Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

لماذا أطلق المؤرخون على الخلافة العباسية أسم الخلافة العجمية ؟

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الخلافة العجمية
ولاة العباسيين بمصر
البابا مينا 1 ال 47
البابا يوحنا 4 الـ 48
مرقس 2 ال 49
البابا يعقوب الـ 50
البابا سيمون1 الـ51
البابا يوساب الـ 52
البابا خائيل
البابا قزما الـ 54
جرائم العباسيين ضد الشيعة
الغزو وقبائل العرب
مقياس النيل
New Page 4156
مشاهير وعظماء وقديسى القبط
New Page 4158
New Page 1573

 

*** يقول شهيد الكلمة فرج فودة فى كتابه الحقيقة الغائبة : " فقد طمع الكل أو تطلع إلى نسل ينتسب للرسول، وبجانب ذلك كان هناك بابان للتمتع بالحياة، والحياة في المتع، باب منهما لم يختلف أحد عليه، وإن جهله بعض المعاصرين أو صعب عليهم تصوره، وباب آخر أثار ولا يزال يثير كثيراً من الخلاف.


أما الباب الأول :  فهو التسري بالجواري، وهو جانب من جوانب نظام الرقيق، الذي ظهر الإسلام وهو جزء من إطار الحياة، فلم ينكره أو يدنه، وإنما حث على العتق، وهو باب من أبواب الخير عظيم، وجانب ذو شأن جليل من جوانب روح الإسلام، تلك التي نجدها اليوم متناسقة مع عالم المساواة بين الجميع، ومتناغمة مع إلغاء الرقيق عالمياً، بينما لو توقفنا عند ظاهر النص لأنكرنا المساواة، ولاستنكرنا الإلغاء، ولأننا من أنصار الروح والجوهر، فإننا نفسر موقف الإسلام من الرق بما نكرره ونعيده دون أن نمل، وهو أن الدين لم ينزل من أجل عصر واحد، وأن القرآن لم يتنزل لكي يناسب زمناً معيناً، وإنما نزل الدين وتنزل القرآن لكل عصر ولكل زمان، وهو وإن سمح بالرق فقد تسامح مشجعاً العتق، ومال إلى الحرية، ولم يكن له أن يضيق بعصر أو يتوقف عند زمن، وهو في سماحه بالرق أباح للمالك أن يتمتع بالجارية الأنثى، وأن يتسرى بها (أي يعاشرها) وراعى أن ينسب الأبناء لآبائهم في الفراش.
وكان للجواري مصدران،

 أولهما الشراء،

 وثانيهما غنائم الفتح،

وقد اتسع المصدر الثاني في صدر الدولة الإسلامية، وتعددت موارده، فظهرت الجواري المولدات، الحور، الروميات والفارسيات والحبشيات، وكثر (العرض) بلغة حياتنا المعاصرة، وتجاوز (الطلب) كثيراً، حتى أصبح معتاداً في كتب التاريخ الإسلامي أن نقرأ أن فلاناً أهدى لغلامه جارية أو جاريتين،

وحتى ذكر المؤرخون أن الإمام (علي) وهو أحد أكثر الخلفاء زهداً قد (مات عن أربع نسوة وتسع عشرة سرية رضي الله عنه) (البداية والنهاية لابن كثير م4 ج7ص244. تاريخ الخلفاء للسيوطي ص176).
وقد زاد هذا الرقم حتى أصبح بالعشرات في عهد أوائل خلفاء بني أمية، ثم بالمئات في عهد يزيج بن عبد الملك، ثم بالآلاف في عهد الخلفاء العباسيين، حتى وصل الرقم إلى أربعة آلاف سرية كما ذكرنا في حديث المتوكل، الذي (وطئ الجميع) خلال خلافته التي دامت نحو ربع قرن، وهو رقم قياسي فيما نعتقد، ويستطيع القارئ أن يجد مزيداً من الحديث عن هذا الباب في (الأغاني) للأصفهاني وفي (أخبار النساء) لابن قيم الجوزية، و (طوق الحمامة) لابن حزم و (الإمتاع والمؤانسة) لأبي حيان التوحيدي،

