Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هيباشيا/ هيباتيا عالمة الرياضيات والفلسفة بمدرسة الأسكندرية الوثنية

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا ومقالات يوليانوس
السنكسار والبابا كيرلس1
رسائل للدفاع ضد النسطورية
مجمع بالأسكندرية وآخر بروما
الأمبراطور ثيؤدوسيوس ونسطور
هيباشيا عالمة الرياضيات
لقد وجد كنوزاً
المجمع المسكونى الثالث

Hit Counter

الفصاحة والعلم والنبوغ والتواضع والجمال

تلقت 'هيباشيا' مباديء العلوم عن والدها 'ثيوف' الذي كان يقوم بتدريس الرياضيات والفلك في المتحف، ثم دخلت عالم الفلسفة علي مذهب مدرسة الافلاطونية الحديثة التي نشأت في الاسكندرية وانتشرت في العالم فى ذلك الوقت ، وكأن لها تأثيرها في الفكر المسيحي . وتصف دائرة المعارف البريطانية 'هيباشيا' بانها فيلسوفة مصرية وعالمة في الرياضيات. وكانت المرأة الأول التي لمعت في ميدان الرياضيات، واجتمعت لها الفصاحة والتواضع والجمال مع قدراتها العقلية الممتازة، فجذبت عددا هائلا من المعجبين بها. ويقول سقراط المؤرخ عنها بلغ من رباطة جأشها، ودماثة اخلاقها الناشئين عن عقلها المثقف: أن كانت تقف امام قضاة المدينة وحكامها، دون أن تفقد­ وهي في حضرة الرجال­ مسلكها المتواضع المهيب الذي امتازت به عن غيرها، والذي اكسبها احترام الناس جميعا.
كانت 'هيباشيا' تلقي محاضراتها في المتحف او المكتبة، فيهرع الناس الي سماعها، ويتزاحم الشباب علي محاضراتها في الفلسفة ربما للتزود من علمها، وربما للتمعن في جمالها. فقد كان جمالها الاسطوري من عوامل الجذب، فلم تسلم من مضايقات ومطاردات الرقعاء من الشباب الطامعين في انوثتها، فكانت تصدهم بالطريقة التي تعلمتها من فلسفة 'افلاطون' وهو مقاومة الشهوة بالحكمة والعلم والمعرفة، وتقول لهم ان قيمة الانسان ليست في جمال ملامحه، ولكن في جمال اخلاقه، فيشعرون بالخجل من انفسهم، ويروي المؤرخون في ذلك وقائع واحداثا اضطرت الي فعلها حتي يقف الشباب عند حدود الأدب.
ومن دلائل عبر عبقرية هذه الفتاة انها تعلمت علي نفقة الدولة، وذلك شيء فريد، خاصة اذا عرفنا ان النساء لم يكن يتمتعن بمجانية التعليم. اما الاستثناء الثاني­ كما يذكر الدكتور امام عبدالفتاح­ فهو انها عملت بالتدريس في الجامعة وهي في الخامسة والعشرين من عمرها، وهو استثناء واضح خاصة ان حكومة الاسكندرية كانت 'هيباشيا' علي ديانة اليونان، مما يدل علي انها كانت متفوقة، فنعمت بالامتيازات تقديرا لعلمها وعبقريتها.

ولدت سنة 370 ميلادية.. وقتلت قتلاً عنيفاً 415 ميلادية عن ٥٤ سنة، كانت أصغر أستاذة فى جامعة الإسكندرية عند سن الثلاثين أى سنة 400 ميلادية.
وجاءت النهاية المأساوية لهذه الفيلسوفة الجميلة نتيجة للظروف التي دفعت المسيحيين الي مطاردة بقايا الوثنية، وتصفية الحساب مع الوثنيين الذين اضطهدوا المسيحيين، واذاقوهم العذاب في القرون السالفة، وكما يقول الدكتور امام: كان المسيحيون الاول ينظرون الي 'هيباشيا' علي انها تجسيد للعلم والثقافة والفلسفة الوثنية بصفة عامة ، وهي امور تتحد في نظرهم مع الوثنية في هوية واحدة. ثم ان 'هيباشيا' كانت في رأيهم ترتبط بعلاقة غير شرعية مع الوثني 'اورستيس'
حاكم الإسكندرية الرومانى أورستس SETSERO  الذي كان علي عداء مستحكم مع البابا 'كيرلس' السكندري، فاصبحت هي النقطة المحورية في التوترات وامور الشغب التي وقعت بين المسيحيين واعدائهم،والتي اجتاحت الاسكندرية اكثرمن مرة.
ففي ليلة مظلمة من ليالي شهر مارس 415م، اعترض الثائرون عربة 'هيباشيا'، فأوقفوها، وأنزلوها ثم جروها الي كينسة قيصرون ثم انهالوا عليها طعنا وتقتيلا..

*************************************************************************************

المــــــــــــراجع

(1) مقالة بقلم : جمال بدوي -  مصر القديمة - 'هيباشيا' فيلسوفة الإسكندرية الجميلة - جريدة الأخبار الأربعاء 5/ 7/ 2006 م السنة 55 العدد 16912

This site was last updated 10/13/09