Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الحروف الغير مفهومة و الحــروف العاطلة  كهيعص - ألم وغيرها فى القرآن
+ إ+ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

 

Home
Up
سر الحروف بأوائل السور

***********************************************************************************

لقد ظل مسلمى مصر يهاجمون المسيحية محاولين إبادتها من أرض مصر هاجموا الأنجيل فى كتبهم وقالوا انه محرف وأن القرآن هو الكتاب الصحيح وما تجده فى هذا الجزء إنما رد المستشرقين عليهم الذى كتبوه منذ أكثر من قرن وتعتبر هذه المعلومات قديمة وليست ذو قيمة وقليلة وستجد فى شبكة الأنترنت والكتب والمراجع التى كتبت فى لبنان والدول الغربية باللغات الأجنبية معلومات هائلة وكثيرة جداً لا يمكن حصرها .

***********************************************************************************

أ , ل , ل , ه = الله = هـ , ل , أ , ل = هــــــــــــــلال = 66= نفس الحروف

يظن المسلمين أن هناك حروف عاطله أى غير مفهومة فى القرآن وأنها وضعت لأمر مخفى وغير معلوم لحكمة إلهية وأن الله إله الإسلام هو الذى يعرف معناها فقط وعند الإستفسار منهم يردوا قائلين بعبارتهم المشهورة " الله أعلم "

ولكن الأمر الأكثر غرابه أن هناك فى القرآن كلمات غير مفهومة أيضاً ولم يجد المفسرين لها أى معنى

فكيف إذاً تصل رسالة ألله أو آيته الغير مفهومه إلى الناس؟

ومن الحروف العاطلة التى وردت فى القرآن :  مثل ألم-ألر-كهيعص ولا يفهمها المفسرين وعلماء المسلمين وقالوا الله أعلم بمعناها ولكنها فى الواقع لها معنى فى اللغة الآرامية وفى العربية بطريقة أبجد هوز حط كلمن
وهذه الكلمات السرية كان المسيحيين العرب يتعرفون بها بعضهم على بعض فى أيام الأضطهادات الرومانية والرومية خوفا من القتل
الم -ذكرت فى س البقرة س آل عمران س العنكبوت س الروم س لقمان س السجدة-الم= حروف مختصرة من العبارة الآرامية التى وردت فى فواتح نبوءات التوراة باللغة الآرامية (أمر لى مريو) وتعنى قال الرب لى-
فأخذ منها عثمان فى القرآن الذى إخترعة الحرف الأول من كل كلمة من الكلمات الآرامية فكانت (ألم) ووضعها فى بداية السور السابقة

يمكن تفسير الحروف العاطلة فى قرآن عثمان بطريقة أبجد هوز حطى كلمن أى تحويل الحروف إلى أرقام
لحروف الغير مفهومه فى أوائل السور-

 ا ل م ,

ك ه ا ا ى ع ص ,

 ط س م ,

 ا ل ر ,

ح م ع س ق

كما ذكرت دائرة المعارف الإسلامية أن فى القرآن بضعة ألاف إختلاف فى القرآن

================================================================

التناقض والإختلاف فى أن القرآن متشابه وغير مفهوم – أو واضح ومفهوم

القرآن مفهوم

القرآن متشابه غير مفهوم

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَالسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ                       (سورة النحل 16: 103)

هُوَ الذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفِتْنَةِ وَا بْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ (سورة آل عمران 3: 7).

وإذا كان القرآن نزل بلسان عربى مبين فالأمر المنطقى أن تكون كلماته مفهومة واضحة لكل من ينطق العربية , والرسالات الإلهية عموماً تتميز بوضوحها وسهولتها وبساطتها وسمو معناها وعمقها فى نفس الوقت فيقراها العالم ويتبحر فيها ويقرأها الفيلسوف ويغوص فى فلسفتها ويقرأها العامة فيفهمونها ويفرحوا بها , ولكننا نجد أن القرآن يختلف شكلاً ومضمونا بل وتركيباً عن التوراة والإنجيل ويلهث الجميع جرياً وراء فهم القرآن , ولما كان القرآن غير مفهوم حتى للعلماء فالمفسرين والعلماء هم الذين لهم الحق فى إفهامه للمسلمين والإفتاء بما يعرفون من معلومات ولكنهم فى النهاية يذيلون أقوالهم بـجملة : الله اعلم - كما أنه هناك قول مأثور يقوله المسلمين دائما هو : " من قال لا أعلم فقد أفتى - وعلى هذا ينطبق المثل العامى عليهم : وكأنك يا ابو زيد ما غزيت .. والمثل العامى ألاخر : جيبتك يا عبد المعين تعنى لقيتك أنت يا عبد المعين عايز تتعان - لهذا نجد أنه من المستحيل أن ترى أبيض أو اسود عندهم ولكن الإسلام يجمع بين الضدين ولكنه لا يوحد بينهما لهذا لا تجد حتى اللون الرمادى عندهما.

وحنانا من لدنا وزكاوة وكان تقيا ( سورة مريم/ 13)

أواه ( سورة هود / 75)

الرقيم ( سورة الكهف / 9 )

وفاكهه وأبا ( سورة عبس / 31)

والكلمات السابقة مثل : -

 أبا فى سورة عبس- وحنانا فى سورة مريم – أواة فى سورة هود – الرقيم فى  سورة الكهف ,

كلمات ليس لها معنى إطلاقا ولم يستطع المفسرون المسلمون أن يبينوا معناها ويعتقد البعض انها قادمه من لغات قديمه أعجمية وإنقرضت هذه الكلمات منها الآن وقد كان يوجد أشخاص أعاجم مثل سلمان الفارسى وعبيد يتكلمون بلغات مختلفه فى العربية وإعتنقوا الإسلام .

حروف عاطلة في فواتح 29 سورة بالقرآن لا يُفهم معناها، نذكرها ومواضعها:

السورةالحرفالسورةالحرف
سورة القلمنَسورة يَسَيَسَ
سورة قَقَسورة مريمكَهَيَعَصَ
سورة الشعراء، سورة القصصطَسَمسورة طهطَهَ
سورة صَصَسورة النملطَسَ
سورة غافر، سورة فصلت، سورة الزخرف، سورة الدخان، سورة الجاثية، سورة الأحقافحَمَسورة البقرة، سورة آل عمران، سورة العنكبوت، سورة الروم، سورة لقمان، سورة السجدةاَلَمَ
سورة الرعداَلَمَرَسورة الأعرافاَلَمَصَ
سورة يونس، سورة هود، سورة يوسف، سورة إبراهيم، سورة الحجراَلَرَسورة عَسَقَ سورة الشورىَحَمَ

وقد تم توزيع تلك الحروف على 29 سورة فقط  وهذه السور كلها مكية ماعدا ثلاث سور ( البقرة، ال عمران ،الرعد ) جزء منها مكية واستكملت فى المدينة فى بداية الهجرة ولذا سُميت مدنية , ومن الملاحظ أن قرآن عثمان يحتوى على قرآنين مختلفين أحدهما مكى وآخر مدنى . من سور القرآن البالغ 114 سورة . وأن القرآن بدأ فى الجزيرة العربية فى مكة لمدة 13 سنة ثم المدينة لمدة 9 سنوات وعدة اشهر، والقرآن المكى هو أقرب غلى المسيحية واليهودية التى كانت قثبائلها منتشرة فى العربيةا كقبيلة حمير وغسان وربيعه وأهل نجران والحيرة المسيحية ، وبنى قريظة وبنى النضير وبنى قنيقاع وغيرهما من القبائل اليهودية، وكانت الجزيرة العربية عامرة بالأديرة والرهبان .

