Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأقباط وأورشليم مدينة الملك العظيم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا إذهب إلى صفحة الفهرس التى بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنائس الأقباط
الكنيسة تمنع الأقباط من زيارة القدس
الجالية القبطية بالأراضى المقدسة

 المصريين وأورشليم

العلاقة بين المصريين واورشليم علاقة جوار وكانت ما كانت تميل هذه العلاقة إلى العداء لهذا نجد كثيراً ما ذكر مصر وجيشها ومركبات جنودها فى الكتاب المقدس فى العهد القديم ولكن هذه العلاقة تغيرت تماماً بعد ميلاد ملك السلام السيد المسيح له كل المجد , بما معنى أن السيد المسيح غير هذه العلاقة من علاقة عداء إلى محبة , وبدأ هذا العهد فى وقت حلول الروح القدس بعد صعود المسيح بـ 50 يوما فيما عرف فى التاريخ الكنسى بعيد البنتاكوستى , وذكر سفر الأعمال 2: 1- 14 .. وسنركز على فيما بين الحاضرين من الأمم على المصريون والليبيون والقيروانون الذين قبلوا الإيمان المسيحى وأعتمدوا على أسم الرب يسوع المسيح , ومن الواضح أن هؤلاء المصريون كانت لهم جالية كبيرة بحيث أنهم كان لهم مجمع خاص بهم ( أعمال الرسل 6: 9- 10 )

وقد أطلق على أورشليم عدة تسميات منها :

سميت يبوس لأن اليبوسيين سكنوا بها وهم من العرب البائدة

أطلق عليها مدينة داود سنة 1049 ق.م لأنه سكنها داود النبى

سميت أور سالم فى زمن البابليين سنة 559 ق .م

سميت يور شالم عندما غزاها الأسكندر الأكبر 332 ق.م

سميت هروساليما بعد أحتلال الرومان لها سنة 63 ق.م

سميت سولينا فى عصر تيطس الرومانى سنة 70 م

سميت إيليا كابتوليا فى عصر الأمبراطور الرومانى أدريانوس سنة 132 م

وكان الوثنيين يطلقون أسم إيليا عليها أما المسيحيين فكانوا يطلقون عليها أسم أورشليم حتى أيام هرقل 627 م

وأكد المؤرخون على مر الأجيال القيروان ( سيرين ) وهى احدى الخمس مدن الغربية كانت تابعة لمصر منذ عصر إحتلال البطالسة لمصر وبالتحديد فى عهد بطليموس الأول ( 321 ق . م ) وظلت كذلك قرون عديدة حتى أبتلعهما الإسلام , ومن المعروف أن اسرة مار مرقس كانت من يهود القيروان التى نزحت لأورشليم فى زمن السيد المسيح ومن الأسماء التى نسمع عنها فى الأنجيل سمعان القيروانى التى نزحت إلى أورشليم أيضاً ويعتقد أنه اما حدثت مجاعة أدت إلى رجوع اليهود إلى أورشليم أو هجوم القبائل البربرية عليهم , وما يهمنا هنا أنه يبدوا أن هناك صلة ما بين العائلتين قد تكون صلة قرابة بدليل أن مار مرقس هو الوحيد بين الإنجيلين الذى أنفرد بسرد بعض الإيضاحات عن أسرة سمعان القيروانى (مرقس 15: 21)

ونجد أيضاً عمالقة من المصريين فى دراسة الكتب  أبولوس الأسكندرى بشهادة الوحى الإلهى  فى عصر الرسل ذكر منهم سفر الأعمال :  " أبولوس إسكندرى الحبشى , رجل فصيح مقتدر فى الكتب , كان هذا خبيراً فى طريق الرب , وكان وهو حار بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق فيما يختص بالرب ( أع 18: 24- 25 ) ومن هؤلاء الرواد تكون الجيل الأول من المصريين فى أورشليم مدينة الملك العظيم المقدسة .

وفى سنة 70 ميلادية تخربت اورشليم على يد القائد الرومانى تيطس , وجاء هادريان إلى أورشليم وقام ببناء مدينة رومانية على أنقاض أورشليم , وبنى معبد لزيوس على موضع الجلجثة , وأختفت المقدسات المسيحية وتراجعت أمام الوثنية وإن لم يكن هناك ما يحفز الأقباط على زيارة القدس إلا انها ظلت وجداناً مقدساً هائماٌ فى قلوب الأقباط .

