Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الآثار النبوية / تركة محمد صلم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
توبكابى سراى الأمانات المقدسة
الآثار النبوية

**************************************************************************************************

الجزء التالى نقل من كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا - القلقشندي - الكتاب : صبح الأعشى في صناعة الإنشا - المؤلف : أحمد بن علي القلقشندي - الناشر : دار الفكر - دمشق - الطبعة الأولى 1987، تحقيق : د.يوسف علي طويل عدد الأجزاء : 14

*****************************************************************************************************

وأما شعار الخلافة

خاتم النبى
فمنها الخاتم والأصل فيه ما ثبت في الصحيح أن النبي قيل له إن الملوك لا يقرأون كتابا غير مختوم فاتخذ خاتما من ورق وجعل نقشه محمد رسول الله فلما توفي رسول الله لبسه أبو بكر بعده ثم لبسه عمر بعد أبي بكر ثم لبسه عثمان بعد عمر فوقع منه في بئر فلم يقدر عليه
واتخذ الخلفاء بعد ذلك خواتيم لكل خاتم نقش يخصه وبقي الأمر على ذلك إلى انقراض الخلافة من بغداد

 

 بردة النبي
ومنها البردة وهي بردة النبي التي كان الخليفة يلبسها في المواكب
(3/289)
قال ابن الأثير وهي شملة مخططة وقيل كساء أسود مربع فيه صغر وقد اختلف في وصولها إلى الخلفاء
فحكى الماوردي في الأحكام السلطانية عن أبان بن تغلب أن النبي كان وهبها لكعب بن زهير حين امتدحه بقصيدته التي أولها بانت سعاد فاشتراها منه معاوية
والذي ذكره غيره أن كعبا لم يسمح ببيعها لمعاوية وقال لم أكن لأوثر بثوب رسول الله أحدا
فلما مات كعب اشتراها معاوية من ورثته بعشرة آلاف درهم
وحكى الماوردي أيضا عن حمزة بن ربيعة أن هذه البردة كان النبي أعطاها لأهل أيلة أمانا لهم فأخذها منهم عبد الله بن خالد بن أبي أوفى وهو عامل من قبل مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية وبعث بها إليه وكانت في
(3/290)
 

خزانة النبى
خزانته حتى أخذت بعد قتله
وقيل اشتراها أبو العباس السفاح أول خلفاء بني العباس بثلاثمائة دينار

 

القضيب وهو عود كان النبي يأخذه بيده
ومنها القضيب وهو عود كان النبي يأخذه بيده
قال الماوردي وهو من تركة النبي التي هي صدقة
قلت وكان القضيب والبردة المتقدما الذكر عند خلفاء بني العباس ببغداد إلى أن انتزعهما السلطان سنجر السلجوقي من المسترشد بالله ثم أعادهما إلى المقتفي عند ولايته في سنة خمس وثلاثين وخمسمائة
والذي يظهر أنها بقيت عندهم إلى انقضاء الخلافة من بغداد سنة ست وخمسين وستمائة فإن مقدار ما بينهما مائة وإحدى وعشرون سنة وهي مدة قريبة بالنسبة إلى ما تقدم من مدتهما
ومنها ثياب الخلافة وقد ذكر السلطان عماد الدين صاحب حماة في تاريخه في الكلام على ترجمة الملك السعيد إسماعيل أحد ملوك بني أيوب باليمن أنه كان به هوج فادعى أنه من بني أمية ولبس ثياب الخلافة ثم قال وكان طول الكم يومئذ عشرين شبرا فيحتمل أنه أراد زمن بني أمية وأنه أراد زمن بني أيوب
 

