Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اليهود والمملكة السلوقية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البطالمة وجغرافية مصر
فنار الإسكندرية العجيب
المشروع النووى والآثار
الأسكندر الأكبر ذو القرنين
رسم جصى لأسطورة أوديب
بطليموس الثانى وأرنيسوى
بطليموس الثالث
بطليموس الرابع
اليهود وملوك السلوقيين
آثار البطالمة
بطليموس السادس
تابوت مناظر لديونيسوس
إكتشاف 27 مقبرة ومومياوات
النحت البطلمى
كليوباترا 7 ملكة مصر
إكتشافات أثرية بطلمية
المعبد البطلمي في منطقة أتريبس
Untitled 1019
Untitled 1020

Hit Counter

 

  أرض يهودا في عهد السلوقيّين (200- 164 ق م)
 فى سنة 200 ق م انتهت الحرب السوريّة الخامسة بأنتصار أنطيوخس الثالث في فانيس ، فكانت بذلك نهاية البطالسة في سوريّة وفي اليهوديّة. وطمع الملك السلوقيّ أن يدخل مصر، فتدخّلت رومة لتمنعه من ذلك . في ذلك الوقت وصل أنطيوخس إلى قمّة سلطانه بعد أن نجح في حربه ضدّ الأرمن والفراتيّين، وقاد جيشه حتّى بلاد الهند، فأعطاه بعض المؤرخين أسم "أنطيوخس الكبير".

ولكنّه أخطأ خطأً فادحًا حين أستعدى رومة عليه لأنه استقبل هنيبال عدوّ رومة الأول ودفعه إلى الأخذ بالثأر من روما . أمّا الرومان فزحفوا بيشهم فى أتجاه الشطر الشرقيّ من البحر المتوسّط فقهروا فيلبّس الخامس المكدونيّ سنة 197 ق.م وأعلنوا "حريّة اليونانيّين".

ثمّ بدأوا الحرب مع أنطيوخس السلوقى فطردوه من اليونان ثمّ كسروه في مغنيزيا في بداية سنة 189 ق م. فتفاوض الخصمان من أجل الصلح في رومة ثمّ وافقوا عليه في أفامية سنة 188 ق.م وكانت بنوده قاسية ومنها: أن يدفع أنطيوخس في السنة 12000 وزنة مقسّطة على اثني عشر شهرًا.

فأحسّ البيت السلوقيّ أنّه سائر إلى الخراب. حينئذ حاول ملك سورية أن يضع يده علىٍ أموال الهياكل ليدفع شروط المعاهدة التى وقعها مع الرومان . ولكنّه مات ميتة مُخْزِيَة في إحدى العمليّات الحربيّة سنة 187ق.م وورث ابنه وخليفته سلوقس الرابع فيلوباتور (187- 175 ق م) دَينًا باهظاً. فطمع فى كنز هيكل أورشليم الذي كانت تغذّيه خاصّة عائلة الطوبيائيّين. إذًا، أرسل سلوقسُ مستشارَه هليودورس إلى أورشليم ليضع يده على الأموال المُودَعة. وكان قد اتّفق مع سمعان وهو موظّف كبير في الهيكل. ولكنّ هليودورسَ لم يقدر أن يصل إلى غرضه بعد أن قاومته قوى "عجائبيّة إلهية " كما يقول التقليد اليهوديّ (2 مك 3: 1- 40)، وطردته من المعبد. فعاد إلى سيده سلوقس الرابع فارغ اليدين. ولكنّ ما لبث أن قتل سلوقسَ الرابع  سنة 167 ق.م ليستوليَ على السلطة. ولكن نجت السلالة الملكيّة بفضل شقيق الملك المقتول، أنطيوخس الرابع أبيفانيوس (175- 164) الذي أعلن نفسه ملكًا بموافقة رومة. فابن أنطيوخس الثالث هذا كان قد سُلِّم كرهينةٍ بعد معاهدة مغنيزية. عاش في رومة فسُحر بالمدينة وبالحركة الهلّينية المزدهرة في الأوساط الدبلوماسيّة. جاء أنطيوخس من رومة وحلّ محلَّه كرهينة وليُ العهد ديمتريوس الأوّل العتيد.
قم أنطيوخس الرابع أن يعيد تنظيم المملكة السلوقيّة. فبنى من المدن الجديدة أكثر ممّا بناه آبائه وجدوده. وعمل على نشر الحضارة الهلّينيّة في كلّ مكان. أخذ بخطّ أبيه أنطيوخس الثالث في السياسة التوسّعيّة، واختلف عنه بالمحافظة على علاقات طيّبة مع رومة ومع حلفائه في آسية الصغرى. أمّا هدفه المباشر فكان وضع يده على مصر التي كانت في ضعف شديد .

====================

المـــــــــــــــراجع

(1) http://www.paulfeghali.org/text.php?id=933 راجع هذا الموقع لمزيد من التفاصيل

This site was last updated 04/16/09