ذكرت بعض الكتب المتداولة أنه يوجد فى القرأن تناقضات تبلغ أكثر من 260 خطأ وتوجد أبحاث كثيرة على شبكة الإنترنت عن أخطاء القرآن لمن يريد التوسع فى المعرفة فهل هذه الأخطاء نتيجة لجمع عثمان القرآن أم هى موجوده فى الأصول السابقة أيضا0

راجع أيضا ما ذكره الإمام مالك فى " الموطأ " ص 282 ) عن رجلا عراقيا إسمه صبيغ وأراد أن يفهم القرآن ويسأل عن المتشابه فى القرآن فجاء إلى عمر بن العاص فى مصر فلم يستطع إجابته مع العلم أن عمر كان من ضمن كتبه القرآن من فم محمد وذهب إلى يثرب / المدينة وذهب إلى عمر بن الخطاب فضربه بعراجين النخل لمجرد أنه أراد الفهم فقط إقرأ القصه بالكامل فى تاريخ أقباط مصر

تاريخ دخول شكل الأرقام الهندية إلى اللغة العربية 

الأرقام العربية كانت حروفاً

 لنعرف الإجابة عن سبب لماذا وضعت الحروف العاطلة فى القرآن ؟ التى ليس لها معنى , ويجب أن نرجع للتاريخ حتى نفهم السبب فى وضع هذه الحروف , والسبب يكمن فى أنه فى وقت كتابة القرآن لم يكن هناك أشكال خاصة بالأرقام فى اللغة العربية وكانوا يستعيضون عنها بحروف اللغة العربية , وهذا ما يفسر كثير من الكلمات التى أدخلت فى القرآن بها كثير من المعادلات الحسابية وقالوا عنها إعجازاً وقد أخذ القرآن هذه المعادلات الحسابية التى أصلها حروفاً من العرب الوثنيين وكانت هذه الكلمات التى لها دلالات حسابية منتشرة وسط العرب الذين أبدعوا فى الشعر كانت مصدر من المصادر العديدة الذى أخذ منها القرآن ,

 ثم أخذ العرب أشكال الأرقام الحالية من الفينيقين والهنود فى سنة 600 م

ونحيط القارئ علماً أن البلاد التى تنطق العربية اليوم تستعمل نوعين من أشكال الأرقام : -

 الأول : الأرقام الغبارية التى ما زالت تستعمل فى المغرب حتى يومنا هذا وهى :

0,1,2,3,4,5,6,7,8,9

الثانى : الأرقام الهندية فيما يعرف بالخط السياقى أو الخط الهندى وتستعمل فى المشرق الذى يتكلم العربية وهى : 1, 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9

 ومما هو جدير بالذكر أن اللغة اليونانية ما زالت تستعير الحروف حتى ألان للدلالة عن الأرقام وكذلك اللغة القبطية وهذا واضح من حساب عدد الوحش الذى جاء فى الإنجيل فى سفر الرؤيا 13: 15- 18 : " وَأُعْطِيَ أَنْ يُعْطِيَ رُوحًا لِصُورَةِ الْوَحْشِ، حَتَّى تَتَكَلَّمَ صُورَةُ الْوَحْشِ، وَيَجْعَلَ جَمِيعَ الَّذِينَ لاَ يَسْجُدُونَ لِصُورَةِ الْوَحْشِ يُقْتَلُونَ. 16 وَيَجْعَلَ الْجَمِيعَ: الصِّغَارَ وَالْكِبَارَ، وَالأَغْنِيَاءَ وَالْفُقَرَاءَ، وَالأَحْرَارَ وَالْعَبِيدَ، تُصْنَعُ لَهُمْ سِمَةٌ عَلَى يَدِهِمِ الْيُمْنَى أَوْ عَلَى جَبْهَتِهِمْ، 17 وَأَنْ لاَ يَقْدِرَ أَحَدٌ أَنْ يَشْتَرِيَ أَوْ يَبِيعَ، إِّلاَّ مَنْ لَهُ السِّمَةُ أَوِ اسْمُ الْوَحْشِ أَوْ عَدَدُ اسْمِهِ. 18 هُنَا الْحِكْمَةُ! مَنْ لَهُ فَهْمٌ فَلْيَحْسُبْ عَدَدَ الْوَحْشِ، فَإِنَّهُ عَدَدُ إِنْسَانٍ، وَعَدَدُهُ: سِتُّمِئَةٍ وَسِتَّةٌ وَسِتُّونَ." 

الغبار

ويعتقد أن الأبجدية ( الحروف ) الفينيقية هي أصل الأرقام ،  ثم اختزلت الحروف الفينقية التى سميت السياق ثم الغبار في عهد الوليد بن عبد الملك وأصل التسمية - الغبار وإنما هو مشتق من غبر بمعنى مضى ، ولهذا يسمى خط الغبار أو خط الجناح

تطور أرقام اللغة العربية فى العصر الخلافة الفاطمية
وفي عهد خلافة الأسرة الفاطمي’ ابتكر الوضع العمودي للأرقام بعد أن كان أفقياً يأخذ حيزاً كبيراً مما يعوق تسجيل العمليات الحسابية . وما زال الخط الغباري مستعمل في المغرب  حتى الآن
والخط السياقي هو المستعمل في المشرق العربي ويسميه القلقشندي الخط الهندي وأيضاً الأرقام الهوائية وهي الأرقام التي تستعمل حالياً في كافة منطقة الخليج والجزيرة العربية ، وهو خط عربي أصيل كما يوضح المويلحي
الخليفة المأمون والأرقام الهندية
  قدم إلى بلاط الخليفة المأمون عام 772 م فلكي من الهند اسمه كنكه يحمل معه كتاباً لمؤلفه براهما جوبتا ، أمر المنصور بترجمته إلى العربية ، تحت عنوان سند هند ، ومن هذا الكتاب عرف العرب نظام الأرقام والأعداد الهندية .

