Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأديرة العامرة

+ إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أديرة الصحراء الشرقية
ص. قهرس أديرة الصعيد
الأديره للمقريزى
دير القديس أبسخرون القلينى
دير مارمينا بجبل أبنوب
دير أبى مقار بأبى تيج
ص. غ. أديرة الوجه البحرى
دير موسى النبى بسيناء الجنوبية
دير الانبا سان بول في عين السخنه
أديرة بلاد المهجر

 

الأديرة العامرة هى الأديرة التى ما زال فيها رهبان أى أنها عامرة بالرهبان أو أنها كانت قد تركت وأهملت ثم أعيد تعميرها وسكنها الرهبان وهى فى إزدياد مضطرد بعد أن تولى الباباوية الأنبا كيرلس السادس فقد قام برسم رهبان على درجة عالية من العلم والثقافة فالمتنيح الأنبا صموئيل الذى رسمه أسقفاً للخدمات كان يتكلم عدة لغات بطلاقة  ونذكر الأنبا شنودة أسقف التعليم الذى أصبح البابا شنودة الثالث وغيرهما ولما تقلد هؤلاء الرئاسة الكهنوتية أحدثوا تطوراً كبيراً فى جميع مجالات البحث والدراسة المسيحية بعد أن ظلت غير مطروقة طيلة قرون منذ إحتلال الإسلام مصر وإضطهادة للمسيح والمسيحيين , ولأنه ليس عندى حصر بالأديرة العامرة فسوف أعطى للقارئ فكرة عن الأديرة الشهيرة التى بها رهبان وعندى معرفة بوجود رهبان فيها ومعترف بها من المجمع المقدس سنة 1996م وهذه الأديرة هى :-

- تسجيل أن أديرة الرهبان فى مصر المعترف بها من الكنيسة حالياً هى أحدى عشر ديراً ( حتى تاريخ هذه الجلسة ) وهى :

1- دير السيدة العذراء ( البراموس ) بوادى النطرون .

2- دير القديس مكاريوس ( ابو مقار ) بوادى النطرون .

3- دير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون .

4- دير السيدة العذراء ( السريان ) بوادى النطرون .

5- دير القديس الأنبا بولا بالبرية الشرقية ( البحر الحمر .

6- دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبرية الشرقية ( البحر الأحمر ).

7- دير السيدة العذراء ( المحرق ) بجبل قسقام بالقوسية .

8- دير الأنبا صمؤيل المعترف بجبل القلمون بمغاغة .

9- دير مار مينا بمريوط .

10- دير القديس باخوميوس بحاجر إدفو .

11- دير القديس مار جرجس بالرزيقات .

 

وأن أديرة الراهبات المعترف بها من الكنيسة وهى ستة :

1- دير مار جرجس بمصر القديمة .

2- دير أبى سيفين بمصر القديمة .

3- دير السيدة العذراء بحارة زويلة .

4- دير مار جرجس بحارة زويلة .

5- دير الأمير تادرس بحارة الروم .

6- دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس .

 

 

أعضاء المجمع المقدس وفى مقدمتهم قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث فى يونيو 1996م  يعتمدون الأديرة العاملة    نص قرار المجمع المقدس

 

معظم أعضاء المجمع المقدس وفى مقدمتهم قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث فى يونيو 1996م - من كتاب القرارات المجمعية فى عهد صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة 117 - إعداد سكرتارية المجمع المقدس , الطبعة الثانية ديسمبر 1996م المطبعة الأنبا رويس الأوفست الكاتدرائية بالعباسية - القاهرة رقم الإيداع بدار الكتب 11571/ 96

الرقم الدولى  I.S.B.N. 977- 5319-49-8

 

فى جلسة السبت 21/ 6/ 1986 ( ص 18 من الكتاب السابق )

قرر المجمع ما يلى : -

1- لا يجوز لأحد من الآباء الأساقفة أو الكهنة سيامة راهب أو راهبة , إلا على دير معترف به من الكنيسة كما لا يتم ذلك إلا بواسطة أو بإذن من رئيس الدير أو أسقفة أو قداسة البابا.

