Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرعون منتو حتب الثانى 2061 - 2010 ق.م

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كاويت زوجة مونتوحتب
مومياء‏ ‏أمونيت

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الحادية عشر / الدولة الوسطى

أسم الفرعون : نب حبت رع ( منتو حتب الثانى ) 2061 - 2010 ق.م

حكم حوالى 

 

الفرعون مونتوحتب الثاني هو أحد فراعنة الأسرة 11 التى حكمت مصر فى عصر الدولة الوسطى , وقد ظهر الفرعون مونتوحتب الثاني في أثناء الفترة الانتقالية الأولى  تفككت وحدة مصر لأول مرة، وانقسم الحكم في البلاد بين أسرتين. في الشمال، أسرة من هيراكلوبوليس، تحكم  الدلتا ووسط مصر. وفي الجنوب، كانت أسرة من طيبة، تحكم مصر العليا.
وظلت العلاقات متوترة بين الأسرتين لمدة حوالي قرن من الزمان حتى نجح مونتوحتب الثاني في توحيد البلاد من جديد. ومنذ ذلك الحين أصبحت طيبة هي عاصمة البلاد لأول مرة في التاريخ. وحكم مونتوحتب الثاني قرابة الخمسين عاما.

اكتشافات أثرية بالأقصر تحدد أعداء مصر في التاريخ القديم بينها ودائع وخراطيش ذهبية
القاهرة: «الشرق الأوسط» 31/5/2006م
سلسلة من الاكتشافات الأثرية المهمة شهدتها في الآونة الأخيرة مدينة الأقصر بصعيد مصر، ويري كثير من الخبراء أن هذه الاكتشافات سيكون لها مردود قوي على حركة السياحة الأجنبية الوافدة إلى المنطقة، لما تتميز به من تنوع ما بين ودائع وخراطيش ذهبية وأوان كانوبية ملكية.
ويقول منصور بريك مدير عام آثار مصر العليا، إن اكتشاف 9 خراطيش ذهبية في معابد الكرنك بالأقصر، يمكن أن يرمز إلى عدد أعداء مصر وقتها وهم 8 بالإضافة إلى ملك مصر، الذي هزم هؤلاء الأعداء. ويضيف ان الكشف الجديد في أساسات المقصورة الجنوبية للملك تحتمس الثالث جوار مسلة الملكة حتشبسوت في نفس المعابد، يؤكد ان تلك المسلة شيدت بمشاركة حتشبسوت وتحتمس الثالث الأمر الذي يغير من وجهة النظر السائدة بأن تحتمس الثالث حاول أن يخفي أصل المسلة عند توليه الحكم بعد حتشبسوت. مؤكدا أن أهمية الاكتشافات ترجع إلى أنها تكشف لعلماء الآثار العديد من الأسرار، وتزيل الغموض عن فترات في التاريخ القديم، وذكر أنه في معبد الكرنك، وبالتحديد في الباحة الرئيسية تم الكشف عن وديعتي أساس، احداهما عبارة عن 125 خرطوشة فاينس، تحمل بعضها اسم الملك تحتمس الثالث والملكة حتشبسوت منها 9 خراطيش ذهبية، بالإضافة الى العديد من الأدوات الرمزية والأواني الفخارية.
وأوضح منصور ان الأواني الفخارية والأدوات الرمزية والأزميل، التي تم الكشف عنها في الأقصر تعكس مدى تقدم الفن في عصر الملك تحتمس الثالث، مشيرا الى أن المجلس الاعلى للآثار، بصدد اتخاذ قرار بنقل هذه الوديعة الذهبية والكشف المهم الى متحف الأقصر، لعرضها أمام السياح للتعرف على كل جديد في تاريخ مصر القديم.
يذكر أن تحتمس الثالث والملكة حتشبسوت، قاما ببناء معبديهما الجنائزيين في البر الغربي لمدينة الأقصر في نفس التوقيت تقريبا، حيث وضع الملك تحتمس معبده عند حافة الزراعات الى الجنوب قليلا من الطريق الصاعد للملك منتو حتب الثاني.
وقد شيد تحتمس معبده بالطرق التقليدية المتبعة وقتها من أسقف جرانيتية وبالحجر الجيري والرملي، إلا ان حتشبسوت اتخذت خطة مختلفة، تضمنت إنشاء معبد مشابه لمعبد منتو حتب الثاني بشكله الهرمي، الا أنها تخلت عن الفكرة، وأزالت معبد أمنحتب الأول المخصص لعبادة حتحور، ثم قامت ببناء معبدها بعد أن أزالت جزءا من الجبل وبناء المعبد المتدرج الموجود حاليا، وهو من تصميم مهندسها «سنموت».

تمثال للملك منتوحتب الثاني ----------------------------------------------------------------------------->
يعتبر منتوحتب الثاني هو مؤسس الدولة الوسطى، إذ أعاد توحيد البلاد، بعد سنين من الفوضى والصراع.
هذا التمثال من الحجر الرملي الملون، وهو يعتبر خطوة نحو إعادة نهضة الفن المصري، في مطالع الدولة الوسطى، إذ يرى منتوحتب الثاني هنا جالسا متوجا بتاج مصر السفلى الأحمر، مشمولا برداء حب سد أى رداء الاحتفالات الأبيض، الذي يصل حتى الركبتين، وهو رداء اليوبيل.
وقد مثل الملك أسود البشرة، عاقدا ذراعيه على صدره في هيئة أوزوريس، حيث أخرج الفنان التمثال متين البنية، ممتلئ الساقين والقدمين. ولعل شكله هذا إنما جاء عن رغبة ترجح تصوير الحاكم قوي المظهر، أكثر من الإيحاء بشيء من عيب جسماني.
الأبعاد العرض ٤٧ سم الطول ١٠١ سم الارتفاع ٢٠٣ سم

This site was last updated 12/16/09