وفى القرن الرابع الميلادى كان هناك تحول مفاجئ حينما أكتشفت الملكة هيلانة خشبة الصليب المقدسة فقامت ببناء كنيسة القيامة المقدسة سنة 325 م , ويذكر التاريخ أن كل من بطريرك أنطاكية والقسطنطينية والبابا القبطى أثناسيوس الرسولى قد شاركا فى تدشين كنيسة القديمة ولعل فى هذا إشارة على الوجود المصرى القبطى فى أورشليم فى أعلى درجاته .

وحدث تطور كبير لم يكن متوقعاً فقد بدأ المسيحيون فى التوافد على هذه المدينة من جميع أنحاء العالم القديم , ولكن كان غالبيتهم من رهبان مصر الأقباط وهناك وثائق تاريخية تدل على ذلك ومؤرخون أكدوا هذا التواجد بل أنه قد ذكروا أن بعض الأحباش الأقباط كانوا يرتحلون سيراً على الأقدام من بلادهم لزيارة اورشليم ويمكثونفى طريقهم فى مصر زمانا لزيارة كنائسها وأديرتها .

وذكرت الكتب التاريخية سير المشاهير منهم فقط ومنهم أربعة رهبان أقباط أخوة أطلق عليهم المؤرخون أسم الإخوة الطوال وكان ذلك سنة 382 م , ومن سيرة حياة القديسة مريم التائبة التى كانت زانية ورافقت الأقباط الزائرين لأورشليم الراحلين عن طريق مراكب فى البحر لإغوائهم وعندما حاولت دخول كنيسة القيامة منعتها قوة فنذرت نفسها  لحياة الطهارة وذلك سنة 382 ونستدل من هذه السيرة أن عدد  الزوار الأقباط لهذه المدينة كان كبيراً جداً هذا غير عدد الزوار الأقباط لأورشليم عن طرق القوافل البرية , وقد بنيت كنيسة لهذه القديسة القبطية ملاصقة لكنيسة القيامة فى نفس المكان التى لجأت فيه باكية حزينة وتائبة ولم يرجع الرب مريم المصرية القبطية خائبة وتركها فى طريق الرزيلة بل قد صنع لها خلاصاً وما زالت سيرتها العطرة تتلى على مر العصور لأن حياتها قد تكرست بعد ذلك وتقدست لخدمة الرب وترهبنت ولهذا بنى الأقباط  كنيسة على أسمها ملاصقة لكنيسة القيامة وستجد سيرتها فى بعض أجزاء هذا الموقع بالتفصيل .

استمر تدفق الأقباط فى أفواج فى أعداد تقدر بالألاف  لزيارة أورشليم فى خلال القرنين الخامس والسادس الميلادى وفى هذه القرون بنى الأقباط الكثير من الكنائس والأديرة لهم فى أورشليم والأماكن المقدسة الأخرى لأستيعاب هذه الأعداد الهائلة من الأقباط الزوار

تمّ تكريس كنيسة القيامة سنة ثلاثمائةٍ وستّ وثلاثين، وتوجّه الأساقفة، الذين كانوا يحضّرون مُجمعًا محلّيًا في صور، إلى بيت المقدس للمشاركة في حفل التّكريس الذي أُعلِنَت فيه قدسية كنسية القيامة أو الضّريح المقدّس. يمكن تمييز الكنيسة بوضوحٍ في خارطة "مأدبا" الفُسيفسائية حيث كان يدخلها الناس من بابٍ ثلاثيٍ ما تزال أقسام منه قائمة حتّى اليوم. وبُنِيَ فوق الضريح المقدس بناء مُدوّر، وبُنيَت ما بين الباب والمبنى الدور باسيليكا كبيرة، وخمسة أروقة بين الأعمدة مع جناح مدوّر بارز في ساحة مُتّسعة، فبقيَ موضع الصّليب مُنعزلاً على حِدَة باعتباره مزارًا قائمًا بذاته. تميّز البناء بجلال التّصميم ووفرة الزّينة وأُدخِلَت عليه تحسيناتٍ باستمرارٍ، منها التّزينات التي قامت بها الإمبراطورة يودقيا في منتصف القرن الخامس للميلاد.