كما لا يجوز ترقية راهب إلى إحدى درجات الكهنوت , إلا بواسطة أو بإذن من رئيس ديرة أو أسقفه أو قداسة البابا .

ولا يحرم راهب من الكهنوت أو من طقس الرهبنة , إلا بواسطة رئيس ديرة أو أسقفة أو قداسة البابا .

مع أتخاذ الإجراءات القانونية الكنسية , ولأسباب خطيرة تدعو إلى ذلك .

2- تبادل الأخبار بين الأديرة , حول الرهبان الذين تحت عقوبة معينة , ويرسل إلى سكرتير المجمع المقدس للإتصال بالآباء الأساقفة .

3- لا يجوز لأحدى الكنائس أن تسمح لراهب غريب بإقامة خدمة القداس , أو رفع البخور فيها , إلا إذا كانت متأكدة من صحة كهنوته ومعه خطاب من أسقفة يصرح له بذلك .

4- لا يجوز لإحدى العائلات أن تسمح بمبيت راهب غريب فى بيتها , ويستحسن تحويله إلى أقرب كنيسة أو مطرانية .

5 - ترسل إلى سكرتارية المجمع , قائمة بأسماء الرهبان الذى يخدمون حالياً فى الإيباريشيات .

6- لا يجوز لأحد الأساقفة فى الإيباريشيات , تعيين راهب فى إيباريشيتة , ولا حتى وعده بذلك إلا بعد إستئذان قداسة البابا , ورئيس الدير .

7- عمل لا ئحة أو قانون للأديرة , تقوم بإعدادها لجنة الأديرة بناء على هناصر محددة , ترسل إلى أعضاء اللجنة لعمل مشروع لا ئحة , وتعتبر هذه التوصيات بموافقة المجمع المقدس من بنود اللائحة .

8- عدم سكنى الراهب مع عائلته أو مع أسرته فى المدن والريف .

9- الحصول على قائمة باسماء الرهبان الذين يعيشون خارج اديرتهم فى وضع غير رهبانى , ومساءلتهم عن وضعهم وأخذ قرار بشأنهم .

10- يقوم كل دير بعمل سجل بالرهبان وبياناتهم , على إستمارات ونماذج خاصة , تقوم بإعدادها سكرتارية المجمع المقدس ويتم إرسال صورة من سجل كل دير , مع ما يستجد من بيانات , إلى سكرتارية المجمع , لحفظها فى أرشيف المجمع المقدس .

11- تسجيل أن أديرة الرهبان فى مصر المعترف بها من الكنيسة حالياً هى أحدى عشر ديراً ( حتى تاريخ هذه الجلسة ) وهى :

1- دير السيدة العذراء ( البراموس ) بوادى النطرون .

2- دير القديس مكاريوس ( ابو مقار ) بوادى النطرون .

3- دير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون ز

4- دير السيدة العذراء ( السريان ) بوادى النطرون .

5- دير القديس الأنبا بولا بالبرية الشرقية ( البحر الحمر .

6- دير القديس الأنبا أنطونيوس بالبرية الشرقية ( البحر الأحمر ).

7- دير السيدة العذراء ( المحرق ) بجبل قسقام بالقوسية .

8- دير الأنبا صمؤيل المعترف بجبل القلمون بمغاغة .

9- دير مار مينا بمريوط .

10- دير القديس باخوميوس بحاجر إدفو .

11- دير القديس مار جرجس بالرزيقات .

 

وأن أديرة الراهبات المعترف بها من الكنيسة وهى ستة :

1- دير مار جرجس بمصر القديمة .

2- دير أبى سيفين بمصر القديمة .

3- دير السيدة العذراء بحارة زويلة .

4- دير مار جرجس بحارة زويلة .

5- دير المير تادرس بحارة الروم .

6- دير القديسة دميانة ببرارى بلقاس .

