Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الفكر الإخوانى الإرهابى الإجرامى ضد الآخر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الملف الأسود لجماعة الإخوان المسلمين
محاولة إغتيال عبد الناصر

٢٩ تشرين الثاني 1981
١٩٨١: قتل أكثر من ١٧٥ شخصاً وجرح عشرات آخرون في تفجير سيارة مفخخة بحي الأزبكية في دمشق، وهو التفجير الأكثر دموية في تاريخ سوريا. وقد استهدف الانفجار، على ما يبدو، شعبة التجنيد الواقعة في شارع بغداد، إلا أن جميع الضحايا تقريباً كانوا من المدنيين، حيث وقع التفجير في ساعة الازدحام وأصيبت الكثير من المباني السكنية بأضرار بالغة. وقد تطايرت أشلاء الضحايا في محيط الحادث، ولم تستطع قوى الانقاذ استخراج بعض الجثث من تحت الأنقاض لساعات عديدة. وروى شهود عيان أن باصاً كان يمر في شارع بغداد وقت الحادثة ارتفع عن الأرض بفعل الانفجار ثم سقط قطعاً متناثرة، فقتل كل ركابه الواحد والثلاثين. وقد أسعف الجرحى إلى مستشفيات العاصمة وتم نقل الكثير منهم بسيارات خاصة. وأدى الدمار الذي لحق بالمنطقة إلى تشريد ما يزيد عن ٤٠ عائلة. بعد التفجير صعدت الحكومة من حملتها القمعية ضد الأخوان المسلمين، والتي بلغت نهاية دموية في حماة في شباط ١٩٨٢. وقد اعترف الشقفة بالمجزرة بلقاء مع ال bbc لكنه ادعى ان أن الطليعة المقاتلة، وهي جماعة عسكرية انفصلت عن الأخوان في أواخر السبعينيات، هي التي نفذت تفجير الأزبكية من غير علم قيادة الأخوان السياسية.

جريدة وطنى 24/6/2007م السنة 49 العدد 2374 عن مقالة بعنوان [ لعنف‏ ‏من‏ ‏النشأة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏...‏رؤية‏ ‏تاريخية‏(2)‏ ] بقلم: د‏.‏رفعت‏ ‏السعيد‏

إذا‏ ‏كانت‏ ‏ثمرة‏ ‏الخلط‏ ‏بين‏ ‏الدين‏ ‏والفكر‏ ‏الديني‏,‏هي‏ ‏التحصن‏ ‏بالمقدس‏,‏والتستر‏ ‏به‏ ‏لإضفاء‏ ‏قدسية‏ ‏زائفة‏ ‏علي‏ ‏إمامهم‏ ‏وجماعتهم‏ ‏وأقوالهم‏ ‏وأفعالهم‏,‏فإن‏ ‏الثمرة‏ ‏الأخري‏ ‏الأشد‏ ‏مرارة‏ ‏هي‏ ‏العنف‏.‏فما‏ ‏دام‏ ‏المسلم‏ ‏القاعد‏ ‏عن‏ ‏الانضمام‏ ‏إليهم‏ ‏آثما‏.‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الآثم‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏تجسر‏ ‏بمعارضتهم‏ ‏يتعين‏ ‏مواجهته‏ ‏بالعنف‏ ‏ومن‏ ‏خرج‏ ‏علي‏ ‏الجماعة‏ ‏فاضربوه‏ ‏بحد‏ ‏السيف‏.‏
وهكذا‏ ‏تبدأ‏ ‏العبارات‏ ‏الحادة‏ ‏المتوعدة‏ ‏بالعنف‏ ‏منذ‏ ‏البدايات‏ ‏الأولي‏...‏
حسن‏ ‏البنا‏ ‏يقول‏ ‏شعرا‏:‏
الدين‏ ‏شئ‏ ‏والسياسة‏ ‏غيره
دعوي‏ ‏نحاربها‏ ‏بكل‏ ‏سلاح
إسماعيل‏ ‏الشافعي‏-‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏-‏دعوة‏ ‏البعث‏ ‏والإنقاذ‏(‏ص‏30)‏
أما‏ ‏صهره‏...‏وأحد‏ ‏قادة‏ ‏الجماعة‏ ‏عبد‏ ‏الحكيم‏ ‏عابدين‏ ‏فيقول‏ ‏شعرا‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏ديوانه‏ ‏الذي‏ ‏أسماه‏ ‏البواكير‏...‏
لنجرينها‏ ‏دماء‏ ‏جد‏ ‏ثائرة
وثورة‏ ‏الحق‏ ‏لا‏ ‏يدري‏ ‏لها‏ ‏أمد
أو‏ ‏يصبح‏ ‏الشرع‏ ‏دستورا‏ ‏لأمتنا
فليحذر‏ ‏القوم‏ ‏منذر‏ ‏صعد‏.‏
ولم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏الوعيد‏ ‏موجها‏ ‏ضد‏ ‏الحكام‏ ‏بل‏ ‏ضد‏ ‏كل‏ ‏الآثمين‏ ‏أي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏ليس‏ ‏عضوا‏ ‏معهم‏.‏فعندما‏ ‏أصدرت‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏مجلتها‏ ‏النذير‏,‏تعجل‏ ‏الشيخ‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الساعاتي‏ ‏والد‏ ‏المرشد‏ ‏العام‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يجعلها‏ ‏نذيرا‏ ‏للجميع‏ ‏فكتب‏ ‏في‏ ‏عددها‏ ‏الأول‏ ‏مقالا‏ ‏عنوانه‏ ‏استعدوا‏ ‏يا‏ ‏جنود‏ ‏يقول‏ ‏فيه‏: ‏استعدوا‏ ‏يا‏ ‏جنود‏,‏وليأخذ‏ ‏كل‏ ‏منكم‏ ‏أهبته‏,‏ويعد‏ ‏سلاحه‏,‏ولا‏ ‏يلتفت‏ ‏منكم‏ ‏أحد‏,‏امضوا‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏تؤمرون‏ ‏ثم‏ ‏يقول‏: ‏خذوا‏ ‏هذه‏ ‏الأمة‏ ‏برفق‏ ‏فما‏ ‏أحوجها‏ ‏إلي‏ ‏العناية‏ ‏والتدليل‏,‏وصفوا‏ ‏لها‏ ‏الدواء‏ ‏فكم‏ ‏علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏يعاني‏ ‏وجسم‏ ‏عليل‏,‏اعكفوا‏ ‏علي‏ ‏إعداده‏ ‏في‏ ‏صيدليتكم‏,‏ولتقم‏ ‏علي‏ ‏إعطائه‏ ‏فرقة‏ ‏الإنقاذ‏ ‏منكم‏,‏فإذا‏ ‏الأمة‏ ‏أبت‏ ‏فأوثقوا‏ ‏يديها‏ ‏بالقيود‏,‏وأثقلوا‏ ‏ظهرها‏ ‏بالحديد‏.‏وجرعوها‏ ‏الدواء‏ ‏بالقوة‏,‏وإن‏ ‏وجدتم‏ ‏في‏ ‏جسمها‏ ‏عضوا‏ ‏خبيثا‏ ‏فاقطعوه‏,‏أو‏ ‏سرطانا‏ ‏خطيرا‏ ‏فأزيلوه‏.‏استعدوا‏ ‏يا‏ ‏جنود‏-‏فكثير‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏آذانهم‏ ‏وقر‏,‏وفي‏ ‏عيونهم‏ ‏عمي‏ ‏النذير‏-‏أول‏ ‏المحرم‏-1357‏هجرية‏.‏
