Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رمسيس الأول 1307 – 1306 ق. م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عودة مومياء رمسيس 1

Hit Counter

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة التاسعة عشرة / الدولة الحديثة ( الأسرات 18 - 20 )

أسم الفرعون :  رمسيس الأول (من - بحتي - رع )

حكم حوالى  2 سنة فقط بسبب تقدمه فى العمر وقت اعتلائه العرش

الفرعون رمسيس الأول، مؤسس الأسرة التاسعة عشر، كان من القادة العسكريين المميزين فى فترة حكم الفرعون حورمحب الذى كان هو الآخر قائداً عسكرياً . وعندما جلس حورمحب على عرش مصر ترك الأمور العسكرية لرفيقه رمسيس وقام هو بالتركيز على الشئون الداخلية.

ثم جلس رمسيس على عرش مصر وتقلد الحاكم ركز على تعمير وإنشاء المبانى فى مدينة تانيس التى أصبحت المقر الصيفى له ولخليفة سيتى الأول.

**************************

قال الدكتور هليل غالى رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا والمشرف العام على الأقصر إن المومياء الأخرى لرمسيس الأول تم اكتشافها ضمن خبيئة المومياوات بالدير البحري عام 1881 وتم تهريبها للخارج وظلت تعرض في أسواق أوروبا وأمريكا حتى اشتراها متحف نياجرا فولز الامريكي ثم انتقلت إلى متحف مايكل كارلوس بجامعة أمري باطلانطا عام 1996 حتى استطاع الدكتور زاهي حواس الاتفاق مع إدارة المتحف لتعود المومياء الملكية لرمسيس الأول إلى وطنها أواخر العام الماضي. وأضاف الدكتور هليل إن الملك رمسيس الأول هو مؤسس الأسرة التاسعة عشرة وأول ملوكها ورغم أنه لم يكن من اصل ملكي إلا أنه كان احد القادة العسكريين المشهورين خلال فترة حكم الملك حور محب آخر ملوك الأسرة الثامنة عشرة 1343 - 1315 ق م والذي كان بدوره قائدا عسكريا مرموقا قبل توليه العرش ومقربا من الملك . وأشار إلى أن رمسيس الذي كان يسمى بارمسيس نشأ في منطقة الدلتا وكان ابنا لقائد عسكري يدعى سيتي الذي كان رئيسا لسلاح الرماة في الإقليم الشرقي من الدلتا، حيث حمل رمسيس لقب والده واتخذ قلعة ثارو التي تقع في منطقة القنطرة بسيناء مقرا له، وكان يقوم بالإشراف على الخيول وحمل ألقاب قائد الفرسان وقائد الحدود والمراقب على مصبات النهر وقائد جيش ملك الأرضيين . وأوضح أن رمسيس الأول حمل أيضا لقبا مهما هو نائب ملك مصر العليا والسفلى وهو نفس اللقب الذي كان يحمله حور محب آخر ملوك الأسرة الـ18 قبل توليه العرش . . مشيرا إلى انه جاء اسم رمسيس كمؤسس للأسرة ال19 على لوحة الأربعمائة التي كشف عنها فى تانيس وكذلك على تمثالين عثر عليهما بالكرنك عام 1913 بالإضافة لبعض الآثار بالقرب من البوابة الثانية بمعبد الكرنك وأمام صالة الأعمدة الضخمة بالكرنك . وأضاف إلى إن مقبرته توجد بوادي الملوك وتحمل الرقم 16 وتتكون من حجرتين كبيرتين وحجرات جانبية وقد زينت الجدران بمناظر ونقوش تمثل الملك رمسيس مع بعض الآلهة، ويوجد بداخل حجرة الدفن تابوت الملك من الجرانيت ، فيما نقلت المومياء إلى خبيئة الدير البحري خلال عصر الأسرة الحادية والعشرون 1058 - 950 ق م .

********************************

 تمثال الكاتب با-رعمسو -------------------------------------------------------------------------->

يصور هذا التمثال با-رعمسو، الذى أصبح فيما بعد الملك رمسيس الأول، مؤسس الأسرة التاسعة عشر، فى الوضع التقليدى ككاتب جالس. ويهدف هذا النوع من التماثيل إلى تصوير رجل معرفة كبير، وليس مجرد كاتب.
وقد صور وجه با-رعمسو بملامح هادئة وجادة، ويرتدى شعرا مستعارا مموج ينتهى بكثافة على الجبهة وفوق الحواجب مباشرة، ويتموج ناحية الأكتاف مغطى الجزء الأعلى من الأذنين.
وتتجه عيناه ناحية ورقة بردى مفتوحة وضعت على ركبتيه، بينما مثلت اليد فى وضع الكتابة. ويغطى جسده نقبة طويلة حابكة ربطت تحت إبطه وتغطى ساقيه المتقاطعة.
وقد نقش محيط القاعدة باسمه وألقابه، بينما نقش خرطوش الملك حور-محب على الكتف الأيمن والذراع الأيمن للتمثال.
ومن الجدير بالذكر أن با-رعمسو، قبل اعتلائه العرش، كان يشغل وظيفة الوزير وقائد الجيش إبان عصر الملك حور-محب.
الأبعاد العرض ٨٠ سم الارتفاع ١٢٣ سم

This site was last updated 05/27/08