 

12 يتضمن سجل رهبان كل دير البنود التالية :

إسم الراهب حالياً , واسمه العلمانى قبل الرهبنة / ووظيفته قبل الرهبنة , وحالته الإجتماعية قبل أن يترهبن ( هل هو أرمل أم لا , هل هو ابن زيجة ثانية من ناحية احد الطرفين , وماذا يكون وضع كهنوته فى المستقبل ) وتاريخ ميلادة , وموطنة العلمانى , وتاريخ رهبنته , والرتب الكهنوتية التى حصل عليها وتواريخها , ووظائفة فى الدير وخدمته إذا كان خدم خارج الدير , وحالته الصحية , وثقافته العلمية واللاهوتية , وإسم اب إعترافه قبل الرهبنة , وملاحظات

13- عدم قبول رهبان من الذين يتحولون خارج الأديرة , ويمرون على البيوت ويسببون مشاكل لا حد لها , ولذلك لا يليق قبول زيارة الرهبان للبيوت , بدون تصريح كتابى من الدير أو البطريركية , وكذلك نفس الأمر بالنسبة للذين يجمعون تبرعات .

14- الإهتمام بالوضع السياحى للأديرة من الناحية الثقافية , بمعنى أن يقوم كل دير بإصدار كتاب باللغة العربية واللغات الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية , ويكون هذا الكتاب مزوداً بصور ملونة عن الكنائس هذا الدير وأيقوناته وما به من آثار قبطية ويساهم فى تعريف الأجانب والمصريين أيضاً بالأديرة .

15- عمل كتاب عن الكنيسة القبطية يصلح لتوذيعه على السواح فى ألديرة , لتعريفهم بالكنيسة القبطية .

16 ترجمة المؤلفات القبطية إلى اللغات الأجنبية , كترجمة كتب ومؤلفات صاحب القداسة البابا شنودة الثالث , لتعريف الأجانب بتعليم وفكر وروحانيات الكنيسة القبطية .

17- عمل كتاب أنيق عن رسوم البابا مكاريوس الثالث عن الصلباتن والحروف القبطية .

18- عمل كتاب بعنوان ( الهبنة القبطية 9 ويكون كتاباً سياحياً مزوداً بالصور , وعلى ورق أنيق لا مع .

19- عمل متحف لكل دير بما يحويه من ىثار .

20- عمل معرض لمنتجات الدير .

21- عدم قبول إشتراط خروج الراهب للخدمة فى إيباريشية معينة , وذلك قبل دخوله الدير .

ألا تقل فترة الإختبار للمتقدم للرهبنة عن عام , ومن الممكن أن تمتد إلى ثلاث سنوات , ويأخذ المتقدم للرهبنة أجازة بدون مرتب من عمله لمدة سنة إن امكن , ويفضل أة لا يلبس فى خلال هذه السنة الملابس الخاصة بالمبتدئ المتقدم للرهبنة .

22- الإهتمام بتثقيف الرهبان وعمل إجتماعات روحية لهم .

************************************************************************

قام نيافة الحبر الجليل الأنبا أبرام أسقف الفيوم و رئيس دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم بحركة تعميرية على المستوى الرهباني و العمراني : وكان من ثمر ذلك أن أعاد المجمع المقدس الاعتراف بهذا الدير بعد اكتمال شروط الاعتراف به. و بدأت هذه الحركة التعميرية في النصف الثاني من سنة 1988 م

فلذلك أعاد المجمع المقدس الاعتراف بدير الملاك غبريال في 
( 29 / 5 / 1999 م) وهو عيد حلول الروح القدس لهذا العام .
    ولقد أصبح عدد الرهبان بالدير (ستة وثلاثين راهباً) - (وعدد من طالبي الرهبنة) منهم (ثلاثة رهبان) استعين بهم في تعمير
دير مارمينا المعلق بجبل ابنوب - بأسيوط (وقد تم تغيير شكلهم بعد اعتراف المجمع المقدس بديرهم

