Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أحكـــام اخرى للمجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمبراطور يأمر بعقد المجمع
هرطقة نسطور والأنقسام
الحروم الأثنى عشر
أفسس مدينة العذراء
ما قبل المجمع
الجلسة الأولى
أقوال الآباء ضد نسطور
الحكم بإدانة نسطور
مقاومة يوحنا الأنطاكى
الجلسة من 2-6
قرارات وقوانين الجلسة 7
أحكام أخرى للمجمع
ما بعد مجمع أفسس
سجن كيرلس وممنون
وثيقة الكذب والخداع والرياء
تغيير رأى الأمبراطور
الطرفين فى خلقيدونية
نسطور والأرثوذكس بالقسطنطينية
إنتهاء مجمع أفسس
وشاية عن كيرلس وبلخريا
رسائل البابا كيرلس
صلح الأسكندرية وانطاكيا
القوة والضعف بالنسطورية
القضاء على النسطورية
تاريخ الكنيسة النسطورية
أنطاكية والنسطورية

Hit Counter

 

أحكـــام اخرى للمجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م

 

قرار بامفيليه
قرر مجمع أفسس عدة قرارات أخرى , ومن هذه الوثائق هناك خطاب إلى المجمع المكانى فى بامفيليهPamphylia وفيه إشارة إلى الأسقف أوستاثيوس Eustathius وهذا الرجل ( )

 Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1214,1226; Hardouin, t.i.p.1423,1431; Tillemont, Sur St. Cyrille, note 55

(غير مؤكد إن كان مطران بامفيليا أم أسقف أتاليا Attalia) قد استقال لأنه لم يستطع أن يحكم إيبارشيته بطريقة صائبة ويصحح مسار معارضيه. وقد تعين شخصاً يدعى ثيودوروس بدلاً منه بواسطة باقى أساقفة الولاية، بالاتفاق مع خلفه أوستاثيوس Eustathius، الذى تقدم بالتماس إلى المجمع طالباً أن يسمح له بالاحتفاظ بلقب ورتبة أسقف، وقد منحه المجمع ذلك فى حدود ألا يقوم بأية سيامات، وألا يقوم بالخدمة بناءً على سلطته الخاصة دون موافقة الأسقف. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p. 1475; Hardouin, t.i.p.1626. Cf Hergenrother, Photius, etc., Bd.ii. S 339

 وقرار عن المصلين Massalians أو الأوخيطين Euchites
أما الوثيقة الثانية فهى مرسوم خاص بالمصلين(8)  Massalians أو الأوخيطين  Euchites . فقد قدم أساقفة بامفيليه وليكاؤنية Lycaonia الذين كانت إيبارشياتهم هى موطن هذه الهرطقات، هذا المرسوم بخصوصهم، وقد تبناه مجمع القسطنطينية تحت رئاسة الأسقف سيسينيوس Sisinnius، وأكده هذا المجمع، بالإضافة إلى ما تم عمله فى الإسكندرية بخصوص هذا الأمر. وفقاً لهذا المرسوم، فإن الكهنة الذين كانوا إلى هذا الوقت مصلين Massalians ولكنهم الآن يحرمون هذه الهرطقة، فإنهم يستمرون فى الكهنوت، والعلمانيون يسمح لهم بالشركة. لكن إذا امتنعوا عن حرم خطأهم السابق، فى هذه الحالة يفقد الكهنة وظيفتهم وكرامتهم وشركة الكنيسة، ويتم حرم العلمانيين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الذين تم إثبات كونهم مصلين Massalians (حتى إذا تابوا) لا يُسمح لهم (بالتواجد) بأى أديرة حتى لا يتم نشر هذه العقيدة بعد (لأن موطنها هو الأديرة). وأخيراً تم إعلان الحرم على أية كتابات خاصة بهذه الهرطقات، ونسكياتها. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1477; Hardouin, t.i.p. 1627. Cf. Tillemont, t.xiv. note 56, Sur St. Cyrille

 

قرار خاص لأسقف ثراكيا

بالنسبة للمرسوم الثالث فهو لأسقفين من ثراكيا Thracia وهما إفبريبيوس Euprepius أسقف بيزاBiza وكيرلس أسقف كولى Coele طالبا فيه بالحماية ضد مطرانهما فريتيلاسFritilas مطران هيراكليا Heraclea، الذى انحاز ليوحنا الأنطاكى، كما طالبا فى نفس الوقت، بالتصديق على الممارسة السابقة بشغل أسقفيتين فى نفس الوقت. وقد منحهما المجمع مطلبيهما. ( )

Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1478; Hardouin, t.i.p. 1628

قرار برفض طلب كرسى أورشليم

أنتهز أسقف أورشليم فرصة أنضمامه إلى البابا كيرلس ضد يوحنا الأنطاكى ليستقل بأسقفيته ويضم لها فينيقية والعربية أن الأسقف جوفينال أسقف أورشليم سعى فى مجمع أفسس، ضمن أشياء أخرى بطريقة غير أمينة وبتقديم وثائق زائفة، إلى التحرر من السلطة البطريركية لأسقف أنطاكية، وكسب الرئاسة الكنسية لكرسيه على فلسطين ( فى خطاب لمندوبى الأنطاكيين نرى أن جوفينال طالب بفينيقية والعربية )

لكن كيرلس السكندرى رغم وحدته عن كثب مع جوفينال فيما يخص النقطة الرئيسية، وهى النضال ضد نسطور والأنطاكيين، إلا أنه عارض هذه المكيدة بجدية (†) ثم أبلغ البابا بذلك. ( )

Hefele, C.J., vol. I p. 404 ff., p.393.

====================

المـــــــــــــــراجع

(1)  تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا
(2) الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة - للأسقف الأنبا إيسيذورس ج1 ص 483

(3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك

(4)  أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية -

(5)  تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل

(6) المجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م - والصراعات العقائدية فى القرنين الرابع والخامس - حول شخص وطبيعة السيد المسيح السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس

(7) أفردنا صفحة خاصة بهرطقة المصلين Massalians أو الأوخيطين Euchites أرجع إلى فهرس الهرطقات والبدع فى هذا الموقع

 

 

This site was last updated 05/06/08