مقبرة أطباء الأسنان

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

لصوص يكتشفون مقبرة أطباء الأسنان

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مقبرة أطباء الأسنان
Untitled 3079
Untitled 3080
Untitled 3081
ألفرعون أوسركاف 5 ق
الفرعون ساحورع 5ق
الفرعون من كاو حور
هرم أوناس

Hit Counter

 

القاهرة، مصر (CNN) -  - 22 /11/2006

قاد لصوص، علماء الآثار في مصر إلى العثور على مقابر لثلاثة أطباء أسنان ملكيين، كانت مختفية في رمال الصحراء منذ آلاف السنين.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور زاهي حواس، إن اللصوص شرعوا في الحفر للوصول إلى المقابر قبل شهرين، غير أنه تم اعتقالهم في وقت لاحق.وقال حواس "يجب أن نوجه الشكر إلى اللصوص على هذا الاكتشاف."
وفي أحد المقابر، عُثر على نص فرعوني يدعو على من ينتهك حرمة المقبرة بأن يلتهمه تمساح وثعبان، نقلا عن الأسوشيتد برس.
ويعود تاريخ المقابر إلى أكثر من أربعة آلاف عام مضت، وهي من الأسرة الخامسة. وأقيمت لتكريم كبير أطباء الأسنان الملكيين واثنين من الأطباء شاركا في علاج أسنان الملوك الفراعنة وأسرهم.
وتقع المقابر بالقرب من هرم زوسر المدرج، الذي يُعتقد أنه أقدم أهرامات مصر.وتؤشر تلك المقابر إلى الاحترام الذي كان يلقاه أطباء الأسنان من الفراعنة الذين اهتموا للغاية بعلاج أسنانهم.
وشُيدت مقابر الأطباء، التي لم يُعثر بداخلها على مومياواتهم، من الحجر الجيري والطوب اللبن، وليس من الحجر الجيري النقي وهو مادة البناء المفضلة من قبل الطبقة الأرستقراطية في مصر القديمة.
وقال حواس إن أسماء الأطباء الثلاثة مختلفة، ولا توجد معلومات عن وجود رابط بينهم، غير أنه أكد أن دفنها معا يؤكد كونهم زملاء أو شركاء.
وتكشف النقوش الموجود في المقبرة عن الكثير من المعلومات عن حياة كبير الأطباء وعاداته.وتصور الرسوم كبير الأطباء وأسرته وهم يقومون بأعمالهم اليومية مثل اللعب وذبح الحيوانات وتقديم قرابين للموتى.
وقد عُثر بالقرب من مدخل المقبرة على باب آخر مزيف استُخدم لخداع اللصوص.ورغم أن علماء الآثار ينقبون مناطق مصر الفرعونية بكثافة منذ 150 عاما، إلا أن حواس يعتقد أن 30 في المائة فقط من الآثار المختفية تحت الرمال تم العثور عليها حتى الآن.
وأكد حواس أن عمليات تنقيب تجري حاليا في سقارة، وأن فريقه على وشك العثور على مقابر جديدة.وتقع سقارة على بعد 12 ميلا جنوب القاهرة، وتعد من المقاصد السياحية الشهيرة، وتضم مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية.

******************

 شيدت قبل 4200 عام بالقرب من هرم سقارة المدرج العثور على مقبرة أطباء أسنان ملوك الأسرة الفرعونية الخامسة    

سبتمبر نت    الأحد 29 أكتوبر-تشرين الأول 2006 الساعة 11 صباحاً 26

 اعلن زاهي حواس الأمين العام للمجلس الاعلى للاثار في مصر ان بعثة مصرية برئاسته عثرت على مقبرة كبير اطباء الاسنان لاحد ملوك الفراعنة من الاسرة الخامسة, شيدت قبل 4200 عام الى جانب مقبرتي طبيبي اسنان اخرين. وقال حواس في تصريحات لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.) انه عثر على المقبرة »بالقرب من هرم سقارة المدرج (25 كيلو متراً جنوب القاهرة) وهي مشيدة بالطوب اللبن والحجر الجيري«. وتتكون المقبرة من مدخل يؤدي الى صالة على شكل مستطيل فيها مقصورتان صغيرتان يربط بينهما ممر على شكل حرف »جي« باللغة الانكليزية, وفيها لوحات من الحياة, ورسم ونحت على جدرانها مناظر من الحياة اليومية الى جانب لوحات لتقديم القرابين. وكانت البعثة عثرت في ارضية المقصورة الشمالية على فتحة في الجدار الجنوبي تؤدي الى بئر للقرابين بين المقصورتين الشمالية والجنوبية يبلغ عمقها 73 سنتيمتراً وفيها فتحتان الأولى على عمق اربعة امتار في الجدار الغربي وتؤدي الى ممر يتجه الى باطن الارض وصولاً الى حجرة في جدارها الغربي باب وهمي. اما الفتحة الثانية فتؤدي الى ممر هابط وجد في نهايته حجرة في جدارها الغربي باب وهمي وباب يوصل الى حجرة الدفن في الجدار الشرقي. واكد حواس ان من »أهم المناظر الموجودة في المقبرة النقش الذي عثر عليه على الباب الوهمي وفيه نص يشير الى لعن من يحاول العبث في المقبرة وهي عبارة عن شكل تمساح وثعبان يقومان بالتهام ارجل رجل, وكان هذا النص معروفاً في عصر الدولة القديمة«. وفي مقبرة ثانية تخص طبيب اسنان اخر للملك ايضاً عثر على كوة على شكل مستطيل فيها تمثال كبير سقط جزؤه العلوي ويصور صاحب المقبرة وابنه, وامام هذه الكوة توجد صالة على شكل ممر يحمل الجدار الغربي منها نقوشاً لعدد من الابواب الوهمية على شكل واجهة احد القصور. وعثر الى الجنوب من هذه الصالة على بئر منحوتة في الصخر يرجع للعصر المتأخر وجد بداخلها بقايا عظام بشرية متناثرة, بينما عثر الى الغرب من البئر على حجرة جانبية بها عمودان عليهما نقوش بارزة للوحات تتعلق بصناعة الخبز. كما عثر على مقبرة ثالثة تخص طبيباً ثالثاً للملك مشيدة بالطوب اللبن في المساحة الواقعة بين المقبرتين السابقتين, والمقبرة الثالثة مستطيلة الشكل بها كوة من الحجر اقيمت امامها مائدة صغيرة للقرابين غير منقوشة. وفي الجهة الجنوبية منها عثر على كوة اخرى تم بناؤها بالطوب اللبن وباب وهمي من الحجر الجيري عليه رسوم لصاحب المقبرة وابنته. كما عثر في المقبرة على مدخل يؤدي الى غرف الدفن الثلاثة. واعرب حواس عن اعتقاده بان هؤلاء الاطباء كانوا يقيمون بالقرب من الملك وقصره لعلاجه واسرته لذلك سمح لهم ببناء مقابرهم في ظلال الهرم المدرج في سقارة« وتوقع ان »مع استكمال البعثة المصرية لاعمال الحفر فانه سيتم الكشف عن العديد من مقابر اطباء الاسنان في هذه المقابر«. ويشار الى انه وجد في منطقة سقارة مقابر تعود الى اقدم العصور الفرعونية منذ الدولة الأولى مروراً بكل الأسر الفرعونية وصولاً الى العصرين اليوناني والروماني. وكالات

This site was last updated 12/24/09