*************************************************************************************

رهبان الأديرة فى عمل دؤوب وصلاة دائمة

آراء‏ ‏متخصصة
قال‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏نصار‏ ‏أستاذ‏ ‏النبات‏ ‏بكلية‏ ‏الزراعة‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏إن‏ ‏التربة‏ ‏في‏ ‏الأراضي‏ ‏الصحراوية‏ ‏تختلف‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏الأراضي‏ ‏الزراعية‏ ‏فهي‏ ‏أراض‏ ‏رملية‏ ‏صلبة‏ ‏جافة‏ ‏تفتقر‏ ‏للمياه‏,‏لذلك‏ ‏فإن‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏استطاعوا‏ ‏بصبر‏ ‏وجهد‏ ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏موارد‏ ‏مالية‏ ‏ضئيلة‏ ‏أن‏ ‏يحولوا‏ ‏الصحراء‏ ‏إلي‏ ‏جنة‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏أغلب‏ ‏الأديرة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تعاني‏ ‏من‏ ‏ندرة‏ ‏الموارد‏ ‏المائية‏.‏لذا‏ ‏يقع‏ ‏عبء‏ ‏توفير‏ ‏المياه‏ ‏علي‏ ‏الأديرة‏ ‏التي‏ ‏تقوم‏ ‏بالتعمير‏ ‏ويتطلب‏ ‏حفرالبئر‏ ‏الواحد‏ ‏تكلفة‏ ‏تترواح‏ ‏بين‏ 120 ‏ألفا‏ ‏إلي‏ 500 ‏ألف‏ ‏جنيه‏ ‏حسب‏ ‏عمق‏ ‏المياه‏ ‏الجوفية‏ ‏الموجودة‏ ‏بالتربة‏ ‏ودرجة‏ ‏الملوحة‏ ‏بها‏ ‏مما‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏عمر‏ ‏البئر‏ ‏الافتراضي‏.‏
بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المبيدات‏ ‏لايخصص‏ ‏لها‏ ‏حصصا‏ ‏للأديرة‏ ‏لذلك‏ ‏تشتريها‏ ‏الأديرة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏.‏
بعض‏ ‏الأديرة‏ ‏أدخلت‏ ‏زراعات‏ ‏كانت‏ ‏غير‏ ‏متوافرة‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏مثل‏ ‏زراعة‏ ‏العنب‏ ‏الأحمر‏ ‏والكاكا‏ ‏والكيوي‏ ‏والقشطة‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏المحاصيل‏ ‏المعروفة‏ ‏لدينا‏ ‏من‏ ‏خضراوات‏ ‏وفاكهة‏ ‏وتكون‏ ‏هذه‏ ‏المحاصيل‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏الأمان‏ ‏والجودة‏ ‏وخالية‏ ‏من‏ ‏المبيدات‏.‏
أضاف‏ ‏د‏.‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب‏ ‏أستاذ‏ ‏تربية‏ ‏النحل‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏أن‏ ‏زراعة‏ ‏المحاصيل‏ ‏المختلفة‏ ‏خاصة‏ ‏البرسيم‏ ‏والموالح‏ ‏ينتج‏ ‏عنها‏ ‏أجودأنواع‏ ‏عسل‏ ‏النحل‏ ‏بجانب‏ ‏الأزهار‏ ‏لذلك‏ ‏تنتج‏ ‏معظم‏ ‏الأديرة‏ ‏المصرية‏ ‏أجود‏ ‏الأنواع‏ ‏وأفضلها‏ ‏فهي‏ ‏آمنة‏ ‏وغير‏ ‏مضاف‏ ‏إليها‏ ‏مواد‏ ‏حافظة‏,‏حيث‏ ‏يكتفي‏ ‏الدير‏ ‏بوضع‏ ‏غشاء‏ ‏من‏ ‏شمع‏ ‏الخلية‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏العسل‏ ‏بعد‏ ‏وضعها‏ ‏في‏ ‏برطمانات‏ ‏زجاجية‏ ‏ليطرح‏ ‏في‏ ‏الأسواق‏ ‏بسعر‏ ‏مخفض‏.‏
