Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

شجرة عائلة هيرودس الكبير التى حكمت الأراضى المقدسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أباطرة الرومان فى عصر المسيح
شجرة عائلة هيرودس الكبير
هيردوس أنتيباس
أرخيلاوس
فيلبس رئيس الربع
ليسانيوس
هيرودس فيلبس الأول

 

لم يكن اسم " هيرودس " علما لشخص واحد بعينه ، ولكنه كان اسماً، أطلق على أفراد عديدين من نفس العائلة، مذكورين فى الكتاب المقدس، مما أدى إلى بعض الخلط بين هؤلاء الأشخاص.

 

********************************

سلالة هيرودس الكبير:

 أنتيباتر الأدومي، حاكم اليهودية فسائيل رئيس ربع

 هيرودس الكبير (الملك مت2: 1 ولو1: 5) في اليهودية رئيس ربع (41 ق.م)، ملك على اليهودية (41 ق.م) بموافقة روما (37 ق.م)

تزوج من:

 

(1) مريمنة الأولى حفيدة هيركانوس الثاني : ولدت أريستوبولس وألكسندر

وتزوج أريستوبولس من بيرنيس وكان أولادهم ثلاثة

أ) هيرودس أغريباس الأول ( أع 12: 1، 2 )  وقد ولد فى1 ق.م . وتوفي فى 44م. كان يهوديا غيوراً للدين أكثر منه متدينا حقيقيا. ويُذكر هيرودس أغريباس الأول فى العهد الجديد باسم "هيردوس". وهو الوحيد الذي خلع عليه الإمبراطور لقب "الملك"، وهو وحده الذي حكم كل مملكة جده هيرودس الكبير الذي كان قد مات بعد مولد يسوع المسيح.وهو ابن أرسطوبولوس، وحفيد هيرودس الكبير وامرأته مريمنة. وقد عاش طويلا في روما. ثم رجع وعين حاكما على بعض مدن فلسطين سنة 39 م، وإضيفت إلى منطقة نفوذه أراض واسعة لرضى الإمبراطور كاليجولا. ومن أخباره في الكتاب أنه ذبح يعقوب أخا يوحنا بالسيف، (أع12: 1 و2) وسجن بطرس (أع12: 3-9). ويروي الكتاب نهايته، وقد أكله الدود بعد أن ادعى الألوهية (أع12: 20-23). وكان موته في سنة 44 م. وكان عمره عند ذاك 54 سنة.كثيراً ما يحدث الخلط بين أغريباس الأول وأغريباس الثاني، أي بين الأب وابنه إذ كان لهما نفس الاسم، ولكنهما يعرفان في التاريخ باسم "هيرودس أغريباس الأول"، و"هيرودس أغريباس الثاني".

(*) عندما مات هيرودس أغريباس الأول في 44 م، ترك هذا الابن وثلاث بنات: برنيكي وماريامنه ودورسلا. وقد ولد أغريباس الثاني فى 27 م.

 هيرودس أغريباس الثاني ( أع25: 13-26: 32 ) أو  وكان صغيرا عند موت أبيه فرفض الإمبراطور تعيينه في مركز أبيه. ووضع اليهودية تحت الوصاية. وبقي أغريباس يقيم في روما ويقوم بمعاملات اليهود هناك ويتوسط بينهم وبين الإمبراطور ويحل مشاكلهم، إلى أن نال أخيرا لقب ملك "الملك أغريباس" (2:26, 27) عينه كلوديوس حاكما على خالكيس. وفي نفس الوقت عيَّنه مشرفا أعلى على الهيكل اليهودي في أورشليم، ومديراً لخزانته مع منحه السلطة المطلقة فى نقل رؤساء الكهنة من مواقعهم كما يشاء، وهي سلطة كثيراً ما استخدمها كما فعل عمه من قبل. وضمت إليه بعض مناطق لبنان الداخلية واستمر ملكه في الاتساع إلى أن حكم نيرون فأضاف إليه مناطق كثيرة في فلسطين والأردن ولم يكن هيرودس أغريباس الثاني محبوبا أبداً. مات فى 100 م، وهو فى الثالثة والسبعين من عمره وأمامه خطب بولس وعرض قضيته (أع25: 13-26: 32). واستمر يملك حتى سقوط القدس فانتقل إلى روما، وهناك عاش مع أخته برنيكي التي كان يعاشرها كزوجة إلى أن مات سنة 100 م.

ب) هيرودس ملك خالكس

جـ) هيروديــا

**************************

(2) مريمنة الثانية ابنة سمعان رئيس الكهنة : ولدت هيرودس فيلبس 1

تزوج هيرودس فيلبس 1 من إبنة أخيه غير الشقيق هيروديـــا  التى ولدت سالومى (مت14: 3) الجليل وبيرية وأدوم 4 ق.م.-6 م.