وكتب  الخوارزمي كتاباً يشرح فيه طريقة استخدام نظام الأعداد والأرقام الهندية ، وترجم كتابه إلى الأسبانية واللاتينية في القرن الثاني عشر الميلادي ، وبذلك علم الخوارزمي الغرب كتابة الأرقام والأعداد والحساب . والجدير بالذكر أن الخوارزمي هو أول من استعمل كلمة الجبر ، كما استعمل الحروف مكان الأرقام ، واستعان بالمعادلات الجبرية المتنوعة لحل المسائل الحسابية . كما أنه أظهر للأرقام قيمتها ،  وقد نقل عنه الأوربيون قيمة الأرقام وسموها – ألغورثموس .
أما الصفر ، فهو الشيء الخالي ، ورمز له بحرف الصاد ، وهو كالحلقة الصغيرة ، والصفر بكسر الصاد وسكون الفاء في اللغة هو الشيء الخالي
والصفر كذلك من الأرقام ، وقد أخذه الأوربيون من الخوارزمي باسمه العربي ، وكان الإنكليز يلفظونه – صايفر . كما عرف الخوارزمي الأعداد السالبة وجعلها في معادلاته ، وتنبه إلى الكميات التخيلية . ولولا الصفر لما استطعنا حل كثير من المعادلات الرياضية بسهولة ، ولما تقدمت فروع الرياضيات التقدم الذي نشهده اليوم . وأول من أدرك قيمة الصفر في الحساب كان الخوارزمي .
وقد ذكر أبو الريحان البيروني أن صور الحروف وأرقام الحساب تختلف في الهند باختلاف المحلات ، وأن العرب أخذوا أحسن ما عندهم وهذبوا بعضها وكونوا من ذلك سلسلتين عرفت إحداهما بالأرقام الهندية ، وهي التي تستعملها أكثر الأقطار الإسلامية والعربية – المشرق العربي ومصر والسودان – وعرفت الثانية بالأرقام الغبارية ، وقد انتشر استعمالها في بلاد المغرب والأندلس ، وعن طريقها دخلت إلى أوربا باسم الأرقام العربية .
وهكذا فكلا الصورتين الهندية – وهي المشرقية ، والغبارية – وهي المغربية ، ما هي إلا استعارة شكل الأرقام من لغات أخرى أبدعوا وأخترعوها (1) ووصلت الأرقام الغبارية إلى الأوربيين عام 800 م ،
** وأعداد المشرق العربي الأعداد الهندية الحالية – خط هوائي – والأعداد المستعملة في المغرب العربي – خط غباري –
*******************************

الحروف الهجائية العربية لها أرقام , بحيث أنه يمكن الإستدلال على معانى الكلمات الغير مفهومه بتحويل حروفها إلى أرقام وبمضاهاه مجموع هذه الأرقام بما يتساوى بنفس مجموع حروف أخرى يمكن الوصول إلى معنى الكلمه غير المفهومة

وفيما يلى الحروف العربية معطاه لكل منها رقما أى يساويها رقماً

وهو ما تعلمناه فى اللغة العربية بما يعرف بحروف الأبجد هوز 

هـــــــــــــــــــو  ز

    أ  بـــــــــــــــجــــــــــــــــد

زوهـدجبأ
765432

1

 

 

كــــــــــلـــــــمــــــــــن

حــــــــــــطـــــــى

نملكىطح
504030201098

 

 

ق ر شـــــــــت

ســــــــعـــــــفـــــــــص

تشرقصفعس
400300200100908070

60

 

 

 ضــــــــــظــــــــــغ

 ثـــــــــــــخــــــــــذ

غظضذخ

ث

100900800700600500

 

 وهذا الترتيب للحروف ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ ) هو الترتيب القديم الذي عرفه العرب وقت كتابة القرآن ، حيث ورد في السنة النبوية أن هذه الحروف كانت رسالة آدم  ، وقد غير العرب المسلمين طريقة ترتيبها في اللغة العربية بعد عشرات السنين فأصبحت أ ، ب ، ت ، ث .... وذلك تسهيلاً لحفظها بجعل الحروف المتشابهة في الشكل متتابعة في الترتيب

لقد كان عثمان ذكيا حينما جمع القرآن ولاحظ أن محمدا لم يتخذ خطا واحدا ليجاوب فيها على التساؤلات الملحه حول السيد المسيح , وكان العرب أيضاً أصبحت لهم كيان سياسى وشعور بالسيادة , وكان الدين هو أهم مقومات الإندفاع نحو التسلط وإحتلال الأراضى فالهدف المعلن هو نشر الدين الإسلامى وتكون الأرض لله )  الدين لله ) ولكن المعنى الباطنى هو لا يعدو عن إحتلال , وكان الإستعمار الإسلامى من أسوأ أنواع الإستعمار الذى عرفته البشرية , ولما كان القرآن هو الركيزة الأساسيه فكان لابد بوضع سياستهم من خلاله وعنوان القرآن الرئيسى هو إطاعه الله ورسوله أما فيما عدا ذلك فكل ما تريده هو موجود وكل ما تشتهيه ستناله فى الأرض والجنه القرآنيه إفعل ما بدا لك من منهيات نهى عنها إله اليهودية والمسيحية  والله غافر الذنوب .

 ولكن خوفا على النهايه المحتومه والعذاب الأبدى من عدم الإعلان عن قضيه المسيحين وإعتقادهم فى المسيح وهى الصلب والفداء والخلاص فذكرها عثمان فى رموز غاية فى التعقيد لكى لا يفهمها عامه الناس وتظل الحروب قائمة والكنوز مفتوحه تهل عليهم من أقطار الأرض وبلادها المفتوحة  ولكن الحكم فى النهايه للمسيح وهم يعرفون ذلك والألغاز القرآنيه كتبت فى صورة حروف وقد إستطاع بعض الباحثين حل رموزها عن طريق حروف أبجد هوز الشهيرة

*******************************************************

الله هو هلال

أ , ل , ل , ه = الله = هـ , ل , أ , ل = هــــــــــــــلال = 66= نفس الحروف

 أ = 1 , ل = 30 , ل = 30 , ل = 30 , هـ =  5 ، 1 + 30 + 30 + 5 = 66

**********************************************************

كـــهـــيــعـــص – ك  هـ  ى  ع  ص   (بداية سورة مريم)

 كهيعص إسم إلهى راجع تفسير القرآن للقرطبى وابن كثير أسفل الصفحة

 وبالرجوع إلى ما يعادل هذه الحروف بالأرقام نجد أن :-

ك = 20 , هـ = 5 , ى= 10 , ع = 70 ,  ص = 90  مجموعهم 20+ 5+ 10+ 70+ 90 =195  وإذا ثبتنا هذا المجموع  وغيرنا الحروف بحروف أخرى تكون كلمات مفهومه مع المحافظة على المجموع السابق نصل إلى نتيجه نفهم بها الألغاز القرآنية من خلال القواعد العربية عن طريق ابجد هوز

ا=1, ل=30 , م=40 , س= 60, ى= 10, ح= 8 , ا=1 , ل=30 , هـ=5,ى=10 مجموعهم :- 1+30+40+60+10+8+ 1+30+5+10= 195

وبما أن مجموع الحروف القرآنيه هى نفسها مجموع الحروف الأخرى فهى تساويها فى الأرقام أى أن كل منهما تساوى 195 وتتساوى فى والمعنى أى أن

 ك هـ ى ع ص = ا ل م س ى ح ا ل هـ ى التى هى

المسيح إلهى

تفسير الطبـــــرى وأبن كثير يؤيد هذا الإسم

الله مبدع كل حكمة ومنشئ كل قول وهو يستطيع أن يوحى بما ليس فى فكر بشر 0 وهذا التكرار الغريب فى القرآن إنما يدل على أن كاتبة يفتقر إلى الفكر المنظم كما يدل أيضا أن مصدر معلوماته لم يمده بالمعلومات الكافيه التى يملأ بها كتابه - فوضع المعلومات التى لديه فى أماكن متفرقه من السور , فخرج القرآن بصورته الحاليه بما فيه من عيوب لما فيها من سجع متكلف. وخلل وملل فأدى هذا إلى البعد عن ضروب البلاغة التى قيل أن القرآن يتميز بها !

