Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الجمعيات الخيرية الكاثوليكية والبروتستانية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إصدار صحيفة الهدى
أخبار الكنيسة الإنجيلية
Untitled 4206

 

أولا : الجمعيات الخيرية الكاثوليكية

 

** الجمعية الخيرية للأقباط الكاثوليك بالقاهرة

فى سنة 1886م أسس باغوص باشا غالى وطوبيا كامل تويج باشا والأستاذ مرقس كابس بك الجمعية الخيرية للأقباط الكاثوليك  بالقاهرة وهدف هذه الجمعية مساعدة المحتاجين والمرضى وقد ظلت هذه الجمعية تعمل فى القرن العشرين  .

** الجمعية القبطية الكاثوليكية لرعاية وتعليم أولاد الفقراء

فى سنة 1904 م أنشأت الجمعية القبطية الكاثوليكية لرعاية وتعليم أولاد الفقراء وهدف هذه الجمعية هى الصرف على الطلبة الفقراء فى المدارس المسيحية ليكملوا تعليمهم وخاصة فى الفرير بالخرنفش وضبرا وراهبات الراعى الصالح.

 

ثانياً : جمعيات وكنائس البروتستانت

** فى أواخر القرن 19 كان للبروتستانت جمعية واحدة واليوم يكونون رابطة أسمها رابطة الإنجيليين بمصر وتتبعهم الكنائس البروتستانية التالية

1 - الكنيسة المشيخية الإنجيلية ق. د. صفوت البياضى
2 - مجمع كنيسة نهضة القداسة مجلس مشكل بقرار المجلس الإنجيلى العام
3 - مجمع كنيسة النعمة د.ق. سامى حنا
4 - الكنيسة الأسقفية المطران منير حنا
5 - مجمع كنيسة الإيمان ق. سعيد إبراهيم 5 ش عبد الوهاب زيدان - فيكتوريا – الترعةالبولاقية – شبرا – مصر
6 - مجمع الكنيسة الخمسينية ق. عزيز مرجان 25 ش فخر الدين من ش طوسون - شبرا - مصر
7 - مجمع الكنيسة المعمدانية ق. وهبه جيد ش 1 متفرع من ش 45 – العصافرة قبلى - الإسكندرية
8 - مجمع كنيسة الله ق. منير رزق الله 8 ش يوسف بك عيروض من جزيرة بدران – شبرا - مصر
9 - مجمع كنيسة النعمة الرسوليه ق. سمير شحاته ص.ب. 257 الجيزة
10 - مجمع كنائس الاخوة الأخ. فاروق الضابط 68 ش نخلة المطيعى – مصر الجديدة – القاهرة
11 - المجمع العام لكنائس المثال المسيحى ق. إبراهيم حنا 11 مكرر ش الشيخ من الترعة البولاقية – شبرا – مصر
12 - مجمع كنيسة المسيح ق. سمير زاخر فاروق – قسم النحال - الزقازيق ص.ب. 227 الزقازيق
13 - مجمع كنيسة الاخوة المرحبين الأخ. وليم وهبه 22 ش عبد الله أبو السعود – مصر الجديدة - القاهرة
14 - المجمع العام للكنائس الرسولية ق. عياد خليل 138 ش الترعة البولاقية – شبرا - مصر
15 - الكنيسة المعمدانية الوطنية المستقلة ق. لعازر بنيامين 14 ش الكافورى – الفجالة - القاهرة
16 - مجمع كنيسة الكرازة بالإنجيل ق. إميل سعيد ص. ب. 120 - أسيوط
17 الرسالة الهولندية ق.د. صفوت البياضى

