Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القبائـــــــــــــل العربية وأديانهـــــــــا قبل أن يبيدها ألإسلام

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يهود الجزيرة العربية
المجوس
الصابئة
العملات قبل سك العملة
عبادة الله مع الأصنام
مملكة الحيرة ودولة المناذرة
النصارى العرب
القبائل العربية أنسابها وأعلامها
Untitled 4158
Untitled 4159
Untitled 4160
Untitled 4161
العرب والأرواح والجن والشياطين

القبائـــــــــــــل العربية وأديانهـــــــــا قبل أن يبيدها  ألإسلام

والعرب في أصلها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

1- العرب البائدة: وهم القدامى، مثل: عاد و ثمود و طسم و جديس و عملاق ..
2- العرب العاربة "القحطانية": وهم المنحدرون من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان .
3- العرب المستعربة "العدنانية":
والعرب العاربة مهدها اليمن، وقد تشعبت قبائلها وبطونها، فاشتهرت منها قبيلتان:
الأولى: حمير، وأشهر بطونها: زيد الجمهور ، و قضاعة ، و السكاسك .
والثانية: كهلان ، وأشهر بطونها: همدان، وأنمار، وطيء ، ومذحج ، وكندة ، ولخم ، وجذام ، والأزد ، والأوس، والخزرج ، وأولاد جفنة ملوك الشام.
ونتيجة الظروف الاقتصادية ، والصراع بين حمير وكهلان ، هاجرت بطون كهلان من اليمن قبيل سيل العرم ، وانقسموا إلى أربعة أقسام :
1- الأزد: وسيدهم عمران بن عمرو ، وسكنوا الحجاز ، وعُمان ، وتهامة.
2- لخم وجذام: وفيهم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة.
3- بنوطيء: نزلوا بالجبلين أجا وسلمى في الشمال.
4- كندة: نزلوا البحرين ، ثم حضرموت ، ثم نجد ، التي كوَّنوا بها حكومة كبيرة.

أما بالنسبة للعرب المستعربة ،
وقد تفرقت بُطون "معد" من ولده نزار، الذي كان له أربعة أولاد، تشعبت منهم أربع قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، والأخيران هما اللذان كثرت بطونهما، واتسعت أفخاذهما، فكان من ربيعة : أسد ، و عنزة ، و عبد القيس ، وابنا وائل - بكر و تغلب -، و حنيفة وغيرها.
وكان من مضر : شعبتين عظيمتين : قيس عيلان ، و إياس .
فكان من قيس عيلان : بنو سليم ، وبنو هوازن ، وبنو غطفان التي منها : عبس وذبيان وأشجع.
وكان من إياس : تميم بن مرة ، و هذيل بن مدركة ، وبنو أسد بن خزيمة ، و كنانة بن خزيمة التي منها قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .
وانقسمت قريش إلى قبائل شتى، أشهرها : جمح ، وسهم ، وعدي ، ومخزوم ، وتيم ، وزهرة، وبطون قصي بن كلاب ، وهي: عبد الدار ، و أسد بن عبدالعزى ، و عبد مناف .
وكان من عبد مناف أربع فصائل : عبد شمس ، و نوفل ، و المطلب ، و هاشم ، وهو الجد الثاني لنبينا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم
ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا ، وانتشروا في بلاد العرب متتبعين سبل العيش ، فتوزعوا في البحرين ، واليمامة ، والعراق ، وخيبر ، والطائف ، وبقي بتهامة بطون كنانة ، وأقام بمكة بطون قريش.

