام وسرقة ألاثار3
الإسلام وسرقة الآثار4
نهب آثار مصر
الإسلام وسرقة الآثار5

Hit Counter

 

يوم الأحد جريدة وطنى 29 /4/2007م السنة 48 العدد 2366 عن مقالة بعنوان " بين‏ ‏خزائن‏ ‏المتاحف‏ ‏وجيوب‏ ‏المهربين لعبة‏ ‏الآثار " كتبت‏:‏سلوي‏ ‏ستيفن في‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏صرح‏ ‏مسئول‏ ‏مصري‏ ‏بأن‏ ‏قناع‏ ‏دفن‏ ‏فرعوني‏ ‏معروض‏ ‏في‏ ‏متحف‏ ‏سانت‏ ‏لويس‏ ‏للفن‏ ‏بأمريكا‏ ‏عمره‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏ومائتا‏ ‏عام‏ ‏سرق‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏مخازن‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏,‏وتعهد‏ ‏مدير‏ ‏المتحف‏ ‏بإعادته‏.

‏الصورة الجانبية : ‏قناع‏ ‏وجه‏ ‏مومياء‏ ‏مصرية‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخه‏ ‏لـ‏1200‏سنه‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏معروض‏ ‏بمتحف‏ ‏سانت‏ ‏لويس

******************************************************************************************************

الأهرام 8/6/2007م السنة 131 العدد 44013 عن مقالة بعنوان " 17‏ قطعة أثرية إعادتها من إسبانيا "
وافقت مؤسسة كارلوس ببرشلونة بأسبانيا علي اعادة‏17‏ قطعة أثرية مصرية خرجت بطريقة غير شرعية ومعروضة بقسم الآثار المصرية بأحد المتاحف التابعة للمؤسسة وذلك تلافيا لاجراءات التقاضي التي أقامها المجلس الأعلي للآثار‏.‏
وكان الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار قد حرك الاجراءات القضائية ضد المتحف مطالبا باسترداد هذه القطع ومن بينها تمثال من الدولة القديمة‏(2300‏ ق‏.‏م‏)‏ لسيدة تدعي نفرت من حفائر جامعة القاهرة لعامي‏1950/49‏ وباقي القطع من العصور الفرعونية المختلفة‏.

********************************************************************************************************

الجمهورية الاحد 24 جمادى الأولى 1428هـ -10 من يونيو 2007 م عن مقالة بعنوان " عصابة الآثار الفرعونية سقطت في الشرقية "
الشرقية روح الفؤاد محمد
تمكنت مباحث الشرقية من ضبط عصابة من 3 أشخاص تخصصوا في سرقة القطع الأثرية والاتجار فيها وبحوزتهم 11 تمثالاً و10 قطع حجرية من العصر الفرعوني..تلقي اللواء مبروك هندي مدير الأمن عدة بلاغات بقيام كل من فريد محمود 32 سنة عامل وأشرف سعد 18 سنة وعيد فتاح الباب 22 سنة عاطلين وجميعهم من قري الحسينية بسرقة القطع الأثرية والإتجار فيها.. أكدت التحريات التي أشرف عليها العميدان سامح رضوان مدير المباحث وعبدالرءوف الصيرفي رئيس المباحث صحة البلاغات وتم رصد تحركات المتهمين وضبطهم في كمين أعد لهم أثناء ترويجهم بعض القطع الأثرية وبحوزة الأول تمثالان أثريان و10 قطع حجرية أثرية مع الثاني 9 تماثيل صغيرة تعود جميعها للعصر الفرعوني.. بينما قام الثالث باحضار التوك توك الخاص به لترويج البضاعة.. القي القبض عليهم واعترفوا بجرائمهم.. وتولت النيابة التحقيق.

 

المصرى اليوم بتاريخ ٢٣/٦/٢٠٠٧ م عن مقالة بعنوان "  ضبط ٦ أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار " كتب ممدوح ثابت
ضبطت مباحث أسيوط ٦ أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار في أحد المنازل المهجورة، بعمق ١٨ متراً وبطول ٨ أمتار لعمل سرداب تحت الأرض، تبين أنه يؤدي إلي بوابة لمقبرة تضم عدداً كبيراً من القطع الأثرية الفرعونية.
تم إخطار اللواء منتصر شعيب، مدير أمن أسيوط، الذي شكل فريق بحث بإشراف اللواء ياسر عبدالسلام مدير المباحث، وضم العميد إبراهيم صابر رئيس المباحث، والمقدم عصام الدسوقي رئيس مباحث أول أسيوط، الذين أكدت تحرياتهم صحة الواقعة، حيث تم القبض علي أحد أفراد التشكيل الذي أرشد عن ٥ شركاء له في عملية التنقيب عن الآثار.
تمت إحالته إلي محمد لبيب وكيل نيابة أول أسيوط، الذي تولي التحقيق في القضية بإشراف محمد برديس مدير النيابة، التي أمرت بحبس المتهم ٤ أيام علي ذمة التحقيق، والتحفظ علي مكان الحفر.
وكلفت النيابة هيئة الآثار والدفاع المدني بمعاينة موقع الحفر وإعداد تقرير بمحتويات المقبرة من الآثار الفرعونية، إلا أن الهيئة لم تتمكن من أداء مهمتها، لخطورتها علي حياة الأفراد، وتم إخطار الهيئة العامة للآثار بالواقع

