Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏1
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏2
Untitled 2378

Hit Counter

 

شخصية‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏(1)‏

وطنى 4/7/2010م للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الرسل‏ ‏والتلاميذ‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏الذين‏ ‏دعاهم‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏ليكونوا‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏, ‏فإنه‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏للمسيح‏ ‏رسولا‏ ‏وتلميذا‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏صعوده‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏فقد‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏بذاته‏ ‏في‏ ‏نور‏ ‏عظيم‏ ‏أبهي‏ ‏من‏ ‏لمعان‏ ‏الشمس‏(‏أعمال‏ 26:13) ‏وقال‏ ‏له‏:‏قم‏ ‏وقف‏ ‏علي‏ ‏قدميك‏, ‏فإني‏ ‏لهذا‏ ‏ظهرت‏ ‏لك‏ ‏لأنتخبك‏ ‏خادما‏ ‏لي‏, ‏وشاهدا‏ ‏بما‏ ‏رأيت‏,‏وبما‏ ‏سأتراءي‏ ‏لك‏ ‏فيه‏. ‏سأنقذك‏ ‏من‏ ‏شعب‏ ‏اليهود‏ ‏ومن‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏التي‏ ‏سأرسلك‏ ‏أنا‏ ‏إليهم‏,‏لتفتح‏ ‏عيونهم‏, ‏فيرجعوا‏ ‏من‏ ‏الظلمات‏ ‏إلي‏ ‏النور‏, ‏ومن‏ ‏سلطان‏ ‏الشيطان‏ ‏إلي‏ ‏الله‏, ‏حتي‏ ‏ينالوا‏ ‏بالإيمان‏ ‏بي‏, ‏غفران‏ ‏خطاياهم‏, ‏وميراثا‏ ‏مع‏ ‏المقدسين‏(‏أعمال‏26:16-18). ‏وقد‏ ‏صرح‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏عنه‏ ‏لحنانيا‏ ‏أحد‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏, ‏عندما‏ ‏أمره‏ ‏الرب‏ ‏بأن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏حديث‏ ‏بولس‏ ‏ويعمده‏: ‏اذهب‏, ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏لي‏ ‏إناء‏ ‏مختار‏, ‏ليحمل‏ ‏اسمي‏ ‏أمام‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏والملوك‏ ‏وبني‏ ‏إسرائيل‏. ‏فإني‏ ‏سأريه‏ ‏كم‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتحمل‏ ‏من‏ ‏الآلام‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏اسمي‏(‏أعمال‏9:15, 16) ‏ولما‏ ‏مضي‏ ‏إليه‏ ‏حنانيا‏ ‏الرسول‏ ‏نقل‏ ‏إليه‏ ‏رسالة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قائلا‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏إله‏ ‏آبائنا‏ ‏قد‏ ‏سبق‏ ‏فاختارك‏ ‏لتعرف‏ ‏مشيئته‏, ‏وتبصر‏ ‏البار‏ ‏وتسمع‏ ‏صوتا‏ ‏من‏ ‏فمه‏, ‏فإنك‏ ‏ستكون‏ ‏شاهدا‏ ‏له‏ ‏عند‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏بما‏ ‏رأيت‏ ‏وسمعت‏(‏أعمال‏ 22:14, 15).‏
ثالث‏ ‏عشر‏ ‏رسل‏ ‏المسيح‏:‏
