رءوف عياد

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رءوف‏ ‏عيـــــــــــــــــــــــــــاد من أشهر رسامى الكاريكاتير فى مصر‏

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المهندس هاني عازر

Hit Counter

******************************************************************************************

 الرسام الذى أرخ لمصر تاريخها المؤلم برسومه

 

رءوف‏ ‏عياد‏ الذى حارب الفساد فى مصر برسومه الكاريكاتورية

 

الفنان‏ ‏الكبير‏ ‏الراحل‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏فناني‏ ‏الكاريكاتور‏ ‏المصريين‏ ‏خلال‏ ‏العقود‏ ‏الأربعة‏ ‏الماضية‏,‏ وانحاز‏ ‏دائما‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏مصلحة‏ ‏القارئ‏ ‏والوطن‏,‏وعبر‏ ‏بريشته‏ ‏المتوهجة‏ ‏عن‏ ‏هموم‏ ‏الوطن‏ ‏وقضايا‏,‏وكان‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏أحلام‏ ‏أولاد‏ ‏البلد‏ ‏مدافعا‏ ‏عن‏ ‏قيم‏ ‏الحرية‏ ‏والعدالة‏ ‏واحترام‏ ‏الآخر‏,‏ومحاربا‏ ‏ضد‏ ‏الفساد‏ ‏بكل‏ ‏صوره‏ ‏وأشكاله‏.‏
يقول ثروت فتحى فى مقالة له بعنوان " في‏ ‏ذكري‏ ‏الأربعين  - رءوف‏ ‏عياد "
جريدة وطنى بتاريخ الأحد   26/2/2006م  العدد 2305‏... ‏فنان‏ ‏ضد‏ ‏الفساد التقيت‏ ‏به‏ ‏منذ‏ ‏شهور‏ ‏قليلة‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏أثناء‏ ‏إعداد‏ ‏دراسة‏ ‏بعنوان معالجة‏ ‏الكاريكاتور‏ ‏لقضايا‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏ والتي‏ ‏تم‏ ‏تحليل‏ ‏الكاريكاتور‏ ‏المنشور‏ ‏في‏ ‏صحف‏:‏الأهرام‏,‏الأخبار‏,‏الأحرار‏,‏العربي‏,‏الأسبوع‏,‏الأهالي‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ ‏نوفمبر‏2001‏حتي‏ ‏يوليو‏2004.‏
وأجريت‏ ‏معه‏ ‏مقابلة‏ ‏بحثية‏ ‏متعمقة‏ ‏استمرت‏ ‏حوالي‏ ‏الساعتين‏ ‏حول‏ ‏رسوماته‏ ‏الساخرة‏ ‏عن‏ ‏الفساد‏ , ‏الدراسة‏ ‏ستنشر‏ ‏قريبا‏ ‏بمجلة‏ ‏بحوث‏ ‏الإعلام‏ ‏التي‏ ‏تصدر‏ ‏عن‏ ‏كلية‏ ‏الإعلام‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏,‏وأشارت‏ ‏نتائجها‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏صدارة‏ ‏الفنانين‏ ‏المصريين‏ ‏الذين‏ ‏تناولوا‏ ‏قضايا‏ ‏الفساد‏,‏وكان‏ ‏أحد‏ ‏مؤرخي‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏منتصف‏ ‏الستينيات‏ ‏وحتي‏ ‏رحيله‏...‏راصدا‏ ‏برسومه‏ ‏الكاريكاتورية‏ ‏كل‏ ‏الأحداث‏ ‏السياسية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والثقافية‏ ‏والرياضية‏...‏فجاءت‏ ‏رسومه‏ ‏بأروع‏ ‏الخطوط‏ ‏يشكلها‏ ‏بأجمل‏ ‏اللقطات‏ ‏وأروع‏ ‏التعليقات‏ ‏في‏ ‏ابتكار‏ ‏معاصر‏ ‏كان‏ ‏فنانا‏ ‏شاملا‏...‏حيث‏ ‏رسومه‏ ‏الرائعة‏ ‏للأطفال‏ ‏ورسومه‏ ‏التعبيرية‏ ‏المبهجة‏ ‏بجانب‏ ‏كتاباته‏ ‏الساخرة‏ ‏وإبداعاته‏ ‏الرائعة‏ ‏لفن‏ ‏الكاريكاتير‏ ‏التي‏ ‏ستبقي‏ ‏تثري‏ ‏الحياة‏ ‏بالقيم‏ ‏والانتماء‏ ‏والحب‏.‏
يسيطر‏ ‏عالم‏ ‏الفساد‏ ‏علي‏ ‏كاريكاتور‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏سيطرة‏ ‏تامة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عشرات‏ ‏الرسوم‏ ‏الكاريكاتورية‏ ‏التي‏ ‏تتناول‏ ‏قضايا‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏والتي‏ ‏بلغ‏ ‏عددها‏(77)