العنف‏ ‏هنا‏ ‏مقصود‏ ‏لذاته‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏,‏فحسن‏ ‏البنا‏ ‏يقول‏:‏وما‏ ‏كانت‏ ‏القوة‏ ‏إلا‏ ‏كالدواء‏ ‏المر‏ ‏الذي‏ ‏تحمل‏ ‏عليه‏ ‏الإنسانية‏ ‏العابثة‏ ‏المتهالكة‏ ‏حملا‏ ‏ليرد‏ ‏جماحها‏ ‏ويكسر‏ ‏جبروتها‏ ‏وطغيانها‏,‏وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏نظرية‏ ‏السيف‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏.‏لم‏ ‏يكن‏ ‏السيف‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏المسلم‏ ‏إلا‏ ‏كالمشرط‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الجراح‏ ‏لحسم‏ ‏الداء‏ ‏الاجتماعي‏ ‏النذير‏(‏رمضان‏1357‏هجرية‏ ‏مقال‏ ‏لحسن‏ ‏البنا‏).‏
بل‏ ‏أنهم‏-‏وحتي‏ ‏أكثرهم‏ ‏اعتدالا‏-‏يعتبرون‏ ‏أن‏ ‏القتل‏ ‏سلاح‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏السياسي‏ ‏يمكن‏ ‏لآحاد‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏يوقعه‏ ‏متي‏ ‏اعتقد‏ ‏أنه‏ ‏يقيم‏ ‏الحد‏...‏ويسأل‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏الغزالي‏ ‏أحد‏ ‏أكثر‏ ‏الإخوانيين‏ ‏اعتدالا‏ ‏في‏ ‏شهاته‏ ‏أمام‏ ‏المحكمة‏ ‏التي‏ ‏حاكمت‏ ‏قاتل‏ ‏د‏.‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏ويجيب‏ ‏عبر‏ ‏الحوار‏ ‏التالي‏:‏
س‏-‏من‏ ‏الذي‏ ‏يملك‏ ‏إقامة‏ ‏الحد؟
ج‏-‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏جهاز‏ ‏القضاء‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يقوم‏ ‏بهذه‏ ‏المهمة‏.‏
س‏-‏هل‏ ‏يبقي‏ ‏الحد‏ ‏علي‏ ‏أصله‏ ‏من‏ ‏وجوب‏ ‏إقامته؟
ج‏-‏حكم‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يلغيه‏ ‏أحد‏,‏والحد‏ ‏واجب‏ ‏الإيقاع‏.‏
س‏-‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏أوقعه‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏آحاد‏ ‏الناس؟
ج‏-‏يعتبر‏ ‏مفتئتا‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏,‏أدي‏ ‏ما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏السلطة‏.‏
س‏-‏هل‏ ‏هناك‏ ‏عقوبة‏ ‏للافتئات‏ ‏علي‏ ‏السلطة؟
ج‏-‏لا‏ ‏أذكر‏ ‏أية‏ ‏عقوبة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏.‏
محضر‏ ‏أقال‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏الغزالي‏ ‏أمام‏ ‏محكمة‏ ‏أمن‏ ‏الدول‏ ‏العليا‏ ‏في‏ ‏قضية‏ ‏اغتيال‏ ‏د‏.‏فرج‏ ‏فودة
يقول‏ ‏هذا‏ ‏بقلب‏ ‏بارد‏ ‏متصورا‏ ‏أن‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏هو‏ ‏النقيض‏...‏العدو‏ ‏ناسيا‏ ‏الحديث‏ ‏الشريف‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏المؤمن‏ ‏في‏ ‏فسحة‏ ‏من‏ ‏دينه‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏يصب‏ ‏دما‏ ‏حراما‏ ‏أخرجه‏ ‏البخاري‏.‏
وناسيا‏ ‏رواية‏ ‏المقداد‏ ‏بن‏ ‏الأسود‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏إذ‏ ‏قال‏:‏قلت‏ ‏يا‏ ‏رسول‏ ‏الله‏:‏أرأيت‏ ‏إذ‏ ‏لقيت‏ ‏رجلا‏ ‏من‏ ‏الكفار‏ ‏فاقتتلنا‏ ‏فضرب‏ ‏إحدي‏ ‏يدي‏ ‏بالسيف‏ ‏ثم‏ ‏لاذ‏ ‏مني‏ ‏بشجرة‏ ‏وقال‏:‏أسلمت‏ ‏لله‏,‏أأقتله‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قالها؟فقال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏:‏لا‏ ‏تقتله‏,‏فقلت‏:‏إنه‏ ‏قطع‏ ‏إحدي‏ ‏يدي‏ ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏ذلك؟فقال‏ ‏النبي‏:‏لا‏ ‏تقتله‏,‏فإن‏ ‏قتلته‏ ‏كنت‏ ‏بمنزلته‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏كلمته‏...‏أي‏ ‏مباح‏ ‏الدم‏ ‏أخرجه‏ ‏البخاري‏ ‏ومسلم‏ ‏وأبو‏ ‏داود‏.‏
وكان‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏يعارضهم‏ ‏بقلمه‏,‏مجرد‏ ‏القلم‏ ‏ولم‏ ‏يقطع‏ ‏لهم‏ ‏يدا‏ ‏ولا‏ ‏إصبعا‏,‏وكان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏يقر‏ ‏بإسلامه‏,‏وبتمسكه‏ ‏بالإسلام‏.‏