لهذا‏ ‏صار‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏بحق‏ ‏رسولا‏ ‏للمسيح‏. ‏ولما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏, ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏يلقب‏(‏ثالث‏ ‏عشر‏) ‏رسل‏ ‏المسيح‏, ‏وكان‏ ‏يفتتح‏ ‏رسائله‏ ‏بأن‏ ‏يبين‏ ‏هويته‏ ‏كرسول‏ ‏للمسيح‏. ‏فيقول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏تيموثيئوس‏ ‏إنهامن‏ ‏بولس‏ ‏رسول‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏بأمر‏ ‏الله‏ ‏مخلصنا‏ ‏وربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏رجائنا‏(1:1). ‏وفي‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏تيموثيئوس‏ ‏يقول‏ ‏إنها‏(‏من‏ ‏بولس‏ ‏رسول‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏بمشيئة‏ ‏الله‏) (1:1). ‏وفي‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏رومية‏(‏روما‏) ‏يقول‏ ‏إنها‏ (‏من‏ ‏بولس‏ ‏عبد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏دعاه‏ ‏ليكون‏ ‏رسولا‏, ‏وأفرزه‏ ‏لإنجيل‏ ‏الله‏) (1:1) ‏وفي‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏يقول‏ ‏إنها‏(‏من‏ ‏بولس‏ ‏الذي‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يدعوه‏ ‏ليكون‏ ‏رسول‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏) (1:1).‏
ومع‏ ‏أنه‏ ‏يتواضع‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏رسائله‏, ‏ويقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏:(‏فما‏ ‏أنا‏ ‏إلا‏ ‏أصغر‏ ‏الرسل‏, ‏ولا‏ ‏أحسب‏ ‏نفسي‏ ‏أهلا‏ ‏لأن‏ ‏أدعي‏ ‏رسولا‏, ‏لأني‏ ‏اضطهدت‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏) (1‏كورنثوس‏15:9), ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏اضطر‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏رسائله‏ ‏أن‏ ‏يبرز‏ ‏حقيقة‏ ‏رسوليته‏ ‏للمسيح‏, ‏إلي‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏ينكرونها‏ ‏بقصد‏ ‏إضعاف‏ ‏خدمته‏ ‏وكرازته‏, ‏فيقول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏(‏لأني‏ ‏أحسب‏ ‏أني‏ ‏لم‏ ‏أنقص‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏فائقي‏ ‏الرسل‏ (11:5),(12:11).‏
اقرأ‏ ‏أيضا‏(‏أعمال‏ 14:4, 14) ,( ‏رومية‏11:13), (1‏كورنثوس‏9:1), (2‏كورنثوس‏12:12), (1‏تيموثيئوس‏2:7), (2‏تيموثيئوس‏1:11).‏
ومما‏ ‏هو‏ ‏جدير‏ ‏بالنظر‏ ‏والتأمل‏, ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏كان‏ ‏معاصرا‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الزمان‏ ‏والمكان‏, ‏ويقال‏ ‏إن‏ ‏بولس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏نحو‏ ‏العشرين‏ ‏من‏ ‏عمره‏, ‏عندما‏ ‏بدأ‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏خدمته‏ ‏الجهرية‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يبدو‏ ‏أن‏ ‏بولس‏ ‏لم‏ ‏يتبعه‏ ‏ولم‏ ‏يتأثر‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏فترة‏ ‏إقامته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏صعد‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏سمع‏ ‏عنه‏, ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏تتزاحم‏ ‏عليه‏ (‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏حتي‏ ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏بعضهم‏ ‏يدوس‏ ‏بعضا‏) (‏لوقا‏12:1).‏
