Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 دير العذراء مريم بجبل أسيوط يحتاج لسور والحكومة لاتعطيه موافقة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير العدرا بياض
إستغاثة دير درنكة
حريق بجبل الملاك بجرجا
صلح مع دير الأنبا انطونيوس
دير الأنبا بلامون أثرى
أرض دير أبى مقار الأثرية
دير العذراء يحتاج لسور
دير مواس
تهديد الأديرة وإغلاقها
دير مار جرجس
دير القديسين والإعتداءات على الزوار
دير الفاخورى والزيتون
إعتصام رهبان المحرق ووقف الدير
إنفجار فى دير السريان
الجيش يهاجم دير مكاريوس السكندرى
الجيش يهاجم دير الأنبا بيشوى
الإعتداء على دير أبو فانا
مشكلة‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بدرنكة‏
المحافظ ودير العدرا بأسيوط
دير بطمس
سور جراج الأنبا بلامون
بلطجة وأتاوات بدير درنكة
Untitled 557
دير مكاريوس السكندري بالفيوم
Untitled 558
Untitled 560
Untitled 561
Untitled 562
Untitled 563
Untitled 564
Untitled 565
Untitled 559

Hit Counter

 

21/12/2006 م

تحقيق تجريه منظمة أقباط الولايات المتحدة .
يعتبر دير العذراء مريم بجبل أسيوط من أهم الأماكن الدينية القبطية في مصر كما انه يمثل قيمة سياحية كبري حيث أقامت به العائلة المقدسة في زيار
Active Imageتها لمصر , و بالتالي يصبح هذا الدير من أهم أماكن السياحة الدينية في مصر , و لكن يبدوا أن هناك بعض الجهات داخل هذا الوطن لا تريد له الاستقرار و لا ترغب في أعطاء الأقباط أبسط حقوق المواطنة , حيث يتعرض هذا الدير للعديد من الإجراءات الطائفية التي تعمق من حالة الانقسام في المجتمع .
تقع قطعة أرض صحراوية أمام دير العذراء مريم في الجهة القبلية للطريق الصاعد إلي الدير, هذا بخلاف قطعة أرض أخري في الجهة البحرية سبق و أن عرضنا قضيتها في تحقيق سابق , تركت هذه الأرض كحرم و بانوراما للدير حسب تعليمات المجلس الأعلى للآثار الذي طلب أكثر من مرة عدم بناء أي مباني في هذه الأرض حتى لا تعوق تلك المباني رؤية الدير لما يمثله من قيمة سياحية كبيرة للمحافظة .
و لكن في الفترة الأخيرة و مع الانتشار العمراني الواسع بدأت المباني العشوائية في الانتشار في المنطقة و بدأت في الاستيلاء علي تلك الأرض ( كما يظهر في الصور المرفقة) مما أدي إلي تشويه المظهر الجمالي للدير .
و نتيجة هذا الانتشار العمراني الغير قانوني , حاول الدير الحصول علي الموافقات اللازمة ليقوم ببناء سور حول تلك الأرض لحمايتها من العشوائيات , و حصل الدير علي موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و القبطية علي بناء هذا السور بتاريخ 2-2-1999 , كما حصل الدير أيضا علي موافقة السيد اللواء مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية إدارة الشئون الدينية, و حدد تاريخ البدء في بناء السور يوم 20-5-1999 .
غير انه قبل بداية البناء بساعات قلائل جاء خطاب من مديرية أمن أسيوط موجه للسيد مأمور مركز أسيوط برقم 5 سري شئون دينية يطلب منه إيقاف بناء السور لحين اتخاذ الإجراءات بالموافقات علي البناء .
و منذ عام 1999 و الدير يحاول الحصول علي تلك الموافقات من أجل بناء سور الدير بالرغم من حصول الدير علي موافقة جهة الاختصاص الرئيسية و هي المجلس الأعلى للآثار الإسلامية و القبطية , و لكن لم يبني السور حتى الآن , و تتواصل العشوائيات في الانتشار في تلك المنطقة مما يؤثر علي المظهر الجمالي للدير , كما أن هناك ظاهرة أخري و هي أنه حدوث العديد من الأنشطة الغير قانونية في الموالد الشعبية حيث تأتي الفرق الشعبية و المقاهي المتنقلة لتستوطن تلك الأرض أثناء فترة عيد السيدة العذراء مريم و تصدر منهم العديد من التصرفات الغير لائقة , بالإضافة إلي الإزعاج الذي يسببونه للرهبان وزوار الدير من المصريين و السائحين .
و نتيجة هذا التعنت الأمني و التنفيذي في السماح للدير ببناء السور, و بعد سبعة أعوام من المحاولات , لجأ الدير في نهاية عام 2005 إلي تقديم طلب للسيد الرئيس محمد حسني مبارك يطلب منه التدخل للسماح ببناء هذا السور , و تم تسليم هذا الطلب للسيد جمال مبارك نجل الرئيس في أثناء زيارته للمنطقة في نهاية عام 2005 بواسطة الأب يعقوب سليمان سكرتير مطرانية أسيوط , و لكن لم يستجاب لهذا الطلب حتى الآن , و مازالت العشوائيات تنتشر حول الدير .
سبع سنوات أنقضت في محاولات مستمرة من أجل بناء سور لأحد الأديرة , فكم من السنوات نحتاج في محاولة أنشاء دير جديد ؟ مئة عام ؟ ألف عام ؟ و لا عزاء للمواطنة و المساواة للأقباط في مصر .
Active Image