ونسي‏ ‏فضيلة‏ ‏الشيخ‏ ‏المعتدل‏ ‏قول‏ ‏أحمد‏ ‏بن‏ ‏حنبل‏ ‏ومرتكب‏ ‏الكبيرة‏ ‏ليس‏ ‏بكافر‏,‏ولا‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏منزلة‏ ‏بين‏ ‏منزلتي‏ ‏الكفر‏ ‏والإيمان‏,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏معفوا‏ ‏عنه‏,‏وإنما‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يتوب‏ ‏وأمره‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏فإن‏ ‏زعم‏ ‏أحد‏ ‏أنه‏ ‏كافر‏ ‏فقد‏ ‏زعم‏ ‏أن‏ ‏آدم‏ ‏كافر‏,‏وأن‏ ‏إخوة‏ ‏يوسف‏ ‏حين‏ ‏كذبوا‏ ‏أباهم‏ ‏كفار‏.‏والحاصل‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يكفر‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏التوحيد‏,‏وإن‏ ‏عمل‏ ‏الكبائر‏ ‏ولسنا‏ ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏فرج‏ ‏فودة‏ ‏بانتقاده‏ ‏لأفكار‏ ‏هؤلاء‏ ‏المتأسلمين‏ ‏قد‏ ‏ارتكب‏ ‏كبيرة‏ ‏أو‏ ‏صغيرة‏,‏بل‏ ‏لعله‏ ‏كان‏ ‏الأقرب‏ ‏إلي‏ ‏صحيح‏ ‏الإسلام‏.‏
فإذا‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏فتوي‏ ‏الأكثر‏ ‏اعتدالا‏...‏فإن‏ ‏الأعضاء‏ ‏الآخرين‏ ‏كانوا‏ ‏أكثر‏ ‏صراحة‏,‏وربما‏ ‏أكثر‏ ‏عنفا‏ .‏
وما‏ ‏من‏ ‏مجال‏ ‏لسرد‏ ‏كل‏ ‏الدعاوي‏ ‏الإخوانية‏ ‏التي‏ ‏تقرر‏ ‏أن‏ ‏العنف‏ ‏والإرهاب‏ ‏هو‏ ‏أساس‏ ‏الدعوة‏,‏وجوهرها‏,‏فقد‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏مجلدات‏,‏فقط‏ ‏أدعو‏ ‏القارئ‏ ‏إلي‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏الآتية‏ ‏التي‏ ‏أصدرها‏ ‏قادة‏ ‏بارزون‏ ‏من‏ ‏الجماعة‏,‏بل‏ ‏لعلهم‏ ‏كانوا‏ ‏أبرز‏ ‏القادة‏ ‏الفعليين‏,‏فهم‏ ‏قادة‏ ‏الجهاد‏ ‏السري‏ ‏الذي‏ ‏كرس‏ ‏الإرهاب‏ ‏المتأسلم‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏
‏-‏أحمد‏ ‏عادل‏ ‏كمال‏-‏النقط‏ ‏فوق‏ ‏الحروف‏ ‏يقول‏ ‏فيه‏: ‏جماعة‏ ‏دون‏ ‏عنف‏ ‏يحميها‏...‏تهريج‏.‏
‏-‏صلاح‏ ‏شادي‏-‏حصاد‏ ‏العمر‏ ‏ويورد‏ ‏مئات‏ ‏الوقائع‏ ‏عن‏ ‏ارتكاب‏ ‏أعمال‏ ‏إرهابية‏.‏
‏-‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏عبد‏ ‏الرؤوف‏-‏أرغمت‏ ‏فاروق‏ ‏علي‏ ‏التنازل‏ ‏عن‏ ‏العرش‏ ‏وفيه‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏الإخوان‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏حاولوا‏ ‏اغتيال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏في‏ ‏حادثة‏ ‏المنشية‏ ‏ويورد‏ ‏تفاصل‏ ‏الترتيبات‏.‏
‏-‏محمود‏ ‏عبد‏ ‏الحليم‏-‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏,‏أحداث‏ ‏صنعت‏ ‏التاريخ‏ ‏وفيه‏ ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏رئيس‏ ‏الجهاز‏ ‏السري‏ ‏للإخوان‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏السندي‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏دبر‏ ‏قتل‏ ‏نائبه‏ ‏سيد‏ ‏فايز‏ ‏ويقول‏:‏وقد‏ ‏ثبت‏ ‏ثبوتا‏ ‏قاطعا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الجريمة‏ ‏الأثيمة‏ ‏كانت‏ ‏بتدبير‏ ‏السنديج‏(3-‏ص‏2050)‏
وإذ‏ ‏يطالع‏ ‏القارئ‏ ‏هذه‏ ‏الكتب‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏واحدا‏ ‏منها‏ ‏سيجد‏ ‏فيضا‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏والأدلة‏ ‏والاعترافات‏ ‏والاتهامات‏ ‏المتبادلة‏ ‏تكفي‏ ‏وتزيد‏ ‏لإقناعه‏ ‏بأن‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏كانت‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسي‏ ‏للإرهاب‏ ‏المتأسلم‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الحديث‏.‏
ولكن‏ ‏ليأذن‏ ‏لي‏ ‏القارئ‏ ‏أن‏ ‏نتوقف‏ ‏أمام‏ ‏كاتب‏ ‏إخواني‏ ‏من‏ ‏قادة‏ ‏الجهاز‏ ‏السري‏,‏نتوقف‏ ‏أمامه‏ ‏لأن‏ ‏الأصرح‏ ‏والأوضح‏,‏إنه‏ ‏الأستاذ‏ ‏محمود‏ ‏الصباغ‏.‏
