Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

هل الأشراف هم حقا سلالة عرب أو يرجع نسبهم للرسول والصحابة؟

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القذافى يشترى نسبه للأشراف
عبود الزمر من أحفاد الرسول
انضمام نسب السيدة زينب الأشراف

 

********************

من هـــــــم الأشـــراف فى مصـــر ؟

 

لا يسمع أحداً كثيراً عن مجموعة أو فئة تسمى الأشراف خاصة المسيحيين الأقباط بالرغم من أن الأقباط أصل مصر ولكن لإنعزالهم نتيجة للأضطهاد الشديد لا يعرفون من هم الأشراف فى مصر ؟ وبصورة مختصرة لتوعية الأقباط أنه يقال أن الأشراف هم سلالة العرب القريشيين وخاصة أهل بيت رسول الإسلام من الذين غزوا مصر وأستوطنوها ولهم سجلات خاصة مثبوت فيها أنسابهم , كما يوجد لهم موقع على شبكة المعلومات العنكبوتية وشعار موقعهم أعلى هذا الجزء من المقالة وأسمه الكرار , ولهم مجلس أسمه : المجلس الأعلى لرعاية اهل البيت فى مصر .

وكان هؤلاء الأشراف يصرف عليهم من الجزية التى يدفعها أقباط مصر لأعالتهم ومعيشتهم , وبمرور الزمن سقط حكم العرب المسلمين القريشيين الأحرار وصعد إلى سدة الحكم العبيد والمماليك فأستولوا على الجزية وحلوا محل سادتهم العرب القريشيين فى أمتصاص دم الشعوب المحتلة بإسم الإسلام , فإتجه هؤلاء الأشراف إلى الإسلام كمورد لمعيشتهم لمنزلتهم عند المسلمين وهيمنوا على دخول الجوامع وهبات المسلمين إلي المساجد التى ترد إليها من  الشعب والحكام , وما زال هؤلاء الأشراف حتى اليوم يصرف عليهم من صناديق جامع الحسين والأزهر وغيرهما من مشاهير المساجد فى مصر , كما أنه يصلهم بعض الإعانات من السعودية , ويهتم هؤلاء الأشراف بتعليم أولادهم وبواسطة التأييد السعودى الوهابى يصلون إلى مراكزهامة فى الدولة ومنهم المعروفيين ومنهم المغموريين , وقد قيل أن البعض قد أشترى نسبه للعرب مثل صفوت الشريف الذى ظل وزيراً للأعلام مدة كبيرة بدون منافس وهذا راجع إلى أنه من الأشراف , أى أن هؤلاء الغزاة هم من طبقة الحكام حتى يومنا هذا وما زال الباب مفتوح لهم على مصراعية للمراكز الهامة فى الدولة , وينظر هؤلاء الأشراف نظرة دونية إلى الأقباط الذين اسلموا ويسمونهم الموالى الأقباط ولم يسمحوا لهم بركوب الخيل فى الحروب التى كانوا يخوضونها فى أثناء تكوين امبراطوريتهم لأن راكب الخيل يأخذ أضعاف وأضعاف من الغنائم ما يأخذ المشاة من موالى الأقباط وكانوا يضربونهم وقد أشتكى أحدهم إلى عمر بن الخطاب لأن ابن عمرو بن العاص ضربه فأحضرهم عمر وقال للموالى القبطى المسلم : " أضرب أبن الكرمين " وطبعاً كيف للموالى المسلم يضرب ابن أشراف العرب وسادتهم .

وينتشر هؤلاء الغزاة حتى هذا اليوم فى جميع الدول العربية تقريباً ويبلغ تعدادهم فى مصر 6 مليون من الأشراف ولكن سجل الأشراف خلف الأزهر من جهة باب الحريم لا يعترف إلا بأربعة مليون فقط , أى انه ما زال النظام الطبقى العربى الإسلامى القريشى له جذوره فى مصر بل ويحتل قمة الهرم الإجتماعى فى مصر ويسيطر على مقدرات الحكم يعيش بل وينموا وبترعرع فى مصر ويمد خيوطه العنكبوتية الغير مرئية ليقسمها إلى الطبقة الأولى من السادة الأشراف الغزاة العرب القريشيين وهذا هو صفوت الشريف ( الصورة الجانبية ) الذى يقول انه من السادة الشراف العرب المسلمين القريشيين الذين غزوا مصر وقد ظل وزيراً للأعلام فترة طويلة جداً ثم الطبقة الثانية من الموالى من القبط الذين اسلموا ثم الطبقة الثالثة الأقباط المسيحيين اصل البلاد وهكذا يعيش الأقباط حتى الان فى طبقة مواطنة ثالثة وذلك يدل على أن مصر ما زال يحكمها الوهابيين العرب الغزاة .

حمزة المصرى الذى يدعى أنه حفيد عمرو بن العاص يصرح فى حديث تلفزيونى : بأسلمة الإنجليز أو أن يغادر الأنجليز بلادهم كما فعل جده فى مصر وان الإسلام سيغزوا أنجلترا وأمريكا والجهاد هو الطريق الوحيد لنشر الأسلام .