*******************

الوضع القانونى لوجود الكنائس الأنجيلية بمصر

 وزارة الداخلية
قرار رقم 5677 /1991(1)
بالتصديق على اللائحة الداخلية للمجلس الإنجيلي العام بجمهورية مصر العربية
وزير الداخلية
بعد الاطلاع على الأمر العالي الصادر في أول مارس سنة 1902 بشأن الإنجيليين الوطنيين؛
وعلى القرار الوزاري الصادر في 29 يونية سنة 1916 بالتصديق على لائحة الإجراءات الداخلية للمجلس العمومي للطائفة الإنجيلية الوطنية؛
وعلى المشروع الذي وضعه المجلس الإنجيلي العام بجمهورية مصر العربية للائحة الداخلية بجلسته المعقودة بتاريخ 29/3/1991؛
وبناء على ما ارتآه مجلس الدولة؛
قرر:
مادة 1- تصدق على اللائحة الداخلية للمجلس الإنجيلي العام بجمهورية مصر العربية، والمشتملة على سبعة عشر مادة والمرفقة بهذا القرار.
مادة 2- يلغى القرار الصادر في 29 يونية سنة 1916 المشار إليه.
مادة 3- ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به من تاريخ نشره.
تحريرًا في 12/11/1991
وزير الداخلية
محمد عبد الحليم موسى
اللائحة الداخلية
للمجلس الإنجيلي العام بجمهورية مصر العربية

**************

**  الجمعية الخيرية الإنجيلية

وفى سنة 1973 تأسست الجمعية الخيرية الإنجيلية التى يتبعها المستشفى الإنجيلى

** جمعيات خلاص النفوس

تقول جمعيات خلاص النفوس أنها جمعية لا طائفية ولكن يعض المنضمين إليها هاجموا الكنيسة القبطية بشراسة وعموماً إنهم يقولون أن أهدافهم هى التالية :

الأول : الدعوة إلى التوبة والإيمان الذى لربنا يسوع المسيح

الثانى : الدعوة للمحبة والإتحاد بالمسيح بعيداً عن الجدل الطائفى العقائدى

بدأ الأخوين خليفة جاد الله (23سنة) ورزق جاد الله 15 سنة فى إنشاء هذه الجمعية بخدمة الأطفال وإعطائهم الدروس المسيحية على شكل مدارس الأحد ، ولاقت هذه الخدمة البسيطة الإقبال من الآباء الذين يريدون أن يعلموا أطفالهم مبادئ المسيحية فبدأ مسكنهم يضيق فإنتقل الأخوين إلى بيت إسحق يعقوب الذى كان أوسع من بيتهم ، وسرعان ما أنضم إليهم شباب آخرين منهم الأخوة رمسيس ونيس ، وأرنست نخيلة وحلمى عزيز ، وبرتى مترى ، وخير جرجس ، وصموئيل جورجى ، وهلال حنا ، وفريد منقريوس .

وفى عام 1932م إنضم الأخوة مراد عزيز ، وإسحق ملك ، وأديب ملك ، وأديب ملك ، ونعيم عشم ، وعطية عطاالله ، وشوقى عجيب ، وألفونس سلوانس ، وناجى شنودة ، ونجيب حبيب ، وحنا كالوس ، وعزيز جندى ، وهلال حنا .

وفى عام 1945م إنضم الإخوة فؤاد وفوكيه عشم وليم مسعد وماهر فهمى وحسنى وسمير سلامة وإخوتهما وحبيب قسطندى وآخرون فى أسيوط

وفى عام 1932م تأسست جمعية المنيا ثم تلتها جمعية أخرى فى سوهاج 1933م وأخيراً فى القاهرة 1935م فى حى شبرا حيث حضر حفل إرساء حجر الأساس فى 7/12/1958م حضره كل من : عزت عطية وماهر فهمى وموسى جرجس وفهمى يوسف ووهبة باسيلى وحبيب مسعود ومترى جرجس ورزق جاد الله وواصف حنا ورمسيس ونيس ومراد عزيز

