Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تغيير رأى الأمبراطــــــــــــــــــــــــــــور

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمبراطور يأمر بعقد المجمع
هرطقة نسطور والأنقسام
الحروم الأثنى عشر
أفسس مدينة العذراء
ما قبل المجمع
الجلسة الأولى
أقوال الآباء ضد نسطور
الحكم بإدانة نسطور
مقاومة يوحنا الأنطاكى
الجلسة من 2-6
قرارات وقوانين الجلسة 7
أحكام أخرى للمجمع
ما بعد مجمع أفسس
سجن كيرلس وممنون
وثيقة الكذب والخداع والرياء
تغيير رأى الأمبراطور
الطرفين فى خلقيدونية
نسطور والأرثوذكس بالقسطنطينية
إنتهاء مجمع أفسس
وشاية عن كيرلس وبلخريا
رسائل البابا كيرلس
صلح الأسكندرية وانطاكيا
القوة والضعف بالنسطورية
القضاء على النسطورية
تاريخ الكنيسة النسطورية
أنطاكية والنسطورية

Hit Counter

 

الإمبراطور يجمع إليه مندوبين من الطرفين : ( )

Hefele, C.J., pp. 96-104.

كانت لجهود دلماتيوس والأساقفة الموجودين فى القسطنطينية نتائجها المرجوة، وقد علق الأساقفة فى خطابهم إلى مجمع أفسس الذى سبق ذكره، أنه قد شاع عن الإمبراطور أنه قد اقتنى نظرة أكثر صدقاً للقضية. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1450; Hardouin, t.i. p. 1603.

أما كيف جاء هذا التغيير التدريجى فهذا غير معروف، لكننا نعرف فقط أن ثيئودوسيوس قد عزم الآن على أن يذعن لمطلب المجمع، ويستمع بنفسه إلى مندوبين من الطرفين. يظن بارونيوس Baronius أن هزيمة الجنرال أسبار Aspar فى حربه ضد الوندال Vandals فى أفريقيا هو الذى صدم الإمبراطور وغيَّره، لكن تلمونت Tillemont يشير إلى ما هو ضد ذلك، وهو محق، لأنه من جانب، فإن الإمبراطور ثيئودوسيوس كان قد اتخذ الخطوات الخاطئة السابقة لمجرد الجهل، وليس نتيجة لمشيئة شريرة، وبالتالى فإنه لم يكن يعتبر أن سوء الحظ هذا هو عقوبة من الله. ومن جانب آخر فإن هذه الواقعة الحربية الفاشلة لم تحدث قبل أغسطس 431م، وبالتالى فإن النتيجة لم تكن قد عرفت بعد فى القسطنطينية. ( )

Hefele, C.J., quoting Baron. ad ann. 431, n. 137 sqq.; Tillemont, Memoires, t.xiv. note 61, Sur St. Cyrille.

إن المرسوم الذى جمع الإمبراطور بواسطته ثمانية ممثلين لكل من الطرفين للمثول أمامه، ليس باقياً إلى الوقت الحاضر، لكننا (†) نتعرف عليه من نتائجه فقط ومن كتابات الطرفين. فقد عرَّف الكونت يوحنا كلا الطرفين به وأسرع الطرفان فى انتخاب وإرسال أعضاءهم المفوضين. من جانب المجمع تم انتخاب الكاهن الرومانى والنائب الباباوى فيليب والأسقف أركاديوس (أيضاً نائب باباوى) وجوفينال (أسقف أورشليم) وفلافيان (أسقف فيلبى) وفيرمس Firmus (أسقف قيصرية كبادوكيا) وثيؤدوتس (أسقف انقرا) وأكاكيوس (أسقف مليتين) ويوبيتوس (أسقف بتولمايس فى أفريقيا). ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1458; Hardouin, t.i. p. 1610; Tillemont Memoires t.xiv. p. 471.

 أما كيرلس فقد كان يسره أن يكون ضمن هؤلاء المندوبين، لكنه كان مضطراً هو وممنون إلى البقاء فى الحبس. من الجانب الأنطاكى عُهد بالتمثيل إلى كل من يوحنا الأنطاكى ويوحنا الدمشقى وهيمريوس النيقوميدى وباولس أسقف اميصا Emisa ومكاريوس أسقف لاودكية وابرنجويس أسقف خالكيس Apringuis of Chalcis وثيئودوريث أسقف قورش وهيلاديوس أسقف بتلتمايس (فى فينيقية). ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1399; Hardouin, t.i. p. 1582.

