| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس أقوال الآباء التى قرأت فى الجلسة الأولى لمجمع أفسس |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
الآباء الأوائل لم يعلموا أى شئ عن فصل اللاهوت من الناسوت الذى علَّم به نسطور، ولكن على العكس من ذلك علموا بالتجسد الحقيقى للوغوس. وبالاتفاق مع ذلك قال البابا يوليوس أسقف روما : "لا يوجد ابنين، واحد حقيقى لبس إنساناً وآخر لبسه الله، ولكن إله وحيد الجنس فى السماء، وإله وحيد الجنس على الأرض". وحتى البابا فيليكس الأول اسقف روما الذى عاش قبل نسطور بأكثر من قرن ونصف القرن، رفض هذا الخطأ عندما كتب: "نحن نؤمن بربنا يسوع المسيح، الذى وُلد من العذراء مريم، وأنه الابن الأزلى وكلمة الله وليس إنساناً لبسه الله، مختلفاً عن هذا (الكلمة). لأن ابن الله لم يلبس إنساناً حتى أن ذاك كان مختلفاً عنه، ولكنه هو الإله الكامل كان فى نفس الوقت إنساناً كاملاً، آخذاً جسداً من العذراء." وكانت هناك فقرات لكبريانوس Cyprian وإمبروسيوس Ambrose لكنها كانت أقل إثارة للانتباه ؛ أما إغريغوريوس النازيانزى فقد كان واضحاً جداً إذ قال: "نحن لا نفصل الإنسان عن اللاهوت، ولكن نعلن أن الإثنين هما واحد ونفس الشئ، الذى فى البداية لم يكن إنساناً، ولكن إلهاً، وابن الله الوحيد، قبل كل الدهور وبدون الطبيعة المادية، ولكن فى نهاية الأزمنة لَبِس إنساناً من أجل خلاصنا. نحن نعترف بأنه واحد ونفس الشئ، إلهى وأرضى، مرئى وغير مرئى، الخ. فى نفس الوقت لكى من خلال الإنسان الكامل، الذى هو فى نفس الوقت إله، تعاد خلقة الإنسان الكامل الذى سقط فى الخطية." كما أن السبع حرومات التى يلحقها إغريغوريوس النزينزى بهذه الفقرة، هى جميعها ضد النسطورية وأولها يحرِم من لا يلقبون مريم والدة الإله qeotokoV ، والرابعة تحرم من يقولون أنه يوجد إبنين، واحد أزلى من الآب والثانى من مريم. بالإضافة إلى ذلك فإن الفقرة المختارة من باسيليوس تعطى الإحساس كما لو كانت كُتبت بالإشارة إلى نسطور؛ لأنها تقول: "الإله الذى لا يُقاس ولا ينضُب، بدون أن يكون قابلاً للألم (فى ذاته) بلباسه الجسد حارب الموت لكى بآلامه هو نفسه ينجينا من مسئولية الألم". وبنفس النهج يتكلم أيضاً إغريغوريوس النيصى، وأتيكوس Atticus أسقف القسطنطينية، وأمفيلوكيوس Amphilochius أسقف إيقونية Iconium وثيئوفيلوس أسقف أنطاكية: "أن الله وُلد وماتَ". ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. pp. 1183-1195, Hardouin, t. i. pp. 1399-1410. In German bu Fuchs .c. S. 61 ff. ضد هذه الفقرات الآبائية، تمت بعد ذلك قراءة عشرين فقرة من كتابات نسطور، بعضها طويل والبعض الآخر قصير، عبرت عن آرائه الأساسية، والتى قدمناها بعاليه، فى قطع متفرقة وin concreto . ( ) Hefele, C.J., quoting Mansi, t. iv. pp. 1198-1207; Hardouin, t.i.pp. 1410-1419. German in Fuchs, l.c. S. 69 ff. ===================== المـــــــــــــــراجع (1) تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا (3) تاريخ الكنيسة القبطية – إصدار كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وما رمينا بستاتين إيلاند بنيويورك (4) أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية - (5) تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل (*) السجالات الكريستولوجية فى القرنين الرابع والخامس بقلم الأنبا بيشوى أسقف كفر الشيخ والبرارى ودير القديسة الشهيدة دميانة ورئيس المجمع المقدس
|
This site was last updated 05/06/08