Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اليوتا فى الفن القبطى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
اليوتا فى الفن القبطى
فن الرسم بالمخطوطات1
الأنبا ميخائيل وصور بالمخطوطات
الرقوق

Hit Counter

 

فى مقالة للباحثة القبطية فى مجال الفن القبطى الأستاذة / تريزا‏ ‏كمال  بمناسبة‏ ‏عيد‏ ‏الصليب بعنوان " اليوتا‏ ‏فن‏ ‏قبطي‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية "
 نشرت فى جريدة وطنى يوم الأحد جريدة وطنى24 /9/2006م السنة 48 العدد 2335 كتبت : " كان‏ ‏للفنان‏ ‏القبطي‏ ‏معتقداته‏ ‏ورؤيته‏ ‏الخاصة‏ ‏التي‏ ‏اكتسبها‏ ‏من‏ ‏المسيحية‏ ‏فجنح‏ ‏إلي‏ ‏أسلوب‏ ‏الرمزية‏ ‏والتورية‏ ‏التي‏ ‏حملته‏ ‏علي‏ ‏البحث‏ ‏في‏ ‏القيم‏ ‏الروحية‏ ‏علي‏ ‏طريقته‏ ‏الخاصة‏ ‏متجنبا‏ ‏كل‏ ‏عوامل‏ ‏البذخ‏ ‏الفني‏ ‏فاقتبس‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العناصر‏ ‏التي‏ ‏اشتقها‏ ‏من‏ ‏الحضارات‏ ‏التي‏ ‏عاصرها‏ ‏واحتك‏ ‏بها‏ ‏مضيفا‏ ‏إليها‏ ‏فكرا‏ ‏جديدا‏ ‏يتفق‏ ‏وعقيدته‏ ‏ومثاليته‏ ‏وخلع‏ ‏عن‏ ‏فنونه‏ ‏التي‏ ‏اتسمت‏ ‏بالوظيفية‏ ‏مسحة‏ ‏فنية‏ ‏مميزة‏ ‏لطبيعته‏ ‏وكانت‏ ‏الفترة‏ ‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏القرنين‏ ‏الرابع‏ ‏والسابع‏ ‏هي‏ ‏الفترة‏ ‏الذهبية‏ ‏للفنون‏ ‏القبطية‏.‏
وفن‏ ‏اليوتا‏..‏هو‏ ‏أحد‏ ‏فروع‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏غير‏ ‏المعروف‏ ‏واليوتا‏ ‏هو‏ ‏حرف‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأول‏ ‏حرف‏ ‏في‏ ‏اسم‏ ‏يسوع‏ ‏وصليب‏ ‏اليوتا‏ ‏هو‏ ‏الوحدة‏ ‏الأساسية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏.‏
استخدم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏حرف‏ ‏اليوتا‏ ‏في‏ ‏إنتاج‏ ‏أشكال‏ ‏جميلة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏المجدولة‏ ‏والمضفرة‏ ‏والتي‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏حروف‏ ‏اليوتا‏ ‏المتشابكة‏ ‏بأشكال‏ ‏متنوعة‏ ‏في‏ ‏اتجاهات‏ ‏ومسارات‏ ‏متعددة‏ ‏متشعبة‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الدقة‏ ‏لتعطي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أشكال‏ ‏صلبان‏ ‏مبهرة‏ ‏استخدمها‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏زخرفة‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏والبراويز‏ ‏واللوحات‏.‏
يتميز‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏بالدقة‏ ‏ولابد‏ ‏للفنان‏ ‏الذي‏ ‏يعمل‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏يقظا‏ ‏وصبورا‏ ‏ومن‏ ‏الفضائل‏ ‏التي‏ ‏يكتسبها‏ ‏الراسم‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏الصبر‏ ‏والانشغال‏ ‏باسم‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏وصليبه‏ ‏حتي‏ ‏أي‏ ‏سهو‏ ‏بسيط‏ ‏قد‏ ‏يضطره‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏الرسم‏ ‏فاتجاهات‏ ‏اليوتا‏ ‏ومساراتها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تحدد‏ ‏الشكل‏...‏ونلاحظ‏ ‏أن‏ ‏اليوتات‏ ‏الطرفية‏ ‏ذات‏ ‏نهايات‏ ‏مثلثة‏ ‏إشارة‏ ‏إلي‏ ‏الثالوث‏ ‏المقدس‏.‏
وتوجد‏ ‏مدرستان‏ ‏لهذا‏ ‏الفن‏ ‏هما‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المربعة‏ ‏وهو‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشائع‏ ‏والثانية‏ ‏مدرسة‏ ‏اليوتا‏ ‏المستطيلة‏,‏يستخدم‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏الدقيق‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تقنية‏ ‏منها‏ ‏استخدامه‏ ‏للخطوط‏ ‏المزدوجة‏ ‏أو‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏وبعضها‏ ‏الاتصال‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏حرف‏ ‏بزخرفة‏ ‏مشتركة‏,‏ومن‏ ‏الشائع‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏اليوتا‏ ‏استخدام‏ ‏النقط‏ ‏الملونة‏ ‏والزوائد‏ ‏المبالغة‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الحروف‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏مساحات‏ ‏مفتوحة‏ ‏أو‏ ‏مغلقة‏ ‏ويستخدم‏ ‏فيه‏ ‏الفنان‏ ‏الاحتواء‏ ‏وهو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التداخل‏ ‏بين‏ ‏الحروف‏ ‏بمساحات‏ ‏مختلفة‏.‏