*************************************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١٧ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٥٢ مقالة بعنوان [«لصوص التنقيب عن الآثار» يكشفون عن معبد أثري في سوهاجي كتب عبدالعال طلعت
كشفت واقعة تنقيب عن آثار عن معبد أثري في سوهاج أثناء قيام فكهاني وآخرين بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله.. عثروا علي تمثال يظهر منه الجزء السفلي. وردت معلومات إلي مباحث الآثار بالواقعة،
وتم ضبط صاحب المنزل وأمرت النيابة بالتحفظ علي التمثال الأثري وانتدبت لجنة أثرية لفحصه وأكد المتهمون في التحقيقات أن المنطقة بها مبني أثري ضخم علي مساحة ١٣ ألف فدان يضم معبد بطليموس الثاني.
تلقي اللواء أحمد عبدالوهاب مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج بلاغا من المقدم طارق رصاص رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار بسوهاج يفيد بقيام محمد بدوي محمد شرشح «٥٥ سنة»
فكهاني من مدينة المنشأة بالحفر أسفل منزله واستعان بأحد الشيوخ من الذين يدعون أنهم يستطيعون الكشف عن الآثار المدفونة في باطن الأرض ومن خلال التحريات التي قامت بها شرطة الآثار وشرطة مركز المنشأة تبين أنهما توصلا وآخران إلي مدخل مبني أثري ضخم.
تم تشكيل فريق بحث بقيادة اللواء بكري الصوفي مدير مباحث سوهاج والعميد عصام الدين الحملي رئيس مباحث سوهاج وتم تشكيل قوة من الشرطة، ضمت المقدم طارق رصاص رئيس مباحث شرطة السياحة والآثار والنقيبين أسامة فتحي طنطاوي وإبراهيم أبوزيد معاوني مباحث مركز المنشأة..
وبمداهمة منزل الفكهاني وجد حفرة عميقة تؤدي إلي مدخل معبد كبير يوجد في داخله تمثال يظهر منه الجزء السفلي وبعض الكتل الحجرية وبقايا من الطوب الأحمر الروماني مما يوحي بوجود معبد من العصر البطلمي يرجع إلي عصر ما قبل الميلاد وأن ذلك يوحي بكشف أثري كبير تم القبض علي الفكهاني وهرب معاونوه ومازال البحث جاريا عن بقية أفراد العصابة،
وتمت إحالة الفكهاني إلي النيابة العامة التي أمرت بحبسه ٤ أيام علي ذمة التحقيق وتمت الاستعانة بمفتشي الآثار بسوهاج واستدعت كلا من طارق محمود وكامل كمال وعلي أبوزيد خبراء آثار للكشف عن الأثار الموجودة داخل منزل الفكهاني وبعد المعاينة التي أمرت بها النيابة العامة تبين لمفتشي الآثار وجود تمثال يظهر منه الجزء السفلي وهو تمثال لأحد الآلهة الرومانية يرتدي عباءة تتدلي علي ساقيه ويلبس صندلا في قدميه يقف علي قاعدة من الحجر الجيري تحيط به كتل حجرية
وبقايا طوب أحمر روماني وخلال البحث علي الجدران تبين أن هذا التمثال للملك بطليموس الثاني وهو مؤسس الأسرة البطليمية ويرجع إلي عصور ما قبل الميلاد العصر البطلمي ٢٨٤ قبل الميلاد وأن هذا المعبد علي مساحة ١٣ ألف متر «٣ أفدنة» ويمر تحت خمسين منزلا بمدينة المنشأة وبذلك أدي حفر لصوص ونابشي الآثار إلي كشف أثري كبير طال انتظاره رغم محاولة هيئة الآثار البحث عن هذا المعبد.