تمتّعت كنيسة القيامة -وما تزال- بأهميّةٍ استثنائيةٍ. وقد وَصفها الرّحالة المُسلمون الذين زاروا بيت المَقدس، ومنهم "ناصر خسروَا" الذي يقول: "للنّصارى في بيت المقدس كنيسة لها عندهم مكانة عظيمة ويحجّ إليها كلّ سنةٍ كثير من بلاد الروم". وهذه الكنيسة فسيحة عظيمة الزّخزف من الرخام الملوّن والنّقوش والصّوَر. في كنيسة القيامة دير للرهبان الفرنسيسييّن الذين يخدمون في الكنيسة، وهم ينتسبون إلى القدّيس فرنسيس الأسيزي الذي جاء إلى القدس سنة ألف ومائتين وتسع عشرة. ووافق البابا أكلمنطس السّادس ببراءةٍ بابويةٍ سنة ألف وثلاثمائة واثنين وأربعين على وجود الفَرنسيسييّن في الكنيسة على أن يكونوا حرّاس الأراضي المُقدّسة بإسم العالم الكاثوليكي، وقد قاموا بترميم الكنيسة مرّتين أخراهما سنة ألف وسبعمائة وتسع عشرة، وأقاموا فيها بناءً جديدًا سنة ألف وتسعمائة وسبع وستّين. وللرّهبان الفرنسيسييّن حصّة وافرة في كنيسة القيامة، فهم يقيمون في كلّ يومٍ الصلاة إلى جانب طواف يوميّ في مختلف ربوعها. إلى جانب هذا الدّير الكاثوليكي، هناك الأديار الأرثوذكسية وأوّلها دير الروم الأرثوذكس. وأسّس بطريك القدس اليوناني جرمانوس أخوية القبر المقدّس،

بعد الإحتلال العثماني لفلسطين. ويُعَدّ أعضاء هذه الأخوية حرّاس الأراضي المُقدّسة بإسم العالم الأرثوذكسي. وللرّهبان الذين يخدمون في الكنيسة مساكن في القيامة عينها. وعند ساحة القيامة شرقًا يقوم دير القديس إبراهيم الذي اشتروه سنة ألف وستمائة وستين من الأحباش. منذ أيّام البطريك جرمانوس، عمل الرّوم الأرثوذكس اليونان على توسيع كنيسة القيامة. وبعد احتراقها سنة ألف وثمانمائة وثمان، توصّلوا إلى الإنفراد بترميمٍ أكبرٍ قُسّم منها بموجب مخطّطاتهم، ولهم اليوم أكبر حصةٍ فيها. وللأرمن الأرثوذكس بعض المساكن في كنيسة القيامة، ولهم الحصّة الثالثة فيها، ومنها قسم الرّواق الذي يشرف على القبر المقدس وكنيسة القديسة هيلانة. وهمُ بدأوا التوسع في الكنيسة منذ القرن السابع عشر الميلادي. أمّا الأقباط الأرثوذكس، فلهم مكانة ثانوية في الكنيسة، يؤدّون صلواتهم في معبدٍ صغيرٍ بنوه ملاصقًا للقبر المقدس، سنة ألف وخمسمائة وأربعين، ثمّ جُدِّدَ بعد حريق سنة ألف وثمانمائة وثمان. ولا شك في أن أعظم احتفالات كنيسة القيامة عند جميع الطوائف المسيحية هي احتفالات الأسبوع المقدس والفصح، التي تتمّ في أقدس مكانٍ مسيحيٍ في القدس  .

 

من الإحتلال العربى الإسلامى لأورشليم وحتى القرن الحادى عشر

فى عام 637 م أصر صفرونيس بطريرك الروم الأرثوذكس (الكنيسة الملكية) فى أورشليم على أن يحضر الخليفة المسلم عمر بن الخطاب ليتسلم مفتاح المدينة بعد ان حاصر العرب المسلمين المدينة لمدة شهر ويئس من وصول جيش من القسطنطينية للدفاع عن المدينة وأعطى الخليفة عمر بن الخطاب كتاب أمان مجحف ومذل للمسيحيين يسمى " بالوثيقة العمرية " مكتوب بالتفصيل فى قسم الوثائق فى هذا الموقع وما يهمنا فى الوثيقة العمرية أن الخليفة عمر بن الخطاب ذكر فيها أسم الأقباط من ضمن الطوائف الممثلة فى كنيسة القيامة وبالتالى لهم مكانة فى أورشليم .

