Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور علي أربعة تماثيل لأبي الهول في الأقصر تعود لعصر الفرعون نختنبو مؤسس الأسرة الثلاثين

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الفرعون نختنبو وتماثيل أبو الهول
New Page 2498
New Page 2499

Hit Counter

 

ألأهرام 16/8/2008 السنة 132 العدد 44448 عن خبر بعنوان [ العثور علي أربعة تماثيل لأبي الهول في الأقصر  ]
القاهرة:
أعلن المجلس الأعلي للآثار أمس أن بعثة تابعة له عثرت علي أربعة تماثيل لأبي الهول في طريق الكباش الواصل بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر في الأقصر «700 كلم جنوب القاهرة» تعود لعصر الملك نختنبو مؤسس الأسرة الثلاثين «380 - 363 قبل الميلاد».
وقال الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار زاهي حواس إن «البعثة عثرت علي هذه التماثيل أثناء التنقيب في الجزء الواقع بين مدينة خالد بن الوليد ومعبد الأقصر بالبر الشرقي في نفس المكان الذي كان يشغله قسم الشرطة الذي تمت إزالته مع غيره من المباني المقامة فوق هذا الطريق ضمن مشروع إلغاء العشوائيات وإظهار معبدي الكرنك والأقصر بأبهي صورة».
وتابع «وقد عثر علي التماثيل من دون رءوسها وهي منحوتة من الحجر الرملي الذي أحضره المصري القديم من محاجر جبل السلسلة شمال مدينة أسوان «900 كيلو متر جنوب القاهرة» ونقشت علي هذه التماثيل أسماء وألقاب الملك نختنبو،
من جهته قال المشرف العام على آثار الأقصر منصور بريك إنه يرجح العثور على أكثر من 15 تمثالاً من تماثيل أبي الهول في هذه المنطقة إلى جانب رؤوس التماثيل الأربعة التي عثر عليها والتي يرجح أنها كسرت القرن الماضي أثناء أعمال بناء قسم الشرطة الذي تمت إزالته.
وأكد حواس أن البعثة عثرت أيضاً علي «مبان تعود إلي العصرين البطلمي والروماني حول طريق الكباش أهمها حجر رملي نقش في داخله اسم الملكة كليوباترا السابعة».

***************************

 القاهرة (رويترز) - اكتشفت بعثة أثرية مصرية أربعة تماثيل من الحجر الرملي لابي الهول في مدينة الاقصر بجنوب مصر اضافة الى مبان من العصرين البطلمي والروماني حول طريق الكباش الرابط بين معبدي الاقصر والكرنك من المرجح أن الملكة كليوباترا السابعة شيدتها هناك.
وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في بيان ان أعمال التنقيب في منطقة كان يشغلها مركز للشرطة بالقرب من معبد الاقصر بالاقصر (نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة) أسفرت عن العثور على هذه التماثيل بدون أجزائها العلوية.
واضاف ان التماثيل مثبتة فوق قواعد من الحجر الرملي تحمل نقشا غائرا باسم وألقاب وخرطوش الملك نختنبو الاول مؤسس الاسرة الفرعونية الثلاثين (نحو 380-343 قبل الميلاد) وهي الاسرة الوطنية الاخيرة التي حكمت مصر قبل الغزو الفارسي الذي تلاه استيلاء الاسكندر الاكبر على مصر عام 332 قبل الميلاد.
وتابع أن البعثة عثرت أيضا على بعض المباني البطلمية والرومانية حول طريق الكباش الذي يربط بين معبدي الاقصر والكرنك ومنها مبنى من الحجر الرملي عليه خرطوش الملكة البطلمية كليوباترا السابعة "مما يؤكد أنها شيدت بعض المباني في العصر البطلمي أمام معبد الاقصر".
وتوقع منصور بريك المشرف العام على منطقة الاثار بالاقصر في البيان العثور على الاجزاء المفقودة من التماثيل الاربعة المكتشفة مع استمرار أعمال الحفائر مرجحا العثور على ما لا يقل عن 15 تمثالا لابي الهول.
وقال البيان انه تم اعتماد 100 ألف جنيه مصري (نحو 18760 دولارا) للبدء في أعمال الحفائر العلمية التي تستهدف انقاذ اثار طريق الكباش بعد ازالة المنازل والاشغالات الموجودة حاليا فوق المنطقة الاثرية وصرف التعويضات لاهالي المنطقة.
(الدولار يساوي 5.33 جنيه مصري

 

This site was last updated 12/16/09