سد‏ ‏احتياجات‏ ‏الأسرة
أما‏ ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏محمد‏-‏أستاذ‏ ‏فسيولوجيا‏ ‏الدواجن‏ ‏بوزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏والمسئول‏ ‏عن‏ ‏الإشراف‏ ‏علي‏ ‏المزارع‏- ‏فيقول‏ : ‏إن‏ ‏أي‏ ‏مجتمع‏ ‏عمراني‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتحلي‏ ‏بخصائص‏ ‏اقتصادية‏ ‏واجتماعية‏ ‏يتاح‏ ‏لها‏ ‏المرافق‏ ‏والخدمات‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏ ‏الأديرة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏فبعدما‏ ‏قامت‏ ‏بالزراعة‏ ‏ووفرت‏ ‏المياه‏ ‏تطلبت‏ ‏الزراعة‏ ‏سمادا‏ ‏حيويا‏ ‏فتم‏ ‏إنشاء‏ ‏المزارع‏ ‏بأساليب‏ ‏علمية‏ ‏صحيحة‏ ‏وتحت‏ ‏إشراف‏ ‏وزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏ومركز‏ ‏البحوث‏ ‏الذي‏ ‏ساهم‏ ‏في‏ ‏استخدام‏ ‏الأساليب‏ ‏العلمية‏.‏
رأي‏ ‏المواطنين‏ ‏في‏ ‏منتجات‏ ‏الأديرة
قال‏ ‏أمير‏ ‏عشم‏-‏صاحب‏ ‏سلسلة‏ ‏سوبر‏ ‏ماركت‏ ‏في‏ ‏حي‏ ‏شبرا‏-‏إنه‏ ‏أحضر‏ ‏المنتجات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالأديرة‏ ‏للتجربة‏ ‏فقط‏ ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يصدق‏ ‏مدي‏ ‏الإقبال‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏المواطنين‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الجميع‏ ‏يعلم‏ ‏أنها‏ ‏نظيفة‏ ‏وآمنة‏ ‏وسعرها‏ ‏جيد‏.‏
قالت‏ ‏المواطنة‏ ‏فاطمة‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏إن‏ ‏منتجات‏ ‏الأديرة‏ ‏تتميز‏ ‏بالجودة‏ ‏والسعر‏ ‏المعقول‏ ‏بجانب‏ ‏النظافة‏ ‏والأمانة‏ ‏فأنا‏ ‏أحرص‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏علي‏ ‏شراء‏ ‏مستلزماتي‏ ‏من‏ ‏الجبن‏ ‏والعسل‏ ‏الأبيض‏ ‏والأسود‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الدواجن‏ ‏والأسماك‏ ‏من‏ ‏منتجات‏ ‏الدير‏.‏
طالبت‏ ‏السيدة‏ ‏وئام‏ ‏علي‏ ‏بعرض‏ ‏منتجات‏ ‏الأديرة‏ ‏جميعها‏ ‏في‏ ‏منافذ‏ ‏للبيع‏ ‏تضم‏ ‏الفاكهة‏ ‏والخضراوات‏ ‏بأنواعها‏ ‏المختلفة‏ ‏والتي‏ ‏تستلزم‏ ‏التواجد‏ ‏يوميا‏ ‏مما‏ ‏يعني‏ ‏توفير‏ ‏المنتجات‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏منافذ‏ ‏بيع‏ ‏فيجب‏ ‏افتتاح‏ ‏أسواق‏ ‏لهذه‏ ‏المنتجات‏ ‏تساعد‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏قتل‏ ‏الغلاء‏ ‏وارتفاع‏ ‏الأسعار‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مساعدة‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏إيجاد‏ ‏فرص‏ ‏عمل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏النقل‏ ‏والبيع‏ ‏للمنتجات‏.‏