** كنيسة الإخوة (البليموث)

فى سنة 1880م نشأت كنيسة البليموث بجهود بنكرتن Pinkerton وهو مرسل أمريكى بشر بالمسيحية فى مصر وكان مقر الإرسالية فى بيروت وحدث أننه فى حوالى سنة 1870م أن يقرأ كتابات يوحنا داربى ويوحنا بللث وهم أشهر كتاب البلاميس كما قرأ شرح الكتاب المقدس وأقتنع هذا المرسل بما قرأه خاصة بحرية الروح القدس فى العبادة وكسر الخبز وتعليم إختطاف الكنيسة والملك الألفى .. وغيره من معتقدات هذه الطائفة ، ثم سافر إلى إنجلترا حيث تعرف هناك بالأخ تشارلس ستانلى الذى أمده بمطبعة عربية وبعد عودته لبيروت قام بشر فى سوريا والعراق ومصر حيث كان يمضى فى مصر 4 شهور سنوياً - ولكنيسة الأخوة يصدرون مجلة إسمها المراعى الخضراء ومقرهم الرئيسى شبرا وهم مقر إجتماعهم السنوى .

فى سنة 1915 قبل السيد / عريان بطرس الذى درس فى أمريكا عقيدتهم وكان أول مصرى ينضم إليهم ثم إنضم إليهم السيد نقولا عبود الذى عمل بنشاط على تأسيس بعض الكنائس فى صعيد مصر

واليوم كنيسة البلامسة لهم حوالى 165 كنيسة وإجتماع للإخوة ودار للنشر وأنشأوا مدرسة النور فى طما والتى تتبع البلامسه وكانت قد بدأت كمدرسة للإيتام سنة 1943م بإسم مدرسة بيت إيل فى المدة من 1939م إلى 1959م وأدارتها لعشرات السنين مس هيلين فورهوف Helen Voorhoeve وكذلك مدرسة بيت إيل بملوى 

** كنيسة ألأخوة المرحين

وهم منشقين عن كنيسة الإخوة

** كنيسة نهضة القداسة

فى سنة 1902م جاء القس هـ راندل وتبعه الأسقف تروثر والقس مور أشرف الذين أنشأوا كنيسة نهضة القداسة فى المدة من 1935 - 1950 ثم الأسقف بلاك فى 1959 م تحول الإشراف عليها من كنيسة القداسة الكندية إلى كنيسة المثودست الأحرار ولهذه الكنيسة كلية لاهوت يطلقون عليها كلية اللاهوت الوسيلية نسبة إلى جون وسيلى ومقرها أسيوط ، ويبلغ عدد أعضاء هذه الكنيسة حوالى 4500 عضو يملكون 100 كنيسة  أو إجتماع ولهذه الكنيسة مجلة إسنها بوق القداسة صدر العدد الأول منها فى 1905م .

وبعد عودته إلى امريكا سنة 1908م رأس هذه الكنيسة ج. ك. اوزنيان والذى كان قبلاً وزيراً رومانيا ثم راسها المبشرين لفترة قصيرة الآتيين ف. ج. سميث 1913م و.. هـ م. ريجل 1921م والقس تاوسيوس تين 1923م وبجهوده إنتشرت الكنيسة فى المنيا والفيوم وملوى وبعض القرى المحيطة بها ، وفى سنة 1952م فتج مركز للشباب التابعيه لهذه الكنيسة فى كل من القاهرة والإسكندرية ، وللكنيسة مجلة بإسم بوق الأنجيل .

** الكنيسة الرسولية

 فى سنة 1914 أنشأت الكنيسة الرسوليه وأول مرسلها هـ . أ راندل دونى و.. أ. بوست ويتبع هذه الكنيسة ملجأ ليليان تراشر بأسيوط الذى تأسس سنة 1911م بجهود مس ليليان تراشر

