توت عنخ آتون

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 توت عنخ آتون / توت عنخ آمون 1333 – 1323 ق.م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
توت عنخ آمون
حامل الختم الفرعونى
نفرتيتى الملكة الجميلة
كبير الناظرين للأله آتون
تابوت خطاط الملك
والدة توت عنخ آمون
أشياء توت فى مقبرته
فرعون يعبد آتون / الشمس
توت بين آتون وآمون
هيكل عظمى لأسد
أختام توت عنخ أمون
مقبرة توت عنخ آمون
عائلة توت عنخ آمون
إخناتون والعجز الجنسى
كتاب عن بنى إسرائيل
كان مشوها جسديا
Untitled 2567
Untitled 2568
Untitled 2569
Untitled 2570
الأجنة والحامض النووى
هل قتل توت عنخ آمون؟
Untitled 2571

 

 

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون : توت عنخ آتون ( شريك فى الحكم لاخناتون ) توت عنخ آمون 1333 – 1323 ق.م

حكم حوالى 9 سنوات

 

تعددت أسماء هذا الملك وهى كالآتى : -

أخناتون Akhnaton  , إخناتون Ikhnaton , أمنحوتب الرابع Amenhotep Iv , نيفيرخيبيررورى أمنحتب Neferkheperure Amenhotep  , وأطلق عليه باللغة اليونانية أسم أمينوفيس  Amenophis

خلف توت عنخ آمون سمنخ كارع، ويعتقد أنه كان ابنا لإخناتون. وقد اعتلى العرش وهو في العاشرة من عمره، بزواجه من عنخ إسن باأتون، إبنة وأرملة إخناتون.

وقد حكم مصر فى الفترة ما بين 1353 - 1336 ق . م فى عصر حكم الأسرة الثامنة عشر , وقد أنشأ عبادة الإله الواحد الوثنى وقد قال انه الشمس واهبة الحياة على الأرض لأنه بدونها لا يعيش شئ , ويعتقد أن أخناتون الذى هو أسمه يعنى الواحد النافع لآتون  “One Useful to Aton

   وهو دون الثامنة عشرة بعد أن حكم مصر تسع سنوات. ولايزال موته الغامض لغزا.

ويرجح حواس أن يكون توت عنخ امون تربى في القصر الملكي بتل العمارنة خلال حكم اخناتون وكان اسمه آنذاك (توت عنخ اتون) مشيرا الى أنه أصبح ملكا في سن التاسعة تقريبا وأن كهنة امون بطيبة "جعلوه يعيد الرب امون الى مكانته السابقة كرب عالمي لمصر وإهمال عقيدة اتون" وانتقل البلاط الملكي من العمارنة وتزوج الملك ابنة اخناتون ونفرتيتي "عنخ أس أن با اتون" وتغير المقطع الأخير من اسم الزوجة الى امون.

***************************

مشروع لدراسة أجنة الملك توت عنخ آمون للتعرف علي شجرة عائلة توت عنخ آمون

الأخبار 7/8/2008م السنة 56 العدد 17567 عن خبر بعنوان [ دراسات طبية للتعرف علي شجرة عائلة توت عنخ آمون ]كتب علاء عبدالهادي:
اعلن فاروق حسني وزير الثقافة عن بدء مشروع علمي بالتعاون بين المجلس الاعلي للاثار وكلية الطب بجامعة القاهرة لدراسة الاجنة التي عثر عليها في مقبرة الملك توت عنخ آمون الموجودة بكلية الطب منذ اكتشاف المقبرة عام 1922 تهدف الدراسة لمعرفة شجرة عائلة 'توت' ومعرفة مومياء نفرتيتي زوجة اخناتون. وقال د.زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للآثار ان الدراسة تتضمن تحليل عينات الحمض النووي لجنينين يتراوح عمرهما ما بين خمسة أو سبعة شهور واجراء فحص بالاشعة المقطعية لاول مرة من خلال فريق عمل مصري مشيرا إلي ان نتائج تحليل الجنينين سوف تساعد في معرفة افراد عائلة توت عنخ امون بما في ذلك والده ووالدته.
كما وقع د. زاهي حواس اتفاقية مع د. أحمد سامح فريد عميد طب القاهرة لاقامة معمل تحليل الحامض النووي ليكون المعمل الثاني بالقاهرة لفحص عينات المومياوات.

الأهرام 7/8/2008م السنة 132 العدد 44439 عن خبر بعنوان [ مشروع لدراسة أجنة الملك توت عنخ آمون ] كتبت ـ مشيرة موسي‏:‏
وافق فاروق حسني وزير الثقافة علي بدء مشروع علمي بالتعاون بين المجلس الاعلي للآثار وكلية الطب بجامعة القاهرة لدراسة اجنة الملك توت عنخ امون الموجودة بكلية الطب منذ اكتشاف المقبرة عام‏.1922‏
واوضح الدكتور زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للآثار انه سيتم استخدام تحليل الحمض النووي‏(DNA)‏ لجنينين يتراوح عمرهما بين خمسة وسبعة اشهر كما سيتم فحصهما بالاشعة المفطعية لاول مرة‏.‏ ويشرف علي المشروع فريق عمل مصري يضم الدكتوراشرف سليم استشاري الاشعة المقطعية ويحيي زكريا استشاري الحمض النووي بالمركز القومي للبحوث‏.‏ ويهدف المشروع الي معرفة اسرة الملك توت عنخ امون‏(1355‏ ــ‏1346‏ ق م‏)‏ في اطار المشروع المصري لدراسة المومياوات المصرية‏.‏ وقال الدكتورحواس ان نتائج تحليل الجنين سوف تساعد في معرفة افراد اسرة توت عنخ آمون بما في ذلك والده ووالدته‏..‏ كما سيكشف التحليل بالحمض النووي والاشعة المقطعية ام الجنينين وهل هي المملكة عنخ ان اس با امون ام ان الأجنة وضعت داخل لمقبرة حتي يحيا الملك الذهبي كوليد جديد في العالم الآخر‏.

 

This site was last updated 10/31/14