Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفن الإسلامى

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تزوير اللجان الكنسية
عملات معدنية وورقية
الجزية وعهود المسلمين
فهرس تاريخ إنشاء الصحافة
فهرس الأقباط وأورشليم
الأقباط فى لبنان
فهرس الكنيسة الكاثوليكية
ف. تاريخ الكنيسة الأرمن الأرثوذكس
إبادة للأرمن
‏الكنيسة‏ ‏الأرمنية‏ ‏الكاثوليكية بمصر
عواصم مصر فى العصر الفرعونى
الإذاعة والتلفزيون بمصر
فهرس التراث القبطى
أبن بطوطة والأسكندرية
تاريخ صناعة العسل الأسود
مشكلة صناعة الفخار بالفسطاط
الفن الإسلامى
المسرح المصرى جورج أبيض
الاثار فى البحر الأحمر
تاريخ البغاء فى مصر
خريطة عثمانية لطريق الحج
الأخوين وانلي
فن‏ ‏الخيامية
تاريخ السيرك فى مصر
البارون إمبان وقصره
إنشاء سكك حديد مصر
الطوابع المصرية
الأراجوز فن مصرى قديم
تاريخ المسرح والسينما المصرية
الحمامات الشعبية
تاريخ الرياضة والكرة
Untitled 2070
Untitled 2071
Untitled 2072
Untitled 2073
Untitled 2074
Untitled 2075
الجامعة العربية
فهرس الأديرة والرهبنة

Hit Counter

 

الفن الإسلامي أخذ من لفن الساساني والبيزنطي والروماني والفن الهندي وفنون الصين وآسيا الصغري