** كنيسة الإيمان

فى سنة 1905 وصل إلى مصر لويس جلن وزوجته بمدينة دمنهور وأسس هذه الكنيسة ثم انتقل إلى الفيوم ثم سوهاج ثم اشرف علي هذه الكمائس فى مصر العليا وخاصة فى سوهاج وجرجا لفترة طويلة مرسلتين امريكتين هما هولدمان ومسز جاكسون اللتان أسستا مدرسة الكتاب المقدس فى جرجا ثم أنتقلت فيما بعد إلى شبرا (بالقاهرة) ولهذه الكنيسة حالياً حوالى 40 كنيسة يرعاهم حوالى 30 قساً وهم  * القس حربي متي * القس إبراهيم فرح * القس عادل مسعود * القس عوض فليمون * القس أليعازر رشدي * القس جاب الله جيد * القس محب كامل * القس فكرى ناصف * القس ناجي فوزي * القس أمجد عطا * القس بشري سعد * القس حنا أيوب * القس مجدي خير * القس يوسف سليمان * القس إميل سعيد * القس سمير فؤاد * القس ليشع موريس * القس سمير وليم * القس سامي عدلي * القس اسحق داود * القس نبيل منير * القس يوحنا جرجس * القس وصفي صبحي * القس إيهاب فوزي * القس صبحي سعد * القس عزيز * القس عزت جرجس * القس جورج زكريا * القس عبده موريس * القس ظريف فاروق * القس شوكت * القس هاني
 منهم كنيستان فى شبرا وكلية للاهوت ملحقة بكنيسة شبرا ويرأس مجمع الإيمان القس سعيد إبراهيم بعد أن هاجر رئيسها السابق القس فوزى إبراهيم  وكان يرأس المجمع قبله القس وديع شفيق

** كنيسة الله

فى سنة 1907 م جاء مرسل أسمه بردن وقد أنشأ هذه الكنيسة فى أسيوط والإسكندرية وعدد أعضاء هذه الكنيسة حوالى 10000 عضو ولهم 134 كنيسة وإجتماع ولهم جريدة بإسم صوت فى البرية ومجلة بإسم كوكب الصبح .

** كنيسة النعمة الرسولية

فى سنة 1935م أنشأت فى المنيا كنيسة بأسم كنيسة النعمة الرسولية بجهود مرسلين كندريين ولهذه الكنيسة كجلة بإسم بشير الإنجيل .

** كنيسة النعمة

أستقلت هذه الكنيسة عن كنيسة النعمة الرسولية سنة 1940 م

** كنيسة المسيج

أستقلت هذه الكنيسة عن الكنيسة الرسولية 1948م وكان رئيس كنائس المسيح القس سامى

** كنيسة المعمدانية للأقباط الإنجيليين

فى سنة 1955م قام القس واسيلى جرجس بالفيوم بتأسيس هذه الكنيسة ومن ثم وافق المجلس الإنجيلى على إعتمادها كطائفة إنجيلية فى 21/12/1955م ةلهم مدرسة للاهوت فى شبرا ولهم 6 كنائس أخرى ويصدرون مجلة البشير المعمدانى .

** الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى

أسسها القس لبيب ميخائيل سنة 1961م ولها 3 كنائس ويصدرون مجلة بإسم الأخبار السارة والقس لبيب مهاجر الآن إلى أمريكا .

«الكنيسة الإنجيلية» تنفي وجود طائفة «المعمدانية» الكتابية في مصر
المصرى اليوم كتب عمرو بيومي ٢/ ٣/ ٢٠٠٨
أكد الدكتور صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أن المدعو بطرس فلتاؤوس، رئيس الطائفة المعمدانية الكتابية الأولي، ليس قساً وليست له أي صفة دينية في الطائفة الإنجيلية. وشدد البياضي علي أنه الوحيد رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، وأن القانون حدد الطوائف ولا توجد به طائفة باسم «المعمدانية»، مشيراً إلي وجود كنيسة بهذا الاسم ضمن كنائس مذاهب الطائفة الإنجيلية ولكن فلتاؤوس ليست له أي علاقة بها ولا ندري من اختاره راعي كنيسة. وكشف عن أن فلتاؤوس ليس له عنوان معروف أو ثابت، وقال: «لا نعلم إن كان موجوداً بداخل مصر أم مقيماً خارجها»، مضيفاً أن أمثاله يهدفون إلي إلقاء قنابل وسط الكنائس لقلقلة الأوضاع، وأن ما يدعي أنه قرار جمهوري خاص بإنشاء طائفته هو قرار خاص بإنشاء كنيسة «مبني أسمنتي»، ولكنه يحاول استغلال الألفاظ. وكان بطرس فلتاؤوس قد اتهم البياضي بتحريض الأمن عليه لمنعه من مزاولة نشاط طائفته المعمدانية الكتابية الأولي المستقلة، وقال في خطاب بعث نسخة منه لـ«المصري اليوم»، إن طائفته كيان مستقل ليست له أي علاقة بالطائفة الإنجيلية.