سورة مريم مكية إلا آيتي ( 58 ) و ( 71 ) فمدنيتان وآياتها 98 نزلت بعد فاطر ولما كانت وقعة بدر , وقتل الله فيها صناديد الكفار , قال كفار قريش : إن ثأركم بأرض الحبشة , فأهدوا إلى النجاشي , وابعثوا إليه رجلين من ذوي رأيكم لعله يعطيكم من عنده من قريش , فتقتلونهم بمن قتل منكم ببدر ; فبعث كفار قريش عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة , فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعثهما , فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أمية الضمري , وكتب معه إلى النجاشي , فقدم على النجاشي , فقرأ كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين , وأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم , ثم أمر جعفر أن يقرأ عليهم القرآن , فقرأ سورة مريم " كهيعص " وقاموا تفيض أعينهم من الدمع

وفي السيرة ; فقال النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله شيء ؟ قال جعفر : نعم ; فقال له النجاشي : اقرأه علي . قال : فقرأ " كهيعص " فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته , وبكت أساقفتهم حتى أخضلوا لحاهم حين سمعوا ما يتلى عليهم ; فقال النجاشي : هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة , انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكما أبدا ; وذكر تمام الخبر .وعن ابن عباس أيضا : هو اسم من أسماء الله تعالى ; وعن علي رضي الله عنه هو اسم الله عز وجل وكان يقول : يا كهيعص اغفر لي ; ذكره الغزنوي . السدي : هو اسم الله الأعظم الذي سئل به أعطى , وإذا دعي به أجاب

تفسير الطبري

ويذكر العلامة جواد على بل أنه يؤكد على وجود جواد على المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام – د. جواد علي ص 387 ألفاظ وكلمات من اللغة الحبشية فى القرآن فيقول : " وقد عرض علماء اللغة المسلمون والمستشرقون لعدد من الألفاظ العربية، ذكروا انها من أصل حبشي، وهي من الإلفاظ التي كانت مستعملة معروفة قبل الإسلام، وقد ورد بعضها في القرآن الكريم وفي الشعر المنسوب إلى الجاهليين. ومثل هذه الألفاظ تستحق أن تكون موضع درس وتحيص لمعرفه صحة أصلها ونسبها ودرجة أرومتها في الحبشية، لمعرفة أثر الأحباش في العرب "

القول في تأويل قوله تعالى : { كهيعص } اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره : كاف من { كهيعص } فقال بعضهم : تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير , دل به عليه , واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم

وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص : حرف من حروف اسمه الذي هو هاد

وقال آخرون : بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى

ذكر من قال ذلك : 17678 - حدثني محمد بن خالد بن خداش , قال : ثني سالم بن قتيبة , عن أبي بكر الهذلي , عن عاتكة , عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول :

 يا { كهيعص } : اغفر لي .

17679 - حدثني علي , قال : ثنا عبد الله , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , في قوله :

{ كهيعص } قال : فإنه قسم أقسم الله به , وهو من أسماء الله

تفسير ابن كثير

كهيعص
 
سورة مريم :

وقد روى محمد بن إسحاق في السيرة من حديث أم سلمة وأحمد بن حنبل عن ابن مسعود في قصة الهجرة إلى أرض الحبشة من مكة أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قرأ صدر هذه السورة على النجاشي وأصحابه

وقيل هي اسم من أسماء الله تعالى فقال عنها في فواتح السور من أسماء الله تعالى

 وكذلك قال سالم بن عبد الله وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير وقال شعبة عن السدي بلغني أن ابن عباس قال الم اسم من أسماء الله الأعظم.

 هكذا رواه ابن أبي حاتم من حديث شعبة ورواه ابن جرير عن بندار عن ابن مهدي عن شعبة قال سألت السدي عن حم وطس والم فقال قال ابن عباس هي اسم الله الأعظم

 وقال ابن جرير وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو النعمان حدثنا شعبة عن إسماعيل السدي عن مرة الهمذاني قال : قال عبد الله فذكر نحوه . وحكي مثله عن علي وابن عباس وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس هو قسم أقسم الله به وهو من أسماء الله تعالى

 وروينا أيضا من حديث شريك بن عبد الله بن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس : الم قال أنا الله أعلم .

 وكذا قال سعيد بن جبير وقال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمذاني عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الم قال أما الم فهي حروف استفتحت من حروف هجاء أسماء الله تعالى .

 قال وأبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية في قوله تعالى الم قال هذه الأحرف الثلاثة من التسعة والعشرين حرفا دارت فيها الألسن كلها ليس منها حرف إلا وهو مفتاح اسم من أسمائه وليس منها حرف إلا وهو من آلائه وبآلائه ليس منها حرف إلا وهو في مدة أقوام وآجالهم. قال عيسى ابن مريم عليه السلام وعجب : فقال أعجب أنهم يظنون بأسمائه ويعيشون في رزقه فكيف يكفرون به فالألف مفتاح الله واللام مفتاح اسمه لطيف والميم مفتاح اسمه مجيد فالألف آلاء الله واللام لطف الله والميم مجد الله والألف سنة واللام ثلاثون سنة والميم أربعون سنة .

هذا لفظ ابن أبي حاتم ونحوه رواه ابن جرير ثم شرع يوجه كل واحد من هذه الأقوال ويوفق بينها وأنه لا منافاة بين كل واحد منها وبين الآخر وأن الجمع ممكن فهي أسماء للسور ومن أسماء الله تعالى يفتتح بها السور فكل حرف منها دل على اسم من أسمائه وصفة من صفاته كما افتتح سورا كثيرة بتحميده وتسبيحه وتعظيمه قال ولا مانع من دلالة الحرف منها على اسم من أسماء الله وعلى صفة من صفاته وعلى مدة وغير ذلك

الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون

الألف واحد واللام ثلاثون والميم أربعون والصاد تسعون

الألف واحدة واللام ثلاثون والراء مائتان فهذه إحدى وثلاثون

الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون والراء مائتان

الروض الأنف >>  الجزء الثاني  >>  يما نزل في أبي ياسر وأخيه  >>  الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون

 

**********************************************************************************

حـــــم , عسق ( بداية سورة الشورى)