=====================================================================

قاعات الأمانات المقدَّسة فى قصر طب كبي سراي/ الباب العالى :
أمر السلطان محمد الفاتح بإنشاء جناح الأمانات المقدسة في قصر طب كابي وقد أفردنا صفحة خاصة لهذه الأمانات الإسلامية المقدسة
أمر السلطان محمد الفاتح بإنشاء جناح الأمانات المقدسة في قصر طب كابي ويحتوي هذا الجناح على :
الصندوق الذي يحتوي على بردة النبي صلى الله عليه وسلم وهو صندوق من الذهب منقوش بالآيات القرآنية والزخارف البديعة يحفظ فيه صندوق أصغر من الذهب أيضاً هو الذي يضم بداخلة البردة النبوية الشريفة وهذه هي التي أهداها النبي عليه الصلاة والسلام للشاعر كعب بن زهير بعد أن ألقى في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم قصيدته الشهيرة سميت كذلك بقصيدة البردة وهذه البرده أحضرها السلطان سليم إلى طوب قابي .
ومن الأمانات أيضاً العلم النبوي الشريف الذي يحفظ داخل صندوق من الذهب .
أما رسالة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم التي بعث بها إلى المقوقس ملك القبط سنة 627م فقد أمر السلطان عبد المجيد بحفظها داخل إطار من الذهب وصنع لها أيضاً صندوق من الذهب المزخرف وقد كتبت الرسالة على الجلد تلفت من وسطها وقد وضع الى جانبها لوحة كتب عليها نص الرسالة .
وتتضمن الأمانات المقدسة
العمامة الخليفتي، هي عمامة الرسول وشعار الخلافة من بعده.
21 سيفاً من سيوف الخلفاء والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين في مقدمها سيفان الرسول صلى الله عليه وسلم موضوعان على قطعة من المخمل الأزرق فوق صندوق من الفضة المزخرفة وقد تم إصلاح أغماد وقبضات ونصال معظم السيوف في عهود السلاطين العثمانين كما غلفت بالمعادن الثمينة ورصعت بالأحجار الكريمة .
وهناك أيضاً ختم النبي صلى الله عليه وسلم المصنوع من العقيق وهو بيضاوي الشكل منقوش عليه عبارة ( محمد رسول الله )
وهناك جزء من سن من أسنانه عليه الصلاة والسلام وهي السن التي انكسرت أثناء موقعة أحد
وهناك العلبة التي يحتفظ فيها بـشعرة من اللحية النبوية الشريفة وهي مصنوعة من الزجاج وحولها إطار من الذهب ويتم وضعها في علبة فضية مزخرف .
ومن بين الأمانات المقدسة ( المصحف الشريف ) المخطوط على جلد غزال كان سيدنا عثمان رضي الله عنه يتلو فيه عندما أستشهد في بيته ويلاحظ أنه ملطخ بالدماء .
توجد بعض العلب الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة والتي تحتوي على تراب جلب من ضريح النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
وإلى جانب أمانات الرسول صلى الله عليه وسلم توجد بعض الأمانات الخاصة بالكعبة المشرفة، فيوجد مفتاحا الكعبة والقفل وكلها من الفضة وكذلك توجد ستارتان مأخوذتان من غطاء الكعبة تزينان جدران الغرفة الخاصة وعليهما نجد آيات قرآنية , وللحجر الأسود محفظة من الذهب الخالص داخل خزانة بلورية موجودة في غرفة كان السلطان يوزع فيها الهدايا على زائريه ليلة نصف رمضان بعد زيارته للبردة الشريفة، وهناك ميازيب في غرفة السعادة صنعت للكعبة، منها ميزاب صنع من الفضة والذهب بأمر من السلطان سليمان القانوني وهناك ميزاب آخر صنع بأمر السلطان أحمد الأول ومحفظة فضية أمر بصنعها السلطان مراد الرابع ليوضع فيها الميزاب الفضي الذي صنع بأمر السلطان سليمان القانوني وتوجد على المحفظة آيات قرآنية .
نقل كوب النبى محمد من لندن إلى الشيشان
وكالة أنترفاكس” الروسية 25/9/2011م  بان رئيس الشيشان رمضان قادروف قام يوم بنقل كوب قيل ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يرتشف الماء منه الى جامع مدينة غروزني. وقال قادروف في كلمة ألقاها امام المسلمين المجتمعين في الجامع :”لقد تم نقل الكوب الي عاصمتنا من لندن، حيث شارك مسلمو بريطانيا في مراسم توديعه. ويعود عمر الكوب الى اربعة عشر قرنا. وله تاريخ يقدر بقرون طويلة. وهناك كل التأكيدات الضرورية على مصداقيته. وقد بذلنا جهود كبيرة ليحط كوب النبي صلى الله عليه وسلم في جمهوريتنا”.وتم تسليم الكوب الى رمضان قادروف في مطار غروزني . ثم نقله الى الجامع بسيارة مفتوحة. ورحب اهالي غروزني بسيارة زعيم الجمهورية. وانخرط الكثير منهم في البكاء بعد ان رأوا كوب النبي صلى الله عليه وسلم. وقام رمضان قادروف بحمل الكوب الى الجامع ورافقه فى ذلك حاجي احمد قادروف رئيس مجلس العلماء في الشيشان. وقد نقلت الى الشيشان ايضا سجادتان كانتا تغطيان فترة طويلة قبر النبي (ص). وستحفظ هذه المقدسات الثلاث ابتداء من الآن وصاعدا في جمهورية الشيشان. وتحدث قادروف الى المسلمين عن قصة كوب النبي (ص) وقال:” بعد وفاة النبي كان الكوب بحوزة احد المنتسبين الى “اهل البيت” من نسل علي بن ابي طالب، ثم انتقل الى ابنة النبي (ص) فاطمة وابنيها الحسن والحسين. ثم كان بحوزة احفاد النبي (ص) قبل ان يحط في بريطانيا حيث حفظ لحد الآن”. وصرح المتحدث باسم الحكومة الشيشانية لوكالة “انترفاكس” الروسية ان الفرصة ستتاح للجميع لارتشاف الماء منه يوم المولد النبوي.
وانخرط الكثير منهم في البكاء بعد أن رأوا كوب النبي -صلى الله عليه وسلم. -وقام رمضان قادروف بحمل الكوب الى الجامع ورافقه فى ذلك حاجي Hحمد قادروف رئيس مجلس العلماء في الشيشان. وقد نقلت الى الشيشان Hيضا سجادتان كانتا تغطيان فترة طويلة قبر النبي (ص). وستحفظ هذه المقدسات الثلاث ابتداء من الآن وصاعدا في جمهورية الشيشان.
وتحدث قادروف الى المسلمين عن قصة كوب النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال:” بعد وفاة النبي كان الكوب بحوزة أحد المنتسبين الى "أهل البيت" من نسل علي بن أبي طالب، ثم انتقل الى ابنة النبي (ص) فاطمة وابنيها الحسن والحسين. ثم كان بحوزة أحفاد النبي (ص) قبل أن يحط في بريطانيا حيث حفظ لحد الآن”. وصرح المتحدث باسم الحكومة الشيشانية لوكالة "انترفاكس" الروسية: إن الفرصة ستتاح للجميع لارتشاف الماء منه يوم المولد النبوي.
















This site was last updated 09/26/11