الفساد فى البنوك

‏مع‏ ‏التركيز‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏ ‏علي‏ ‏مافيا‏ ‏البنوك‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏بالاستيلاء‏ ‏علي‏ ‏أموال‏ ‏البنوك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القروض‏ ‏التي‏ ‏حصلوا‏ ‏عليها‏ ‏بتواطؤ‏ ‏وتسيب‏ ‏من‏ ‏القيادات‏ ‏البنكية‏,‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏المعلمة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏العام‏ ‏الدراسي‏ ‏الجديد‏ ‏تشرح‏ ‏لأحد‏ ‏التلاميذ‏ ‏درسا‏ ‏في‏ ‏المعلومات‏ ‏العامة‏ ‏وتذكر‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏الفساد‏ ‏يسكن‏ ‏في‏ ‏البنوك‏(2002/10/9).‏

ورجال‏ ‏الأعمال‏ ‏يطمعون‏ ‏في‏ ‏أموال‏ ‏البنوك‏ ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قسم‏ ‏القروض‏(2002/11/6),

‏كما‏ ‏أن‏ ‏مافيا‏ ‏البنوك‏ ‏تسيطر‏ ‏علي‏ ‏عرش‏ ‏التجارة‏ ‏والأعمال‏(2003/1/22),‏

ويسأل‏ ‏أحد‏ ‏رجال‏ ‏الأعمال‏ ‏موظفا‏ ‏بأحد‏ ‏البنوك‏:‏تقدر‏ ‏تفوت‏ ‏لي‏ ‏كام‏ ‏مليار‏ ‏جدعنة‏(2003/5/21),‏

ويشير‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏حرامية‏ ‏البنوك‏ ‏يشكلون‏ ‏طابورا‏ ‏طويلا‏ ‏استولي‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏البنوك‏ ‏من‏ ‏أموال‏ ‏ويستغلون‏ ‏فرصة‏ ‏التسيب‏ ‏ويطلبون‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏القروض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تنتبه‏ ‏الجماهير‏(2003/1/22),‏

وأن‏ ‏التسيب‏ ‏بلغ‏ ‏مداه‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏مقترضا‏ ‏يجد‏ ‏قرضا‏ ‏مرميا‏ ‏في‏ ‏الشارع‏(2003/2/5).‏
يواصل‏ ‏الفنان‏ ‏انتقاداته‏ ‏اللاذعة‏ ‏للعاملين‏ ‏بالبنوك‏ ‏حيث‏ ‏يري‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏تشديد‏ ‏الرقابة‏ ‏علي‏ ‏البنوك‏ ‏وصعوبة‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏قروض‏ ‏بدون‏ ‏ضمانا‏ ‏وجدوا‏ ‏أنه‏ ‏مفيش‏ ‏فائدة‏ ‏فقللوا‏ ‏سعر‏ ‏الفائدة‏(2002/12/11).

‏وأن‏ ‏الفساد‏ ‏المالي‏ ‏والمصرفي‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏الاقتراض‏ ‏من‏ ‏البنوك‏ ‏والهرب‏ ‏من‏ ‏السداد‏ ‏بل‏ ‏يشمل‏ ‏أيضا‏ ‏المضاربات‏ ‏في‏ ‏العملات‏ ‏الأجنبية‏(2003/3/5)‏و‏(2003/5/28).‏