*****************************

(3) ملثاكي السامرية : ولدت هيرودس أنتيباس ، وأرخيلاوس

أ) أرخيلاوس ( مت2: 22 ) أكبر أبناء هيرودس الكبير الثلاثة الذين خلفوا أباهم في حكم  الأراضى المقدسة وهو ابن هيرودس من زوجته السامرية ملتاكي. كان هيرودس الكبير قد أوصى له بالملك ولكن عند موت هيرودس وجد القيصر نفسه أمام اتخاذ قرار صعب، لكثرة المطالبين بعرش هيرودس، وأخيراً أصدر قراره بتعيين أرخيلاوس واليا على اليهودية والسامرة وأدومية، مع وعد بأنه إذا أثبت جدارته فسيمنحه لقب "ملك".. هناك إشارة واحدة عابرة إلى أرخيلاوس، عند عودة يوسف والعذراء مريم من مصر فى نهاية السنة الأولى من ولادة يسوع. "ولكن لما سمع (يوسف) أن أرخيلاوس يملك على اليهودية عوضاً عن هيرودس أبيه، خاف أن يذهب إلى هناك. وإذ أوحي إليه فى حلم ، انصرف إلى نواحي الجليل " (مت 2: 22).

ب) هيرودس أنتيباس شقيق أرخيلاوس الأصغر .

(*) هيرودس أنتيباس تزوج  إبنة مرتاس

(**)هيرودس أنتيباس تزوج من هيروديا (  إبنة أخيه وفى نفس الوقت زوجة أخيه غير الشقيق  هيرودس فيلبس 1) ( مت14: 6-12 ، مر6: 18، لو3: 19، 20 ، لو9: 7-9 ، لو13: 32 ، لو23: 6-12)

كان هيرودس أنتيباس ماكراً طموحاً مترفها، لكنه لم يكن فى قدرة أبيه، حيث يعتقد أغلب المفسرون أن يسوع كان يقصده في قوله: "امضوا وقولوا لهذا الثعلب: ها أنا أخرج شياطين وأشفي اليوم وغداً وفي اليوم الثالث أكمِّل" ( لو 13 : 32 ).
كان أبوه يفكر فى أن يعينه ملكا يحكم المنطقة التي كان يحكمها أرخيلاوس والتي كانت تتكون من نصف مملكته، لكنه غير وصيته واكتفى بأن عينه رئيس ربع على الجليل وبيرية، أي علي ربع المملكة، ثم بعد ذلك صادق قيصر على الوصية وعين أنتيباس رئيس ربع ( لو3 : 1 ). وقد عُثر على قطعة من النقود باسم "هيرودس أنتيباس"، سُكت عام 33 م.
زوجاته: تزوج هيرودس أنتيباس أولاً من ابنة أريتاس (الحارث) ملك النبطيين، لكنه كان على علاقة بهيروديا امرأة أخيه غير الشقيق فيلبس الأول رئيس الربع، كانت هيروديا حفيدة لهيرودس الكبير وبنت أخ هيرودس انتيباس وزوجة لعمها غير الشقيق فيلبس الأول وقد أصرت هيروديا على أن يطلق أنتيباس زوجته الأولى ابنة الحارث،فطلقها.
أنتيباس ويوحنا المعمدان: وبخ المعمدان أنتيباس بشدة من اجل حال الزنى الفاضح الذي كان فيه مع هيرويا (مت 14، مر 6، لو 3).
أنتيباس والسيد المسيح:

 1) حدثت أول مقابلة للرب يسوع مع هيرودس أنتيباس في أسبوع الآلام.
2) في محاكمة يسوع
***********************

(4) كليوباترا من أورشليم  : ولدت فيلبس2 الترارش

تزوج فيلبس2 الترارش من سالومى (التى هى إبنة أخيه غير الشقيق هيرودس فيلبس 1 وفى نفس الوقت حفيدة أخيه أريستوبولس) ( مت16: 13، مر8: 27، لو13: 10) هو فيلبس رئيس الربع. ويجب عدم الخلط بينه وبين فيلبس الأول. وقد استبعد هيرودس الكبير من وصيته فيلبس الأول.
كان "ربع" فيلبس يشمل باتانيا وتراخونيتس وأسطورية (وجزء من ياميا ). وحكم في سلام لمدة سبعة وثلاثنين عاماً. كان هذا الحاكم أفضل أفراد عائلة هيرودس . "فيلبس رئيس الربع" لوقا 3 : 1 ، مت 13:16