ولفن‏ ‏اليوتا‏ ‏قاعدة‏ ‏في‏ ‏التلوين‏ ‏إذ‏ ‏أنه‏ ‏غير‏ ‏أي‏ ‏فن‏ ‏ليس‏ ‏متروكا‏ ‏في‏ ‏تلوينه‏ ‏لرؤي‏ ‏الفنان‏ ‏لأنه‏ ‏فن‏ ‏يعبر‏ ‏بالدرجة‏ ‏الأولي‏ ‏عن‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏ ‏لذا‏ ‏فهناك‏ ‏أولويات‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏كل‏ ‏لون‏ ‏فكل‏ ‏لون‏, ‏يحمل‏ ‏رمزا‏ ‏ورسالة‏ ‏وتتكون‏ ‏القاعدة‏ ‏اللونية‏ ‏لفن‏ ‏اليوتا‏...‏أولا‏ ‏باللون‏ ‏الأحمر‏ ‏وهو‏ ‏الجدلة‏ ‏الأساسية‏ ‏دائري‏ ‏حول‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏ذبيحة‏ ‏الصليب‏ ‏فداء‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏وثانيا‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏ويكون‏ ‏في‏ ‏رؤوس‏ ‏الصليب‏ ‏لأن‏ ‏يسوع‏ ‏هو‏ ‏رئيس‏ ‏السلام‏ ‏كما‏ ‏يرمز‏ ‏اللون‏ ‏الأخضر‏ ‏للحياة‏ ‏والسلام‏ ‏وثالثا‏ ‏اللون‏ ‏الأصفر‏ ‏في‏ ‏الأشعة‏ ‏الخارجة‏ ‏من‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏مركز‏ ‏الصليب‏ ‏والهالة‏ ‏المحيطة‏ ‏بالصليب‏ ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏العالم‏ ‏ولأن‏ ‏الصليب‏ ‏هو‏ ‏المنارة‏ ‏التي‏ ‏أوقد‏ ‏عليها‏ ‏مخلصنا‏ ‏ورابعا‏ ‏اللون‏ ‏الأسود‏ ‏ويستخدم‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وهو‏ ‏إشارة‏ ‏لأن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏حمل‏ ‏أحزاننا‏ ‏وخطايانا‏ ‏المظلمة‏ ‏واللون‏ ‏الأسود‏ ‏لا‏ ‏يستخدم‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏رسم‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏فقط‏ ‏تحديد‏ ‏الصليب‏ ‏وخامسا‏ ‏اللون‏ ‏الأبيض‏ ‏أي‏ ‏الأرضية‏ ‏وهي‏ ‏الأجزاء‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تلون‏ ‏الصليب‏ ‏الكبير‏ ‏الرئيسي‏ ‏وقلب‏ ‏اليوتات‏.‏
وللألوان‏ ‏ترتيب‏ ‏فيبدأ‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏ ‏بالتلوين‏ ‏من‏ ‏اللون‏ ‏الفاتح‏ ‏إلي‏ ‏اللون‏ ‏القاتم‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏خطأ‏ ‏يمكن‏ ‏علاجه‏ ‏فيبدأ‏ ‏بالون‏ ‏الأصفر‏ ‏ثم‏ ‏الأخضر‏ ‏ثم‏ ‏الأحمر‏.‏
ومن‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بدير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏بملوي‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وتوجد‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏الأخري‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الأقدم‏ ‏بنفس‏ ‏المنطقة‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏وبدير‏ ‏الديك‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏ملوي‏ ‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏أرضية‏ ‏الكنيسة‏ ‏الشرقية‏ ‏بمنطقة‏ ‏دير‏ ‏مارمينا‏ ‏الأثري‏ ‏بمريوط‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏لصلبان‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏وكذلك‏ ‏تم‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏النقوش‏ ‏بالساحل‏ ‏الغربي‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏.‏
ومن‏ ‏القلائل‏ ‏المهتمين‏ ‏بفن‏ ‏اليوتا‏ ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏الثالث‏ ‏والبابا‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏حيث‏ ‏بلغ‏ ‏شغفه‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يرسم‏ ‏أحيانا‏ ‏لوحات‏ ‏ضخمة‏ ‏يفرشها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏ليرسمها‏ ‏باتضاع‏ ‏وجلد‏ ‏عظيم‏ ‏وكان‏ ‏يلقب‏ ‏قبل‏ ‏رسامته‏ ‏بطريركا‏ ‏بيوحنا‏ ‏الناسخ ‏,‏ ومن‏ ‏الحاليين‏ ‏المهتمين‏ ‏بهذا‏ ‏الفن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏والذي‏ ‏أعد‏ ‏كتابا‏ ‏خاصا‏ ‏عن‏ ‏تاريخ‏ ‏فن‏ ‏اليوتا‏.‏
وفي‏ ‏النهاية‏ ‏تبقي‏ ‏لنا‏ ‏كلمة‏ ..‏فقد‏ ‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏يتسم‏ ‏بالمحدودية‏ ‏ولكنه‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏لم‏ ‏يقف‏ ‏عند‏ ‏حد‏ ‏الأشكال‏ ‏المعروفة‏ ‏فهي‏ ‏وحدة‏ ‏فنية‏ ‏مستقلة‏ ‏بذاتها‏ ‏مثل‏ ‏كلمة‏ ‏جميلة‏ ‏ذات‏ ‏معني‏ ‏أصيل‏ ‏يمكن‏ ‏إدراجها‏ ‏في‏ ‏جمل‏ ‏وعبارات‏ ‏لاحصر‏ ‏لها‏.‏