والفساد‏ فى ‏الزراعة‏ ‏والتموين‏ ‏والأغذية‏ ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏اللحوم‏ ‏الفاسدة‏
والفساد‏ ‏يتجاوز‏ ‏دنيا‏ ‏المال‏ ‏والأعمال‏ ‏إلي‏ ‏الزراعة‏ ‏والتموين‏ ‏والأغذية‏ ‏لا‏ ‏سيما‏ ‏اللحوم‏ ‏الفاسدة‏ ‏التي‏ ‏يسخر‏ ‏الفنان‏ ‏منها‏ ‏ويربطها‏ ‏بفساد‏ ‏المرحلة‏,‏وعلي‏ ‏ما‏ ‏يبدو‏ ‏فإن‏ ‏الألفية‏ ‏الثالثة‏ ‏خاصة‏ ‏بالفساد‏,‏حيث‏ ‏تعم‏ ‏الأغذية‏ ‏الفاسدة‏(2003/2/5)

‏والبيض‏ ‏الفاسد‏ ‏ليس‏ ‏بمفرده‏,‏فهناك‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏مثله‏(2003/12/10).‏
ووزارة‏ ‏الزارعة‏ ‏تفتح‏ ‏الأكشاك‏ ‏والمنافذ‏ ‏لبيع‏ ‏السرطان‏ ‏حيث‏ ‏البيع‏ ‏أرخص‏ ‏من‏ ‏السوق‏(2002/9/25).

‏ويتساءل‏ ‏الفنان‏ ‏عن‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الوالي‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الخديوي‏ ‏يوسف؟في‏ ‏إشارة‏ ‏واضحة‏ ‏إلي‏ ‏د‏.‏يوسف‏ ‏والي‏ ‏وقضية‏ ‏يوسف‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏ومبيدات‏ ‏وزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏الفاسدة‏(2003/2/5)‏

بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏تناول‏ ‏قضية‏ ‏مستشار‏ ‏وزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏كإحدي‏ ‏قضايا‏ ‏الفساد‏ ‏الكبري‏ ‏غير‏ ‏الواضحة‏-‏لغز‏(2004/3/24)‏

ولأن‏ ‏الفساد‏ ‏ينتشر‏ ‏في‏ ‏وزارة‏ ‏الزراعة‏ ‏فالوزارة‏ ‏تنشر‏ ‏إعلان‏ ‏طلب‏ ‏وظائف‏ ‏عن‏ ‏حاجتها‏ ‏لعدد‏ ‏من‏ ‏الفاسدين‏ ‏لشغل‏ ‏الأماكن‏ ‏الخالية‏ ‏بها‏,‏والإشارة‏ ‏إلي‏ ‏قضية‏ ‏مستشار‏ ‏وزير‏ ‏الزراعة‏ ‏وغيرها‏(2004/3/31).‏
كما‏ ‏تناول‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏هيئة‏ ‏السكة‏ ‏الحديد‏ ‏الذي‏ ‏تسبب‏ ‏في‏ ‏حادث‏ ‏قطار‏ ‏الصعيد‏ ‏الذي‏ ‏راح‏ ‏ضحيته‏ ‏المئات‏.‏واعتبر‏ ‏الرشوة‏ ‏والتسيب‏ ‏سبين‏ ‏للحادث‏(2003/10/9).

‏وفي‏ ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الفساد‏ ‏يطلب‏ ‏مواطن‏ ‏يمثل‏ ‏ضمير‏ ‏الأمة‏ ‏أن‏ ‏يفتش‏ ‏أسفل‏ ‏مكتب‏ ‏المسئول‏ ‏حيث‏ ‏توجد‏ ‏الرشوة‏ ‏والتسبب‏.‏
وهناك‏ ‏إشارات‏ ‏إلي‏ ‏الفساد‏ ‏الأخلاقي‏ ‏لرجال‏ ‏الأعمال‏(‏قضية‏ ‏دينا‏ ‏وأبو‏ ‏الفتوح‏)(3003/2/19)(2003/12/10)‏

وإلي‏ ‏الصحافة‏ ‏الصفراء‏(2003/3/19).‏

وإشارات‏ ‏إلي‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏الإدارة‏ ‏المحلية‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏يستغرب‏ ‏رئيس‏ ‏الحي‏ ‏وقوع‏ ‏العمارات‏ ‏لأن‏ ‏البلد‏ ‏كلها‏ ‏واقعة‏(2004/12/25).‏


والمتأمل‏ ‏للرسوم‏ ‏الساخرة‏ ‏للفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏يكيشف‏ ‏الانتشار‏ ‏الواسع‏ ‏للفساد‏,‏فالفساد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏ومعروف‏ ‏للجميع‏(2004/2/18),(2003/10/8).