راجع الخبر على التلفزيون الأنجليزى  C.N.N .

http://amcoptic.com/

أبو حمزة من أكبر المتشددين المتطرفين فى بريطانيا

فى 8/2/2006 م ذكرت وكالة الـلأخبار بى بى سى: "  الشرطة البريطانية قد استجوبت أبا حمزة المصري عام 1999 حول ادعاءات بتورطه في التآمر لتنفيذ أعمال إرهابية في اليمن، إلا أنها لم توجه إليه في حينها أي اتهامات.
وأعتقل حمزة عام 2004 بعد تقدم الولايات المتحدة بطلب بتسليمه لها، ووجهت إليه بعد ذلك بأربعة أشهر اتهامات لها علاقة بأنشطة قام بها أثناء وجوده في المملكة المتحدة. والإتهامات التى وجهت إليه وحكم عليه بالسجن 7 سنوات :-

إدانة بـ 6 تهم بالتحريض على القتل , إدانة بـ3 تهم ب"إثارة الكراهية العرقية" , أدانة بامتلاك تسجيلات لـ"إثارة الكراهية العرقية" , إدانة بامتلاك "موسوعة إرهابية" , تبرئة من 3 تهم بالتحريض على القتل , تبرئة من تهمة بـ"إثارة الكراهية العرقية

****************************

التزوير فى سجلات الأشـراف

التزوير فى أنساب الأشراف فى مصر لم يكن وليد اليوم ولكنه منذ عصر أحتلال الأسرة العباسية لمصر والتاريخ يسجل أن القضاة فى بغداد رفضوا قضية طالب فيها بعض المصريين بإثبات نسبهم إلى الأشراف العرب بعد أن أكد القضاة المصريين بصحة أنتسابهم للعرب بعد رشوة أعطيت لهم ,

ويذكر التاريخ حادثة الحرس وهي بلدة في شمال مصر، أسلم جماعة من أهلها في نهاية القرن الثاني الهجري، وحاولوا الاندماج مع الوافدين العرب، كي ينجوا من المظالم. فكتبوا لأنفسهم نسباً يعود إلى "حوتك"، إحدى القبائل العربية من "قضاضة" بالحوف الشرقي، فثارت عنصرية عرب مصر ورفضوا أن ينتسب غير عربي إليهم. وقام شاعرهم معلى الطائي (&) بهجاء عموم الأقباط، ونشد يقول..

يا بني البظراء (#) موتوا كمداً   واسخنوا عيناً بتخريق السجل
لو أراد الله أن يجعلـكـم   من بني العباس طـُراً لفعـل
لـكن الرحمن قد صيّركم   قبط مصر ومن القبط سـفل
كيف يا قبط تكونوا عربـاً   ومريسٌ أصـلكم شـرُ الجيل

وما زال التزوير حادثا مما يعطى إنطباعاً أن كل المصريين الذين ينتسبون إلى الأشراف حصلوا على إنتسابهم للعرب بطرق ملتوية ..

الجريدة الإلكترونية المصريون كتب عوض الغنام : بتاريخ 23 - 2 - 2007 م رفع عدد من أعضاء نقابة الأشراف بالقاهرة مؤخرًا، دعوى قضائية طالبوا فيها بفرض الحراسة القضائية على نقابتهم، في ظل حالة "الفساد المستشري" بها، الناجم عن سوء الإدارة المالية والإدارية داخل النقابة.
واتهمت الدعوى، القائمين على أمر النقابة بإعطاء شهادات نسب للأشراف إلى الكثير من الشخصيات الرسمية والحكومية التي لا علاقة لها بآل البيت ولا تمت بأي صلة أو انتساب لهم، حسب وصف رافعي الدعوى.
وذكرت بعض النماذج للمدعين بانتمائهم إلى آل البيت، ومنهم الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى والأمين العام للحزب "الوطني" وأحمد عز عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم بالحزب الحاكم، وآخرين من رموز النظام الذين حصلوا على شهادات تؤكد أنهم من آل البيت.
المعروف عن نقابة الاشراف أنها منحت نسبًا للملك السابق فاروق ليكون طريقًا لتنصيبه أميرًا للمؤمنين، لكن الرئيس جمال عبد الناصر بعد ثورة 1952م قام بإغلاق هذه النقابة التي عادت للعمل في عهد الرئيس مبارك.
يذكر أن نقابة الأشراف نشأت في العصر العباسي فى بغداد وبالتحديد في القرن الثالث الهجري بغرض تسجيل أنساب الأشراف وحفظ حقوقهم. ومن أشهر من تولوا نقابة الأشراف في ذلك الوقت الشريف الرضى الذي جمع خطب وأقوال الإمام على بن أبى طالب في كتاب "نهج البلاغة".
وتقول النقابة إنها تعمل على تحقيق الأنساب من خلال لجنة علمية متخصصة في دراسة الأنساب والتعارف بين أبناء البيت. لكن تواجه اتهامات بتيسير اصدار شهادات الانتماء لآل البيت لرجال أعمال يستخدمونها من قبيل الوجاهة الاجتماعية فيما هم لا علاقة لهم بالأشراف

***************************

وحتى الفريق أحمد شفيق الذى كان مرشحا رئيسا لمصر حصل على شهادة أنه من نسل الحسن ابن السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي  والشهادة صادرة بتاريخ 12/10/1998م فلماذا صدرت فى هذا التاريخ ولم تكن قبل؟
هذه شهادة نسب الدكتور محمد شفيق ... شقيق الفريق أحمد شفيق .. تثبت نسبهم الي العائلة النبوية والسلالة الهاشمية من الفرع الذكي الإمام السبط الحسن بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب .. وابن سيدة نساء العالمين مولاتنا سيدتنا فاطمة الزهراء بضعة حبيبنا ونبينا ومولانا وسيدنا النبي محمد رسول الله صلي الله عليه وأله وصحبه وسلم

This site was last updated 12/29/12