صورة لمومياء تحتمس الثانى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تحتمس الثاني  1495 – 1490 ق.م

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إبزس الزوجة2 لتحتمس2

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون : تحتمس الثاني (عا - خبر - ان - رع )

حكم حوالى 2 - 4 أعوام

الفرعون تحتمس الثانى هو ابن الملك تحتمس الأول  وزوجته موت نفر وهو الفرعون الرابع من الأسرة الثامنة عشر فى عصر الدولة الحديثة التى حكمت مصر .  ولقد أعتلى العرش بعد موت والده وتزوج من أخته الغير شقيقة حتشبسوت وحدث أن تحتمس الثانى مرض بمجرد اعتلائه للعرش، ولما لم يكن له أبناً فى ذلك الوقت فقد قامت زوجته وأخته حتشبسوت بالحكم من وراء الستار. ثم تزوج تحتمس الثانى من زوجته الثانية إيزيس والتى أنجبت له أبناً ، الذى أصبح فيما بعد تحتمس الثالث.
حكم تحتمس الثانى لفترة قصيرة وعلى الرغم من قصر مدة حكمة، إلا أنه عُثر على لوحتين بجوار الشلال الثالث كانت نتيجة للحملة الحربية التى شنها ضد النوبيين. ، وهم بمثابة تأكيد لوصول نفوذه إلى نفس المكان الذى وصل إليه نفوذ من سبقوه من الملوك. ولكنه توفى بعد فترة وجيزة من وضع اللوحات.
وقد عبث ناهبوا القبور بمومياء هذا الملك ولذلك فقد نقلت إلى خبيئة الدير البحرى حيث أعيد لفها وترميمها. وكغيره من الفراعنه، فلقد انعقدت يدا الملك فوق صدره فى الوضع الذى أتبع لأجيال عديده.
ولقد أوضحت الأشعة السينية التى أجريت على المومياء أنها لرجل فى الثلاثينيات من العمر، ويغطى جلده طبقة داكنه ، لا يظن أنها مرض، ربما كانت ناتجة عن عملية التحنيط. كما عثر على الرجل اليمنى مفصوله تماماً عن الجسد. وعلى غير العادة فى مومياوات الفراعنة ، فإن أظافر الأيدى والأرجل كانت مقلمة ونظيفة.
الأبعاد الارتفاع ١٦٨.٤ سم

This site was last updated 09/12/09