المسيحية فى الجزيرة العبية قبل الإسلام  

قد لا يعرف الكثيرون إن المسيحية كانت دين الكثير من ( قبائل الجزيرة العربية ) قبل و خلال و بعد ظهور الإسلام .
و كانت المسيحية تنتشر فى شرق و غرب و جنوب و شمال الجزيرة العربية بغكس وسط الجزيرة العربية حيث كلنت الغالبية من القبائل وثتيه .
و كان هؤلاء المسيحيون ينقسمون لطوائف مختلفة ففى :
الشرق كانت ( النسطورية ) هى السائدة ( نسبه إلى نسطور بطريرك القسطنطينية )
و مركزها مدينة ( الجبيل ) شرق السعودية حاليا .
الجنوب كانت ( المونوفيزية ) هى السائدة ( الطبيعة الواحدة ) و كان مركزها مدينة ( نجران ) جنوب السعودية حاليا .
الغرب كانت ( المريمين ) هى السائدة ( تقديس مريم العذراء ) و كان مركزها مدينة ( يثرب ) و التى هى ( المدينة المنوره ) حاليا .
الشمال كانت ( الداوديين ) هى السائدة ( تقديس النبى داود ) و هذة الطائفة تحديدا كان ينظر لها على إنها مزيج من ( اليهودية & المسيحية ) معا و هؤلاء كانوا موزعين من شمال ( المدينة ) إلى ( وادى رم ) و الذى يقع حاليا فى جنوب الأردن .
و كانت من أشهر القبائل العربية التى تعتنق المسيحية فى الجزيرة العربية :
( بني تغلب . بني بكر . بنى وائل . بنى مضر . بنى ربيعة . بنى إياد . بنى جرهم . بنى الأزد . بنى خزاعة . بنو حنيفة . قبيله عبد القيس . بنو الحارث . بنو عقيل . بنو كلب . كما دخلت فى الديانه المسيحية بعض ( فروع ) قبيله ( قريش ) منهم فروع ( عبيد الله بن جحش . عثمان بن الحويرث . زيد بن عمر . ورقة بن نوفل و الذى يكون عم أول زوجه للرسول ( خديجه بنت خويلد ) و التى تذكر بعض من المصادر إنها كانت ( مسيحية ) .
بل كانت ( قبيله بنى جرهم ) المسيحية فى وقت من الأوقات هى المسيطره و المشرفه على ( الكعبه فى مكه ) .
عاشت القبائل العربية المسيحية فى تعايش تام مع القبائل الوثنيه & اليهودية دون حوادث أو حروب بسبب المعتقدات حتى ظهر الإسلام و إعلانه الحرب على القبائل للدخول فى الإسلام أو دفع الجزيه مما دفع الكثير من القبائل للدخول فى الإسلام هربا من دفع الجزيه و عندما مات الرسول عادت بعض القبائل للمسيحية مره أخرى من أشهرهم قبيلة ( بنو عقيل ) فجهز ( أبو بكر الصديق ) حملات لمحاربتهم و وقعت ( أول حرب أهلية طائفية ) بين ( عرب مسيحيون & عرب مسلمون ) .
و بعدها شن ( خالد إبن الوليد ) مجزرة بكل ما تحمله الكلمه من معنى ضد قبيلة ( بنو كلب ) و بعض القبائل الأصغر المتحالفه معها حيث أبادهم عن بكره أبيهم و لم ينج منهم أحد حتى الأسرى منهم تم قتلهم .
إما عندما تولى ( عمر إبن الخطاب ) فقد ( ألف حديث ) يقول : ( لا يجتمع في جزيرة العرب دينان ) فتم تخيير القبائل ( المسيحية & اليهودية ) إما الدخول فى ( الإسلام ) أو الخروج من ( جزيرة العرب نهائيا ) فادخلت بعضها فى الإسلام أما القبائل التى تمسكت بمعتقدها فخرجت من جزيرة العرب ( للشام ) و إستقرت فى ربوع ( الشام الكبيرة ) و التى تشمل اليوم ( فلسطين . سوريا . لبنان . الأردن ) و البعض إستقر فى ( شمال العراق ) .
( طبعا ده موجز مختصر جدا جدا عن المسيحيين فى الجزيرة العربية فى صدر الإسلام ) و الذى كالعاده لا نعرف عنه شيئا فى كتب التاريخ ( المستأنسه ) التى ندرسها .
الصورة لأطلال كنيسة نسطورية فى مدينة الجبيل شرق السعودية حاليا .
صوت العلمانية

القبائل العربية اليهودية

قبيلة حمير, قبيلة بني كنانة وقبيلة بني الحارث بن كعب وقبيلة كندة و بعض من قبيلة قضاعة

ذكر ياقوت الحموي في معجمه وكذلك أبن حزم الأندلسي الظاهري في جمهرة أنساب العرب وأيضاً ابن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية: أن " اليهودية كانت في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كندة و بعض قضاعة."

وذكر كتاب تاريخ اليعقوبي (1) أن بني النضير فخذ من جذام تهودوا و نزلوا جبل يقال له نضير فسموا به، و أن بني قريظة أيضا فخذ من جذام تهودوا و نزلوا بجبل يسمى قريظة فنسبوا إليه. أما صاعد البغدادي الأندلسي، صاحب المصنفات، والذي كان من المقربين من محمد بن أبي عامر المعروف بالمنصور، فقد ذكر صاعد مجموعة من القبائل التي تسربت إليها اليهودية مثل حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كندة. و ذكرت مصادر أخرى أن اليهودية وجدت في بعض الأوس من قبائل الأنصار، و بني نمي

 

المـــراجع

(1) تاريخ اليعقوبي، مجلدان، أحمد بن أبي يعقوب المتوفى سنة (284 ه ـ 897 م). هذا الكتاب هو من أقدم النصوص التاريخية في عصر الإسلام و أكثرها اعتباراً حيث يبتدأ من زمن هبوط آدم و يستمر إلى ظهور الإسلام و ينتهي بالحوادث الواقعة عام (259 ه ـ 872 م)

القبائل العربية وقت ظهور الإسلام

 

This site was last updated 07/23/20