Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

التقاويم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التقويم الغربى
التقويم اليهودى
البابا شنودة وتصحيح التقويم
تقويم قدماء المصريين
خطأ فى تاريخ ميلاد المسيح
التقويم القبطى
الشهور القبطية والشهور النوبية
العلامة توت
التقويم الأثيوبى
عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية
التقويم الهجرى الإسلامى

 

وتنقسم التقاويم التى تنظم حياة الناس إلى ثلاثة مجموعات رئيسية هى : -

أولاً : تقاويم تتبع الشمس مثل التقويم الغربى المسمى اليوليانى الذى عدل فيما بعد بالجريجورى

ثانياً : تقاويم تتبع النجوم مثل التقويم الفرعونى القبطى القديم ( القبطى للشهداء ) المبنى على مشاهدة نجمة الشعرى اليمانية

ثالثاً : تقاويم تتبع القمر مثل التقويم العبرى والتقويم الهجرى

التقويم النجمى والتقويم الجريجورى الغربى من أصح التقاويم فى العصر الحاضر

أما التقويم الهجرى العربى الإسلامى فهو أقلهم فى الصحة لأنه يعتمد على رؤية العين وهذا يختلف من بلد إللى آخر وحتى من مدينة إلى أخرى وقد حاول العرب فى الوثنية ضبط هذا التقويم بإضافة شهر أسمه النسئ لضبطة إلا أن التقويم العربى قابل نكسة حينما أتخذه الإسلام تقويما له وأطلقوا عليه التقويم الهجرى هذه النكسة عندما كفر القرآن شهر النسئ عندما قال القرآن إن شهر النسئ كفر ومن هنا لا يمكن لأى مسلم ضبط هذا التقويم وظل على حالته البدائية قبل التعديل الوثنى له

وسوف ترى أيها القارئ المحاولات المضنية التى بذلها الغرب لإصلاح تقويمه حتى استلمنا اليوم تقويم منهم هو التقويم الجريجورى ولبيان دقة وصحة هذا التقويم للقارئ نذكر أنه السنة الجريجورية تبلغ 365,2419 يوما أما السنة الفلكية الحقيقية الواقعية فتبلغ 365,2422 يوماً / سنة أى أنها تنقص عنها بمقدار بسيط جداً جداً هو 0,0003 وهذا المقدار البسيط يكون يوماً كل 3320 سنة , وعلى هذا يمكن القول أن المسيحية أطلقت الحرية للفكر والأبتكار والإختراع والإستنتاج والبرهان بالدليل والمنطق فوجد العقل البشرى فرصة لتصحيح  التقويم الذى أستفادت منه البشرية وأصبح قاعدة لحضارة الغرب

 

أولاً : لشهور فى التقاويم المختلفة

 

السرياني*

العبري

الروماني

العربي

القبطي

آب

تشرى

أغسطس

المحرم

توت

أيلول

مرحشوان

سبتمبر

صفر

بابة

تشرين 1

كسل

أكتوبر

ربيع1

هتورا

تشرين2

طابات

نوفمبر

ربيع2

كيهك

كانون 1

شباط

ديسمبر

جمادي1

طوبة

كانون 2

آذار

يناير

جمادي2

أمشير

شباط

نيسان

فبراير

رجب

برمهات

آذار

آيار

مارس

شعبان

برمودة

نيسان

سيوان

إبريل

رمضان

بشنس

آيار

تموز

مايو

شوال

بؤونة

حزيران

آب

يونيو

ذو القعدة

أبيب

تموز

أيلول

يوليو

ذو الحجة

مسرى

  * أخذت أسماء الشهور السريانية في معظمها  من أسماء آلهة بابل ، وهي ترجع إلى تقويم الإسكندر المقدونى ، وهو حسب راى المؤرخين يبدأ من عام 312 ق.م ، وهو نفس العام الذي فتح فيه أحد قواد الإسكندر (وهو سلوقس) مدينة بابل .

وقد اندثر هذا التقويم تماماً منذ القرن الـ 17 الميلادي ولكن استمرت أسماء الشهور تستعمل حتى الآن

بالتقويم النجمى (القبطى) والعبرى وجود خطأ يوم كل 128 سنة أو ثلاثة أيام كل 400 سنة

أما التقويم الهجرى الذى يتبعه المسلمين فهو بدائى وأخطاءه كثيرة ومن المستحيل أن يعتمد عليه فى الحياة العامة .