ومهما‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏مؤشرا‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏تباين‏ ‏واختلاف‏, ‏فإن‏ ‏توبة‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تأتي‏ ‏متأخرة‏ ‏في‏ ‏وقتها‏ ‏عن‏ ‏توبة‏ ‏غيرهم‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏عقول‏ ‏الناس‏ ‏وأفكارهم‏ ‏ونفسياتهم‏ ‏متباينة‏. ‏ولهذا‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏خدام‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يتحلوا‏ ‏بالصبر‏ ‏وطول‏ ‏الأناة‏ ‏والرفق‏ ‏بالناس‏, ‏ولا‏ ‏يتعجلوا‏ ‏الاستجابة‏ ‏لدعوة‏ ‏الإيمان‏. ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الرافضين‏ ‏والمقاومين‏ ‏لصوت‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏سيلبي‏ ‏الدعوة‏ ‏أخيرا‏ ‏بعد‏ ‏طول‏ ‏ضلال‏ ‏وقسوة‏ ‏قلب‏, ‏وشدة‏ ‏عناد‏.‏
وقد‏ ‏أشار‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏الإنسانية‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏عمال‏ ‏الكرم‏, ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يقبلوا‏ ‏دعوة‏ ‏صاحب‏ ‏الكرم‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏واحد‏. ‏فبعضهم‏ ‏استجاب‏ ‏للدعوة‏ ‏في‏ ‏الساعة‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏النهار‏, ‏وبعضهم‏ ‏في‏ ‏الثالثة‏ ‏منه‏, ‏وبعضهم‏ ‏في‏ ‏السادسة‏, ‏وبعضهم‏ ‏في‏ ‏التاسعة‏, ‏وآخرون‏ ‏في‏ ‏الحادية‏ ‏عشرة‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏لأصحاب‏ ‏الساعة‏ ‏الحادية‏ ‏عشرة‏ ‏أجر‏ ‏ومكافأة‏ ‏مجزية‏, ‏ولم‏ ‏يبخسهم‏ ‏صاحب‏ ‏الكرم‏ ‏حقهم‏ ‏في‏ ‏الأجر‏. ‏فإنهم‏ ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏جاءوا‏ ‏متأخرين‏ ‏لكنهم‏ ‏اشتغلوا‏ ‏بحمية‏ ‏وحرارة‏ ‏فاقت‏ ‏كثيرين‏ ‏ممن‏ ‏أتوا‏ ‏قبلهم‏.‏
وهدا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏, ‏فإنه‏ ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏تبع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏متأخرا‏ ‏جدا‏, ‏لكنه‏ ‏بذل‏ ‏من‏ ‏الجهد‏ ‏والتعب‏ ‏والنشاط‏ ‏ما‏ ‏جعله‏ ‏يتفوق‏ ‏علي‏ ‏آخرين‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الرسل‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏, ‏وقد‏ ‏اضطر‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏بشئ‏ ‏من‏ ‏هذا‏, ‏ردا‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏أنكروا‏ ‏عليه‏ ‏رسوليته‏ ‏للمسيح‏, ‏وذلك‏ ‏ليتلفوا‏ ‏عمله‏ ‏وخدمته‏ ‏بين‏ ‏المؤمنين‏ ‏وغير‏ ‏المؤمنين‏(‏أهم‏ ‏خدام‏ ‏المسيح‏, ‏أقول‏ ‏كمختل‏ ‏العقل‏, ‏فأنا‏ ‏أفضل‏. ‏في‏ ‏الأتعاب‏ ‏أكثر‏, ‏في‏ ‏الضربات‏ ‏أوفر‏, ‏في‏ ‏السجن‏ ‏أكثر‏, ‏في‏ ‏الميتات‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏. ‏جلدني‏ ‏اليهود‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏ ‏تسعا‏ ‏وثلاثين‏ ‏جلدة‏. ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏ضربت‏ ‏بالعصي‏. ‏مرة‏ ‏رحمت‏, ‏وانكسرت‏ ‏بي‏ ‏السفينة‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏. ‏وقضيت‏ ‏نهارا‏ ‏وليلة‏ ‏في‏ ‏عرض‏ ‏البحر‏. ‏بأسفار‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏. ‏بأخطار‏ ‏سيول‏, ‏بأخطار‏ ‏لصوص‏, ‏بأخطار‏ ‏من‏ ‏جنسي‏, ‏بأخطار‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏. ‏بأخطار‏ ‏في‏ ‏المدينة‏, ‏بأخطار‏ ‏في‏ ‏البرية‏ ‏بأخطار‏ ‏في‏ ‏البحر‏. ‏بأخطار‏ ‏من‏ ‏إخوة‏ ‏كذبة‏, ‏في‏ ‏تعب‏ ‏وكد‏, ‏في‏ ‏أسهار‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏, ‏في‏ ‏جوع‏ ‏وعطش‏, ‏في‏ ‏أصوام‏ ‏مرارا‏ ‏كثيرة‏, ‏في‏ ‏برد‏ ‏وعري‏. ‏وهذا‏ ‏كله‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏ما‏ ‏أعانيه‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏اهتمام‏ ‏بجميع‏ ‏الكنائس‏. ‏من‏ ‏يضعف‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أضعف‏ ‏معه؟‏ ‏ومن‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏الخطيئة‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أحترق‏ ‏من‏ ‏الحزن‏ ‏عليه؟‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الإفتخار‏, ‏فأنا‏ ‏أفتخر‏ ‏بضعفي‏. ‏والله‏ ‏أبو‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏-‏تبارك‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏- ‏يعلم‏ ‏أني‏ ‏لا‏ ‏أكذب‏ ‏وإن‏ ‏والي‏ ‏الملك‏ ‏الحارث‏ ‏علي‏ ‏دمشق‏ ‏أمر‏ ‏بحراسة‏ ‏المدينة‏ ‏للقبض‏ ‏علي‏. ‏ولكنني‏ ‏دليت‏ ‏في‏ ‏زنبيل‏ ‏من‏ ‏كوة‏ ‏في‏ ‏السور‏, ‏فنجوت‏ ‏من‏ ‏يديه‏)( 2‏كورنثوس‏11:23-33). ‏ويقول‏ ‏الرسول‏ ‏أيضا‏(‏إني‏ ‏تعبت‏ ‏أكثر‏ ‏منهم‏ ‏جميعهم‏, ‏ولكن‏, ‏لا‏ ‏أنا‏, ‏بل‏ ‏نعمة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏معي‏) (1‏كورنثوس‏15:10) ‏وقال‏ ‏أيضا‏(‏بل‏ ‏نظهر‏ ‏أنفسنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏كخدام‏ ‏الله‏, ‏في‏ ‏صبر‏ ‏كثير‏, ‏في‏ ‏شدائد‏, ‏في‏ ‏ضرورات‏, ‏في‏ ‏ضيقات‏, ‏في‏ ‏سجون‏, ‏في‏ ‏اضطرابات‏, ‏في‏ ‏أتعاب‏, ‏في‏ ‏أسهار‏, ‏في‏ ‏أصوام‏) (2‏كورنثوس‏6:4, 5) ‏وقال‏(‏إني‏ ‏أموت‏ ‏كل‏ ‏يوم‏...‏قد‏ ‏صارعت‏ ‏وحوشا‏ ‏في‏ ‏أفسس‏) (1‏كورنثوس‏15:31, 32) . ‏وقال‏ ‏كذلك‏(‏لا‏ ‏نريد‏, ‏أيها‏ ‏الإخوة‏, ‏أن‏ ‏تجهلوا‏ ‏الشدة‏ ‏التي‏ ‏أصابتنا‏ ‏في‏ ‏آسية‏.