وهناك فجوة كبيرة سقطت من التاريخ نتيجة للأضطهادات الشديدة للأقباط قدرت بقرون حتى القرن التاسع عشر حيث أنشأ النبراوى مقارة كنيسة مصرية بأورشليم عرفت باسم كنيسة " المجدلانية" وكان ذلك فى عهد البابا القبطى الأنبا يعقوب البطريرك رقم 50 وذلك سنة ( 809 - 829 م ) وقد سجل أحداث بناء هذه الكنيسة المؤرخ الشهير ساويرس أبن المقفع وابو المكارم وغيرهم وكذلك جائت فى كتاب أملاك القبط فى القدس الشريف للعلامة جرجس فيلوثاؤس عوض .

وأستمرت زيارات الأقباط للأماكن المقدسة فى اورشليم ولكن قلت أعدادهم كثيراً عما قبل .

وفى القرن 11 أصدر الخليفة الفاطمى الشيعى المسلم الحاكم بأمر الله أمراً بهدم كنيسة القيامة فبكى مسيحى الشرق والغرب وقام بإضطهاد الأقباط فى مصر إضطهاداً شديداً وامر بقتل كتبتهم وأمر بهدم كل الكنائس فى بلاد خلافته فهدموا 30 ألف كنيسة وهجم الغوغاء والعامة وأستولوا على محتوياتها وأرضها وحولت معظمها إلى جوامع وفىالنهاية أصدر أمراً أما بإعتناقهم الإسلام أو طردهم إلى المناطق البيزنطية وتوقف الزوار لأورشليم فى هذه الحقبة السوداء من تاريخ مصر ولم يقبل الفرنجة فى الغرب هذا الإضطهادات الإسلامية ضد المسيحيين وبدأ التخطيط للأستيلاء على اورشليم بالحروب التى أطلق عليها المسلمين الصليبيين لأنهم أتخذوا الصليب شعاراً لهم .

وفى عام 1027 م أحتل الفرنجة ( الصليبين ) أورشليم وتغير الحال بالنسبة لجميع المسيحيين ما عدا الأقباط لأن الفرنجة أعتبروا الأقباط من الهراطقة ومن الجائز ان الكنيسة الملكية الأروام الأرثوذكس قد اوعزوا إلى الفرنجة بهذه الأفكار مما ادى إلى حزن شديد للأقباط والسودانيين والأحباش .

وفى أواخر القرن الحادى عشر أستولى الأتراك السلاجقة على أورشليم وبالتحديد فى عام 1076 م وكان من كبار العاملين  وكان فى نفس الوقت تابعاً لهم فى أورشليم مسيحى مصرى قبطى أسمه منصور التلبانى , بنى هذا القبطى كنيسة هناك وارسل للبطريرك بأن يرسل اسقفاً ليدشنها فدشنت فى شهر برمهات سنة 818 ش الموفقة 1092 م .

وفى القرن الثالث عشر 1249 ك تم أستكمال بناء كنيسة القيامة بعد أن كانت تصدعت وأدى هذا إلى زيادة عدد زوارها بدرجة كبيرة

 

الأقباط ما بين الفرنجة (مسيحي الغرب) والإسلام (صلاح الدين الأيوبى)

 أستولى الفرنجة على أورشليم وما حولها فى عام 1099 م وأسسوا مملكة لاتينية عاصمتها اورشليم وعلى ذلك أنسحب بطريرك الروم الأرثوذكس إلى كنيسة القسطنطينية , وأبعده الفرنجة من المدينة المقدسة بالرغم من أشتراكهم فى الحرب معهم ضد السلوجوقيين المسلمين , كما أبعدوا من كنيسة القيامة كهنة الكنائس الشرقية الذين يقومون بالخدمة فيها وطردوا الأقباط والسريان  .

وقام الفرنجة بمنع زوار أورشليم من الأقباط من زيارة أورشليم أو حتى الإقتراب من المدينة .