‏والفساد‏ ‏وصل‏ ‏للركب‏(2002/6/9)‏

وهو‏ ‏يغطي‏ ‏الأجواء‏ ‏كالسحابة‏ ‏السوداء‏(2002/9/25)‏

ورائحة‏ ‏الفساد‏ ‏معبقة‏ ‏الدينا‏(2002/7/13)(2002/9/25).‏

والفساد‏ ‏يكتم‏ ‏علي‏ ‏الأنفاس‏(2002/12/25).‏

والفساد‏ ‏قوي‏ ‏لا‏ ‏يهتز‏,‏العمارات‏ ‏تنهار‏ ‏والاقتصاد‏ ‏ينهار‏ ‏لكن‏ ‏الفساد‏ ‏عمره‏ ‏ما‏ ‏ينهار‏(2004/2/18),

‏والفساد‏ ‏يتجول‏ ‏بحرية‏ ‏في‏ ‏أجهزة‏ ‏الدولة‏(2004/5/5).‏

ولأن‏ ‏الفساد‏ ‏يومي‏ ‏فالسؤال‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏سعر‏ ‏الفساد‏ ‏اليوم‏(2003/6/18).‏

ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالفساد‏ ‏يتلون‏ ‏ويتغير‏ ‏ويحاول‏ ‏أن‏ ‏يتجمل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏نيولوك‏(2004/2/25)‏

ويسعي‏ ‏الفاسدون‏ ‏إلي‏ ‏تنويع‏ ‏مصادر‏ ‏الفساد‏(2002/12/25).‏ويري‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏أن‏ ‏الفساد‏ ‏والحكومة‏ ‏توأم‏ ‏ملتصق‏ ‏يجب‏ ‏فصله‏(2003/8/6)‏

ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏أحد‏ ‏المسئولين‏ ‏يصرح‏ ‏نحن‏ ‏بصدد‏ ‏إعلان‏ ‏مصر‏ ‏محمية‏ ‏طبيعية‏ ‏للفساد‏(2002/12/18).‏
ورغم‏ ‏سيطر‏ ‏الفساد‏ ‏علي‏ ‏عالم‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏الكاريكاتوري‏ ‏فأن‏ ‏يري‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يبالغ‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏وأن‏ ‏الفساد‏ ‏الموجود‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يرسمه‏.‏ويري‏ ‏أن‏ ‏حجم‏ ‏الفساد‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يزداد‏ ‏عاما‏ ‏بعد‏ ‏عام‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏الرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏,‏وأن‏ ‏أبرز‏ ‏أسباب‏ ‏الفساد‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏:‏تدهور‏ ‏النظام‏ ‏الاقتصادي‏ ‏وانهياره‏ ‏حيث‏ ‏يزداد‏ ‏الفقراء‏ ‏فقرا‏ ‏والأغنياء‏ ‏غني‏,‏وسحق‏ ‏الطبقة‏ ‏الوسطي‏ ‏وصعوبة‏ ‏الاستمرار‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏ ‏التي‏ ‏أصحبت‏ ‏تشكل‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏المغامرة‏ ‏والمعاناة‏ ‏الشديدة‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏هيأ‏ ‏مناخا‏ ‏مناسبا‏ ‏للفساد‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏الانهيار‏ ‏السريع‏ ‏للقيم‏ ‏والتمسك‏ ‏بالشكل‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الجوهر‏.‏
ومن‏ ‏نتائج‏ ‏الدراسة‏ ‏أيضا‏ ‏جاءت‏ ‏جريدةالأهالي‏ ‏الصادرة‏ ‏عن‏ ‏حزب‏ ‏التجمع‏ ‏الوطني‏ ‏التقدمي‏ ‏الوحدي‏ ‏أكثر‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏اهتماما‏ ‏بمعالجة‏ ‏قضايا‏ ‏الفساد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏النشر‏ ‏المكثف‏ ‏الأسبوعي‏ ‏بنسبة‏ ‏مئوية‏ ‏بلغت‏(50,9)