**************************************************

جريدة الأخبار 15/2/2008م السنة 56 العدد 17418  عن خبر بعنوان : [ رأس تمثال فرعوني في منزل مدرس بالزقازيق] الشرقية­ سناء عنان:
تمكنت مباحث السياحة والآثار بالشرقية من ضبط رأس تمثال لاحد ملوك العصر الفرعوني استخرجها مدرس من بدروم مسكنه اثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار تم القبض عليه وتولت النيابة التحقيق باشراف المستشار عمرو قنديل المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية وامرت بحبسه. تلقي اللواء احمد ابوالروس مدير الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار معلومات عن قيام مدرس بالثانوي الصناعي '35 سنة' بالتنقيب عن الاثار في مسكنه المجاور للمنطقة الاثرية بتل بسطة بالزقازيق .. اكدت تحريات الرائدين تامر نافع ومحمود عبدالرحمن بشرطة السياحة والاثار بالشرقية باشراف اللواء عبدالرحيم حسان مدير المباحث صحة المعلومات وأنه يقوم بمعارضة ثلاثة عمال بالحفر في البدروم الخاص بمسكنه. تم مهاجمة المنزل والعثور علي رأس تمثال ملكي من الحجر الرملي مثبت عليه ثعبان الكوبرا وعلامات مميزة بالمملوك في الذقن والرأس.. واكد ابراهيم سليمان رئيس منطقة اثار الشرقية بأن القطعة المضبوطة أثرية وعمرها 4 آلاف عام.

*************************

جريدة الأخبار 9/3/2008م السنة 56 العدد  17437 عن خبر بعنوان [ استعانوا بعرافة لإرشادهم عن كنز فاختفوا في سرداب باطفيح ]كتبت سهير مراد:
اختفي ثلاثة اشخاص ومعهم 'عرافة' داخل سرداب اسفل منزل باطفيح..نزل الثلاثة الي السرداب للتنقيب عن الاثار بصحبة عرافة لترشدهم عن مكان الاثار ولم يظهر احد منهم منذ عصر اول امس.. تلقي محمد عيسي فخر مدير نيابة العياط بلاغا من احد اهالي المنطقة بنزول الاربعة الي السرداب وانتظرهم الاهالي خارج السرداب ولكن لم يظهر منهم احد.. وتبين أنهم لجأوا الي العرافة التي اشتهرت بقراءة الطالع لمساعدتهم في العثور علي الاثار فنزلت معهم الي السرداب ولم يظهر احد منهم.ظهرت مفاجأة في واقعة مصرع دجالة و٣ عمال في أطفيح، أثناء بحثهم عن كنز أثري، تبين أن القتيلة الأولي طلبت من صاحب المنزل شاباً مصاباً بشلل نصفي لـ«استعطاف» الجن ومساعدتهم في الوصول إلي الكنز، وتبين أنه لقي مصرعه في الحادث ليصل عدد الضحايا إلي «٥».. استخرجت أجهزة الدفاع المدني بالجيزة الجثث مساء أمس الأول.. تولي التحقيقات عبدالعزيز فهمي وحسن عبدالمعطي وكيلا أول نيابة الصف بإشراف معتز عيسي، مدير النيابة.. وتقرر تشريح الجثث لبيان سبب الوفاة، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة، كما أمرت بضبط صاحب المنزل الهارب.
كشفت المعاينة الأولية وتحقيقات النيابة وجود «سردابين» أسفل منزل المتهم عبدالعظيم أحمد عبدالعظيم، وأن الحفر كان علي مسافة ١٢ متراً عن سطح الأرض وقطره ٥ أمتار وتم الوصول إلي سرداب أثري وبجواره سرداب آخر وتبين أن القتيل المعاق يدعي شوقي رجب سيد عبده «٢٢ سنة» وأن صاحب المنزل دفع له ٥٠ جنيهاً مقابل الاستعانة به وأن يدفع له مبلغاً آخر بعد الوصول إلي الكنز.. وحرزت النيابة «مسبحة» وبخوراً و٣ قطع من الزلط، عثرت عليها بمسرح الحادث وانتدبت النيابة لجنة من هيئة الآثار لمعاينة المنزل والبحث عن آثار بداخله..
كما تبين من تحريات العميد أحمد عبدالعال رئيس مباحث قطاع الشرق أن صاحب المنزل استعان بالدجالة نجاة عبدالعظيم محمد ٤٦ سنة، وحضرت من منطقة السلام بالقاهرة، وإنها طلبت منه أن يحضر شاباً معاقاً حتي يستعطفوا به الجن، وأنه أحضر شابا مصاباً بشلل نصفي وبدأت عمليات الحفر مساء الخميس الماضي، وتبين أن صخرة كبيرة سقطت علي العمال الثلاثة فلقوا مصرعهم في الحال ثم انهالت الأتربة والرمال وسقطت الدجالة والشاب المعاق داخل السرداب.واستخرجت قوات الدفاع المدني، بإشراف اللواء أحمد نادر، الجثث الخمس واستعانت القوات بـ«لودر» لهدم المنزل بعد فرض أجهزة الأمن كردونا أمنياً، وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط صاحب المنزل الهارب.

 

 

 

Home | إسرائيل وسرقة الاثار | الآثار والقوانين المصرية | الأسلام وسرقة ألاثار3 | الإسلام وسرقة الآثار4 | نهب آثار مصر | الإسلام وسرقة الآثار5

This site was last updated 05/04/08