‏فكانت‏ ‏ثقيلة‏ ‏جدا‏ ‏وفوق‏ ‏الطاقة‏, ‏حتي‏ ‏يئسنا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏, ‏بل‏ ‏أحسسنا‏ ‏أنه‏ ‏قضي‏ ‏علينا‏ ‏بالموت‏, ‏لئلا‏ ‏نتكل‏ ‏علي‏ ‏أنفسنا‏, ‏بل‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يقيم‏ ‏الأموات‏, ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏أنقذنا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏) (2‏كورنثوس‏1:8-10).‏
اقرأ‏ ‏أيضا‏)‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 9:16, 63), (13:5), (14:5, 9), (16:22), (17, 5), (20:3, 23, 31), (21:31,11), (23:10, 11), (25:3), (27:41), (1‏كورنثوس‏4:11), (2‏كورنثوس‏4:11), (6:9).‏
مولده‏ ‏ونشأته‏:‏
ولد‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏-‏وكان‏ ‏يسمي‏ ‏أيضا‏ ‏شاول‏(‏أي‏ ‏مطلوب‏), ‏وهذا‏ ‏اسمه‏ ‏العبراني‏-‏في‏ ‏مدينة‏ ‏طرسوس‏ ‏بولاية‏ ‏كيليكية‏( ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 9:13) ‏وكان‏ ‏تتمتع‏ ‏بالامتيازات‏ ‏الرومانية‏. ‏إذ‏ ‏لما‏ ‏أنشأ‏ ‏الرومان‏ ‏مقاطعة‏ ‏كيليكية‏ ‏سنة‏64 ‏ق‏.‏م‏ ‏في‏ ‏الجنوب‏ ‏الشرقي‏ ‏لآسيا‏ ‏الصغري‏ ‏جعلوا‏ (‏طرسوس‏) ‏مقر‏ ‏الحاكم‏ ‏الروماني‏, ‏وكانت‏ ‏فيها‏ ‏مدرسة‏ ‏جامعة‏ ‏اعتبرت‏ ‏الثالثة‏ ‏في‏ ‏الأهمية‏ ‏والشهرة‏ ‏العالمية‏ ‏بعد‏ ‏مدرستي‏ ‏أثينا‏ ‏والإسكندرية‏, ‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏مدينة‏ ‏تركية‏ ‏وتحتفظ‏ ‏باسمها‏ (‏طرسوس‏) ‏علي‏ ‏أن‏ ‏بولس‏ ‏كسائر‏ ‏صبيان‏ ‏اليهود‏ ‏تعلم‏ ‏حرفة‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏المبدأ‏ ‏السائد‏ ‏عند‏ ‏اليهود‏ (‏إن‏ ‏من‏ ‏لم‏ ‏يعلم‏ ‏ابنه‏ ‏حرفة‏ ‏فقد‏ ‏علمه‏ ‏السرقة‏). ‏وكانت‏ ‏حرفة‏ ‏بولس‏ ‏التي‏ ‏تعلمها‏ ‏هي‏ ‏صنع‏ ‏الخيام‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 18:3). ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏يعرف‏ ‏ذاته‏ ‏لقائد‏ ‏الحامية‏ ‏الرومانية‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ (‏إني‏ ‏أنا‏ ‏رجل‏ ‏يهودي‏, ‏من‏ ‏أهل‏ ‏طرسوس‏, ‏في‏ ‏كيليكية‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏مدينة‏ ‏غير‏ ‏مجهولة‏)(‏أعمال‏ ‏الرسل‏21:39). ‏وقال‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ (‏إني‏ ‏أنا‏ ‏رجل‏ ‏يهودي‏ ‏ولدت‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏ ‏في‏ ‏كيليكية‏, ‏علي‏ ‏أني‏ ‏نشأت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏(‏أورشليم‏), ‏عند‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل‏, ‏الذي‏ ‏علمني‏ ‏بإحكام‏ ‏ودقة‏ ‏شريعة‏ ‏آبائنا‏) (‏أعمال‏22:3).‏
اقرأ‏ (‏أعمال‏ 6:9), (9:11, 30), (11:25), (15:23, 41), (23:34), (27:5), (‏غلاطية‏1:21).‏