وذكر المؤرخ ابو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود : " أن الأقباط حرموهم الفرنجة من زيارة القبر المقدس إلى أن أستولى عليها صلاح الدين الأيوبى 1187م وملك أخوه العادل من بعده على مصر ثم الملك الكامل أبنه وعاد وفتح كنيسة القيامة لزيارة الأقباط .. وفى هذا قال المستشرق رينو أن صلاح الدين لم يكتفى بالتسامح مع الأقباط وكان عددهم كبيراً فى ذلك الوقت , بل أحترم عهدهم وجعل بعضهم يعمل فى خدمته , وكان من رفقته فى حملته من مصر عدد غير قليل من كتاب الأقباط (يعملون كمدنيين للحسابات وتنظيم الأمداد) وبعضهم كعمال , وكافأهم على إخلاصهم برد الأماكن التى كانوا يمتلكونها وأخذها الفرنجة منهم .

ومنذ عهد صلاح الدين الأيوبى بدأ الأقباط فى الإتجاه إلى زيادة أملاكهم وكثرت اعدادهم هناك

 

أملاك الأقباط فى القدس فى هذا الزمن

+ هيكل فى كنيسة القيامة على أسم السيدة العذراء

+ كنيسة بأورشليم أنشأها النبراوى مقارة ذكرها المؤرخ ساويرس أبن المقفع فى المخطوطات القبطية وأسمها المجدلانية وقد أستولى عليها اللاتين .

+ كنيسة للأقباط عمرها منصور التلبانى ودشنت أثناء جلوس الأنبا كيرلس الثانى البابا رقم 67 على السدة المرقسية

+  والأقباط لهم كنيستين فى الشام بأسم السيدة العذراء واحدة فى غزة والأخرى فى دمشق .

 

سيامة مطران قبطى لرعاية أقباط أورشليم والشام والعناية بأملاك الأقباط هناك

+ كان يقوم برعاية الأقباط فى أورشليم مطران تابع لبطريرك أنطاكية وكذلك إدارة أملاكهم هناك . وكان من عادة مطران دمياط أن يذهب إلى القدس فى أعياد الميلاد والقيامة والعنصرة لقيادة الأقباط الصلاة فى هذه المواسم المقدسة

+ وقام البابا كيرلس الثالث المعروف بأبن لقلق ( 1235 - 1242 ) بأرسال رسالة رعوية إلى شعبه من الأقباط في دمشق مما يدل على أن الأقباط كان لهم جالية كبيرة فى الشام .

+ وقام البابا كيرلس الثالث أيضاً بأول عمل فريد من نوعه وهو أنه رسم أول مطران قبطى فى أورشليم والساحل والشام لرعاية الجالية القبطية هناك وكنائسهم وكان أسمه الأنبا باسيليوس ولم يكن عمل مطران القدس رعاية الأقباط ولكن خدم أبناء الكنيسة القبطية القادمين من السودان والحبشة وتقديم مساعدات لهم وتزايد أعداد زوار المقدسات الدينية المسيحية الموجودة فى هذه البقعة المقدسة وأستقرت الخدمة هناك فى القرون التالية حتى إستيلاء العثمانيين فى القدس ويمكن الرجوع إلى سيرة البابا كيرلس الثالث لمعرفة جميع التفاصيل عن هذا الموضوع فى هذا الموقع . 

الحقوق القديمة للأقباط فى مقادس كنيسة القيامة      

أحتفظ الأقباط بالحقوق القديمة التى وضعت فى القديم من ايام المجامع الكنسية فى مقادس كنيسة القيامة

+ ستة قناديل فوق حجر المغسل وداخل القبر المقدس وهذه القناديل مقسمة كالآتى : -

أربعة منها داخل غرفة القبر

واحد فى غرفة الملاك

وآخر فوق حجر المغسل

فى الصورة المقابلة القناديل الموجودة فوق الحجر الذى وضع عليه جسد السيد المسيح حيث وضع على جسده المقدس الحنوط

The place where Jesus was carried , from the cross < and was laid on a stone , to be Ointed and rapped in a linen - cloth.

+ ومن الحقوق الثابتة أن الأقباط لهم حق فى إحتفالات أحد الشعانين والنور المقدس حيث يشتركون فى دورة أحد الشعانين ودورهم بعد الروم والأرمن ويليهم السريان .. وقد اشار إلى ذلك المستشرق إجمونت Egmont سنة 1700

+ فى يوم الجمعة العظيمة تفتح كنيسة القيامة خاصة للأقباط الأرثوذكس لهم وحدهم فيما بين الساعة 5 - 7 مساء ويطوف الأقباط بموكبهم فى جميع أرجائها ويقدمون الصلوات على كافة مذابحها .