يبدأ‏ ‏عضو‏ ‏الجهاز‏ ‏الخاص‏ ‏بالبيعة‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏حجرة‏ ‏مطفأة‏ ‏الأنوار‏,‏ويجلس‏ ‏علي‏ ‏بساط‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏أخ‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏مغطي‏ ‏جسده‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏قمة‏ ‏رأسه‏ ‏إلي‏ ‏أخمص‏ ‏قدمه‏ ‏برداء‏ ‏أبيض‏,‏ثم‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏جانبه‏ ‏مسدسا‏ ‏ويطلب‏ ‏من‏ ‏المبايع‏ ‏أن‏ ‏يتحسسه‏,‏وأن‏ ‏يتحسس‏ ‏المصحف‏ ‏الشريف‏ ‏ثم‏ ‏يقول‏ ‏له‏:‏فإن‏ ‏خنت‏ ‏العهد‏ ‏أو‏ ‏أفشيت‏ ‏السر‏,‏فسوف‏ ‏يؤدي‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏إخلاء‏ ‏سبيل‏ ‏الجماعة‏ ‏منك‏,‏ويكون‏ ‏مأواك‏ ‏جهنم‏ ‏وبئس‏ ‏المصير‏.‏محمود‏ ‏الصباغ‏-‏حقيقة‏ ‏التنظيم‏ ‏الخاص‏-(‏ص‏1320).‏
ما‏ ‏معني‏ ‏إخلاء‏ ‏سبيل‏ ‏الجماعة‏ ‏منك؟تأتي‏ ‏الأجابة‏ ‏في‏ ‏صفحة‏ ‏أخري‏ ‏عندما‏ ‏يورد‏ ‏الأخ‏ ‏الصباغ‏ ‏نصوص‏ ‏لائحة‏ ‏الجهاز‏ ‏الخاص‏ ‏الجهاز‏ ‏السري‏ ‏لجماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏م‏13:‏إن‏ ‏أية‏ ‏خيانة‏,‏أو‏ ‏إفشاء‏ ‏سر‏ ‏بحسن‏ ‏قصد‏,‏أو‏ ‏بسوء‏ ‏قصد‏ ‏يعرض‏ ‏صاحبه‏ ‏للإعدام‏ ‏وإخلاء‏ ‏سبيل‏ ‏الجماعة‏ ‏منه‏,‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏منزلته‏,‏ومهما‏ ‏تحصن‏ ‏بالوسائل‏,‏واعتصم‏ ‏بالأسباب‏ ‏التي‏ ‏يراها‏ ‏كفيلة‏ ‏له‏ ‏بالحياة‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏(‏ص‏1380).‏
بل‏ ‏إنه‏ ‏يعطي‏ ‏لنفسه‏ ‏ولزملائه‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏القتل‏ ‏المباشر‏ ‏دون‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏القيادة‏ ‏إن‏ ‏أعضاء‏ ‏الجهاز‏ ‏يمتلكون‏-‏دون‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏أحد‏-‏الحق‏ ‏في‏ ‏اغتيال‏ ‏من‏ ‏يشاؤون‏ ‏من‏ ‏خصومهم‏ ‏السياسيين‏,‏فكلهم‏ ‏قارئ‏ ‏لسنة‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏إباحة‏ ‏اغتيال‏ ‏أعداء‏ ‏الله‏(‏المرجع‏ ‏السابق‏-429)‏فقط‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏خصومهم‏ ‏السياسيين‏ ‏هم‏ ‏أعداء‏ ‏الله‏ ‏ويباح‏ ‏اغتيالهم‏.‏بل‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏الصباغ‏ ‏يغالي‏ ‏فيقول‏ ‏إن‏ ‏قتل‏ ‏أعداء‏ ‏الله‏ ‏أي‏ ‏الخصوم‏ ‏السياسيين‏ ‏للجماعة‏ ‏غيلة‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏شرائع‏ ‏الإسلام‏,‏ومن‏ ‏خدع‏ ‏الحرب‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏يسب‏ ‏المجاهد‏ ‏المسلمين‏ ‏وأن‏ ‏يضلل‏ ‏عدو‏ ‏الله‏ ‏بالكلام‏ ‏حتي‏ ‏يتمكن‏ ‏منه‏ ‏فيقتله‏(‏المرجع‏ ‏السابق‏ ‏ص‏ 1380).‏
ويبقي‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏مصطفي‏ ‏مشهور‏ ‏مرشد‏ ‏الجماعة‏ ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏مقدمة‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏.‏ومادمنا‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏لائحة‏ ‏الجهاز‏ ‏الخاص‏ ‏وعن‏ ‏أساليبه‏,‏فلنطالع‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏أوراقه‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏ضبطها‏ ‏في‏ ‏القضية‏ ‏الشهيرة‏ ‏المسماة‏ ‏قضية‏ ‏سيارة‏ ‏الجيب‏ ‏وقد‏ ‏أوردها‏ ‏الأستاذ‏ ‏عصام‏ ‏حسونة‏ ‏الذي‏ ‏وكان‏ ‏وكيل‏ ‏النيابة‏ ‏المحقق‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏له‏.‏فورقة‏ ‏تعليمات‏ ‏صادرة‏ ‏من‏ ‏قيادة‏ ‏الجهاز‏ ‏لأعضائه‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يحاول‏ ‏مناوأتهم‏,‏أو‏ ‏الوقوف‏ ‏في‏ ‏سبيلهم‏ ‏مهدر‏ ‏دمه‏,‏وأن‏ ‏قاتله‏ ‏مثاب‏ ‏علي‏ ‏فعله‏ ‏وأن‏ ‏من‏ ‏سياستنا‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏يتجاوز‏ ‏عن‏ ‏قتل‏ ‏المسلمين‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مصلحة‏ ‏و‏...‏إن‏ ‏من‏ ‏السياسيين‏ ‏من‏ ‏يجب‏ ‏استئصاله‏ ‏وتطهير‏ ‏البلاد‏ ‏منه‏,‏فإن‏ ‏لم‏ ‏توجد‏ ‏سلطة‏ ‏شرعية‏ ‏تصدهم‏,‏فليتول‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏وضعوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏للإسلام‏ ‏جنودا‏,‏وأن‏ ‏الإسلام‏ ‏يتجاوز‏ ‏عن‏ ‏احتمال‏ ‏قتل‏ ‏المسلمين‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مصلحة‏(‏عصام‏ ‏حسونة‏-23‏يوليو‏ ‏وعبد‏ ‏الناصر‏-‏ص‏46).‏