فبولس‏ ‏ولد‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏, ‏لكنه‏ ‏نشأ‏ ‏وتربي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏, ‏بدليل‏ ‏قوله‏( ‏إن‏ ‏سيرتي‏ ‏منذ‏ ‏حداثتي‏, ‏وكانت‏ ‏من‏ ‏البداءة‏ ‏بين‏ ‏أمتي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏, ‏يعرفها‏ ‏جميع‏ ‏اليهود‏ ‏فهم‏ ‏يعرفونني‏ ‏من‏ ‏قبل‏, ‏من‏ ‏عهد‏ ‏بعيد‏. ‏ولو‏ ‏أرادوا‏ ‏لشهدوا‏ ‏أني‏ ‏حسب‏ ‏مذهب‏ ‏عبادتنا‏ ‏الأكثر‏ ‏التزاما‏ ‏بأحكام‏ ‏الشريعة‏ ‏عشت‏ ‏فريسيا‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 26:4, 5), ‏وهو‏ ‏بطبيعة‏ ‏ميلاده‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏ ‏من‏ ‏مقاطعة‏ ‏كيليكية‏ ‏كان‏ ‏يتمتع‏ ‏بالامتيازات‏ ‏والرعوية‏ ‏الرومانية‏. ‏ولذلك‏ ‏وصف‏ ‏نفسه‏ ‏بأنه‏ ‏روماني‏. ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏(‏فلما‏ ‏شدوه‏ ‏بالسيور‏ ‏قال‏ ‏بولس‏ ‏لقائد‏ ‏المائة‏ ‏الواقف‏ ‏بجانبه‏:(‏أيحق‏ ‏لكم‏ ‏أن‏ ‏تجلدوا‏ ‏رجلا‏ ‏رومانيا‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏تحاكموه؟‏ ‏فلما‏ ‏سمع‏ ‏قائد‏ ‏المائة‏ ‏ذلك‏, ‏أسرع‏ ‏إلي‏ ‏قائد‏ ‏الألف‏ ‏وأخبره‏ ‏قائلا‏: ‏ماذا‏ ‏أنت‏ ‏مزمع‏ ‏أن‏ ‏تفعل؟‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏روماني‏! ‏فجاء‏ ‏قائد‏ ‏الألف‏ ‏إلي‏ ‏بولس‏ ‏وقال‏ ‏له‏: ‏قل‏ ‏لي‏:‏هل‏ ‏أنت‏ ‏روماني؟‏ ‏قال‏:‏نعم‏ ‏فأجاب‏ ‏قائد‏ ‏الألف‏:‏إني‏ ‏اقتنيت‏ ‏هذه‏ ‏الرعوية‏ ‏بمبلغ‏ ‏كبير‏, ‏فقال‏ ‏بولس‏: ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فقد‏ ‏ولدت‏ ‏فيها‏.‏فتراجع‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏مزمعين‏ ‏أن‏ ‏يفحصوه‏. ‏وخاف‏ ‏قائد‏ ‏الألف‏ ‏لما‏ ‏عرف‏ ‏أنه‏ ‏روماني‏ ‏ولأنه‏ ‏قد‏ ‏كبلة‏ ‏بالقيود‏) (‏أعمالق‏ 22:25-29).‏
وقد‏ ‏استغل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏هذه‏ ‏الصفة‏ ‏أو‏ ‏الجنسية‏ ‏الرومانية‏ ‏عندما‏ ‏سجنوه‏ ‏في‏ ‏مدينة‏(‏ثياتيرا‏) ‏هو‏ ‏و‏(‏سيلا‏) ‏رفيقه‏...‏فلما‏ ‏طلع‏ ‏النهار‏ ‏أرسل‏ ‏الحكام‏ ‏الجلادين‏ ‏يقولون‏ ‏لحافظ‏ ‏السجن‏:‏أطلق‏ ‏ذينك‏ ‏الرجلين‏, ‏فأخبر‏ ‏حافظ‏ ‏السجن‏ ‏بولس‏ ‏بهذا‏ ‏الكلام‏, ‏إن‏ ‏الحكام‏ ‏قد‏ ‏أرسلوا‏ ‏بإطلاقكما‏, ‏فاخرجا‏ ‏الآن‏ ‏واذهبا‏ ‏بسلام‏! ‏فقال‏ ‏لهم‏ ‏بولس‏:(‏لقد‏ ‏جلدونا‏ ‏جهرا‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏محاكمة‏, ‏ونحن‏ ‏رجلان‏ ‏رومانيان‏, ‏وألقونا‏ ‏في‏ ‏السجن‏, ‏وهم‏ ‏الآن‏ ‏يخرجوننا‏ ‏سرا‏. ‏كلا‏, ‏بل‏ ‏فليأتوا‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ ‏ويخرجوننا‏. ‏فنقل‏ ‏الجلادون‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏إلي‏ ‏الحكام‏. ‏فلما‏ ‏سمعوا‏ ‏أنهما‏ ‏رومانيان‏ ‏خافوا‏. ‏فلما‏ ‏جاءوا‏, ‏اعتذروا‏ ‏لهما‏. ‏ولما‏ ‏أخرجوهما‏ ‏سألوهما‏ ‏أن‏ ‏يرحلا‏ ‏عن‏ ‏مدينتهم‏) (‏أعمال‏16:35-39).‏
