الفرعون خفرع

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرعــــــــــــــــون خفرع 2520 - 2494 ق.م

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
هرم الفرعون خفرع
والدة خفرع

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الرابعة / الدولة القديمة

أسم الفرعون : خع أف رع / خفرع / خفرن اسمه يعني : "التجلي مثل رع"

حكم من 25- 29 سنة

والملك خفرع هو رابع ملوك فراعنة الأسرة الرابعة الذين حكموا مصر فى عصر الدولة القديمة ، وهو ابن الملك خوفو . وكان متزوجاً من الأميرة مراس عنخ.

يذكر المؤرخ مانيتون أنه حكم ست وعشرين سنة

عثر الأثريون في معبد الوادي الخاص بمجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست، بينهم تمثال يعتبر من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود بالمتحف المصري، وينسب له أيضا نحت صخرة تمثال (أبي الهول)

******************************

 البحث عن تابوت الملك خفرع في المياه الإسبانية

الأخبار 23/5/2008م السنة 56 العدد 17502 عن خبر بعنوان [ البحث عن تابوت الملك خفرع في المياه الإسبانية ] كتب علاء عبدالهادي:
وافق فاروق حسني وزير الثقافة علي تشكيل فريق عمل من خبراء الآثار والغواصين بمصر واسبانيا برئاسة د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار لتنفيذ أول مشروع مشترك مع الحكومة الاسبانية للتنقيب والبحث عن التابوت الخاص بالملك خفرع المصنوع من البازلت والذي غرق قبالة السواحل الاسبانية وبالتحديد أمام مدينة 'قرطاجنة' التاريخية اوائل القرن التاسع عشر أثناء نقله من مصر إلي انجلترا لإجراء بعض الدراسات والابحاث العلمية. وصرح د. زاهي حواس بأنه اجري دراسة شاملة حدد فيها موقع غرق السفينة 'بياتريس' التي كانت تقل التابوت عام 1838م.. مشيرا إلي انه اتفق مع 'بوب بيلرد' مكتشف الباخرة 'تايتانيك' بوصفه احد المكتشفين العظام ليكون ضمن البعثة التي ستقوم بالبحث والتنقيب. أوضح السفير المصري لدي اسبانيا ياسر مراد ان المشروع سيبدأ نهاية العام الحالي.

*******************************

تمثال الملك خفرع

الجزيرة نت ق5/10/2005 م عن خبر بعنوان [ المجلس الأعلى للآثار بمصر ينفي تحطم تمثال خفرع ]
نفى المجلس الأعلى للآثار في مصر صحة الخبر المنشور في صحف القاهرة أمس عن كسر تمثال صغير للملك خفرع موجود بالمتحف المصري، مؤكدا أن التمثال في حالة سليمة وهو لا يخص الملك خفرع ولا يوجد عليه أية نقوش تشير إلى ذلك.
وأضاف الأمين العام للمجلس زاهي حواس أنه تم تسجيل ثلث الآثار المتراكمة في مخزن المتحف الذي تتجاوز مقتنياته الـ65 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية المتعاقبة وأوضح حواس أنه تم تجهيز 33 مخزنا للآثار في العاصمة المصرية ومدن أخرى غنية بالآثار "للحفاظ عليها وحمايتها وفق المواصفات العالمية لمثل هذا النوع من المخازن".

 

 

This site was last updated 10/20/10