الأنبا ويصا الأسقف التى تتبعه بلدة الكشح | Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس شهداء الكشح الواحد والعشرين |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعاتأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
http://www.coptichistory.org/new_page_3961.htm القضاء المصري ينظر دعوي تعويضات ضحايا الكشح http://www.coptichistory.org/new_page_3964.htm منظمة أقباط الشرق الأوسط بكندا MECA وقضيه الكشح http://www.coptichistory.org/new_page_7257.htm قرار الإتهام فى قضيتى الكشح ودار السلام الذى لم يسفر على عقاب قاتل مسلم واحد قال الأنبا يؤنس فى تعريف من هو الشهيد ؟ الإستشهاد فى المسيحية نيافة الأنبا يؤنس أسقف الغربية – الطبعة الخامسة سنة 1969م ص 22- 23 الكلمة اليونانية مارتيرس يقابلها فىالعربية " شهيد" إستخدمت فى أصلها اللغوى للتعبير عن طريق الإشتراك فيها – ولكنه لا يحتفظ بهذه المعلومات لنفسة بل يشهد بها .. ثم أطلقت كلمة الشهيد أولاً على الرسل كشهود لحياة السيد المسيح وقيامتة ( أعمال 1: 8 و 22) ومع إتساع دائرة الإضطهاد إستعملت الكنيسة · كلمة " المعترفين" على الذين إحتملوا الشدائد من أجل الحفاظ على الإيمان · وكلمة "شهيد" للذين إقتبلوا الموت لأجل الإيمان وهذا الإستخدام الأخير The Oxford Dictionary of the Christian Church, p. 866 هوالمعروف الآن وفى اللغة العربية نجد أن الفعل " إستشهد" ************ وقال الإكليريكى ناصر خله : يقال في اللغة العربية استشهد بمعني قتل في سبيل الله هذا هو المعني الاصطلاحي، لكن المعني الاشتقاقي لكلمة الاستشهاد مشتق من الشهادة، فاستشهد بمعني سئل للشهادة، أو طلب للشهادة، والشهادة هنا الشهادة للإيمان الذي يدين به الإنسان ويزود عنه، هناك بعض الناس يقرؤها استشهد، لكنها استشهد. استشهد فلان أي طلب للشهادة، فشهد للإيمان الذي يؤمن به. وجميع من قتلوا فى الكشح المسيحيين الواحد والعشرين وضعوا فى صف الشهداء وذلك طبقاً للمعنى اليونانى وأيضاً طبقاً للتقليد الكنسى وأيضاً طبقاً للمعنى اللغوى العربى لأن المسلمين أمروا كل واحد فيهم إنكار إيمانه بالمسيح تحت تهديد السلاح وطلبوا منهم النطق بالشهادتين لإنكار المسيح وإعتناق الدين الإسلامى وعندما رفضوا وأقروا بمسيحيتهم أطلقوا عليهم الرصاص والأعيرة النارية أو ذبحوهم أو ظلوا ضربوهم بألات حاده حتى خرجت أرواحهم وأردوهم قتلى , وفى هذه الحاله يطلق عليهم المسيحيين شهداء وتصبح أسماؤهم وبقاياهم مقدسة تفتخر بهم الأجيال اللاحقة لأنهم لم ينكروا إيمانهم وبهذا ظل المسلمين يقتلون المسيحين على مدى 1400سنة منذ إحتلالهم مصر وحتى مذبحة الكشح الأنبا ويصا يقول الأنبا ويصا أسقف أيبروشية (1) .. بين واحد مسلم وتاجر مسيحى ولما ذهب التاجر ليشتكى المسلم فى قسم البوليس تدخلت النيابة وأخذت أقواله وأفرجت عنه ولكن البوليس إعتقله بقانون الطوارئ فى يوم 31 لأنهم خافوا أن يتكلم عن الحقيقة ورموه فى السجن بالرغم من كل المتهمين طلعهم القاضى فى 7 ديسمبر ولكنهم طلعوا المسيحى القبطى بعديهم بشهرين وطبعاُ الكل يعرف ماذا يحدث فى السجون المصرية كان فيه واحد من هؤلاء الأقباط راكب تاكسى مع مسلمين فأوقفوا العربه على الطريق وتحققوا من البطاقات الشخصية ولماعرفوا أنه مسيحى وقالوا له : " إنطق بالشهادتين" فراح راشم علامة الصليب وفتح يديه فضربوه.. وموتوه.. واحد تانى شهيد لم تعترف الحكومة المصرية بأنه قتل فى الأحداث وهو كان راجع من زيارة لقرية قريبة على دراجتة فوقفه المسلمون وقالوا له قل الشهادتين فرفض فضربوه بالفؤوس والنيابة إعتبرت الحادث أنه حادث سيارة ولم تنل أسرة الشهيد حتى التعويض المادى