‏أي‏ ‏ما‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ ‏نصف‏ ‏مساهمة‏ ‏الصحف‏ ‏موضوع‏ ‏الدراسة‏ ‏مجتمعة‏ ‏برغم‏ ‏كون‏ ‏الصحفية‏ ‏أسبوعية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إبداع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏ومحمد‏ ‏حاكم‏ ‏وحسانين‏,‏واتسمت‏ ‏المعالجة‏ ‏بالاستمرارية‏ ‏والمتابعة‏ ‏لقضايا‏ ‏الفساد‏ ‏والشمول‏ ‏والتكامل‏ ‏وجاءت‏ ‏معالجته‏ ‏لقضايا‏ ‏الفساد‏ ‏بنسبة‏26,3‏من‏ ‏إجمالي‏ ‏مساهمات‏ ‏فناني‏ ‏الكاريكاتور‏ ‏في‏ ‏صحف‏ ‏الدراسة‏.‏
كما‏ ‏اتسمت‏ ‏المعالجة‏ ‏بالوحدة‏ ‏الفنية‏ ‏والعضوية‏ ‏والاتساق‏ ‏في‏ ‏الرؤي‏ ‏والأفكار‏ ‏المطروحة‏ ‏والشجاعة‏ ‏والوضوح‏ ‏والمباشرة‏ ‏في‏ ‏التناول‏ ‏التي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏الاقتحام‏ ‏والصدام‏.‏
نجح‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏في‏ ‏توظيف‏ ‏التعليق‏ ‏المصاحب‏ ‏للكاريكاتور‏ ‏لإحكام‏ ‏الحصار‏ ‏حول‏ ‏القارئ‏ ‏وإبقائه‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏الفساد‏ ‏التي‏ ‏تتسع‏ ‏وتتسع‏ ‏وتتعمق‏ ‏باستمرار‏ ‏حيث‏ ‏يطالع‏ ‏القارئ‏ ‏قائمة‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏العبارات‏ ‏التي‏ ‏تتناول‏ ‏قضايا‏ ‏الفساد‏ ‏وتكشف‏ ‏عالمه‏,‏ومنها‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏:‏مافيا‏ ‏البنوك‏,‏المتعثرين‏ ‏أهمه‏ ‏حيوية‏ ‏وعزم‏ ‏وهمة‏,‏الأغذية‏ ‏الفاسدة‏ ‏مناسبة‏ ‏للمرحلة‏ ‏التي‏ ‏نعيش‏ ‏فيها‏,‏الاتجاه‏ ‏لتنويع‏ ‏مصادر‏ ‏الفساد‏,‏الفساد‏ ‏يتم‏ ‏تعليمه‏ ‏علي‏ ‏أصوله‏,‏الفساد‏ ‏الكبير‏ ‏لغز‏ ‏مثل‏ ‏الشرق‏ ‏الأوسط‏ ‏الكبير‏,‏شعار‏ ‏المسئول‏:‏فتح‏ ‏مخك‏ ‏تأكل‏ ‏ملبن‏,‏مسئول‏ ‏وزاري‏ ‏هبيش‏ ‏يقول‏:‏الستر‏ ‏موجود‏,‏الواحدة‏ ‏طالب‏ ‏التستر‏,‏الحكومة‏ ‏والفساد‏ ‏توأم‏ ‏ملتصق‏,‏

الطفل‏ ‏يطلب‏:‏علمني‏ ‏الفساد‏ ‏يا‏ ‏بابا‏,‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏التعليقات‏ ‏الموظفة‏ ‏توظيفا‏ ‏مناسبا‏ ‏للكاريكاتور‏.‏
جاءت‏ ‏الغالبية‏ ‏العظمي‏ ‏من‏ ‏رسوم‏ ‏الفنان‏ ‏رءوف‏ ‏عياد‏ ‏بالأبيض‏ ‏والأسود‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الأعلي‏ ‏من‏ ‏الصفحات‏ ‏الداخلية‏,‏مستقلة‏ ‏كفن‏ ‏صحفي‏ ‏متميز‏ ‏قائم‏ ‏بذاته‏,‏وهناك‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏الملونة‏ ‏في‏ ‏الصحفة‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏جريدة‏ ‏الأهالي‏ ‏وفي‏ ‏النصف‏ ‏الأعلي‏ ‏بمساحة‏ ‏كبيرة‏.‏

This site was last updated 06/08/09