| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس حكم آباء أساقفة مجمع أفسس بإدانة نسطور فى نهاية الجلسة الأولى |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
الحكم بإدانة نسطور وحضر من الأساقفة فى البداية فى المجمع ما لا يقل عن 160 أسقف، ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p.1123 sqq.; Hardouin, t.i. p. 1354. وعندما قدمت (فى الجلسة الأولى) وثيقة العزل للتوقيع، زاد عددهم إلى 198. ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1211 sqq.; Hardouin, t.i. p. 1423. وقد انضم للمجمع عشرون أسقفاً آسيوياً من الثمانية والستون، كما يتضح من مقارنة الأسماء مع توقيعات المراسيم المجمعية. ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1211 sqq., cf. with t.v. p. 766; Hardouin, t.i. p. 1423, cf. with p.1350
حيث أن نسطور كلى النفاق , قد رفض أن يخضع لصوت دعوتنا إياه , ولم يقبل الأساقفة الذين ارسلناهم إليه من قبلنا , لم يمكننا أن نتأخر عن أن نفحص تعاليمه الآثمة , وبما أننا قد تحققنا من رسائلة وأقواله قبل إفتتاح المجمع ما يبرهن على معتقده الأثيم , لهذا رأينا بناء على القوانين المقدسة , أن نبرز ضده هذا الحكم بكل حزن ودموع سائلين المولى بواسطة هذا المجمع المقدس أن يعدمه درجة ألأسقفية , وليكن مفرزاً من أيه شركة كهنوتية " ونص الحكم كما يلى ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1211, Hardouin, t. i. p. 1422; Fuchs, l.c. S.78. : "بالإضافة إلى أشياء أخرى كثيرة فإن نسطور غير التقى لم يطع استدعاءنا ولم يقبل الأساقفة القديسين الذين أرسلناهم إليه، وقد كنا مضطرين إلى اختبار معتقداته الأثيمة (غير التقية)، واكتشفنا أنه قد كتب ونشر عقائد لا توافق الإيمان الصحيح فى خطاباته ومقالاته وأيضاً فى محاضراته التى ألقاها فى هذه المدينة، والتى ثبتت عليه. ونحن مدفوعون بالقوانين الكنسية ووفقاً لخطاب أبينا القديس وشريكنا فى الخدمة كليستين، أسقف روما، لقد وصلنا بدموع كثيرة إلى هذا الحكم المؤسف ضده وهو أن ربنا يسوع المسيح الذى جدف عليه، قرر بواسطة المجمع المقدس أن يكون نسطور مفصولاً من كرامة الأسقفية ومن كل شركة كهنوتية". Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. P. 1226; Hardouin, t.i. p. 1431. وبعد أن وقع 200 أسقف على الحكم السابق أرسلوا إلى نسطور كتاباً قائلين : " من المجمع المقدس الملتئم بمدينة أفسس برحمة إلهنا وبموجب تعاليم مخلصنا الفادى وبإسم جلالة الإمبراطور المحب للعبادة , والحسن الديانة , إلى نسطور يهوذا الثانى : أعلم إنه لأجل تعاليمك وعصيانك على القوانين قد عزلت وقطعت من هذا المجمع المقدس بموجب قوانين الكنيسة وحكم عليك بأنك عديم الدرجة ومسلوب الوظيفة , وغريب ( محروم ) من كل خدمة كنسية !!! " ثم خرجت بحكم الإدانة على نسطور والذي وافق عليه 200 من الأساقفة, وفيه أطلق على نسطور اسم يهوذا الجديد وتم عزله من منصبه كأسقف للقسطنطينية.واستقبل شعب أفسس القرار بالهتاف والفرح ورافقوا كيرلس إلى بيته في موكب بالمشاعل. وكتب كيرلس ذلك بفرح فى أحد خطاباته الثلاثة التى أرسلها فى ذلك الوقت إلى أعضاء كنيسته فى الإسكندرية وإلى رهبان مصر. ( )Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. p. 1242 sqفى اليوم التالى إرسل الحكم الذى أصدره المجمع إلى نسطور فى مرسوم مقتضب جداً. أطلق عليه أسم يهوذا جديد، وكتب فى النص بطريقة موجزة كالتالى : "ينبغى عليه أن يعرف بأنه بسبب معتقداته التى لا توافق الإيمان الصحيح وعصيانه للقوانين الكنسية (لأنه لم يظهر استجابة لدعوة المثول أمام المجمع)، قد تم عزله بواسطة المجمع المقدس فى يوم 22 يونيو طبقاً للقوانين الكنسية وتم طرده من جسد الكهنوت". ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi t. iv. p. 1227 ; Hardouin, t. i. p. 1434; Fuchs, l.c. S. 79. Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. pp. 1227, 1242; Hardouin, t. i. pp. 1434, 1443.
موقف الكونت كانديديان *** وقد أمر بتمزيق اللوحات التى كان سوف ينشر عليها الحكم ضد نسطور . *** أمر بألا يطوف المنادون لأعلان الشعب بقرار مجمع افسس فى المدينة. ( ) . Hefele, C.J., quoting Cf. Mansi, t.iv. p.1263; Hardouin, t.i. p. 1451. *** كما أرسل الكونت كانديديان بعض المعلومات الزائفة (إلى الإمبراطور)؛ بينما لم يكن المجمع قد أكمل بعد تقريره الكامل إلى الإمبراطور (مع القرار). ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t,iv. P. 1230 sqq.; Hardouin, t.i. p.1434
*** نشر مرسوماً الكونت كانديديان يعلن فيه غضبه الشديد على ما تم ، وأعلن أن أى جزء تم إنجازه قبل وصول يوحنا الأنطاكى والأساقفة اللاتينيين أيضاً، يعتبر لاغياً وباطلاً بجملته. *** فى خطاب منفصل للكونت كانديديان ناشد هؤلاء الأساقفة الذين لم يشاركوا فى الجلسة الأولى، ألا يصيروا موالين للآخرين بل ينتظروا افتتاح المجمع المسكونى. ( ) Hefele, C.J., quoting Hardouin, t.i. p. 1447; Mansi, t.v.p. 772. Hefele, C.J., quoting Mansi t.iv.p.1246 sqq., t.v.p.218 sqq., Hardouin t.i.pp.1443, 1663,1666. Cf. Tillemont, t. xiv.p.401sq. وعندئذ أرسل أعضاء المجمع إلى الأباطرة تقريرهم بالكامل (الذى سبق الحديث عنه)، حيث شرحوا –فى المكانة الأولى- سبب تفكيرهم فى إنه لم يكن من الصواب الانتظار لمدة أطول قبل بدء الجلسة الأولى. هذا لم يكن فقط لأن ================ المـــــــــــــــراجع (1) تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا (3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك (4) أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية - (5) تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل (*) السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم العلامة اللاهوتى الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس
|
This site was last updated 05/06/08