+ فى إحتفالات النور المقدس التى تقام فى سبت النور فإن الأقباط يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة ويتكرر هذا الإحتفال مرة ثانية فى الساعة الرابعة من صباح (فجر) أحد الفصح .

+ وللأقباط حق قراءة صلوات السواعى النهارية والليلية .. ولهم حق أيضاً فى دورة البخور داخل القبر المقدس وفى كل مقادس كنيسة القيامة فى كل يوم من ايام السنة نهاراً وليلاً .. وهذا عدا البخور الرسمى فى الأعياد والمواسم على قدم المساواة مع اللاتين والروم والأرمن .

+ وللأقباط الحق فى المواكب الرسمية إلى كنيسة القيامة أو فى داخلها مثل باقى الطوائف الممثلة فيها فيدخل مطران الأقباط المسيحيين الأرثوذكس فى كنيسة القيامة فى موكب رسمى  يتقدمة الشمامسة والكهنة حاملين الصليب المقدس والحية النحاسية ثم يعود إلى مقر المطرانية بنفس الموكب بعد أنتها الصلوات , وهذا الموكب يتم عادة

==========================

  http://www.sharbel.iwarp.com/index.html  صور من الأراضى المقدسة - القبر المقدس - من طبرية - ومن الجليل وغيرها