أكد‏ ‏مدحت‏ ‏عزت‏-‏مدير‏ ‏سوبر‏ ‏ماركت‏ ‏بشبرا‏-‏أنهم‏ ‏يعتمدون‏ ‏اعتمادا‏ ‏كليا‏ ‏علي‏ ‏فراخ‏ ‏الأديرة‏ ‏فيقومون‏ ‏بشراءها‏ ‏حية‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏ثم‏ ‏يتم‏ ‏ذبحها‏ ‏وبيعها‏ ‏باسم‏ ‏السوبر‏ ‏ماركت‏ ‏نفسه‏ ‏وكان‏ ‏الإقبال‏ ‏شديدا‏ ‏علي‏ ‏الفراخ‏ ‏والبيض‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏إنفلونزا‏ ‏الطيور‏ ‏نظرا‏ ‏لأمانة‏ ‏الأديرة‏.‏
أشار‏ ‏السيد‏ ‏سامي‏ ‏رمسيس‏-‏صاحب‏ ‏سوبر‏ ‏ماركت‏-‏أن‏ ‏الأديرة‏ ‏قامت‏ ‏في‏ ‏الآونة‏ ‏الأخيرة‏ ‏بنشاط‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏الطيور‏ ‏بكل‏ ‏أنواعها‏ ‏سواء‏ ‏فراخ‏ ‏أو‏ ‏بط‏ ‏أو‏ ‏ديوك‏ ‏رومي‏ ‏وشهدت‏ ‏أزمة‏ ‏إنفلونزا‏ ‏الطيور‏ ‏الأخيرة‏ ‏علي‏ ‏ثقة‏ ‏المستهلك‏ ‏في‏ ‏منتجات‏ ‏الطيور‏ ‏والبيض‏ ‏أيضا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏العسل‏ ‏والجبن‏ ‏ومنتجات‏ ‏الألبان‏ ‏وسعرها‏ ‏المناسب‏.‏
واتفق‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏ناني‏ ‏جرجس‏ ‏وصباح‏ ‏حسين‏ ‏ومحمد‏ ‏فتحي‏ ‏ووائل‏ ‏جابر‏ ‏علي‏ ‏ضرورة‏ ‏فتح‏ ‏فروع‏ ‏يتم‏ ‏عرض‏ ‏منتجات‏ ‏الأديرة‏ ‏بها‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏المنافسة‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏مصلحة‏ ‏المستهلك‏.‏كما‏ ‏يراعي‏ ‏عند‏ ‏فتحها‏ ‏توافرها‏ ‏بجميع‏ ‏مناطق‏ ‏الجمهورية‏ ‏لكي‏ ‏يستطيع‏ ‏الجميع‏ ‏الشراء‏ ‏منها‏ ‏والاستفادة‏ ‏من‏ ‏الجودة‏ ‏والسعر‏ ‏معا‏.‏
قال‏ ‏السيد‏ ‏منير‏ ‏فخري‏-‏صاحب‏ ‏سوبر‏ ‏ماركت‏-‏إن‏ ‏الإقبال‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المنتجات‏ ‏من‏ ‏المواطنين‏ ‏يشتد‏ ‏في‏ ‏مناطق‏ ‏معينة‏ ‏مثل‏ ‏شبرا‏ ‏والزيتون‏ ‏ومصرالجديدة‏ ‏لأن‏ ‏الجماهير‏ ‏هناك‏ ‏لديها‏ ‏وعي‏ ‏ديني‏ ‏صحيح‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مناطق‏ ‏تحرم‏ ‏وتمنع‏ ‏استخدام‏ ‏هذه‏ ‏المنتجات‏ ‏لأنها‏ ‏مسيحية‏ ‏لذا‏ ‏فهي‏ ‏تقع‏ ‏تحت‏ ‏نطاق‏ ‏الدين‏ ‏وليس‏ ‏تحت‏ ‏نطاق‏ ‏الأمن‏ ‏الغذائي‏.‏

=========================

المـــــــــــــــــراجع

(1) عن موضوع فى جريدة وطنى الصادرة فى 7/1/2007 م السنة 49 العدد 2350 بعنوان  " الأديرة‏..‏ترتدي‏ ‏ثوبا‏ ‏جديدا - ‏إقبال‏ ‏جماهيري‏ ‏واسع‏ ‏علي‏ ‏منافذ‏ ‏بيع‏ ‏منتجات‏ ‏الأديرة " تحقيق:ريمون إدوار - عماد خليل - ميرفت أيوب - سالى عاطف - إنجى مترى - عبير فؤاد - عماد نصيف

 

http://www.coptichistory.org/new_page_3998.htm دير‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏ومغارتها‏ ‏بحضن‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏الغربي

This site was last updated 01/11/12