وبالمثل سنحاول أن نطبق القاعدة مرة أخرى

ح = 8 , م =40 , ع= 70 , س= 60 , ق= 100  مجموعهم 8+ 40 + 70 + 60+ 100= 278

ومع تغير الحروف بحروف أخرى تتساوى مع المجموع السابق

ا=1 , ل=30 , م=40 , س=60, ى= 10 ,ح=8, هـ=5 , و= 6 , ب= 2 ن = 50 , ا= 1 , ل= 30 , ل = 30 هـ = 5 وعند جمعهم 1+ 30+40+60+10+ 8 + 5+ 6+ 2+ 50 + 1+ 30+30+5 = 278

وتصبح الحروف المبهمه الغير مفهومه حم , عسق فى سوره الشورى هى

                                        المسيح هو بن الله

 

**********************************************************************************

 (الــــــمــر - ال م ر ( بداية سورة الرعد)

ا=1, ل=30 , م= 40 , ر=200 وعند جمعهم

1+ 30+ 40+ 200= 271 ولما كانت هذه الحروف غير مفهومه وعند تغير هذه الحروف بأخرى مفهومه ولها نفس العدد يتضح معناها

ا=1, ل=30 , م=40 , س=60 , ى=10 , ح=8 , ص=90 , ل=30 , ب=2

1+30+40+60+10+8+90+30+2=271

وتصبح الحروف المبهمة الغير مفهومة كلمات مفهومة يستطيع الناس قراءتها وهى 

 المسيح صلب

*******************************************************

بحث غير مكتمل

 أن العرب أطلقوا أبن آمنه أى الذى عرف فيما بعد يأسم محمد كان فى الأصل أسمه قثم أو قوثامة أي (أبي قوثامة = 666)  (حياة محمد – الدكتور محمد حسين هيكل ص39 أسم محمـــــــــــد فماذا تعنى كلمة محمـــد التى أطلقها العرب عليه .

وتعالوا بنا نعرف لمـــــــاذا أطلق عليه العرب هذا الأسم بنفس الطريقة السابقة

م = 40 , ح = 8 , م = 40 , د = 4   وعند جمعهم

40 + 8 + 40 + 4 = 192

الكلام المفكّك فى القرآن

ورد  في سورة الإسراء 17: 106" وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً ."

قال البيضاوي: وقرآناً فرقناه نزلناه مفرّقاً منجّماً. وقرئ بالتشديد لكثرة نجومه فإنه نزل فيتضاعيف عشرين سنة. لتقرأه على الناس على مكث على مهل وتؤدة، فإنه أيسر للحفظ وأعون في الفهم... ونزلناه تنزيلاً حسب الحوادث.

وجاء في سورة الفرقان 25: 32 " وَقَالَ الذِينَ كَفَرُوالوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ."

قال البيضاوي: وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن أي أنزل عليه كخبر بمعنى أخبر لئلا يناقض قوله جملة واحدة دفعة واحدة كالكتب الثلاثة. وهو اعتراض لا طائل تحته لأن الإعجاز لا يختلف نزوله جملة أو مفرقاً. مع أن للتفريق فوائد منها ما أشار إليه بقوله كذلك لنثبّت به فؤادك أي كذلك أنزلناه مفرّقالتقوى بتقوية فؤادك على حفظه حيث كان عليه الصلاة والسلام أمياً وكانوا يكتبون. فلو أُلقي عليه جملةً لتعنَّى بحفظه ولعله لم يستتب له. فإن التلقّف لا يتأتّى إلاّ شيئاً فشيئاً، ولأن نزوله بحسب الوقائعيوجب مزيد بصيرة وغوصاً في المعنى. ولأنه إذا نزل منجماً وهو يتحدى بكل نجم فيه فيعجزون عن معارضته زاد ذلك قوة قلبه. ولأنه إذا نزل به جبريل حالاً بعد حال يثبت به فؤاده. ومنه معرفة الناسخ والمنسوخ. ومنها انضمام القرائن الحالية إلى الدلالات اللفظية فإنه يعين على البلاغة. وكذلك صفة مصدر محذوف والإشارة إلى إنزاله مفرقاً فإنه مدلول عليه بقوله لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة. ويحتمل أن يكون من تمام كلام الكفرة ولذلك وقف عليه ليكون حالا والإشارة إلى الكتب السابقة واللام على الوجهين متعلق بمحذوف ورتلناه ترتيلا وقرأناه عليك شيئاً بعد شيء على تؤدة وتمهُّل عشرين سنة أو ثلاثة وعشرين .

الوحى هو كمال الله يرسله إلى الإنسان00 والكمال هو الذى يستمر قروناً بل إلى الأبد مفهوما من جميع الناس متسلسل فى قصصه  ليس فيه لبس أو شك فيه تأكيد وتوكيد صريح فى قراراته غير متردد بين وجهات النظر كيف يكون القرآن وحياً وهو متقطع مفرق، كيف يكون وحيا وهو ليس ثابت على رأى واحد يأتي بعضه في وقت ويتأخر بعضه إلى وقت آخر؟ لقد كان محمد يرتبك عندما كان العرب أو اليهود أو النصارى يسألونه، وأحياناً كان يحتج بأن جبريل تأخر لسبب وجود الكلاب!

س 203: جاء في وبالقرآن الكثير من ، كما في ، أو كما في. فضلاً

تفتيت قصص الأنبياء فى القرآن

السور التى تكررت فيها

القصة

مسلسل

تكررت في سورة الصافات، وسورة الأعراف، وسورة النحل، وسورة العنكبوت، وسورةت الشعراء، وسورة الأنبياء، وسورة القمر وسورة هود.

وقصة لوط

1

تكررت في سورة آل عمران، وسورة الأنبياء، وسورة مريم، وسورة إبراهيم، وسورة هود، وسورة الحجر، وسورة الذاريات، وسورة الأنعام وسورة الصافات.

قصة إبراهيم

2

تكررت في سورة الأعراف، وسورة يونس، وسورة هود، وسورة الأنبياء، وسورة الفرقان، وسورة الشعراء، وسورة العنكبوت، وسورة الصافات، وسورة نوح، وسورة القمر وسورة المؤمنين.

