عبد الرحمن أبن خلدون

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عبد الرحمن بن خلدون

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البلاذرى
المسبحى
أبن خلدون
ابن تيمية
الجبـــرتى
على مبارك باشا
الأمير عمر طوسون
ابو العباسي القلقشندي
المؤرخ ابن تغري
أمين سامي باشا‏
بنت الشاطئ
عبد الله بن سليمان السجستاني
الباحثة سناء المصرى

Hit Counter

 

 

لا يختلف أثنان على عبقرية المفكر ـ عبد الرحمن بن خلدون‏(1332‏ ـ‏1406),‏ وكانت أعلنت وزارة الثقافة في تونس أن  عام 2006م  هو عام الإحتفال بإبن خلدون ـ  وألتقى مبعوثوا الدول والجامعات بيت الحكمة بالعاصمة تحت رعاية الرئيس التونسي‏,‏ زين العابدين بن علي‏,‏ وبالتنسيق بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اليسكو وبيت الحكمة والمجمع التونسي للعلوم والفنون والآداب‏..‏ لبحث موضوع ابن خلدون والحداثة وعلي مدي أيام ثلاثة التى غيرت وجه التاريخ فيما قدمه من أعمال علي رأسها المقدمة وهي أهم أعماله وأشهرها تناول فيها الشأن الانساني‏,‏ باذلا جهدا احتسب له‏,‏ بل خلده‏,‏ اتبع فيه المنهج العقلاني محللا ومؤرخا لكل الخلفيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعقائدية والثقافية‏.‏ غيرت نظرياته وآراؤه وجه التاريخ وهو أول من ربط بين أحداث التاريخ وحلل جوانب الحكم والسياسة والاقتصاد والاجتماع والفنون والآداب‏,‏ واضعا قواعد ومعايير جديدة لفهم التاريخ وتطور المجتمعات‏.‏ لقب بفيلسوف التاريخ ومؤسس علوم العمران‏(‏ علم الاجتماع‏).‏
قال ابن خلدون في المقدمة‏:‏ أعلم أن أول ما يقع من آثار الهرم في الدولة انهيارها‏..‏ وأعلم أن الحروب والأنواع المقاتلة لم تزل واقعة في الخليقة منذ بدأها الله‏..‏ كما قال أنه من أشد الظلمات وأعظمها في إفساد العمران‏..‏ تكليف الأعمال وتسخير الرعايا بغير حق‏..‏ ليست هذه العبر أهم ما أورده المفكر الاسلامي العبقري في المقدمة التي يذكر عنها الكثير وإن أعدنا قراءتها لتصورنا أنه تركها قبل أيام وليس من ستة قرون مضت‏.‏ ولو أخذت كل مقولة علي حدة لأمكن وضعها عنوانا لقضايا عصرية أخذت فيما أخذت مصطلحات نرددها مثل الدكتاتورية‏,‏ الاحتلال‏,‏ الفساد‏,‏ الديمقراطية‏.‏
ه د‏.‏ منجي بوستيته المدير العام لمنظمة أليسكو أن الأبحاث التي قدمت علي مر التاريخ حول ابن خلدون وأعماله وفكره برهنت علي أن فضل استنباط العلوم الاجتماعية لا يرجع لأرسطو بقدر ما ينفرد به ابن خلدون الذي يعد فكره فكرا كونيا متعدد الجوانب والاتجاهات‏,‏ حيث ظهرتأثيره في العديد من المؤلفات التي انطلق أصحابها من مختلف الجنسيات‏,‏ علي أسس علم العمران البشري الخلدوني فقد أخذوا عنه كل بحسب واقعه والتاريخ الذي عاش فيه من شرق الأرض وغربها‏,‏ الأمر الذي يجعل منه عبقريا ومفكرا خالدا وهو ما حرص هذا الملتقي الدولي علي إبرازه والاشارة الي أن ابن خلدون وإن غاب‏,‏ مازال حاضرا‏,‏ يثري العقول ويثير الجدل والتساؤلات حول مكانته التاريخية التي طبقت الآفاق وبراعته في فن كتابة التاريخ‏!!‏