البسيط الذى صرف لغيرهم ويوجد ولد مسيحى آخر لم يعثرواعلى جثته حتى الآن ولم يدفن حتى اليوم أمروه أن يقولوا الشهادتين فرفض فقطعوا ذراعة وظلوا يقطعوا من جسمه ويموتوه موت بطئ ثم وضعوا جثته فى كوم قش وتبن ولم يجدوامنه إلا قطعة طولها حوالى 30 سم ويعتقد أن المستشفى رماها بطريقة أو أخرى إن شهداء الكشح قد إصطبغوا بالمعمودية الدموية فى وسط الكراهية الشيطانية لإسم المسيح - وأن قسوة المسلمين البالغة تظهر فضيلة الحب المشتعل فى القلوب نحوالمصلوب - فيــــــا إلـــــهى .. .. تنسم فى أرواحهم الصاعده إليك محبة كنيستك القبطية التى قدمت الضحايا فى سرور وفرح - لتعيش فينا ونحن فيك هجماتهم المرعبة إنما تنم عن ضعفهم إذاء قوتك المحيية صليبك يخيفهم وكلماتك ترعبهم- أين هى قوتهم عندما قتلوا الأقباط فلقد ظلوا على مسيحيتهم؟ كنيسة باسم شهــــداء الكشح فى ذكراهم السادسة ذكرت جريدة وطنى بتاريخ 2/1/2006 م العدد 198 السنة 48 - أقامت إيبارشية البلينا وبرديس ودار السلام احتفالية كبري بالذكري السادسة لشهداء الكشح.ترأس صلاة القداس-الذي أقيم بهذه المناسبة-نيافة الأنبا ويصا بمشاركة نيافة الأنبا بسادة ولفيف من الكهنة من الكشح وأخميم وسوهاج. ********************************** وقعت حادثة الكشح في 31 ديسمبر 1999 في منطقة الكشح في جنوب مصر. وذبح 20 قبطياً وأصيب 33 آخرون بجروح [1]. وقد صورت البروباجاندا الإسلامية التى تبثها الحكومة المصرية على أن كان خلافا وقع بين تاجر قبطي وأحد الزبائن المسلمين عشية رأس السنة في 31 ديسمبر 1999 كان السبب وراء اندلاع المواجهات ، إلا أن التوتر كان سائدا في البلدة عندما استرعت الكشح الانتباه الدولي للمرة الأولى في عام 1998، عندما اتهمت جماعة حقوق الإنسان الشرطة باعتقال 1000 محتجز مسيحى قبطى في قضية الكشح لعام 1998م وتعذيبهم جميعاً أثناء تحقيقها في جريمة قتل اثنين من المسيحيين وعبرت الجماعة عن اعتقادها بأن الشرطة وقتها كانت تريد إلصاق التهمة بأحد الأقباط لتجنب تصعيد حدة التوتر بين المسلمين و المسيحيين وقد نفت الحكومة المصرية ذلك في حينه *********************************** للمــــــــــــرة الـــــــرابعة .... ************************************ من طرائف الأقباط على ذبح شهداء الكشح قراء شخص مسلم في الجرائد خبرين وهما رفض النقض في قضية الكشح وكذلك موت 350 من السياح في تايلاند في عمليه تفجير احد الفنادق هناك وتحدث مع صديقة المتطرف إيه رأيك في الموضوعين فكان الرد لا دول ها يدخلوا الجنة ولا دول فقال له طبعا بس ليه فكان الرد لأنهم لم يذبحوا على الطريقة الإسلامي http://www.youtube.com/watch?v=RhCVLOrpPdY&feature=related شاهد فيلم فيديو عن الكشح ج1 http://www.youtube.com/watch?v=VjzN5NvGSWs&feature=related شاهد فيلم فيديو عن الكشح ج 2 ========================== (1) ألأنبا ويصا أسقف البلينا HE Metropolitan Weissa, تاريخ الرهبنة : 10-3-1972 م تاريخ الرسامة : 22/06/1975 م اسم الايبارشية : مطرانية البلينا وبرديس وأولاد طوق شرق - مقر الإيبروشية : مدينة البلينا - المحافظة / المدينة : محافظة سوهاج - المدن التابعة له : البلينا - برديس - أولاد طوق شرق - الكشح - عنوان المقر : بيت المطارنة – المرقسية الكبرى بالازبكية - اللجان : لجنه الإيمان والتعليم والتشريع لجنه الطقوس العنوان البريدى : مطرانية البلينا – محافظة سوهاج - تليفون عام : 093800816 , 093801691 تليفون المقر : 025907476 Fax الفاكس : 093801312 أحد شهود العيان بالكشح يؤكد للمتحدون: الضابط أصدر أوامر بإطلاق النيران وتم إلقاء الجثث بالشوارع وسحل بعضها |
This site was last updated 03/21/15