Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فرعون تاهاركا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تمثال تاهراكا بلندن

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

 

الفرعون طهرقا من فراعنة الأسرة 25 الذين حكموا مصر فى عصر الدولة الحديثة , بدأ كحاكم للنوبة ويعتقد بعض علماء الآثار أن الفرعون طهرقا هو ابن با- نحسى على الرغم من اعتقاد بعض الباحثين فى انه كان أخوه. ومن أهم أعمال الفرعون طهرقا هى

*** اهتم كثيراً بمصر واستقر فى طيبة.

*** قام طهرقا ببناء العديد من الآثار فى أنحاء البلاد، وذلك لتدعيم وضعه. ومن أهم هذه الآثار مجموعة الأعمدة التى أقيمت فى الساحة الكبيرة بمعبد آمون العظيم بالكرنك، والتى لم يبق منها سوى عمود واحد فقط.


صورة لتمثال واقف بدون رأس للملك طهرقا

نرى فى هذا التمثال، الملك طهرقا وقد مثل وفقاً للوضع التقليدى فى الفن المصرى القديم، إلا أن ملامح وجهه تنم عن أصله النوبى.
ويصور هذا التمثال الملك واقفاً وقد أمسك فى يده بشئ اسطوانى. وهو يرتدى النقبة ذات الثنيات المسماة "شنديت"، والتى يثبتها فى مكانها حزام عريض منقوش عليه اسم الملك. وقد عثر على هذا التمثال بدون رأس وكان مكسورا ًإلى سته أجزاء.
الأبعاد الارتفاع ١٧٥ سم

 

عتبة باب عليا لطهرقا وشباكا

عتبة باب عليا من الحجر تصور بالنقش البارز الملك طهرقا؛ الملك النوبي من الأسرة الخامسة والعشرين، أمام آمون رع وحورس و الأميرة أمونيرديس.
ويشاهد أيضا على العتبة الملك شباكا أمام أوزيريس وإيزيس. وعلى الرغم من أن كلا من الملكين نوبي الأصل، إلا أنهما يرتديان الثياب المصرية التقليدية. وربما كانت هذه العتبة جزءا من باب وهمي.
شوابتي لطهرقا

شوابتي للملك طهرقة عثر عليه في مقبرته بنوري في أعالي النوبة، شكل على هيئة جسد بشري ملفوف؛ ويرتدي باروكة وله لحية طويلة مقوسة.
والشوابتي هو عبارة عن تمثال صغير، الهدف منه أداء أعمال السخرة نيابة عن المتوفى؛ في العالم الآخر.
ولهذا الشوابتي ملامح وقسمات وجه نوبية: من شفتين ممتلئتين غليظتين، وأنف عريض، وعينين منتفختين قليلاً؛ وهي معا تصور ملامح الملك بواقعية. وتحت يدي الملك تعويذة الشوابتي من الفصل السادس من كتاب الموتى والتي تضمن قيام الشوابتى بالأعمال التي يطلب من المتوفى أداؤها في العالم الآخر.
ويحمل الشوابتي فأسين على كتفيه؛ وحبلا مربوطا في سلة تتدلى خلف ظهره. ومن الملاحظ أن يديه مضمومتان إلى صدره وليسا متقاطعتين على النحو المعتاد في مثل هذه التماثيل المبكرة المعروفة فى مصر القديمة.
وتعكس الطريقة التي نحت بها البدن مع وجود التعويذة السحرية للشوابتي، على كل حال، إعادة إحياء التأثير المصري بين النوبيين في العصور المتأخرة

This site was last updated 12/16/09