جريدة الأهرام 26/9/2007م السنة 132 العدد 44123  عن مقالة بعنوان [ الفن الإسلامي‏..‏ رؤية خاصة وفريدة ] بقلم : نجوي العشري
استمد الفن الإسلامي كثيرا من أسسه من الفنون التي كانت سائدة في البلاد التي فتحها العرب والتي أصبحت جزءا من الدولة الإسلامية‏,‏ وهي الفن الساساني والبيزنطي والروماني والفن الهندي وفنون الصين وآسيا الصغري‏.‏
وقد اختلف علماء الآثار في تحديد نصيب كل فن من الفنون القديمة في بناء الفن الإسلامي الجديد‏,‏ لكنهم اتفقوا علي ان الفن الإسلامي لم يأخذ كل ماصادفه في فنون الحضارات من موضوعات وعناصر بل وقف منها موقف الفاحص الناقد‏,‏ لذلك فإننا نجد الفنان المسلم قد أمضي فترة طويلة بلغت نحو ثلاثة قرون في عملية استجماع واختيار ومزج‏,‏ فقد جمع العناصر الزخرفية من فنون البلاد التي خضعت للامبراطورية الإسلامية المترامية الأطراف التي امتدت من الهند شرقا إلي شمال افريقيا وبلاد الأندلس غربا‏,‏ ثم اختار ما لا يتعارض مع أحكام الدين الجديد وأبعد منها مانص علي كراهيته ثم مزج ما يلائم منها ذوقه العربي حتي أصبح للفن الإسلامي مميزاته الخاصة التي تكاد لا تخطئها العين‏.‏ وقد كان قوام الاسلوب الفني الذي ابتكره واختص به الفنان المسلم الأشكال الهندسية‏,‏ وبالرغم من أنه لم يكن مبتدعا لها فإنه لا سبيل الي إنكار مقدرته في طريقة رسم هذه الأشكال الهندسية‏,‏ وتوزيعها والتأليف بينها وتنسيقها تنسيقا يجعلها تبدو وكأنها اخترعت لأول مرة‏.‏
ومن خصوصيات الفن الإسلامي أنه فن يتوجه أولا للعين ويأخذ معها طريقا للوصول الي الإنسان ككائن موحد‏,‏ وإيقاظ لغة العين أن يكون باستطاعتها أن تقرأ مضمون المستقيم والمنحني ـ المساحة والحد ـ الخط المغلق والخط المفتوح ـ تجليات النقطة ـ اكتمال الدائرة ـ اللون جنب اللون ـ النظام الخفي الذي يحكم مسار العناصر‏.‏ أي ان تقرأ الشكل كمضمون‏.‏ فالسؤال الذي يقدمه الفن الإسلامي هو كيف تري ؟ لا ماذا تري‏!‏ فلقد شهد الفن الإسلامي منذ حضوره الأول علي كيفية الرؤية وليس علي موضوع الرؤية‏.‏ فالعين إذن هي القصد الأول سواء كنا في مجال القراءة والتأمل أم في مجال التذوق والفهم‏.‏
والعين هنا ليست أداة العقل أو أداة المخيلة أو أداة الحس‏.‏ كما هي بالنسبة لكثير من الفنون‏,‏ بل إنها الجهة أو الطرف الآخر في المواجهة والطرف المستقل‏,‏ وبالتالي فالعين في مثل هذه المواجهة هي الإنسان ككل في عقله ومخيلته ومفردات لغة العين هي الشكل ـ الشكل من الخط ـ ومساحة ـ ولون ـ وإطار ـ وحد ـ ونظام‏,‏ أي الشكل كحروف تؤلف كلمات وجملا ومصطلحات ورموزا وإشارات وحركات‏.‏ يشكل بدوره سر هذه اللغة أو جوهرها‏.‏
وقد كان الفنان المسلم يحاول من خلال أعماله الفنية إبهار المشاهد‏,‏ فعندما يبني مسجدا يحاول أن يجعل منه تحفة معمارية وزخرفية علي قدر كبير من الجمال تشعر الإنسان بالانبهار والسرور لتناسق الأجزاء المعمارية مثل المئذنة والقبة والنوافذ والزخارف الموجودة علي الواجهات‏,‏ وكان الفنان يحرص علي اتقان عمله حتي يكون مبهرا للناظر وهذه سمة إسلامية‏,‏ فالنبي صلي الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه وإتقان العمل من سمات الفن الإسلامي قاد فيما بعد الي الابهار‏,‏ فالقدرة علي إتقان العمل بدرجة كبيرة جعلت العمل يبهر كل من يراه سواء كان المشاهد هو راعي الفن الذي دفع الثمن أو الفنان المنافس للفنان الذي صنع العمل الفني أو المشاهد العادي‏.‏
 

========================================================

أ

 

 

 

Home | تزوير اللجان الكنسية | عملات معدنية وورقية | الجزية وعهود المسلمين | فهرس تاريخ إنشاء الصحافة | فهرس الأقباط وأورشليم | الأقباط فى لبنان | فهرس الكنيسة الكاثوليكية | ف. تاريخ الكنيسة الأرمن الأرثوذكس | إبادة للأرمن | ‏الكنيسة‏ ‏الأرمنية‏ ‏الكاثوليكية بمصر | عواصم مصر فى العصر الفرعونى | الإذاعة والتلفزيون بمصر | فهرس التراث القبطى | أبن بطوطة والأسكندرية | تاريخ صناعة العسل الأسود | مشكلة صناعة الفخار بالفسطاط | الفن الإسلامى | المسرح المصرى جورج أبيض | الاثار فى البحر الأحمر | تاريخ البغاء فى مصر | خريطة عثمانية لطريق الحج | الأخوين وانلي | فن‏ ‏الخيامية | تاريخ السيرك فى مصر | البارون إمبان وقصره | إنشاء سكك حديد مصر | الطوابع المصرية | الأراجوز فن مصرى قديم | تاريخ المسرح والسينما المصرية | الحمامات الشعبية | تاريخ الرياضة والكرة | Untitled 2070 | Untitled 2071 | Untitled 2072 | Untitled 2073 | Untitled 2074 | Untitled 2075 | الجامعة العربية | فهرس الأديرة والرهبنة

This site was last updated 09/26/07