*********************************************************************************************************************

7 كنائس قبطية داخل وخارج القدس تملكها مصر
مايكل عادل نشر في روزاليوسف اليومية يوم 25 - 09 - 2011
الكنيسة المصرية تمتلك كلية للبنين ومدرستين للبنات في القدس يدرس فيها مسلمونالحلقة الثالثة
قال لي أحد الأصدقاء الذين ذهبوا الي القدس انك ستفاجأ عندما تكتشف ان في القدس كنزاً مصرياً خالصاً لا يقدر بمال ولا تعادله كنوز الأرض، فتعجبت من كلامه وسألته عن طبيعة هذا الكنز حيث اعتقدت انه كنز يحمل أحجارا كريمة وفرعونية ولكنه قال لي "هناك كنائس واديرة تابعة للكنيسة القبطية المصرية يأتي اليها ملايين الحجاج المسيحيين من كافة أنحاء العالم وتمثل ببساطة أصل وقلب الوجود القبطي في القدس".
تذكرت وقتها وجود القمص ميصائيل الأورشليمي راعي كنيسة القديسة هيلانة والذي يقابل عددا كبيرا من المسيحيين وخاصة المصريين منهم أقباط ومسلمون ليشرح لهم معالم الكنيسة وأقسامها التي بنيت عام 325م.
علي أي حال .. تطرقت في الحلقة السابقة حول نشأة الوجود القبطي في القدس والمعلومات والظواهر التاريخية التي جعلت الاقباط يسكنون في القدس وأهم العائلات الفلسطينية القبطية هناك حيث أشارت مصادر ودراسات بحثية إلي ان عدد الاقباط في القدس تجاوز 10 الآف نسمة حتي مثول الالفية الثانية.
في هذه الحلقة نستعرض سوياً ممتلكات الكنيسة القبطية وأملاك الاقباط في القدس حيث ان للأقباط أملاكا عديدة في المدينة، وما يدل علي ذلك سوق الأقباط الذي يمتد من باب الخليل حتي كنيسة القيامة، وحي الأقباط الذي يمتد من كنيسة القيامة حتي سوق خان الزيت، وتسكنه العائلات القبطية.
ويعتبر أول حصر دقيق للكنائس القبطية في القدس، هو الحصر الذي سجله أبو المكارم في تاريخه عن الكنائس في عام 1281م، إذ يذكر أبو المكارم وجود هيكل قبطي داخل كنيسة القيامة، وكنيسة باسم المجدلية، وكنيسة ثالثة في دير السلطان.
وحسب مصادر داخل مركز المعلومات الفلسطيني تحدد ممتلكات الاقباط في القدس علي هذا النحو:
1- دير السلطان وبه كنيستا الملاك والأربعة حيوانات.
2- دير مارانطونيوس شمال شرقي كنيسة القيامة.
3- دير مارجرجس في حارة الموارنة.
4- كنيسة السيدة العذراء بجبل الزيتون.
5- هيكل علي جبل الزيتون.
6- كنيسة ماريوحنا.
7- كنيسة صغيرة باسم الملاك ميخائيل ملاصقة للقبر المقدس من الغرب.
وتمتلك الكنيسة القبطية بعض المؤسسات ذات الطابع المدني، ولعل أشهرها المدارس القبطية، حيث أقامت بطريركية الأقباط في القدس الكلية الأنطونية للبنين، وبعد ذلك كلية الشهيدة دميانة للبنات، وهما مدرستان يحصل فيهما الطالب علي شهادة الدراسة الثانوية، والالتحاق بهما لا يقتصر فقط علي أبناء الطائفة القبطية فحسب، بل فتحت أبوابها أمام الجميع بمن في ذلك المسلمون، وكذلك هناك رابطة القدس للأقباط الأرثوذكس، ففي عام 1944م تم في القاهرة إنشاء هذه الرابطة من أجل حفظ تراث الأقباط في مدينة القدس، وتيسير إجراءات الزيارات إلي الأماكن المقدسة في المدينة، هذا فضلاً عن المساهمة المادية في تدعيم الكنائس والأديرة والمدارس القبطية في القدس.
ومع وجود العديد من الكنائس القبطية فضلا عن الأديرة في المدينة المقدسة، ونتيجة للوازع الديني، وبسبب الطبيعة الدينية والاجتماعية لنظام الوقف، حفلت الوثائق القبطية بالعديد من حجج الأوقاف المرصودة في القدس، ولم يكن الوقف حكراً علي الأماكن المقدسة في المدينة من جانب أثرياء الأقباط، بل كانت معظم الأوقاف القبطية في القدس مرصودة لصالح الطبقة الوسطي القبطية، ومن هنا يوجد العديد من حجج الوقف القبطي التي تشتمل علي وقف عمارات صغيرة، أو حتي جزء من عقار، وهي ظاهرة واضحة في الأوقاف القبطية، واختلفت أوضاع الأوقاف القبطية المرصودة، فبعضها كان مرصوداً علي الواقف ثم علي النسل والذرية، علي أن تؤول في حالة انقطاع الذرية إلي الكنيسة في القدس، وبعضها الآخر يتم رصده علي بعض الأديرة القبطية في مصر، كما كان هناك بعض الأوقاف المرصودة مباشرة للكنيسة، وبصفة عامة كان معظم الأوقاف القبطية المرصودة للكنيسة توضع تحت إشراف البابا القبطي في القاهرة، وينوب عنه في ذلك المطران القبطي في القدس، ولكن في حالات نادرة وقف بعض الأقباط أوقافاً علي الحرم القدسي بصفة عامة دون تخصيص لدير أو كنيسة معينة، وفي هذه الحالة توضع هذه الأوقاف تحت إشراف "ناظر أوقاف الحرم القدسي" وهو من المسلمين.
احتفظ الأقباط بالحقوق القديمة المعهودة التي وضعت أيام المجامع الكنسية في كنيسة القيامة وهي ستة قناديل، أربعة منها داخل غرفة القبر، واحدة في غرفة الملاك، وأخري فوق حجر المغسل.