صة نوح

3

سورة الرحمنلتكرار اللفظي4
قصص الأنبياءالتكرار المعنوي5
تكررت في سورة البقرة، وسورة صَ، وسورة طه، وسورة الأعرافقصة آدم6
وتكررت هذه العبارة 29 مرة في آيات السورة وعددها 78 آية، في آيات 16 و18 و21 و23 و28 و30 و32 وو36 و38 و40 و42 و45 و47 و49 و51 و53 و55 و57 و59 و6و63 و65 و67 وو71 و73 و75 و77.فبأي آلاء ربكما تكذّبان سورة الرحمن 55: 137
تكررت في سورة القصص، وسورة طه، وسورة الشعراء، وسورة الأعراف، وسورة البقرة، وسورة يونس وسورة النساء.قصة موسى8
تكررت في سورة صَ، وسورة البقرة، وسورة النمل.قصة سليمان9
تكررت في سورة الأنبياء، وسورة الصافات، وسورة القلم وسورة يونس.قصة يونان10
تكررت في سورة آل عمران، وسورة مريم، وسورة النساء، وسورة المائدة، وسورة الحديد، وسورة الصف، وسورة يس وسورة الزخرف.قصة عيسى11
قمكررة في خمس سورقصة خلق الله آدم وأمره تعالى الملائكة بالسجود له حسب القرآن12
مكررة في عشر سورقصة نوح والطوفان13
حديث لوط بإنذاره عبثاً قومه وهلاك سدوم مكرر في تسع سور.حديث إبراهيم بإنذاره عبثاً قومه وتبشيره بإسحاق مكرر في ثماني سور.14
سورة برمتها.قصة يوسف 15
مكرر في 12 سورة.حديث موسى بإرساله من الله لفرعون16

17

فى العهد الجديد الذى كتب باللغة اليونانية ستجد أسم عدد الوحش المذكور فى سفر الرؤيا الأصحاح 13

عدد أسم الوحش = 666= مامتيوس ( مامتيوس أسم محمد باللغة القبطية واليونانية فإذا حولت مامتيوس إلى الحروف الحروف اليونانية أو القبطية وجمعت أعدادها ستجدها = 666 - واللغة اليونانية لها نفس نضام اللغة العربية من حيث تحويل الكلمات إلى أرقام حيث لا يوجد رموز للأرقام كما هى اللغة القبطية حيث يعتبر حرف ألفا = 1 وفيتا = 2 وهكذا  وأسم الوحش محمد ستجدة باللغة اليونانية = 666 )

http://www.alkalema.us/articl/wa7sh.htm والموقع التالى وجد عدد اسم الوحش فى اللغة العربية أسم عدد الوحش = 666 = رسول العرب فى مكة

ونستنتج من البحثين فى اللغة العربية واللغة اليونانية والقبطية أن

أسم عدد الوحش = 666 = رسول العرب فى مكة = مامتيوس أى محمد

البحث التالى لم يكتمل بعد

الفرقان = هو كلام الانجيل المقدس = 462 = 11 + 91 +     125  +   235  

ناقرفلا
50110020080301

462

الانجيلالمقدس

1

30

1

50

3

10

30

1

30

40

100

4

60

ملاحظة من موقع اقباط مصر

 إذا أردت التوسع فى معرفة الحروف الغير مفهومة وأصبحت عاطله راجع هذا موقع  أبونا زكريا لأنه متخصص فى هذا المجال

*****************************************************************************************************

. وفي سورة عيسى ورد ذكر( قضباً . غلباً . وأبا ). لا أحد يعرف معنى هذه الكلمات. في سورة الحج ثم ليقفوا( تفثهم ) ما معنى تفثهم ؟ وفي سورة الحجر أتيناك سبع من (المثاني ) ما معنى المثاني وفي سورة الحاقه ولا طعام إلا من (غسلين) .&! nbsp; ما معنى غسلين ؟ سورة الأنسان عيناً فيها (سلسبيلاً ) سورة المطففين أن كتاب الفجار لفي ( سجين ) وكتاب الأبرار لفي (عليين ) وكذلك : وأرسل عليهم طيراً أبابيل . وقد وردت كلمة فرقان وفرقاناً والفرقان في كثير من الآيات فأنا أقول بأن كلمة فرقاناً وفرقان والفرقان. وهناك سوره كامله تحت أسم الفرقان من أين أتت هذه اللفظة إلى القرآن لقد أتت من كلمة فارقليت السريانيه التي نقصد بها الروح القدس .وكذلك نقول في السريانيه فرقونو بمعنى خلاص أو نجاة . وفي سورة الفرقان يقول ... يلقى (آثاماً) وفي سورة العنكبوت الدار الآخره لهي (حيوان) لو كانوا يعلمون. وفي سورة النساء . رجل يورث (كلالة) أم أمرأه.
لا أحد يعرف معنى كلمة كلاله. ولم يستطع المفسرون أعطاء معنى لهذه الكلمات. وقول الدكتور كامل النجار بأن مونتوغمري واط يقول بأن! هناك حوالي سبعين كلمه غير عربيه وأكثرها مستعمله في الديانه المسيحيه . ويقول بأنها أخذت من الأراميه والعبريه والأثيوبي

*****************************************************************************************

موقع إسلامى يهاجم صفحة الحــــــــروف العاطلة فى موقع تاريخ أقباط مصر

 ماذا تنتظر من عثمان بن عفان الذى آمن بالإسلام بعد وضع السيف على رقبته وهو كان سيد قريش قبل محمد , ثم اصبحت السيادة له بعد موت عمر بن الخطاب فحرق 21 قرآنا للنبى وأخترع قرآنا سمى بأسمه حتى هذا اليوم "قرآن عثمان" .

 وحيث أن موقع تاريخ أقباط مصر ليس متخصصاً فى الإسلاميات فقد اوردنا موقع أبونا ذكريا بطرس فى هذه الصفحة وستجد المزيد فيها عن الحروف العاطلة فى القرآن مما يشبع القارئ النهم

وقد فوجئنا مع هذا بأن موقع الإسلامى يهاجم موقعنا  وليس لنا رد عليه لأن موقعنا لا يخترع أشياء ولكنه ناقل من كتب المستشرقين حيث أن الكاتب أهمل عن عمد إلى ما كتبناه فى أعلى هذه الصفحة لخداع قارئه , ونحن فى العادة لا نرد على الهجوم بهجوم مضاد ولكننا نوضح انه إذا كانت الحروف كهيعص = 195 لها معانى أخرى فهى لا تنفى أن معناها الأصلى هو = المسيح إلهى وقد أوردنا تفسير الطبرى وأبن كثير فى هذا الموضوع الذى يؤيد معناها الحقيقى الذى ذكرنا نحن وكانوا يقولون يا كهيعص أغفر لى وطلب الغفران لا يأتى إلا من

 كهيعص = أسم إلهى .. كما قال تفسير أبن كثير والطبرى القرآنية = المسيح إلهى

فليراجع الكاتب إذا تفسير قرآنه قبل أن يرد علينا , ولى سؤال آخر لماذا لم يرد على موقع أبونا زكريا بطرس عجبى ... وقد أوردناه

http://www.servant13.net/herof/index.htm موقع ابونا زكريا بطرس عن الحروف العاطلة

 وهذا تفسير آخر للحروف العاطلة

http://www.coptichistory.org/untitled_2635.htm  سر الحروف (العاطلة) التى فى أوائل السور وفك طلاسمها ورموزها

كما أورد الموقع المذكور عن أن معانى هذه الحروف العاطلة تذكر بولس مثل بولــــس بلا ديـــــــن = 195 , إلى آخره من التفاهات والهراءات التى ليس لها اى معنى ، هذا غير الشتائم البذيئة وأننا لا نقبل هذه الشتائم وهو يعرف تماماً أن بيت محمد ونسبه من الزجاج الذى يتهشم ويصير قطعاً أصغر فأصغر يوماً بعد يوم تحت طرقات البحث والدراسة ، وأخيراً كفر عندما شتم بولس وقال بولـــس هــو كلــب = 161 فى الوقت الذى يقول فيه دينه الإسلامى : أن بولس هو من الرسل