ومن‏ ‏أشكال‏ ‏العنف‏ ‏الفتوي‏,‏فالمفتي‏ ‏من‏ ‏أعضاء‏ ‏الجماعة‏ ‏يضع‏ ‏السم‏ ‏في‏ ‏الشراب‏ ‏ويترك‏ ‏الآخرين‏ ‏ليتجرعوه‏ ,‏وكمثال‏ ‏نورد‏ ‏الفتوي‏ ‏التالية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏موجة‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏الكنائس‏ ‏وإحراقها‏.‏
في‏ ‏مجلة‏ ‏الدعوة‏ ‏لسان‏ ‏حال‏ ‏الجماعة‏ ‏وردت‏ ‏الفتوي‏ ‏التالية‏ ‏التي‏ ‏أفتي‏ ‏بها‏ ‏مفتي‏ ‏المجلة‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏الخطيب‏ ‏حول‏ ‏حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏.‏
حكم‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏ديار‏ ‏الإسلام‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقسام‏:‏
الأول‏:‏بلاد‏ ‏أحدثها‏ ‏المسلمون‏ ‏وأقاموها‏ ‏كالمعادي‏ ‏والعاشر‏ ‏من‏ ‏رمضان‏ ‏وحلوان‏ ‏وهذه‏ ‏البلاد‏ ‏وأمثالها‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏فيها‏ ‏إحداث‏ ‏كنيسة‏ ‏ولا‏ ‏بيعة‏.‏
والثاني‏:‏ما‏ ‏فتحه‏ ‏المسلمون‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏بالقوة‏ ‏كالإسكندرية‏ ‏بمصر‏ ‏والقسطنطينية‏ ‏بتركيا‏ ‏فهذه‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏لاحظ‏ ‏كلمة‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏فيها‏,‏وبعض‏ ‏العلماء‏ ‏قال‏ ‏بوجوب‏ ‏الهدم‏ ‏لأنها‏ ‏بلاد‏ ‏مملوكة‏ ‏للمسلمين‏.‏
والثالث‏:‏ما‏ ‏فتح‏ ‏صلحا‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏وبين‏ ‏سكانها‏,‏والمختار‏ ‏هو‏ ‏إبقاء‏ ‏ما‏ ‏وجد‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏وبيع‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏,‏ومنع‏ ‏بناء‏ ‏وإعادة‏ ‏ما‏ ‏هدم‏ ‏منها‏.‏وواضح‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏إحداث‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏دار‏ ‏الإسلام‏.‏
هدا‏ ‏هو‏ ‏الفكر‏ ‏الإخواني‏,‏ولسنا‏ ‏نريد‏ ‏الخوض‏ ‏في‏ ‏تفنيد‏ ‏هذا‏ ‏الرأي‏ ‏وتخطئته‏ ‏شرعيا‏,‏وعبر‏ ‏الممارسات‏ ‏الإسلامية‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏التاريخ‏ ‏من‏ ‏عمر‏ ‏بن‏ ‏الخطاب‏ ‏وعمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏وحتي‏ ‏الآن‏,‏وأنما‏ ‏فقط‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏فتوي‏ ‏كهذه‏ ‏كانت‏ ‏أساسا‏ ‏لأن‏ ‏يقوم‏ ‏بعض‏ ‏الصبية‏ ‏الذيم‏ ‏صدقوها‏ ‏والتزموا‏ ‏بها‏ ‏بالتعدي‏ ‏علي‏ ‏الكنائس‏ ‏ومحاولة‏ ‏إحراقها‏.‏
ولعل‏ ‏هذا‏ ‏يقودنا‏,‏إلي‏ ‏فكرة‏ ‏طالما‏ ‏نادينا‏ ‏بها‏ ‏وهي‏:‏أن‏ ‏الإرهاب‏ ‏يبدأ‏ ‏فكرا‏.‏
الموقف‏ ‏من‏ ‏المجتمع‏ ‏والقانون
ومنذ‏ ‏البدايات‏ ‏الأولي‏ ‏حاول‏ ‏الأستاذ‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏-‏وإن‏ ‏بحذر‏- ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏اللبنات‏ ‏الأولي‏ ‏للمفارقة‏ ‏بين‏ ‏عضو‏ ‏الجماعة‏ ‏والمجتمع‏ ‏حكاما‏ ‏ومحكومين‏...‏وللمفاضلة‏ ‏التامة‏ ‏بينهما‏.‏
وفي‏ ‏رسالة‏ ‏التعاليم‏ ‏يحدد‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏واجبات‏ ‏الأخ‏ ‏المجاهد‏ ‏وعدها‏38‏واجبا‏,‏الواجب‏ ‏رقم‏25‏منها‏ ‏يأمر‏ ‏العضو‏ ‏أن‏ ‏تقاطع‏ ‏المحاكم‏ ‏الأهلية‏,‏وكل‏ ‏قضاء‏ ‏غير‏ ‏إسلامي‏,‏والأندية‏ ‏والصحف‏,‏والجماعات‏,‏والمدارس‏ ‏والهيئات‏ ‏التي‏ ‏تناهض‏ ‏فكرتك‏ ‏الإسلامية‏ ‏مقاطعة‏ ‏تامة‏...‏والبند‏ ‏رقم‏37‏يأمره‏ ‏أن‏ ‏تتخلي‏ ‏عن‏ ‏صلتك‏ ‏بأية‏ ‏هيئة‏ ‏أو‏ ‏جماعة‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الاتصال‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏مصلحة‏ ‏فكرتك‏(‏حسن‏ ‏البنا‏-‏رسالة‏ ‏التعاليم‏-‏ص‏120).‏
وعلي‏ ‏نهجه‏ ‏سار‏ ‏الأستاذ‏ ‏عبد‏ ‏القادر‏ ‏عودة‏...‏إذ‏ ‏قرر‏ ‏تكفير‏ ‏كل‏ ‏قاتل‏ ‏بالقانون‏ ‏الوضعي‏ ‏والغريب‏ ‏أنه‏ ‏ظل‏ ‏وحتي‏ ‏آخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏ ‏محاميا‏ ‏ويدير‏ ‏مكتبا‏ ‏كبيرا‏ ‏للمحاماة‏ ‏التي‏ ‏تعتمد‏ ‏وفقط‏ ‏علي‏ ‏التحاكم‏ ‏إلي‏ ‏القانون‏ ‏الوضعي‏.‏
ويقول‏ ‏الأستاذ‏ ‏عودة‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الظاهرة‏ ‏علي‏ ‏الكفر‏ ‏بالامتناع‏ ‏في‏ ‏عصرنا‏ ‏الحالي‏:‏الامتناع‏ ‏عن‏ ‏الحكم‏ ‏بالشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏وتطبيق‏ ‏القوانين‏ ‏الوضعية‏ ‏بدلا‏ ‏منها‏ ‏عبد‏ ‏القادر‏ ‏عودة‏-‏التشريع‏ ‏الجنائي‏ ‏الإسلامي‏(‏ج‏20-‏ص‏710).‏