********************

(5) دوريس : ولدت أنتيباتير

********************************* 

 على جولانيتس سلومة (مت14: 3-11) (4 ق.م- 39 م) وتراخونيتس وبتانيا تزوجت هيرودس (مت14: 1 ولو3: 1و19 وبانياس (4 ق.م-34 م فيلبس الثاني ومر6: 14 ولو23: 7) لو3: 1 ومت14: 1-11). وخلع عام 39 هيردوس ملك هيروديا زوجة هيرودس أغريباس الأول (أع12: 2 نصبه كاليجولا خالكس (41-48 م) 1- هيرودس فيلبس ملكا (37 م) على الأقاليم التي كان يحكمها فيلبس

 2- هيرودس أنتيباس (مت14: 3-11 وليسانيوس، وأصبح في 41 م. ملكا على فلسطين ومر6: 17-28 ولو3: 19) ومات عام 44 م. دروسلا (أع24: 24) برنيكي (أع25: 13) أغريباس الثاني على خالكس (45-53م) وعلى تراخونيس 53-99 م. أع25: 13).

********************************* 

هيراكونوس الثانى وهيرودس

 رئيس القوم  Ethnarch ترجمة عربية لعبارة «إثنآرخ» اليونانية المكونة من كلمتين: كلمة «إثنوس»، التي يمكن ترجمتها بمعنى «قوم» أو «جماعة» (مقابل «بوبولوس» بمعنى «شعب»)، و«آرخ» أي «الرئيس» أو «الحاكم». وقد صُنِّف اليهود في الدولتين اليونانية والرومانية باعتبارهم إثنوس أي قوم لهم قوانينهم التقليدية وديانتهم التوحيدية التي قرَّرت الدولة الاعتراف بها، وهو ما كان يعني إعطاءهم حقوقاً ومزايا معيَّنة، كما كان يعني حجب بعض الحقوق الأخرى عنهم، إذ لم يكن بمقدورهم أن يصبحوا مواطنين إلا بالتخلي عن انتمائهم لقومهم (إثنوس) وباعتناقهم الديانة الوثنية. وكان يترأس القوم (إثنوس) رئيس القوم وهو باليونانية «إثنآرخ»، وهو اللقب الذي كان يُمنَح لرئيس الجماعة اليهودية في الإسكندرية. وكانت للإثنآرخ صلاحيات قضائية وإدارية واسعة من أهمها جمع الضرائب. ولكن يبدو أن مجلس الشيوخ (جيروسيا)، كان يزاحمه في السلطة. وقد حل لقب «الأراباخيس (ألبارخ)» أي ملتزم الضرائب محل الإثنآرخ. وفي العصر الروماني، أحل أوغسطس (31 ـ 14 ق.م) مجلس الألبارخ محل رئيس القوم.
أما في فلسطين، فقد كان رؤساء الجماعة اليهودية يحملون لقب «إثنآرخ». وكان من يحمل لقب «ملك روماني (دوكس)» أعلى ممن يحمل لقب «إثنآرخ». وقد عين بومبي يوحنا هيركانوس الثاني في منصب إثنآرخ إلى جانب كونه كاهناً أعظم، ولكنه منعه من ارتداء تاج لأنه لم يكن ملكاً مثل هيرود الذي كان يحمل هذا اللقب. وحينما عُيِّن أرخيلاوس رئيساً للقوم، وعده أوغسطوس بأنه إذا أثبت جدارته فسيحصل على لقب «ملك روماني (دوكس)» وهو لقب شرفي وحسب ولكنه لا يعادل الملك بكل ما في الكلمة من معنى.
موضوع خاص: عائلة ھِيرُودُسُ الكبير
المصدر :  لوقا المؤرخ: إنجيل لوقا
Luke the Historian:
The Gospel of Luke
بوب أتلي Bob Utley
أستاذ علم تفسير الكتاب المقدس
سلسلة دليل دراسات تفسيرية