الطائفة المعمدانية تشكو "الإنجيلية" لوزارة الداخلية
اليوم السابع 05/04/2009م كتب جمال جرجس المزاحم
تقدم الدكتور القس بطرس فلتاؤس رئيس الطائفة المعمدانية الأولى بشكوى لحبيب العادلى وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة، ناشدهم فيها تمكينه من حقوقه الشرعية كرئيس لطائفة مستقلة وهى الطائفة المعمدانية الكتابية الأولى المرخصة بالقرار الجمهورى رقم 99 لسنة 90 مع ترخيص بأول كنيسة لنا ومنذ عام 2006، وذلك ضد القس صفوت البياضى رئيس الطائفة الإنجيلية. وجاء بالشكوى أن القس صفوت البياضى يحاول السطو على كنيسة تابعة للطائفة المعمدانية الكتابية الأولى بالإبراهيمية بالإسكندرية، وأن تقارير الأمن العام وأمن الدولة رفضت طلب البياضى بتعديل القرار الجمهورى، فيما لا يزال البياضى يسبب لنا المتاعب، مما دفعنا لرفع قضية أمام القضاء الإدارى نطالبه بعدم التدخل فى شئوننا والأمر أمام القضاء الآن. وأضاف فلتاؤس فى شكواه، أن القس صفوت البياضى ما زال يصدق على خطابات صادرة منه فى مديرية أمن القاهرة، على أن الكنيسة تابعة له مما يضعف موقف طائفته أمام القضاء، فى حين أن وزارة الداخلية أوقفت الختم المعمول به لنا منذ عشرين عاما، وأضاف أننا تقدمنا بتراخيص لبعض الكنائس منذ عام 2006 بعد أن استوفينا كل الأوراق ولم توافق عليها حتى الآن. وناشد فلتاؤس وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة الالتزام بنص القرار الجمهورى رقم 99 لسنة 90، والذى نص على أن رئيس الجمهورية هو المنوط لإصدار هذه التراخيص، وقال إن هذا القرار قانونى وأقوى من قرار الأمر العالى الذى أنشأت به الطائفة الإنجيلية. ونفى رئيس الطائفة المعمدانية وجود أية علاقة بين طائفته والطائفة الإنجيلية، وقال وإن قانون الأمر العالى الذى صدر عام 1902 خاص بالإنجيلية فقط وليس بنا. ودعا فلتاؤس وزير الداخلية بتمكينه من حقوقه الشرعية كطائفة مستقلة والالتزام بالقرار الجمهورى وعدم التصديق على أى خطابات للقس صفوت البياضى، وإثبات أن الكنيسة المعمدانية الكتابية الأولى بالإبراهيمية تابعة له، كما طالب القس صفوت البياضى بألا يتدخل فى شئون الطائفة لحين الفصل فى هذا الأمر فى القضاء.