مقدمة كتاب ألفة المؤرخ والاجتماعي الشهير عبد الرحمن بن محمد بن خلدون (732-808 هـ)

كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر

*********************************************

عن وكالة الأنباء العالمية بى بى سى  الخميس 07 فبراير 2008 م :أقيم في القاهرة معرض تحت عنوان "ابن خلدون بين الاندلس ومصر" بمناسبة زيارة ملك اسبانيا لمصر فبراير 2008م ، هنا صور من مراسلتنا عزة محيي الدين ، مدخل المعرض الذي شمل بعض المقتنيات الشخصية لابن خلدون الذي يعتبر اول من وضع اسس علم الاجتماع الحديث ، ولد ابن خلدون في تونس وامضى عدة سنوات في الاندلس وقامت الحكومة الاسبانية بتجهيز المعرض وقدمت 23 قطعة من مقتنيات ابن خلدون ، الصورة المقابلة إحدى مقتنيات أبن خلدون قدمتها الحكومة الأسبانية ---------->

ويوجد من ضمن مقتنيات ابن خلدون الة موسيقية رغم ان ابن خلدون تولى منصب شيخ قضاة المذهب المالكي في مصر

لوحة تاريخية من مقتنيات ابن خلدون تمثل رحلة الرحالة الايطالي ماركو بولو --------->

 

 <---- ابريق نحاسي وصندوق من مقتنيات ابن خلدون

 

 

مخطوطان من مقتنيات ابن خلدون الذي كان عالما فى التاريخ واللغة والأنثروبولوجيا ------------->

ويعد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث وعلم التاريخ الاجتماعي وعلم التاريخ وهو الذي اهتم بدراسة القوانين التي تحكم الأطوار التي تمر بها الامبراطوريات والدول كطوري القوة والوهن‏,‏ وتعمق في أسباب نشأتها وانهيارها‏,‏ وصفه معاصروه من أمثال المقريزي وابن الخطيب بأنه مدرسة العلوم وأن مقدمته خلاصة العلم‏,‏ عاش ابن خلدون عصر التحولات الكبري في تاريخ الحضارة الإنسانية في القرن الرابع عشر علي جميع الأصعدة‏,‏ عصر النهضة الأوروبية والتوسع الأطلسي الكبير وعصر انهيار الامبراطورية الإسلامية وتدهور حضارتها‏.‏ وابن خلدون تعود جذوره إلي أسرة عربية عريقة من أصول يمنية من حضر موت باليمن‏,‏ وصل جده خلدون بن عثمان إلي منطقة كارمونا بأشبيلية بأسبانيا أثناء فترة الفتح الأندلسي‏,‏ ولعبت أسرته دورا سياسيا مهما في حياة وتاريخ الطوائف في الأندلس‏.‏
ورحل بعض أفراد أسرته إلي تونس حيث ولد ابن خلدون في عام‏1332‏ م واسمه عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي عاش رحالا بين بلاد المغرب والأندلس ثم رحل إلي القاهرة أواخر حياته أيام حكم المماليك وعقب وصوله مباشرة للقاهرة غرقت زوجته وأولاده في البحر الأبيض المتوسط أثناء توجههم للقاهرة للحاق به‏.‏
تفرغ ابن خلدون خلال اقامته بالقاهرة للقراءة والكتابة وتم تعيينه قاضيا أكثر من مرة وألقي دروسه ومحاضراته في الجامع الأزهر حتي وفاته عام‏1406‏ م حيث دفن بمصر القديمة‏.‏ من أهم مؤلفاته كتاب العبر المكون من ثلاثة أجزاء أهمها المقدمة التي تضم أفكاره عن الحضارة الإنسانية ونظرية قوة وتدهور الدول والأطوار الحضارية التي تمر بها والجزء الثاني من كتاب تاريخ الشعوب والأسر المالكة والجزء الثالث سيرته الذاتية‏.‏

=========================

المــــــــــراجع

(1) راجع جريدة الأهرام السبت 25 مارس 2006 م السنة 130 العدد 43573  عن   رسالة تونس: زينـب الإمــام  مقالة بعنوان إبن خلدون‏...‏ الحاضر الغائب

(2)

This site was last updated 02/09/08