وقد‏ ‏كتب‏ ‏الأمير‏ ‏كلوديوس‏ ‏ليسياس‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏رسمية‏ ‏إلي‏ ‏العزيز‏ ‏فيلكس‏ ‏والي‏ ‏قيصرية‏, ‏أرسلها‏ ‏مع‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏قواد‏ ‏المئات‏, ‏يقول‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏بولس‏(‏أمسك‏ ‏اليهود‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏وأزمعوا‏ ‏أن‏ ‏يقتلوه‏ ‏فأدركته‏ ‏بالجنود‏, ‏وأنقدته‏ ‏لما‏ ‏عملت‏ ‏أنه‏ ‏روماني‏) (‏أعمال‏ 23:27).‏
ولعله‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏عندما‏ ‏صدر‏ ‏الحكم‏ ‏علي‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏بالإعدام‏, ‏تحت‏ ‏حكم‏ ‏نيرون‏, ‏لم‏ ‏يصلبوه‏ ‏كما‏ ‏فعلوا‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏, ‏إنما‏ ‏نفذوا‏ ‏عليه‏ ‏الحكم‏ ‏بقطع‏ ‏الرأس‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الصلب‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يليق‏ ‏بالحاصلين‏ ‏علي‏ ‏الامتيازات‏ ‏الرومانية‏.‏
وإلي‏ ‏جانب‏ ‏الامتيازات‏ ‏الرومانية‏ ‏التي‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏بوصفه‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏طرسوس‏ ‏في‏ ‏مقاطعة‏ ‏كيليكية‏ ‏الرومانية‏, ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏يعتز‏ ‏بأنع‏ ‏عبراني‏ ‏من‏ ‏العبرانيين‏ ‏وأنه‏ ‏إسرائيلي‏ ‏من‏ ‏جنس‏ ‏إسرائيل‏, ‏وأنه‏ ‏من‏ ‏سبط‏ ‏بنيامين‏, ‏وأنه‏ ‏يتبع‏ ‏أكثر‏ ‏المذاهب‏ ‏اليهودية‏ ‏تشددا‏, ‏وتمسكا‏ ‏بأحكام‏ ‏الشريعة‏, ‏وهو‏ ‏المذهب‏ ‏الفريسي‏, ‏وأنه‏ ‏تعلم‏ ‏الشريعة‏ ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏غمالاتئيل‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏العلماء‏, ‏وأنه‏ ‏تربي‏ ‏تحت‏ ‏قدميه‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏تقاليد‏ ‏ذلك‏ ‏الزمان‏ ‏تقتضي‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏التلاميذ‏ ‏بكل‏ ‏اتضاع‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏تحد‏ ‏قدمي‏ ‏المعلم‏, ‏الذي‏ ‏يحترمونه‏.‏
يقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏فيلبي‏(‏إني‏ ‏مختون‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثامن‏ ‏لمولدي‏, ‏وإني‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏من‏ ‏سبط‏ ‏بنيامين‏, ‏عبراني‏ ‏من‏ ‏العبرانيين‏. ‏أما‏ ‏في‏ ‏الشريعة‏ ‏فأنا‏ ‏فريسي‏. ‏وأما‏ ‏في‏ ‏الغيرة‏ ‏فأنا‏ ‏مضطهد‏ ‏الكنيسة‏. ‏وأما‏ ‏في‏ ‏البرالذي‏ ‏تقتضيه‏ ‏الشريعة‏ ‏فأنا‏ ‏بلا‏ ‏لوم‏) (‏فيلبي‏ 3:5, 6). ‏وقال‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏ ‏يرد‏ ‏علي‏ ‏الذين‏ ‏أنكروا‏ ‏عليه‏ ‏رسوليته‏ ‏للمسيح‏, ‏ويفرقون‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏سائر‏ ‏الرسل‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏:(‏هم‏ ‏عبرانيون‏ ‏وأنا‏ ‏عبراني‏.