والموقع لا ينزل إلى مستوى العامة فى تبادل الشتائم ومبالهه الصيع والذين يطلق عليهم المصريين بتوع الشوارع وقد أوردنا أسم الموقع اسفل هذه الصفحة حتى يقارن القارئ بين الغث والسمين وهذا الذى يطلق على نفسه لقب دكتور جمال حمدان يشتم بولس ويصفه بكلب فى الوقت الذى تقول أحاديثك يا دكتور أن بولس رسول . راجع يا دكتور هذا الموقع على تفسير آية 14 سورة ياسين - ورجاء من فضلك تذكر ياسيد جمال حمدان أنت دكتور فى ماذا؟ حتى نستطيع أن نقدر معلوماتك وثقافتك الخاصة والعامة

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=36&nAya=14 أقرأ عن بولس رسول فى قرآنك يا دكتور جمال زيدان - سورة ياسين 14 تفسير أبن كثير للقرآن

ونحب أن نزيد د/ جمال حمدان كاتب الموقع التالى المهاجم علماً .. ونقول : أن بولس اصلاً ليس أسم عربى حتى يترجم أسمه بأرقام عربية .

ولكننا ذكرنا

فى اللغة اليونانية : أن أسم محمد اليونانى مامتيوس ومعناه بالحروف اليونانية وارقامها (أى باللغه اليونانية وأرقامها ) هو أسم عدد الوحش المذكور فى الإنجيل =666 حيث أن الأنجيل كتب باللغة اليونانية

فى اللغة العربية : وأن رقم  666 باللغة العربية = عدد أسم الوحش الذى جاء فى الإنجيل باللغة العربية = رسول العرب فى مكة  .  

أى أنه إذا ذهبت إلى اللغة اليونانية أو اللغة العربية التى تجد فى نظامها تحويل الحروف إلى أرقام ستصل إلى أن محمد هو الوحش الذى ذكره الإنجيل .

****************************************************************************************

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=36&nAya=14 أقرأ عن بولس رسول فى قرآنك يا دكتور جمال زيدان - سورة ياسين 14 تفسير أبن كثير للقرآن

 

إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ
تفسير أبن كثيــــــــر
وقوله تعالى : " إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما " أي بادروهما بالتكذيب " فعززنا بثالث " أي قويناهما وشددنا أزرهما برسول ثالث . قال ابن جريج عن وهب بن سليمان عن شعيب الجبابي قال كان اسم الرسولين الأولين شمعون ويوحنا واسم الثالث بولص والقرية أنطاكية " فقالوا " أي لأهل تلك القرية " إنا إليكم مرسلون " أي من ربكم الذي خلقكم يأمركم بعبادته وحده لا شريك له وقاله أبو العالية وزعم قتادة أنهم كانوا رسل المسيح عليه السلام إلى أهل أنطاكية .

هل بدايات السور مفتاح للسحر الأسود   black magic؟
وتوجد دراسات فى مرحلة البداية وهى أن هذه الحروف هى مفتاح السحر الأسود فى القرآن حيث أن المسلمين لا يرضون بالتفسير عن طريق الأرقام ومعروف كيف سحر محمد ومعروف كيف أتى له الوحى المزعوم بطريقة شيطانية وكان يغيب عن الوعى ويثقل جسده بحيث لا يستطيع أربعة حمله وتتقوس أرجل الدابة إذا ركبه الوحى الذى يسمى جبريل وكان يرعبه ويجرى منه ويسمع أصوات كطنين النحل بالقرب من أذن محمد وأشياء أخرى

*****************************************************

(1) محاولة توحيد الأرقام العربية  توحيد الأرقام رسميا على مستوى العالم العربي سنة (1381هـ/1961م) ، في مؤتمر التعريب الذي عُقد في المملكة المغربية ، والذي دعا جامعة الدول العربية إلى دراسة هذا الموضوع دراسة وافية .
وفي سنة(1383هـ/1963م) عُقدت في تونس برعاية جامعة الدول العربية حلقة دراسية ناقشت المسألة المطروحة ، وأوصت باستعمال الأرقام المغتربة ؛ مما حمل إدارة الثقافة بالجامعة على حث الدول العربية على الأخذ بتوصيات حلقة تونس ، إلا أن وزارة الإعلام بدولة الكويت تعقبت - مشكورة - تلك التوصيات في تقرير وجهته إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، استهجنت فيه الدعوة إلى استعمال الأرقام المغتربة مع نبذ الأرقام العربية ، وطلبت إدراج تقريرها في أعمال مؤتمر التعريب الثاني .
وتم عقد هذا المؤتمر في الجزائر سنة (1393هـ/1973م) برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، وكلف المؤتمر لجنة الأرقام والرموز المنبثقة عنه بدراسة المسألة ، فسرعان ما أيدت توصيات حلقة تونس ، بيد أن المؤتمر لم يرض بحكمها ، بل قرر مواصلة الدراسة طالبا من المجامع العلمية واللغوية إبداء الرأي فيها ، وكان رأي المجمع العلمي العراقي ، ومجمع اللغة العربية الأردني : أن كلاً من الأرقام المشرقية والمغربية ذو أصول عربية ، فبأيهما اخذنا فنحن على هدى من تراثنا (الأرقام العربية بين مشرق الوطن العربي ومغربه ، للدكتور الخطيب 294 نقلا عن تقرير المجمع العلمي العراقي ، وكذلك تقرير مجمع اللغة العربية الأردني حول كتابة الأرقام 229 - 231 . والتقرير الأخير هو رد مباشر على مذكرة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المؤرخة سنة (1404هـ/1983م) ، والمتعلقة بمحاولة استعمال الأرقام المغربية بدلا من المشرقية) .
كما شارك في دراسة هذا الموضوع مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، وذلك عندما كلّف مؤتمر المجمع المنعقد سنة (1394هـ/1974م) لجنة الرياضة في المجمع للنظر فيه ، ثم قدّمت تقريرها إلى مؤتمر المجمع المنعقد سنة (1395هـ/1975م) فنظر أعضاء المؤتمر فيه ، وقرروا إحالة الموضوع إلى اتحاد المجامع العربية لاتخاذ القرار المناسب .
وقد قام فيما بعد الدكتور عدنان الخطيب الأمين العام المساعد لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بدراسة الموضوع في بحوث متعددة ، من أهمها : (الأرقام العربية بين مشرق الوطن العربي ومغربه) ، الذي نشرته مجلة - شئون عربية - في عددها (11) سنة 1402هـ - التي تصدرها وحدة المجلات في الامانة العامة لجامعة الدول العربية ، وقد استهجن فيه تلك الدعوة وتعقبها ، وأنحى على جامعة الدول العربية باللائمة لتسرعها ، وجاء في ختامه : "وبلغ الأمر مداه يوم التأم مجلس جامعة الدول العربية في دورة عادية تحمل الرقم (43) لسنة (1385هـ/1965م) وصدر عنه بسهولة متناهية قرار يحمل عبء الموافقة على توصية تسللت إليه عن طريق لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية ، تعطي ما قطعت به حلقة تونس الدراسية شرعية ما كلنت لتستحقها من الناحيتين العلمية البحتة والقومية الحقة .
وما كانت المشكلة لتعرض على مجلس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية ، وعلى غيره من الهيئات العلمية والثقافية في أنحاء الوطن العربي لأخذ رأيه ورأيها ، تمهيدا لإعادة دراسة الموضوع مجددا ، لو لم يتضح خطر التسرع بالبت في امر يحتاج إلى كثير من الدراسة والبحث والأناة .
ولما كان اتحاد المجامع العربية لا يملك من السلطان بعد قرار مجلس جامعة الدول العربية الآنف الذكر ما يبيح له التصدي للقطع بالحق في هذه المشكلة ، فإني أقترح رد الامر إلى سلطات جامعة الدول العربية مباشرة او عن طريق مورده مؤتمر مجمع اللغة العربية ، لتعمل على وقف تنفيذ التوصيات الخاصة باستخدام الأرقام الغبارية بدلا من الأرقام الهندية ، ومن ثم الإيعاز للهيئة المختصة لديها بإعادة دراسة الموضوع مجددا في ضوء الحقائق العلمية الثابتة والمصلحة القومية العليا (المــــرجع : الأرقام العربية بين مشرق الوطن العربي ومغربه 295 - 296) .