الحكم حسم خلافها مع الطائفة الإنجيلية .. محكمة الإسكندرية تقضي بتعيين الدكتور فلتاؤوس ناظرا للوقف الخيري للكنيسة المعمدانية الكتابية الأولي
كتب مجدي رشيد (المصريون) : بتاريخ 31 - 5 - 2008
أصدرت محكمة مدني كلي الإسكندرية أمس حكمها في الدعوى القضائية رقم 8496 لسنة 2007 بتعيين الدكتور القس بطرس فلتاؤوس عبدالشهيد ناظرا على الوقف الخيري للكنيسة المعمدانية الكتابية الأولي بالإبراهيمية بصفته رئيس الطائفة المعمدانية الكتابية الأولي بمصر.
** الكنيسة الخمسينية

بدأت الحركة الخمسينية كبدايات صغيرة ونشأت نتيجة للإصلاح الإنجيلى أشهرها ما حدث فى الهيوجونوت الأتقياء سنة 1685م الذين إضطهدوا فى فرنسا فهاجروا بأطفالهم ونسائهم إلى الجبال ولكنهم لم يظهروا كطائفة مميزة إلا بعد أن قام إدواردز أرفنج بإلقاء عظاته إبتداء من سنة 1830م بإعلانه ضرورة العودة إلى يوم الخمسين وتصديق كل ما جاء بالكتاب المقدس وقد وصلت هذه الفكرة فى مصر إلى مصر عن طريق المراسلان والمطبوعات والنشرات القليلة التى سرعان ما قام البعض بترجمتها ثم قام أحد المصريين بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية وتعرف على هذه الحركة ونشاطها وإندمج فيها وعاد يحملها إلى مصر ونفذها وتوجد الآن 23 كنيسة وإجتماع فرعى خمسينى موزعة فى 9 محافظات منها 16 لها مبان خاصة والباقى فى أماكن مؤجرة كما أن 13 كنيسة أنشئت فى الفترة من 1974م إلى 1978م من قادة الكنائس الخمسينية والرسولية الآن القس الدكتور إدوار ناثان والقس صموئيل مشرقى

** الكنيسة الإنجيلية المشيخية

اختيار رئيس جديد للسنودس الإنجيلى بالمنيا
جريدة اليوم السابع الثلاثاء، 12 مايو 2009 م المنيا ـ حسن عبد الغفار
احتفال اختيار رئيس جديد للسنودس الإنجيلى احتفال اختيار رئيس جديد للسنودس الإنجيلى
اجتمع أعضاء السنودس الإنجيلى اليوم،الثلاثاء، بمبنى الكنيسة الإنجيلية الثانية بالمنيا لاختيار رئيس جديد للسنودس بمشاركة 200 قس وشيخ مندوبينلإنجيلية المشيخية عن جميع الكنائس الإنجيلية المشيخية بمصر، ورئيس السنودس يستمر فى منصبه لمدة عام واحد قابلة للتجديد ويتم اختياره من ضمن رؤساء المجامع الثانية بوقع مرشح واحد عن كل مجمع ، يذكر أن الرئيس الحالى للسنودس هو الدكتور القس ثروت قادس، ومن المعروف أن الكنيسة الإنجيلية المشيخية هى أحد المذاهب الإنجيلية الـ 16 الذى يرأسهم جميعا الدكتور القس صفوت البياض رئيس الطائفة الإنجيلية.

القنوات التلفزيونية البروتساتينية

وكانت قناة "الملكوت" هي آخر القنوات الإنجيلية التي بدأت بثها عبر "النايل سات" منذ شهر تقريبا، والتي أسسها الدكتور القس مايكل يوسف راعي كنيسة الرسل بجورجيا بالولايات المتحدة عقب زيارته للقاهرة، وقد أشاد الدكتور صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية بإطلاق هذه القناة.
وانضمت هذه القناة إلى باقة القنوات التي تشرف عليها الطائفة الإنجيلية، وأبرزها "سات 7" و "الشفاء" و"معجزة"

*********************

مدارس الكنيسة الأسقفية بمصر :  مدارس السلام ببنها والقديس يوسف بالزمالك وسان جورج بمدينة نصر والأسقفية بمنوف
********************

 

http://www.coptichistory.org/new_page_7622.htm الكنائس الإنجيلية الأجنبية
 

 

This site was last updated 04/20/11