**********************************************************************

الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود وطنى بتاريخ 18 / 2/ 2007 م السنة 49 العدد 2356  ورقتان‏ ‏من‏ ‏خطوط‏ ‏بمكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏ترجعان‏ ‏للقرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏الورقة‏ ‏اليمني‏ ‏تمثل‏ ‏دكة‏ ‏مزخرفة‏ ‏بصلبان‏ ‏صغيرة‏ ‏وأشكال‏ ‏هندسية‏,‏وبها‏ ‏كتابات‏ ‏بالقبطية‏ ‏والعربية‏.‏أول‏ ‏كل‏ ‏موضوع‏ ‏حرف‏ ‏كبير‏,‏وعلي‏ ‏الورقة‏ ‏اليسري‏ ‏رسم‏ ‏صليب‏ ‏كبير‏ ‏داخله‏ ‏زخرفة‏ ‏لصلبان‏ ‏صغيرة‏ ‏وأشكال‏ ‏هندسية‏,‏وعلي‏ ‏جانبي‏ ‏الصليب‏ ‏كتابة‏ ‏قبطية‏ ‏معناهايسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏.‏البداية‏ ‏والنهائيةرقم‏ ‏المخطوط‏145‏مسلسل‏ 3‏مقدسة‏.‏ تاريخ‏ ‏المخطوط‏9‏توت‏ ‏سنة‏1522‏للشهداء‏1805‏وقفة‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أنبا‏ ‏أنطونيوس‏.‏أنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏أبو‏ ‏تيج‏.