ويقول‏:‏فمن‏ ‏أعرض‏ ‏عن‏ ‏الحكم‏ ‏بحد‏ ‏السرقة‏ ‏أو‏ ‏القذف‏ ‏أو‏ ‏الزنا‏ ‏لأنه‏ ‏يفضل‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏أوضاع‏ ‏البشر‏ ‏عليه‏,‏فهو‏ ‏كافر‏ ‏قطعا‏ ‏المرجع‏ ‏السابق‏(‏ص‏709).‏
ويقول‏ ‏مفكر‏ ‏إخواني‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏الأستاذ‏ ‏علي‏ ‏جريشه‏ ‏ولا‏ ‏خلاف‏ ‏في‏ ‏جهاد‏ ‏من‏ ‏منع‏ ‏بعض‏ ‏شريعة‏ ‏الله‏,‏وأولي‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏منع‏ ‏مل‏ ‏الشريعة‏,‏والقعود‏ ‏عن‏ ‏الجهد‏ ‏تهلكة‏ ‏نهي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏ ‏د‏.‏علي‏ ‏جريشة‏-‏أصول‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏-(‏ص‏490).‏وغني‏ ‏عن‏ ‏القول‏ ‏أن‏ ‏القول‏ ‏بتكفير‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقبل‏ ‏بالقانون‏ ‏الوضعي‏,‏هو‏ ‏تكفير‏ ‏للحكم‏ ‏والمجتمع‏ ‏والمحكومين‏,‏أما‏ ‏القعود‏ ‏عن‏ ‏الجهاد‏ ‏ضد‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏فهو‏ ‏تهلكة‏ ‏نهي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏.‏
دون‏ ‏صعوبة‏ ‏إذن‏ ‏نكتشف‏ ‏أن‏ ‏جوهر‏ ‏فكرة‏ ‏التكفير‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏المفاصلة‏ ‏مع‏ ‏المجتمع‏,‏والعنف‏ ‏ضده‏,‏قديمة‏ ‏قدم‏ ‏الدعوة‏ ‏ذاتها‏,‏وأن‏ ‏الذي‏ ‏أرسي‏ ‏أساسها‏ ‏هو‏ ‏مؤسس‏ ‏الجماعة‏ ‏ذاته‏ ‏الأستاذ‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏.‏والذين‏ ‏يتصورن‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏أستاذ‏ ‏التكفير‏ ‏والذي‏ ‏انبثق‏ ‏من‏ ‏فكره‏ ‏كل‏ ‏دعاة‏ ‏الإرهاب‏ ‏المحدثون‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏أنهم‏ ‏يسمون‏ ‏بالقطبيين‏ ‏كان‏ ‏شاردا‏ ‏عن‏ ‏خط‏ ‏الجماعة‏ ‏واهمون‏...‏هو‏ ‏فقط‏ ‏وضع‏ ‏الكلمات‏ ‏في‏ ‏موضعها‏ ‏الواضح‏,‏ولم‏ ‏يتلاعب‏ ‏بالألفاظ‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏سابقوه‏.‏
وسيد‏ ‏قطب‏ ‏إرهابي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏المساومة‏,‏فيقول‏:‏إن‏ ‏الإسلام‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏إلا‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏المجتمعات‏:‏مجتمع‏ ‏إسلامي‏,‏ومجتمع‏ ‏جاهلي‏ ‏والمجتمعات‏ ‏الجاهلية‏ ‏عند‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏هي‏ ‏كل‏ ‏المجتمعات‏ ‏الشيوعية‏ ‏والوثنية‏ ‏واليهودية‏ ‏والمسيحية‏,‏والمجتمعات‏ ‏التي‏ ‏تزعم‏ ‏أنها‏ ‏مسلمة‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏-‏معالم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏(‏ص‏106)‏وبشكل‏ ‏أوضح‏ ‏يقول‏:‏يدخل‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏المجتمع‏ ‏الجاهلي‏ ‏جميع‏ ‏المجتمعات‏ ‏القائمة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏(‏ص‏98).‏
وكما‏ ‏قلنا‏ ‏لا‏ ‏حل‏ ‏وسط‏ ‏فهو‏ ‏يقول‏:‏فنحن‏ ‏وهذه‏ ‏الجاهلية‏ ‏علي‏ ‏مفرق‏ ‏الطريق‏..‏فإما‏ ‏إسلام‏ ‏وإما‏ ‏جاهلية‏,‏وإن‏ ‏وظيفتنا‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏إحلال‏ ‏التصورات‏ ‏والتقاليد‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏الجاهلية‏,‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏بمجاراة‏ ‏الجاهلية‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الخطوات‏ ‏لأننا‏ ‏حين‏ ‏نسايرها‏ ‏خطوة‏,‏فإننا‏ ‏نفقد‏ ‏المنهج‏ ‏كله‏ ‏ونفقد‏ ‏الطريق‏(‏ص‏19)‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بإسلام‏ ‏المسلمين‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏ليسوا‏ ‏مسلمين‏ ‏كما‏ ‏يدعون‏ ‏وهم‏ ‏يحيون‏ ‏حياة‏ ‏الجاهلية‏,‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏إسلاما‏,‏وليس‏ ‏هؤلاء‏ ‏مسلمين‏.‏والدعوة‏ ‏إنما‏ ‏تقوم‏ ‏لترد‏ ‏هؤلاء‏ ‏الجاهلين‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏,‏ولتجعل‏ ‏منهم‏ ‏مسلمين‏ ‏من‏ ‏جديد‏(‏ص‏173)‏تأملوا‏ ‏لتجعل‏ ‏منهم‏ ‏مسلمين‏ ‏من‏ ‏جديد‏.‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعتبر‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏قائم‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏جماعته‏ ‏ومن‏ ‏فهو‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏إنشائه‏ ‏قائلا‏ ‏وينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مفهوما‏ ‏لأصحاب‏ ‏الدعوة‏ ‏الإسلامية‏ ‏أنهم‏ ‏حين‏ ‏يدعون‏ ‏الناس‏ ‏إعادة‏ ‏إنشاء‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يدعوهم‏ ‏أولا‏ ‏إلي‏ ‏اعتناق‏ ‏العقيدة‏,‏حتي‏ ‏ولو‏ ‏كانوا‏ ‏يدعون‏ ‏أنفسهم‏ ‏مسلمين‏,‏وتشهد‏ ‏لهم‏ ‏شهادات‏ ‏الميلاد‏ ‏بإنهم‏ ‏مسلمون‏,‏فإذا‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الدين‏ ‏عصبة‏ ‏من‏ ‏الناس‏,‏فهذه‏ ‏العصبة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏المجتمع‏ ‏المسلم‏(‏ص‏40).‏
وسيد‏ ‏قطب‏ ‏ينكر‏ ‏أية‏ ‏رابطة‏ ‏سوي‏ ‏رابطة‏ ‏الإسلام‏ ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بالوطن‏ ‏ولا‏ ‏بالوطنية‏ ‏لا‏ ‏رابطة‏ ‏سوي‏ ‏العقيدة‏,‏ولا‏ ‏قبول‏ ‏لرابطة‏ ‏الجنس‏ ‏والأرض‏ ‏واللون‏ ‏واللغة‏ ‏والوطن‏ ‏والمصالح‏ ‏الأرضية‏ ‏والحدود‏ ‏الإقليمية‏ ‏إن‏ ‏هي‏ ‏إلا‏ ‏أصنام‏ ‏تعبد‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏الله‏(‏ص‏580)‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أنه‏ ‏رجل‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏المساومة‏ ‏لا‏ ‏حل‏ ‏وسط‏,‏ولا‏ ‏منهج‏ ‏بين‏ ‏بين‏...‏أنما‏ ‏حق‏ ‏وباطل‏,‏هدي‏ ‏وضلال‏,‏إسلام‏ ‏وجاهلية‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏-‏في‏ ‏ظلال‏ ‏القرآن‏(‏ج‏1-‏ص‏110)‏ومرة‏ ‏أخري‏ ‏هو‏ ‏يرفض‏ ‏كل‏ ‏المجتمعات‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏اسمها‏ ‏حكم‏ ‏الفرد‏ ‏أو‏ ‏حكم‏ ‏الشعب‏,‏شيوعية‏ ‏أو‏ ‏رأسمالية‏,‏يموقراطية‏ ‏أو‏ ‏ديكتاتورية‏,‏أو‏ ‏أتوقراطية‏ ‏أو‏ ‏ثيوقراطية‏(‏سيد‏ ‏قطب‏-‏مقومات‏ ‏التصور‏ ‏الإسلامي‏-‏ص‏23).‏
ما‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏كله؟ما‏ ‏معني‏ ‏تكفير‏ ‏المسلمين‏ ‏جميعا‏ ‏حكاما‏ ‏ومحكومين؟معناه‏ ‏ببساطة‏ ‏أنهم‏ ‏جميعا‏ ‏مرتدون‏.‏ثم‏ ‏الإرهاب‏.‏
وهكذا‏ ‏فإن‏ ‏الإرهاب‏ ‏يأتي‏ ‏منقادا‏ ‏وبشكل‏ ‏طبيعي‏ ‏للفكرة‏ ‏الأولي‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏بذرتها‏ ‏الأستاذ‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏ومدها‏ ‏علي‏ ‏استقامتها‏ ‏الأستاذ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏,‏ولعل‏ ‏وضوح‏ ‏وصراحة‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏قد‏ ‏دفعت‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الإخوانيين‏ ‏المعتادين‏ ‏علي‏ ‏التقية‏ ‏والممالأة‏,‏والتلاعب‏ ‏بالكلمات‏ ‏إلي‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏قد‏ ‏تباعد‏ ‏عن‏ ‏فكر‏ ‏الجماعة‏ ‏مستندين‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏دعاة‏ ‏لاقضاة‏ ‏الذي‏ ‏أصدره‏ ‏الأستاذ‏ ‏حسن‏ ‏الهضيبي‏ ‏مرشد‏ ‏الإخوان‏ ‏آنذاك‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏ناسين‏ ‏أن‏ ‏الأستاذ‏ ‏الهضيبي‏ ‏كان‏ ‏كغيره‏ ‏من‏ ‏قادة‏ ‏الجماعة‏,‏يجاهر‏ ‏أحيانا‏ ‏بغير‏ ‏ما‏ ‏يعتقد‏,‏ملتجئا‏ ‏إلي‏ ‏التقية‏ ‏ولنا‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أدلة‏ ‏عديدة‏.‏
أرسل‏ ‏الأستاذ‏ ‏الهضيبي‏ ‏من‏ ‏سجن‏ ‏طرة‏ ‏إلي‏ ‏الإخوان‏ ‏في‏ ‏الواحات‏ ‏مؤكدا‏ ‏أن‏ ‏تفسر‏ ‏الأخ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏للقرآن‏ ‏هو‏ ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يسع‏ ‏أي‏ ‏مسلم‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏بغيره‏ ‏أقوال‏ ‏عزمي‏ ‏بكر‏ ‏محمود‏ ‏شافع‏ ‏أمام‏ ‏النيابة‏ ‏في‏ ‏القضية‏ 12‏لسنة‏1965‏أمن‏ ‏دولة‏ ‏عسكرية‏ ‏عليا‏,‏المتهم‏ ‏فيها‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏وآخرون‏.‏
ولقد‏ ‏يقول‏ ‏قائل‏-‏وهو‏ ‏علي‏ ‏حق‏- ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏أقوال‏ ‏متهم‏ ‏قد‏ ‏أجبر‏ ‏عليها‏ ‏تحت‏ ‏وطأة‏ ‏التعذيب‏.‏