حقوق الأقباط فى إقامة الصلوات فى كنيسة القيامة
ومن الحقوق الثابتة للأقباط حقهم في إحياء احتفالات أحد الشعانين والنور المقدس، حيث يشتركون في دورة أحد الشعانين، ودورهم يأتي، كما يقضي العرف بعد الروم والأرمن ويليهم السريان، وقد أشار إلي ذلك المستشرق إجمونتEgmont" " سنة 1700م.
في يوم الجمعة العظيمة تفتح كنيسة القيامة خاصة للأقباط الأرثوذكس ما بين الساعة 5 - 7 مساء ويطوف الأقباط بموكبهم في جميع أرجائها ويقدمون الصلوات علي كافة مذابحها.
وفي احتفالات النور المقدس التي تقام في سبت النور فإن الأقباط يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة، ويتكرر هذا الاحتفال مرة ثانية في الساعة الرابعة من فجر أحد الفصح.
كما أن للأقباط حق قراءة صلوات السواعي النهارية والليلية، ولهم حق أيضاً في دورة البخور داخل القبر المقدس وفي كل قداس في كنيسة القيامة في كل يوم من أيام السنة نهاراً وليلاً، وهذا عدا البخور الرسمي في الأعياد والمواسم علي قدم المساواة مع اللاتين والروم والأرمن.
وللأقباط الحق في المواكب الرسمية إلي كنيسة القيامة أو في داخلها مثل باقي الطوائف الممثلة فيها، فيدخل مطران الأقباط المسيحيين الأرثوذكس في كنيسة القيامة في موكب رسمي يتقدمه الشمامسة والكهنة حاملين الصليب المقدس والحية النحاسية ثم يعود إلي مقر المطرانية بنفس الموكب بعد نهاية الصلوات.
ومن أهم ممتلكات الأقباط خارج القدس:
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس في يافا: تم تشييد الكنيسة بهذا الدير سنة 1858م، ولها مذبح واحد وأيقوناتها علي الطراز البيزنطي، وتؤدي فيها الصلوات كل يوم أحد أسبوعياً. تحتوي الكنيسة علي هيكل تحته مقبرة، دفن فيها بعض مطارنة الكرسي الأورشليمي، منهم نيافة الأنبا باسيليوس الثاني (1856-1899 م)، ونيافة الأنبا باسيليوس الثالث (1925-1935م). أما الدير فمكون من طابقين، علي كل منهما ست غرف فسيحة. وتتصل بالطابق الأرضي شرفة من الجهات الأربع، أما الطابق العلوي فلشرفته نوافذ زجاجية ملونة، وبجانب الدير توجد بركة مياه كانت تستعمل في ري الحديقة المزروعة بأشجار الفاكهة، وقد بني نيافة الأنبا ثاوفيلس الأول، مطران الكرسي الأورشليمي"1935-1945م"، داراً في جزء من الحديقة بجوار الكنيسة.
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بأريحا: بنيت كنيسة الأنبا أنطونيوس من قبل الأنبا تيموثاوس الأول عام 1922م وافتتحت في عام 1925م، وفي عام 1962م رمم الأنبا باسيليسوس الرابع بناء الكنيسة، وأضيف إليها أيقونات جميلة ومقاعد خشبية، وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدني، بتعمير وتجديد الكنيسة مرة أخري، وبناء أسوار للدير و بركة مياه، وفي عام 1995م جدد الأنبا أبراهام مبني سكن الرهبان والمضافة الملحقين بالدير.
كنيسة ودير مار زكا والقديس أندراوس بأريحا:
بنيت في عهد الأنبا باسيليوس الرابع علي آثار كنيسة بيزنطية بالقرب من بيت زكا العشار الذي استضاف فيه، حسب الكتاب المقدس، السيد المسيح. وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسي الأورشليمي باستبدال سقف الكنيسة المتهدم بسقف جديد، وتم تعزيز جدران الكنيسة من الداخل بالحجر بعد إزالة الجدران الطينية. وقد بني نيافته أماكن لنوم الرهبان ودورات مياه جديدة، وأحاط الدير بالأسوار.
كنيسة السيدة العذراء بالناصرة: بدأ التفكير في بناء كنيسة بالناصرة سنة 1936م، عندما زار نيافة الأنبا ثاوفيلس الأول مدينة الناصرة، وحثّ الأقباط علي إقامة كنيسة لهم لرعايتهم روحياً. ولما خلفه نيافة الأنبا ياكوبوس (1946-1956م)، اشتري قطعة أرض، وبني عليها كنيسة سميت "كنيسة السيدة العذراء والبشارة القبطية الأرثوذكسية"، وهي كنيسة جميلة تقوم بالقرب من كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس في قلب مدينة الناصرة، وجدران هذه الكنيسة مكسوة بالحجر الأبيض، وبها مذبح واحد، ولها شرفة من الناحية الغربية علي الطابق الثاني وتعلوها منارتان. كما يوجد بجوار الكنيسة سكن للآباء الرهبان وصالة كبيرة بملحقاتها وساحة كبيرة تستعمل كناد للشباب.
كنيسة البشارة في الناصرة: وفي عام 1993م قام نيافة الأنبا أبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي بشراء منزل ملاصق للكنيسة من الناحية الغربية لاستخدامه مقرا لحضانة تتبع للكنيسة.

This site was last updated 03/07/16