أ- ھِيرُودُسُ الكبير
-1 ملك يھوذا ( 37- 4 ق.م.)، أدومي (من أدوم)، استطاع من خلال الدھر السياسي ودعمMark Antony -  أن يتدبر أمره لكي يُعيَّن حاكماً على قسم كبير من فلسطين (كنعان) من قِبل  مجلس الشيوخ الروماني عام 40 ق. م.
2 يُذكر في
(مت 2: 1- 19) ( لو 1: 5)
-3 أبناؤه:
أ- ھيرودس فيلبس (ابن مريان التي من سمعان)
1) زوج ھيروديا ( 4 ق.م.- 34 م.)
2) يُذكر في (مت 14 : 3) ( مر 6: 17)
ب- ھيرودس فيلبس (ابن كليوباترا)
1) رئيس ربع منطقة شمال وغرب بحر الجليل ( 4 ق.م.- 34 م.) )
2) يُذكر في
( لو 3 : 1)
ج- ھِيرُودُسُ أَنْتِيبَاسُ
1) رئيس ربع في الجليل وبيرية ( 4 ق.م.- 39 م.) 2) يُذكر في مت 14
1: 12) (مر 6 - 14 ، 29) (لو 3: 1، 19 ) ( أع 4: 27 & 13: 1) 
د- ھِيرُودُسُ أَرْخِيلاَوُسَ ، حاكم الإقليم
1) حاكم يھوذا والسامرة وأدوم ( 4 ق.م.- 6 م.) )
22
2) يُذكر في
( مت 2 : 22)
ھ- أَرِسْتُوبُولُوسَ (ابن مريان)
1) يُذكر على أنه والد ھيرودس أَغْرِ يبَاسُ الأول الذي كان:
(أ) ملك يھوذا ( 37
- 44 م.)
(ب) يُذكر في
( أع 12: 1- 24 & 23: 35)
- ابنه كان ھِيرُودُسُ أَغْرِيبَاسُ الثاني
- -- رئيس ربع الإقليم الشمالي ( 50
- 70 م.)
- ابنته كانت بَرْنِيكِي
-- زوجة أخيھا
32 :26 -13 : -- تُذكر في أع 25
- ابنته كانت دروسيلا
-- زوجة فِيلِكْسَ
-- تُذكر في أع 24
- 24 :
ب- المراجع الكتابية إلى عائلة ھِيرُودُسُ
1
- ھِيرُودُسُ رئيس الربع، يُذكر في (مت 14: 1) وما تلاھا؛ لو 3 : 1& 13: 31 & 23: 7)  كان ابن ھِيرُودُسُ الكبير. لدى موت ھِيرُودُسُ الكبير، قُسّمت مملكته إلى أبنائه المتعددين. كلمة “رئيس ربع” تعني “حاكم الربع”. ھِيرُودُسُ ھذا كان يُعرف باسم ھِيرُودُسُ أَنْتِيبَاسُ، والذي ھو صيغة مختصرة لأنتيباتر. كان يحكم الجليل وبيرية. وھذا يعني أن قسماً كبيراً من خدمة يسوع كانت في إقليم ھذا الحاكم الأدومي من الجيل الثاني.
2
- ھِيرُودِيَّا، كانت ابنة ھِيرُودُسُ أَنْتِيبَاسُ، شقيق أَرِسْتُوبُولُوسَ. وكانت متزوجة أيضاً قبلاً من فيلبس، الأخ غير الشقيق لھِيرُودُسُ أَنْتِيبَاسُ. لم يكن ھذا فيلبس رئيس الربع الذي كان يحكم منطقة شمال الجليل فقط، بل فيلبس الأخ الآخر، الذي كان يعيش في روما. كانت لھيروديا ابنة وحيدة من فيلبس. لدى زيارة ھيرودس أنتيباس إلى روما التقى بھيروديتاس التي أغوته، والتي كانت تطمح إلى إحراز تقدم سياسي. لذلك فإن ھيرودس أنتيباس طلَّق زوجته، التي كانت أميرة نبطية، وطلّقت ھيروديا فيلبس لكي تستطيع ھي وھيرودس أنتيباس أن يتزوجا. كانت أيضاً شقيقة ھيرودس .( أغريباس الأول (انظر أع 12
3
- نعلم باسم سالومة، ابنة ھيروديا، من فلافيوس يوسيفوس في كتابه The Antiquities of the Jews 8:5:4 لا بد أنھا كانت في مرحلة من عمرھا بين الثانية عشر والسابعة عشر من العمر في ذلك الوقت. من الواضح أن أمھا كانت تتحكّم بھا وتتلاعب بھا. تزوجت فيما بعد فيلبس رئيس الربع، ولكن سرعان ما ترمّلت.
4
- بعد حوالي عشر سنوات من قطع رأس يوحنا المعمدان، ذھب ھِيرُودُسُ أَنْتِيبَاس إلى روما بتحريض من زوجته ھيروديا ليسعى وراء لقب الملك لأن أغريباس الأول، أخيه، كان قد حصل على ذلك اللقب. ولكن أغريباس الأول كتب إلى روما واتّھم أنتيباس بتأييد البارثيانيين، العدو اللدود لروما من الھلال الخصيب (بلاد الرافدين). ومن الواضح أن الإمبراطور صدق أغريباس الأول، فنفى ھِيرُودُس أَنْتِيبَاس وزوجته إلى أسبانيا.
5
- لربما يسھل علينا تذكر كل من ھؤلاء الأشخاص المختلفين الذين يحملون اسم ھيرودس كما يُصورھم العھد الجديد بأن نتذكر أن ھيرودس الكبير قتل أطفال بيت لحم؛ وھيرودس أنتيباس قتل يوحنا المعمدان؛ وھيرودس أنتيباس الأول قتل يعقوب الرسول؛ وھيرودس أغريباس الثاني سمع دفاع بولس المدون في سفر أعمال الرسل.

 

This site was last updated 01/16/15