Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ولاية عبدالله بن عمرو بن العاص على مصر01/ 2 خ. م 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
جدول ولاة الأمويين
بن العاص 9/ 1 خ. ع
عبدالله 10/ 2 خ.م
بن حديج
عتبه 11/ 3 خ.م
الوردان12/ 4 خ.م
الجهنى13/ 5 خ.م
الأنصارى 14/ 6 خ.م
الأزدى 15/ 7 خ.م
جحدم 16/ 8 خ.م
عبد العزيز 17/ 9 خ.م
زياد  18/ 10 خ.م
عبدالله 19/ 11 خ.م
بن مخزوم 20/ 12 خ.م
بن شريك 21/ 13 خ.م
عبد الملك 22/ 14 خ.م
بن شرحبيل 22/ 15 خ.م
بشر 23/ 16 خ.م
حنظلة24/ 17 خ.م
عقبة 25/ 18 خ. م
محمد 26/ 19 خ.م
الحر 27/ 20 خ.م
حفص 28/ 21 خ.م
عبد الملك 29/ 22 خ.م
الوليد 30/ 23خ زم
بن الحبحاب 31/ 24 خ.م
بن خالد 32/ 25 خ.م
حنظلة 33/ 26 خ.م
حفص 34/ 27 خ.م
بن عتاهيه 35/ 28 خ.م
حفص 36/ 29 م.خ
الحوثرة 37/ 30م.خ
أبا الجراح 38/ 31 خ.م
المغيرة 39/ 32 خ.م
الوليد 40/ 33 خ.م
مروان 41/ 34 خ.م

*******************************************************************************

10/ 2 خ. م - ولاية عبدالله بن عمرو بن العاص على مصر  أو خارجة بن حذاقة (المرجح عبدالله بن عمرو لأنه ذكر فى التاريخ القبطى )
ودخل مصر ووليها بعد محمد بن أبي بكر الصديق ومهد أمورها‏.‏
ثم خرج منها وافدًا على معاوية بالشام واستخلف على مصر ولده عبد الله بن عمرو - وقيل خارجة بن حذافة - وحضر أمر الحكمين ثم رجع إلى مصر على ولايته ودام بها

وقد توفي سنة 65 كما قال أبن كثير فى البداية والنهاية البداية والنهاية - الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير مكون من 14 جزء يغطى حتى 767 سنة بيروت لبنان 1994 م الناشر مكتبة المعارف بيروت دار أبن خزم بيروت الجزء الثامن السنة 65 ‏:‏ عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل أبو محمد السهمي، كان من خيار الصحابة وعلمائهم وعبادهم، وكتب عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً، أسلم قبل أبيه، ولم يكن أصغر من أبيه إلا باثني عشرة سنة‏.‏
وكان واسع العلم مجتهداً في العبادة، عاقلاً، وكان يلوم أباه في القيام مع معاوية، وكان سميناً، وكان يقرأ الكتابين القرآن والتوراة‏.‏
وقيل‏:‏ إنه بكى حتى عمي، وكان يقوم الليل ويصوم يوماً ويفطر يوماً ويصوم يوماً‏.‏
استنابه معاوية على الكوفة، ثم عزله عنها بالمغيرة بن شعبة، توفي في هذه السنة بمصر‏.‏
وقتل بمكة عبد الله بن سعدة الفزاري، له صحبة، نزل دمشق‏.‏
وقيل‏:‏ إنه من سبي فزارة‏.‏

 قصة الخوارج الذين خرجوا لقتل علي ومعاوية وعمرو
فخرج عبد الرحمن بن ملجم لقتل علي رضي الله عنه وقيس إلى معاوية ويزيد إلى عمرو بن العاص وسار الثلاثة كل واحد إلى جهة من هو متوجه لقتله وتواعد الجميع أن يثب كل واحد على صاحبه في سابع عشر شهر رمضان فأما عبد الرحمن فإنه وثب على علي بن أبي طالب وقتله حسبما نذكره في ترجمته وأما قيس فوثب على معاوية وضربه فلم تؤثر فيه الضربة غير أنه جرح وأما يزيد فإنه توجه إلى عمرو هذا فعرضت لعمرو علة تلك الليلة منعته من الصلاة فصلى خارجة بالناس فوثب عليه يزيد يظنه عمرًا فقتله وأخذ يزيد وأدخل على عمرو فقال يزيد ‏:‏ أما والله ما أردت غيرك فقال عمرو ‏:‏ ولكن الله أراد خارجة فصار مثلًا‏:‏ أردت عمرًا وأراد الله خارجة‏.‏

تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبى سفيان

 وفى السنة الرابعة  من ولاية عمرو بن العاص الثانية على مصر 41 هـ  وتسمى هذه السنة عام الجماعة لاجتماع الأمة فيه على خليفة فيها أعني في سنة إحدى وأربعين بايع الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة معاوية وخلع نفسه‏.‏
وعندما تولى الحسن الخلافة بعد ابيه على عنه أحبه الناس حبًا شديدًا زائدًا واطاعوه واستمر في الخلافة أشهرًا فلما رأى الأمر مآله للقتال مع معاوية وألح عليه أهل العراق حتى خرج في جموعه إلى نحو الشام وخرج معاوية أيضًا بجيوشه في طلب الحسن رضى الله عنه ثم أرسل معاوية إلى الحسن يطلب الصلح‏ .‏
قال خليفة‏:‏ فاجتمعا بمسكن وهي بأرض السواد من ناحية الأنبار فاصطلحا في ربيع الآخرة‏.‏
وسلم الحسن أمر الخلافة إلى معاوية

******************************

وقال المقريزى فى  المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 60 من 167 ) : " ثم خرج عمرو للحكومة واستخلف على مصر ابنه عبد الله وقيل‏:‏ بل خارجة بن حذافة ورجع إلى مصر وتعاقد بنو لخم عبد الرحمن وقيس ويزيد على قتل علي ومعاوية وعمرو وتواعدوا ليلة من رمضان سنة أربعين فمضى كل منهم إلى صاحبه وكان يزيد هو صاحب عمرو فعرضت لعمرو علة منعته من حضور المسجد فصلى خارجة بالناس فشد عليه يزيد فضربه حتى قتله فدخل به على عمرو فقال‏:‏ أما والله ما أردت غيرك يا عمرو قال عمرو‏:‏ ولكن الله أراد خارجة ولله در القائل‏:‏ وليتها إذ فدت عمرًا بخارجة فدت عليًا بمن شاءت من البشر

المقريزى يذكر غزو ليبيا

وقال المقريزى فى  المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 60 من 167 ) : " وعقد عمرو لشريك بن سمي على غزوة لواتة من البربر فغزاهم في سنة أربعين وصالحهم ثم انتقضوا فبعث إليهم عقبة بن نافع في سنة إحدى وأربعين فغزاهم حتى هزمهم وعقد لعقبة أيضًا على غزوة هوارة وعقد لشريك بن سمي‏:‏ على غزوة لبدة فغزاهما في سنة ثلاث وأربعين فقفلا

المقريزى يذكر موت عمرو بن العاص 

وعمرو شديد الدنف في مرض موته وتوفي ليلة الفطر فعسله عبد الله بن عمرو وأخرجه إلى المصلى وصلى عليه فلم يبق أحد شهد العيد إلا صلى عليه ثم صلى بالناس صلاة العيد وكان أبوه استخلفه

المقريزى يذكر ثروة عمرو بن العاص

وقال المقريزى فى  المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 60 من 167 ) : " وخلف عمرو بن العاص سبعين بهارًا دنانير والبهار‏:‏ جلد ثور ومبلغه أردبان بالمصري فلما حضرته الوفاة أخرجه وقال‏:‏ من يأخذه بما فيه فأبى ولده أخذه وقالا‏:‏ حتى ترد إلى كل ذي حق حقه فقال‏:‏ والله ما أجمع بين اثنين منهم فبلغ معاوية فقال‏:‏ نحن نأخذه بما فيه‏.‏  أنتهى
***********************************************

ويضيف هناك من يعتقد أن المقام الموجود في مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط هو مقام «عمرو بن العاص» وهناك قول آخر أن المدفون في المقام هو «عبدالله بن عمرو» وهو من أشهر رواة الحديث وهو ابن عمر وبن العاص. ولكن لم يثبت تاريخياً أنه مقام عبداللة بن عمرو بن العاص لأنه مات ولم يهتم به أحد

الجزء التالى من كتاب: الكامل في التاريخ المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ) تحقيق: عمر عبد السلام تدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م عدد الأجزاء:  10

***************

ثم دخلت سنة سبع وأربعين
في هذه السنة كان مشتى مالك بن هبيرة بأرض الروم، ومشتى عبد الرحمن القيني بأنطاكية.
ذكر عزل عبد الله بن عمرو عن مصر
وولاية ابن حديج

وفيها عزل عبد الله بن عمرو بن العاص عن مصر ووليها معاوية بن حديج وكان عثمانياً، فمر به عبد الرحمن بن أبي بكر، فقال له: يا معاوية قد أخذت جزاءك من معاوية، قد قتلت أخي محمد بن أبي بكر لتلي مصر فقد وليتها. فقال: ما قتلت محمداً إلا بما صنع بعثمان. فقال عبد الرحمن: فلو كنت إنما تطلب بدم عثمان لما شاركت معاوية فيما صنع حيث عمل عمرو بالأشعري ما عمل فوثبت أول الناس فبايعته.

 
 
 
 
 

This site was last updated 06/13/11