‏هم‏ ‏إسرائيليون‏ ‏وأنا‏ ‏إسرائيلي‏,‏هم‏ ‏من‏ ‏ذرية‏ ‏إبراهيم‏ ‏وأنا‏ ‏من‏ ‏ذرية‏ ‏إبراهيم‏) (2‏كورنثوس‏11:22). ‏وقال‏ ‏في‏ ‏خطابه‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏(‏إني‏ ‏أنا‏ ‏رجل‏ ‏يهودي‏, ‏ولدت‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏, ‏في‏ ‏كيليكية‏, ‏علي‏ ‏أني‏ ‏نشأت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏, ‏عند‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل‏, ‏الذي‏ ‏علمني‏ ‏بإحكام‏ ‏ودقة‏, ‏شريعة‏ ‏آبائنا‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 22:3) ‏ومرة‏ ‏أخري‏ ‏يقول‏ ‏تفسيرا‏ ‏لعبارته‏ ‏الأخيرة‏( ‏إني‏ ‏حسب‏ ‏مذهب‏ ‏عبادتنا‏ ‏الأكثر‏ ‏التزاما‏ ‏بأحكام‏ ‏الشريعة‏,‏عشت‏ ‏فريسيا‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 26:5), ‏وقال‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏( ‏أيها‏ ‏الرجال‏ ‏الإخوة‏, ‏أنا‏ ‏فريسي‏ ‏ابن‏ ‏فريسي‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 23:6), ‏ويقول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏رومية‏(‏روما‏) (‏إني‏ ‏أنا‏ ‏إسرائيلي‏ ‏من‏ ‏ذرية‏ ‏إبراهيم‏, ‏من‏ ‏سبط‏ ‏بنيامين‏) (‏رومية‏11:1). ‏وقال‏ ‏لأهل‏ ‏غلاطية‏ ‏إني‏ ‏كنت‏ ‏أتقدم‏ ‏أكثر‏ ‏أبناء‏ ‏جيلي‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏قومي‏ ‏في‏ ‏ديانة‏ ‏اليهود‏ ‏وأفوقهم‏ ‏غيرة‏ ‏علي‏ ‏تقاليد‏ ‏آبائي‏) (‏غلاطية‏1:14).‏
أما‏ ‏غمالائيل‏ ‏الذي‏ ‏يشيد‏ ‏به‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏, ‏ويعتز‏ ‏بتلمذته‏ ‏له‏, ‏وأنه‏ ‏جلس‏ ‏عند‏ ‏قدميه‏ ‏يتلقن‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏شريعة‏ ‏الله‏ ‏بكل‏ ‏دقة‏ ‏وإحكام‏ ‏وتشدد‏ ‏والتزام‏, ‏فهو‏ ‏أحد‏ ‏كبار‏ ‏علماء‏ ‏الشريعة‏, ‏وأحد‏ ‏أعضاء‏ ‏مجلس‏ ‏السنهدريم‏, ‏أعلي‏ ‏سلطة‏ ‏دينية‏ ‏عند‏ ‏اليهود‏, ‏ووصفه‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ ‏بأنه‏( ‏رجل‏ ‏فريسي‏ ‏اسمه‏ ‏غمالائيل‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الشريعة‏, ‏يحترمه‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏) (‏أعمال‏ ‏الرسل‏5:34). ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏أقنع‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏اليهودي‏ ‏الأعلي‏ ‏بأن‏ ‏يطلقوا‏ ‏سراح‏ ‏رسل‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏عزموا‏ ‏علي‏ ‏قتلهم‏. ‏ولكن‏ ‏نظرا‏ ‏لعلو‏ ‏مكانة‏ ‏غمالائيل‏ ‏بين‏ ‏معلمي‏ ‏الشريعة‏ ‏انقاد‏ ‏جميع‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏لرأيه‏, ‏وأطلقوا‏ ‏سراح‏ ‏الرسل‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏5:33-41).‏

 

This site was last updated 07/12/10