Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرعون تحتمس الأول 1525 – 1495 ق.م

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بركان يغرق شواطئ مصر
أحمس الأول
حصن ثارو وطريق حورس
أمنحوتب الأول
تحتمس الأول
تحوتمس الثانى
حتشبسوت وكرسى فرعون
تحتمس الثالث
أمنحوتب الثانى
أمنحتب الثالث
تحتمس الرابع
إخناتون
New Page 2677
ملابس الأحتفالات لفراعنة مصر
العثور على موميات
فرعون الخروج
14 توت عنخ آتون
إكتشاف مقابر أثرية
الفرعون حورمحب 16/ 18 ح
يناء والأسرة  18

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون : تحتمس الأول ( عا - خبر - كا - رع )

حكم حوالى

الفرعون تحتمس الأول هو الفرعون الثالث من الأسرة الثامنة عشر فى الدولة الحديثة الذين حكموا مصر , ولأن تحتمس كان إبناً لأمنحتب الأول من إحدى محظياته وليس له الحق فى المطالبة بعرش مصر ، . فمن أجل إضفاء الشرعية على حكمه تزوج من عمته أحمس أخت والده.
ومن أهم أعماله : -

*** وصل الجيش المصرى فى أثناء حكمه ولأول مرة فى التاريخ إلى منطقة الفرات ومن الأدلة التاريخية أنه أقام لوحة للحدود على ضفة النهر.
*** أرسل تحتمس الأول حملة إلى النوبة حتى الجندل الثالث.
*** أقام أول أعمال حجرية فى الكرنك، حيث حول المقصورة القديمة إلى معبد حقيقى , فقد بنى الصرح الرابع والذى كانت تسبقه مسلتان من الجرانيت. كما أضاف خلف هذا الصرح صالة أعمدة كبيرة , وأقام خلف هذه الصالة بنى الملك الصرح الخامس والفناء المفتوح الذى يعقبه. وكان هذا الفناء محاطاً بصفة أعمدة.
*** تحتمس أول فرعون يحفر مقبرته فى المكان المعروف بوادى الملوك. غير أن مومياء هذا الملك عثر عليها فى خبيئة الدير البحرى.


مجموعة تمثال الملك تحتمس الأول
هذه المجموعة تمثل تحتمس الأول والملك أحمس والإله آمون رع جالسا على مقعد وتبدو ذراعاه المتميزتين الحميمتين. يصور تحتمس الأول متكئا على فخذه الأيمن ويمسك قطعة قماش فى يده.
وتبدو يده اليسرى خلف الرب آمون رع الذي يحمل علامة الحياة وتبدو اليد اليسرى للرب آمون رع خلف الملك أحمس الذي تبدو يده اليمنى خلف آمون رع.
الأبعاد الارتفاع ٦٨ سم

*****************************************

 التابوت الخاص بتحتمس الأول ( المتحف المصرى ) ،  نحت هذا من صخور الحجر الرملي المتبلور (الكوارتزيت) , وقد ربط قدماء المصريين بين عبادة الشمس وهذه المادة التي كانت تستخرج من محاجر قريبة من مدينة عين شمس.
والطرف المواجه للمشاهد يناظر موقع قدمى المومياء. وتجثم إيزيس فوق العلامة الدالة على الذهب، وتمسك بحلقة "شن" للحماية.
وتظهر نفتيس في وضع مماثل؛ على الطرف المقابل من التابوت. وتبدي كل معبودة من الاثنتين، على رأسها، رمزها الخاص بها؛ فوق غطاء الرأس "الخات"، بالصل المقدس في المقدمة.
ويظهر على الجانبين الطويلين للتابوت أبناء حورس الأربعة؛ مثنى - مثنى، مع المعبود أنوبيس. والجانب الأيسر محلى بزوج من عيون "أوجات". وتتعلق التعاويذ المكتوبة بحماية وحفظ الجسد.
وكان هذا التابوت ينتمي أصلا إلى الملكة حتشبسوت، بعد اعتلائها العرش. وفي مناسبة نقل مومياء والدها، خصص التابوت لتحتمس الأول؛ ونقل إلى مقبرة الملكة.
الأبعاد
القطر ٤٠ سم
الطول ٧٠ سم
الارتفاع ٦٠ سم

This site was last updated 05/24/08