Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

وادى الحيتان فى الصحراء الغربية  مصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كهوف الإنسان الأول

Hit Counter

 

اليونسكو ووادى الحيتان فى الصحراء الغربية  مصر

تمتلئ مصر على كنوز وذخائر قديمة ولكن للأسف لا يعرف المسلمين الغالبية العظمى من ساكينيها قيمة ما تحتوية مصر من آثار


ذكرت وكالة الأنباء العالمية فى 15 / 7/ 2005 م وادي الحيتان بمصر  من أهم المواقع الهامة فى العالم التى ذخرت بهوادي الحيتانا مصر فقد قامت الأمم المتحدة بإضافة موقعين من عجائب الطبيعة في القارة الافريقية الى قائمة المحميات الطبيعية.
وقامت منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو)  بتسجيل وادى الحيتان فى مصر , الذي يحوي حفريات لنوع منقرض من الحيتان، وكذلك قبة فريديفورت بجنوب افريقيا والتي تعد اضخم واقدم فوهة بركان ناجم عن سقوط نيزك.
وقد ساعد وجود حفريات لحيتان في الصحراء الغربية بمصر العلماء على معرفة التطور في حياة هذا الكائن الثديي والأسباب التى جعلته يتحول على مر السنيين من كائن بري الى كائن بحري.
وأثبتت الحفريات التى أجريت على ان الحيتان كانت في المرحلة الاخيرة من التطور أي قبل ان تتبدل اطرافها لتتمكن من العيش في المحيطات.
وقالت اليونسكو ان المنظقة تحتوى على  اعداد الحفريات كبيرة من الحيتان كما أنها فريدة فى درجة جودتها تجعلها فريدة من نوعها.

أســـرار وادي الحيتـــان
أول محمية طبيعية مصرية توضع علي لائحة التراث العالمي

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4686000/4686831.stm راجع موقع البى بى يى لمزيد من المعلومات

*******************************************************************************
إكتشاف أدوات التى كان يستعملها المصرى قبل التاريخ فى الواحات

من أين أتت الحيتان والأسماك فى الواحات ؟


عن مقالة للأستاذ علاء عبدالهادي بجريدة أخبار اليوم الصادرة فى 13 /9 /2005 م العدد 16659 السنة 54:
عثرت البعثة الاثرية المصرية علي بقايا اسماك قرش كاملة ، وعظام سلاحف تعود الي عصور ما قبل التاريخ بمنطقة بحيرة ' كليس' شمال غرب منطقة بلاط بواحة الداخلة بالوادي الجديد وهذا مما يدل على أن المنطقة كلها كانت تحت سطح المياة فى يوم من الأيام لعلها أيم الطوفان من يدرى .

وقد تم العثور على ادوات حجرية تعود الي نفس العصر منها سكاكين حجرية ، وبيض نعام ، وبعض الفخار الذي يتميز بعدم سمك جدرانه وسطحه الناعم ولكنه غير مزخرف ويرجح انه مستورد من الجنوب مما يعكس مدي العلاقات الخارجية الجيدة والتبادل التجاري بين اهل الواحة والبلدان الاخري .

وقد أكتشفت البعثة  رسومات على الصخور منقوشة علي تلال من الحجر الرملي جنوب شرق واحة الداخلة ومن اهمها نقوش لسيدات يرتدين تنورات طويلة ورجال يمسكون عصا وزرافات بالحبال ورسومات اخري لحيوانات غير مستأنسة كالاسود والنمو ر. تم رفع تقرير بهذا الكشف الهام للسيد فاروق حسني وزير الثقافة .

********************************************************************************************

جريدة وطنى بتاريخ 10/ 6/2007م السنة 49 العدد  2372 عن مقالة بعنوان " لعثور‏ ‏علي‏ ‏وادي‏ ‏حيتان‏ ‏جديد " بقلم / حنان‏ ‏فكري‏
عثر‏ ‏الخبراء‏ ‏المصريون‏ ‏علي‏ ‏هياكل‏ ‏عظمية‏ ‏لحيتان‏ ‏متحجرة‏ ‏وأجزاء‏ ‏من‏ ‏أجسام‏ ‏حيتان‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏تبعد‏ 60 ‏كيلو‏ ‏مترا‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏وادي‏ ‏الحيتان‏ ‏لذلك‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏وادي‏ ‏الحيتان‏ ‏الجديد‏ ‏وتم‏ ‏استدعاء‏ ‏دكتور‏ ‏فيليب‏ ‏جنجريدج‏ ‏خبير‏ ‏حفريات‏ ‏الحيتان‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏ميتشجان‏ ‏بأمريكا‏ ‏للتعرف‏ ‏علي‏ ‏أنواع‏ ‏الهياكل‏ ‏وتصنيفها‏.‏
بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏جولة‏ ‏د‏. ‏جنجريدج‏ ‏في‏ ‏الوادي‏ ‏الجديد‏ ‏التي‏ ‏ستبدأ‏ ‏مع‏ ‏أوائل‏ ‏الخريف‏,‏سوف‏ ‏يتم‏ ‏إبلاغ‏ ‏اليونيسكو‏ ‏والمحافل‏ ‏الدولية‏ ‏لإعلانها‏ ‏منطقة‏ ‏محمية‏.

This site was last updated 05/11/08