*********************

يقول المؤرخ الألماني كريستوفر لوكسمبورج في جريدة القاهره العدد 263 الثلاثاء 26 أبريل . . 2005 . المؤرخ الألماني المختص باللغات الساميه القديمه. يقول في موسوعته ( القراءة السريانية للقرآن ) والتي تضع كل تفاسير القرآن أمام محك لم يكن لعلماء السنه والشيعه ! في التاريخ الأسلامي حرج مثله . لقد تحرر لوكسمبورج من التعويل على التراث النقلي ووقف على الطبيعه الشفاهيه التي ولد فيها النص القرآني في الوقت الذي لم تكن في الجزيره العربيه إلا اللغه السريانيه هي اللغه المكتوبه فهي الرحم صاحب الثقافه المؤثره وقتها في الثقافه العربيه وتحولها إلى لغة كتابيه أو لغه مكتوبه. وعليه يجب قراءة القرآن عبر اللغه التي ولد فيها. وهنا يبرز لنا التناقض. من هذا الكلام يتبين بأن القرآن لم ينزل باللغة العربيه. ويقول المؤرخ الألماني بأن للقرآن جذور سريانيه ويجب قراءة القرآن عبر اللغة التي ولد فيها وهذه طبعاً مفاجأه لعلماء اللغة العربيه لأن الوحي لم ينزل باللغة العربيه. وهذا ما دفع الرسول محمد أن يحض أتباعه على تعلم اللغة السريانيه ولأنه كان يعلم بعدم أكتمال اللغة العربيه .
ولكن القرآن يقول في سورة يونس آيه 26 : ( لقد أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) ولكن حسب رأيي بأن هذه الآيه أضيفت عندما تم جمع القرآن وذلك لألغاء دور اللغة السريانيه وأثرها في العروبه والأسلام. هناك مقال في موقع (كتابات) للدكتور كامل النجار ي! قول فيه بأن القرآن فيه أخطاء نحويه كثيره وقد أعتمد السجع في أياته ولكن في كثير من الأوقات نرى السجع غير صحيح أو غير طبيعي ويقول بأن في القرآن كلمات غريبه لا معنى لها ولا يستطيع أحد من المفسرين أن يشرحها أو يعطي معناها وهناك كلمات لم تكن موجوده في اللغه العربيه أو ليست كلمات عربيه. في سورة التين الأيه الثانيه: والتين والزيتون (وطور) سنين يقول بأم طور ليست عربيه ولكن عبريه وأنا أقول له بأنها سريانيه آراميه ومن كلمة طورو أو جبل والعبريه ليست بعيده عن الآراميه فهي أيضاً أخذت من السريانيه لأن أبراهيم الخليل الذي هو جد اليهود كان يتكلم الآراميه هو وأولاده. وفي سورة عيسى ورد ذكر( قضباً . غلباً . وأبا ). لا أحد يعرف معنى هذه الكلمات. في سورة الحج ثم ليقفوا( تفثهم ) ما معنى تفثهم ؟ وفي سورة الحجر أتيناك سبع من (المثاني ) ما معنى المثاني وفي سورة الحاقه ولا طعام إلا من (غسلين) .&! nbsp; ما معنى غسلين ؟ سورة الأنسان عيناً فيها (سلسبيلاً ) سورة المطففين أن كتاب الفجار لفي ( سجين ) وكتاب الأبرار لفي (عليين ) وكذلك : وأرسل عليهم طيراً أبابيل . وقد وردت كلمة فرقان وفرقاناً والفرقان في كثير من الآيات فأنا أقول بأن كلمة فرقاناً وفرقان والفرقان. وهناك سوره كامله تحت أسم الفرقان من أين أتت هذه اللفظة إلى القرآن لقد أتت من كلمة فارقليت السريانيه التي نقصد بها الروح القدس .وكذلك نقول في السريانيه فرقونو بمعنى خلاص أو نجاة . وفي سورة الفرقان يقول ... يلقى (آثاماً) وفي سورة العنكبوت الدار الآخره لهي (حيوان) لو كانوا يعلمون. وفي سورة النساء . رجل يورث (كلالة) أم أمرأه.
لا أحد يعرف معنى كلمة كلاله. ولم يستطع المفسرون أعطاء معنى لهذه الكلمات. وقول الدكتور كامل النجار بأن مونتوغمري واط يقول بأن! هناك حوالي سبعين كلمه غير عربيه وأكثرها مستعمله في الديانه المسيحيه . ويقول بأنها أخذت من الأراميه والعبريه والأثيوبيه . ويقول الدكتور كامل النجار بأن هناك بعض السور تبدأ بأحرف أو حروف لا معنى لها ولا أحد يعرف سببها أو معناها. ويقول هرشفيلد أن هذه الأحرف هي أيعاز للعرب الذين كانوا وما زالو يؤمنون بالسحر وبالكهان الذين كانوا يستعملون الألغاز في طلاسمهم وبأن القرآن ليس من عند محمد بدليل بأن فيه الغاز لا يفهمها حتى محمد نفسه. ويقول الدكتور كامل النجار بأن محمد كان عنده شخص يكتب له الوحي وأسمه عبد الله بن سعد بن أبي سرح وقد تخلى عن الرسول والأسلام لأنه كان يقترح بعض التعديلات على الوحي والآيات وكان محمد يوافق عليها مما جعله يقول لو كانت هذه الآيات أو هذا الوحي من عند الله لما وافق محمد على تعديلها.

This site was last updated 07/18/12