طلب إلي السيد رئيس الجمهورية :
مصدر الطلب مطرانية أسيوط .

 


تحريرا في
السيد الرئيس حسني مبارك رئيس الجمهورية .
تحية التقدير و الاحترام لشخصكم الموقر ...
نقدم هذا الطلب لسيادتكم للتفضل بالتصريح ببناء سور حول الأرض المتروكة حرما و بانوراما من الجهة القبلية لدير العذراء بجبل أسيوط , و فيما يلي نوضح الأتي :
1- دير العذراء بجبل أسيوط من أهم الأماكن السياحية الدينية بالمحافظة و به المغارة المعروفة و التي أقامت بها العائلة المقدسة أثناء زيارتها لبلاد
Active Imageنا المصرية
2- بتاريخ 2-2-1999 وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و القبطية علي بناء سور حول الأرض المتروكة حرما و بانوراما للدير من الجهة القبلية للطريق الصاعد و ذلك تحت أشراف المجلس الأعلى للآثار لمنع الزحف العمراني .
3- بتاريخ 15-5-1999 مذكرة مديرية أمن أسيوط إلي السيد اللواء مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية إدارة الشئون الدينية مرفق به موافقة اللجنة الدائمة للآثار بعمل السور المطلوب و تحدد يوم 20-5-1999 موعدا لبدء العمل , إلا أن مديرية أمن أسيوط أرسلت كتابا ل

لسيد مأمور مركز أسيوط بتاريخ 19-5-1999 برقم 5 سري شئون دينية يفيد عدم التمكن من أقامة السور المطلوب لحين اتخاذ الإجراءات بالموافقات في هذا الخصوص .
لذا نرجو سيادتكم التكرم بالموافقة علي أنشاء السور المطلوب علي نفقة دير العذراء و تحت أشراف المجلس الأعلى للآثار و ذلك للحفاظ علي المظهر الجمالي للدير بما يليق للدير من مكانته السياحية و الدينية , و ذلك تنفيذا لقرار اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية و القبطية .
و لسيادتكم جزيل الشكر ....
مقدمه
مطرانية أسيوط
------------ ----
صورة لبانوراما الدير و تظهر بها العشوائيات التي تزحف ناحية الدير

 

 

This site was last updated 09/20/08