فلنأت‏ ‏إلي‏ ‏شهادة‏ ‏أخري‏,‏كتبت‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ‏السعيد‏ ‏زمن‏ ‏التهادن‏ ‏بين‏ ‏الإخوان‏ ‏والسادات‏.‏
الأخت‏ ‏زينب‏ ‏الغزالي‏ ‏تقول‏ ‏إن‏ ‏فضيلة‏ ‏المرشد‏ ‏الأستاذ‏ ‏الهضيبي‏ ‏قد‏ ‏قرأ‏ ‏كتاب‏ ‏معالم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏وأعاد‏ ‏قراءته‏ ‏قبل‏ ‏طبعه‏,‏ووافق‏ ‏عليه‏,‏وقال‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏قد‏ ‏حصر‏ ‏أمله‏ ‏كله‏ ‏في‏ ‏سيد‏,‏وأنه‏ ‏الأمل‏ ‏المرتجي‏ ‏للدعوة‏ ‏الآن‏.‏
زينب‏ ‏الغزالي‏-‏أيام‏ ‏من‏ ‏حياتي‏(‏ص‏360).‏
وفي‏ ‏كتاب‏ ‏آخر‏ ‏أصدره‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏مفكري‏ ‏الجماعة‏ ‏الأستاذ‏ ‏صفوت‏ ‏منصور‏ ‏نقرأ‏ ‏والأستاذ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏صاحب‏ ‏كتاب‏ ‏معالم‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏يعد‏ ‏في‏ ‏ميزان‏ ‏الرجال‏ ‏عمادا‏ ‏هائلا‏ ‏في‏ ‏تجديد‏ ‏شباب‏ ‏الحركة‏ ‏الإسلامية‏,‏والامتداد‏ ‏الفكري‏ ‏والحركي‏ ‏لجماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏(‏صفوت‏ ‏منصور‏-‏المنهج‏ ‏الفكري‏ ‏الإسلامي‏-‏الإخوان‏ ‏المسلمون‏-‏ص‏930)‏ويعود‏ ‏فيؤكد‏ ‏أن‏ ‏فكر‏ ‏الأستاذ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏هو‏ ‏امتداد‏ ‏لفكر‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏,‏وتجديد‏ ‏لشبابها‏ ‏الفكري‏ ‏والحركي‏(‏ص‏98).‏
وقائد‏ ‏إخواني‏ ‏مبرز‏ ‏هو‏ ‏الأستاذ‏ ‏صلاح‏ ‏شادي‏ ‏يكتب‏ ‏كتابا‏ ‏أسماه‏ ‏الشهيدان‏-‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏وسيد‏ ‏قطب‏ ‏يقول‏ ‏فيه‏ ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏البذرة‏ ‏الصالحة‏ ‏للفكر‏ ‏الإسلامي‏,‏وكان‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏الثمرة‏ ‏الناضجة‏ ‏لهذا‏ ‏الفكر‏(‏ص‏77).‏
والذين‏ ‏يعرفون‏ ‏قيمة‏ ‏حسن‏ ‏البنا‏ ‏عند‏ ‏أعضاء‏ ‏الجماعة‏,‏ويعرفون‏ ‏الفارق‏ ‏بين‏ ‏البذرة‏ ‏والثمرة‏,‏يعرفون‏ ‏حقيقة‏ ‏قدر‏ ‏الأستاذ‏ ‏سيد‏ ‏قطب‏ ‏عند‏ ‏الإخوان‏ ‏مهما‏ ‏حاولوا‏ ‏التنصل‏ ‏من‏ ‏علاقتهم‏ ‏به‏...‏
والآن‏....‏
هل‏ ‏لازلنا‏ ‏بحاجة‏ ‏إلي‏ ‏أدلة‏ ‏لنؤكد‏ ‏أن‏ ‏جوهر‏ ‏الفكر‏ ‏الإخواني‏,‏ومهما‏ ‏حاول‏ ‏التلون‏ ‏أو‏ ‏التخفي‏,‏يفضي‏ ‏وبشكل‏ ‏منطقي‏ ‏إلي‏ ‏القول‏ ‏بتكفير‏ ‏الآخر‏...‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏العنف؟
لست‏ ‏أعتقد‏,‏ففيما‏ ‏سبق‏ ‏ما‏ ‏يكفي‏ ‏ويزيد‏.‏
ويبقي‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏محاولة‏ ‏إقحام‏ ‏السياسة‏ ‏في‏ ‏الشأن‏ ‏الديني‏,‏وتقديم‏ ‏الموقف‏ ‏والبرنامج‏ ‏والمصالح‏ ‏السياسية‏ ‏متسترة‏ ‏خلف‏ ‏ستار‏ ‏الدين‏,‏قد‏ ‏أدت‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏أي‏ ‏منذ‏ ‏صدر‏ ‏الإسلام‏,‏ومرورا‏ ‏بأربعة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏,‏وحتي‏ ‏الآن‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏طالعنا‏ ‏فيما‏ ‏سبق‏ ‏فهل‏ ‏نتلقي‏ ‏الدرس؟أم‏ ‏لم‏ ‏نزل‏ ‏بحاجة‏ ‏إلي‏ ‏المزيد؟
ويبقي‏ ‏أن‏ ‏نعود‏ ‏فنؤكد‏,‏وأن‏ ‏نواصل‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المنهج‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏بالإسلام‏ ‏السمح‏ ‏الذي‏ ‏يحفظ‏ ‏للإنسان‏ ‏دمه‏ ‏وماله‏ ‏ويجعل‏ ‏من‏ ‏علاقته‏ ‏بربه‏ ‏هي‏ ‏المعيار‏,‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏لأحد‏ ‏بأن‏ ‏ينصب‏ ‏نفسه‏ ‏متحدثا‏ ‏باسم‏ ‏السماء‏.‏فإن‏ ‏فعل‏ ‏كما‏ ‏فعلت‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏وتصرف‏ ‏كما‏ ‏تصرفت‏ ‏فإنني‏ ‏أعتقد‏ ‏أنه‏ ‏يقدم‏ ‏لأعداء‏ ‏الإسلام‏ ‏وهم‏ ‏كثيرون‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏التعيسة‏ ‏الحالية‏ ‏الحجة‏ ‏والتي‏ ‏يتخذونها‏ ‏ستارا‏ ‏للتهجم‏ ‏علي‏ ‏ديننا‏ ‏الحنيف‏ ‏وعلي‏ ‏رسولنا‏ ‏الكريم‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ .‏
وهذا‏ ‏بذاته‏ ‏يمثل‏ ‏كارثة‏ ‏سيحاسبون‏ ‏عليها‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏حسابا‏ ‏عسيرا‏.  

This site was last updated 09/01/12