نص التفويض الذى عهد به المجمع الأرثوذكسى إلى ممثليه هو كالآتى (مع بعض التصرف فى الترجمة) : "حيث أن الأباطرة محبى الله قد أعطونا الإذن باسم العالم كله، الذى يمثله المجمع، وهو يناضل من أجل الإيمان الصحيح، بإرسال سفارة إلى القسطنطينية لصالح الأرثوذكسية والأساقفة القديسين كيرلس وممنون، فقد اخترناكم لهذا الغرض ونعطيكم التوجيهات التالية: قبل كل شئ يجب ألا توافقوا على أية شركة مع يوحنا الأنطاكى ومجمعه المارد (المرتد) لأنهم رفضوا أن يشتركوا معنا فى إبعاد نسطور، لأنهم كانوا عملاءه حتى وقت مغادرتكم، ولأنهم تجرأوا على إدانة كيرلس وممنون وفى هذا مخالفة لجميع القوانين، ولكن بالأخص لأنهم إلى اليوم يدافعون عن عقائد نسطور، علاوة على ذلك فإن كثير منهم بيلاجيون ولهذا السبب تم عزلهم. وأخيراً لأنهم لم يرتعدوا من الافتراء على أعضاء مجمع العالم كله بأنهم هراطقة. أما إذا طلب الإمبراطور ذلك على عجل (ولأننا يجب أن نطيعه دائماً حينما يكون فى إمكاننا) فسوف تهبون الأنطاكيين الشركة بشرط توقيعهم على عزل نسطور، وطلب غفران المجمع تحريرياً. وبخصوص كيرلس وممنون، فى الدرجة الأولى، أن يقوموا بحرم الهرطقات الخاصة بنسطور ورفض أتباعه، واتخاذ تحركات مشتركة مع المجمع لإعادة كيرلس وممنون. علاوة على ذلك، يجب أن تكونوا على اتصال بالمجمع فى كل نقطة، حيث إن العودة الكاملة للسلام مع الأنطاكيين تحتاج إلى موافقة المجمع. ويجب ألا تسمحوا بالشركة للأنطاكيين حتى يعود إلى المجمع رؤساؤه (كيرلس وممنون)". وقع على هذه الوثيقة برينيانوس أسقف برجة Berinianus of Perge الذى قد يكون هو أكبر المطارنة سناً فى ذلك الوقت (كما كان جوفينال وسط الممثلين) لذلك رأس المجمع. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1457sqq.; Hardouin, t.i. p. 1609sqq.

وقد ائتمن أعضاء المجمع مندوبيهم بتوصيل الخطاب التالى للأباطرة، قالوا: "إنهما قد استجابا أخيراً لتضرعات المجمع وسمحا أن ينقل إليهما الأمر بإرسال ممثلين عن طريق الكونت يوحنا. وقد شكرهما أعضاء المجمع على ذلك وأرسلوا أركاديوس إلخ. (الكاهن الرومانى فيليب يدعى هنا ultimo loco) كممثلين لهم، وإنهم يترجون الإمبراطور من جانبهم من أجل قبول خيِّر وسماع متفضل. وفى نفس الوقت يذكرون فى هذا الخطاب الأمر الذى يثقل عليهم كثيراً. ثم يقصون كيف استدعى نسطور إلى المحاكمة بعد فوات المدة المحددة بستة عشر يوماً، ولم يحضر، وكيف سلك يوحنا الأنطاكى وأتباعه، وكيف عزلوا كيرلس وممنون، وكيف خدعوا الإمبراطور بدهاء، وما تم عمله من جانب المجمع. وأنهم الآن بواسطة

خطابهم وممثليهم يقبِّلون ركب الأباطرة ويتضرعون أن يبطل الحكم الذى صدر ضد كيرلس وممنون بواسطة الخداع، وأن يعاد إلى المجمع رؤساؤه، لأنهما ذوى إيمان قويم، وقد شاركهما المجمع كله فى إيمانهما كما أعلنوا كتابةً. وفى هذين الرأسين يعتبر كل المجمع أنفسهم سجناء وهم الآن يطالبون الأباطرة بإطلاقهما من القيود". ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1462, t.v.p.651; Hardouin, t.i. p. 1611.

لم يفشل الأنطاكيون أيضاً فى أن يعهدوا لممثليهم الذين سبق ذكرهم، بتفويض مكتوب ينعكف فقط على عبارات عامة خاصة بالحقوق والواجبات لمن يتم انتخابهم، ويشترط التصديق على كل إجراءات المجمع الأنطاكى. إن ما سوف يرضى الكل، هو رفض الحرومات الهرطوقية الخاصة بكيرلس فقط. وقد وقع كل الانطاكيين وعلى رأسهم ألكسندر أسقف هيرابوليس ودوروثيئوس أسقف ماركينوبوليس على هذا التفويض. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1399, t.v.p.791; Hardouin, t.i. p. 1562.

 

=======================

المـــــــــــــــراجع

(1)  تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا
(2) الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة - للأسقف الأنبا إيسيذورس ج1 ص 483

(3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك

(4)  أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية -

(5)  تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل

(6) المجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م - والصراعات العقائدية فى القرنين الرابع والخامس - حول شخص وطبيعة السيد المسيح السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس

This site was last updated 05/06/08