 

***********************************************************

 

 

 

 

 

 

 

 

***************************************************************************

ذكر الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود يوم الأحد جريدة وطنى24 /9/2006م السنة 48 العدد 2335 ورقة‏ ‏من‏ ‏مخطوط‏ ‏قبطي‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏بالبحر‏ ‏الأحمر‏ ‏العامر‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏..‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صليب‏ ‏بالألوان‏ ‏مزين‏ ‏بزخرفة‏ ‏نباتية‏,‏وعلي‏ ‏جانبي‏ ‏الصليب‏ ‏نقرأ‏ ‏بالقبطيةيسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏وكذلك‏ ‏حرفي‏ ‏الألفا‏ ‏والأوميجا‏ ‏أي‏ ‏البداية‏ ‏والنهاية‏ ‏وهما‏ ‏رمز‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ وأعلي‏ ‏وأسفل‏ ‏الصليب‏ ‏توجد‏ ‏دكة‏ ‏مذهبة‏ ‏مستطيلة‏ ‏بداخلها‏ ‏عبارةالمجد‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏العلا‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏السلام‏,‏وخارج‏ ‏الصليب‏ ‏من‏ ‏الثلاث‏ ‏جهات‏ ‏توجد‏ ‏زخرفة‏ ‏بالألوان‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏طيور‏ ‏وحيوانات‏ ‏وأشكال‏ ‏نباتية‏.‏ رقم‏ ‏المخطوط‏ 135‏طقس‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا تاريخ‏ ‏النسخ‏ 1449 ‏شهداء‏ 1733 ‏ميلادية اسم‏ ‏الناسخ‏ ‏إبراهيم‏ ‏والمهتم‏ ‏القس‏ ‏سليمان 

 

============================

 

رقتان‏ ‏من‏ ‏مخطوط‏ ‏قبطي‏ ‏بمكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏بنهرين‏ ‏قبطي‏ - ‏عربي‏ ‏من‏ ‏بشارة‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏. ‏وأوله‏ ‏صليب‏ ‏مزين‏ ‏بعدد‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏القبطية‏ ‏وعلي‏ ‏جانبي‏ ‏الصليب‏ ‏رسوم‏ ‏لطيور‏ ‏بعضها‏ ‏علي‏ ‏أغصان‏, ‏أسفل‏ ‏الصليب‏ ‏رسم‏ ‏يمثل‏ ‏الشيطان‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏حيوان‏ ‏مفترس‏ ‏وله‏ ‏قرنان‏ ‏وذيل‏ ‏طويل‏ ‏ومكتوب‏ ‏عبارة‏ ‏بالقبطية‏ ‏والعربية‏, ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏ ‏نغلب‏ ‏الخبيث‏, ‏وحول‏ ‏الصليب‏ ‏كتابات‏ ‏قبطية‏ ‏وعربية‏ ‏معناها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏. ‏الورقة‏ ‏اليمني‏ ‏دكة‏ ‏بها‏ ‏أشكال‏ ‏زخرفية‏ ‏بداخلها‏ ‏ثلاثة‏ ‏صلبان‏ ‏قبطية‏ ‏وصلبان‏ ‏صغيرة‏ ‏عددها‏ ‏ثمانية‏ ‏وأعلي‏ ‏الدكة‏ ‏وعلي‏ ‏جنوبها‏ ‏رسوم‏ ‏لطيور‏ ‏تقابل‏ ‏بعضها‏ ‏بعضا‏ ‏مع‏ ‏رسوم‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏رؤوس‏ ‏طيور‏ ‏بطريقة‏ ‏زخرفية‏, ‏وينتهي‏ ‏المنظر‏ ‏بورقة‏ ‏نباتية‏ ‏يتغذي‏ ‏عليها‏ ‏طائر‏.. ‏رؤوس‏ ‏المواضيع‏ ‏باللون‏ ‏الأحمر‏.‏ رقم‏ ‏المخطوط‏ ‏مسلسل‏ 153 ‏مقدسة‏ 93‏ تاريخ‏ ‏المخطوط‏ 11 ‏مسري‏ ‏سنة‏ 1520 ‏للشهداء‏ 1804‏م وقفه‏ ‏أنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏أبوتيج‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس
 

Home | اليوتا فى الفن القبطى | فن الرسم بالمخطوطات1 | الأنبا ميخائيل وصور بالمخطوطات | الرقوق

This site was last updated 08/21/10