وما يهمنا هو التقويم القبطى الذى أصبح  الخطاً فيه حوالى 13 يوماً , والدليل على ذلك أنه من المعروف أن لكل شهر قبطى مثلاً عن الموسم الزراعى وحالة الجو وقد ثبت أن هناك إختلاف فى طبيعة الجو فقد عرف أن طوبة شهر برد ولاحظ العامة من المزارعين هذا التغيير فرددوا مثلاً عامياً فى أيامنا , والمثل هو حوار بين عنزة وشهر طوبة فتقول العنزة لطوبة : " والله يا طوبة مريتى (بمعنى أنتهى شهر طوبة) ما بليتى عرقوبة (بدون برد أو مطر) " فرد شهر طوبة عليها : " والله لآخذ عشرة من أخويا أمشير وأخلى جلدك على الحيط نشير (يعنى سآخذ 10 ايام وأموتك ياعنزة من البرد) " أى أن العشرة أيام الأولى من أمشير مشابهه لشهر طوبة دليل على تحرك الأيام  .

من الأهمية أن نبحث فى التقاويم المختلفة حيث أن الطوائف المسيحية المختلفة فى العالم قد حددوا أعيادهم بإستخدام تقاويم مختلفة كما أن هذه التقاويم كانت وما يزال بعضها يستخدم فى المواسم الزراعية وجمع الضرائب والأعمال والمصالح الحكومية وغيرها , ومن الأسباب الأخرى أن الإختلافات الموجودة حالياً وسعت حدة المناقشات والإتجاهات المختلفة نتيجة لنشر كثير من الآراء المتضاربة فإزداد الأقباط وغيرهم من المسيحيين من الطوائف المختلفة توهاناً , لهذا أستعنت بمرجع هام فى هذا الموضوع جعلته أساساً لهذا الموضوع مع عدة كتب أخرى وكثير من مواقع الإنترنت وهذا الكتاب والمرجع الهام هو .

التاريخ الفلكى لعيد الفصح اليهودى وعيد القيامة المجيد - تقديم أ . د جوزيف صدقى & أ . د مينا بديع .. إعداد الراهب القمص فيلبس الأنبا بيشوى طيع بدار نوبار للطباعة سنة 2002

  http://www.islam-online.net/Arabic/ramadan/2001/ayadna/technology/article2.shtml التقويم العبرى والمصرى والعربى

 http://www.alwatan.com.sa/daily/2002-12-05/writers/writers04.htm  التقويم العبرى

 

http://www.coptichistory.org/new_page_60.htm التقويم القبطى

http://www.coptichistory.org/new_page_1542.htm السنة القبطية والزراعة

http://www.coptichistory.org/new_page_2698.htm بين شم النسيم وعيد القيامة

http://www.coptichistory.org/new_page_2699.htm التقويم القبطي و حساب الأبقطي /علم الابقطى

http://www.coptichistory.org/new_page_2700.htm لولا الشهداء لما تذكر أقباط مصر عيد النيروس رأس سنتهم القبطية

http://www.coptichistory.org/new_page_6205.htm عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية كتبها المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس

http://www.coptichistory.org/untitled_475.htm كتبها المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس التقويم‏ ‏القبطي‏ ‏هو‏ ‏التقويم‏ ‏المصري‏ ‏القديم

http://www.coptichistory.org/untitled_512.htm عيد‏ ‏الشهداء للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

http://www.coptichistory.org/new_page_5072.htm خطأ التقويم ويوم عيد الميلادعند أقباط مصر

http://www.coptichistory.org/new_page_6560.htm نوة الصليب

http://www.coptichistory.org/new_page_6693.htm نجم سبدت القبطى / الشعرى اليمانية العربى
http://www.coptichistory.org/untitled_353.htm أسماء الشهور القبطيه وما يقابلها فى اللغه النوبيه شهور التقويم القبطى الفتره وما يقابلها فى التقويم الميلادى ما يقابلها فى اللغه النوبيه

http://www.coptichistory.org/untitled_2122.htm  لماذا تتغير فترة صوم الرسل من عام لآخر؟ 

http://www.coptichistory.org/untitled_354.htm  من هو العلاَّمة "توت"؟

 This site was last updated 11/28/12