وفي أقوال كثير من الخلفاء التي نذكر منها قول عبد الملك بن مروان (من أراد أن يتخذ جارية للتلذذ فليتخذها بربرية، ومن أراد أن يتخذها للولد فليتخذها فارسية، ومن أراد أن يتخذها للخدمة فليتخذه رومية) (تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 221)
ولعل هذا القول كاف لإفحام من يتصورون أن منهج (التخصص) منهج غربي معاصر، ولعلنا به أيضاً ننهي حديث الباب الأول من البابين اللذين أشرنا إليهما، وهو الباب الذي وصفناه بأنه متفق عليه بلا خوف، ومباح بلا شبهة، وإن كنا نلمح ظاهرة إيجابية تتمثل في عتق الخلفاء لأمهات الأولاد، وهي خطوة في طريق طويل انتهى بإنهاء الرق واستنكاره دون حرج ديني ودون خروج على روح الدين وجوهره كما ذكرنا.
أما الباب الثاني المختلف عليه، فهو ما عرف بزواج المتعة، ذلك الذي أباحه الرسول في غزوتين، ثم حرمه في حجة الوداع، وكانت إباحته لما يمكن أن يطلق عليه اسم (الضرورة القصوى) في ظروف الغزو، وكان تحريمه لكونه إذا أبيح بإطلاق كان أقرب للزنا منه للزواج.
وإن كنا نناشد القارئ أن يحلق معنا في سماء التخيل لهذا المجتمع، ونقصد به المجتمع الإسلامي في صدر الدعوة ولعدة مئات تالية من السنوات، حيث تعدد الزوجات هو القاعدة، والطلاق يسير والزواج الجديد أيسر، والبعض يقنع بالزوجات الأربع ولا يطلق منهن إلا نادراً وللضرورة، والبعض الآخر يطلق أربعاً ليتزوج أربعاً دون أن يكون ذلك مدعاة لنقد، أو سبباً لانتقاد، والجميع يتسرى ومنهم الزاهد القانع بتسعة عشر، وزهد(علي) وورعه ونزوعه عن الدنيا واستعلاؤه عن مغرياتها لا يحتاج إلى سند ولا يعوزه دليل.

***  خلفاء بنى العباس جاءوا عن سفاح فأبوه تورط مع جارية فأولدها ولي عهده فنالت الجارية رتبة ( أم ولد الخليفة ) ، لكن الأمر كان بالنسبة لبني العباس قضية مرضية!! فمعظم امهات الأولاد كن مجرد شهوة للممارسة الحب على الفراش ولسن اكثر من ذلك وهن يحملن بولد غير شرعي للخليفة!! وهذا الولد الذى سيصبح خليفة سوف يكرر التورط مع أخريات ليكن أمهات أولاده!!(ولهذا أطلق المؤرخون على الخلافة العباسيية وهم أمراء المؤمنين وأئمتهم أسم الخلافة العجميـــة !!

ولنفتح كتاب السيوطي وهو من هو في التعصب الطائفي لبني العباس:

 الخليفة الأول أبو العباس السفاح أمُّه ( أم ولد ) أفغانية
الخليفة الثاني أبو جعفر المنصور أمه (أم ولد ) بربرية أسمها سلام
الخليفة الثالث أبو عبد الله محمد المهدي أمه بنت منصور الحميري
الخليفة الرابع أبو محمد موسى الهادي بن المهدي أمه ( أم ولد ) بربرية اسمها الخيزران
الخليفة الخامس هارون الرشيد ( أخو المهدي ) أمه الأم نفسـها الخيزران
الخليفة السادس الأمين ابو عبد الله محمد أمه زبيدة بنت جعفر بن المنصور
الخليفة السابع المأمون أبو العباس عبدالله أمه (أم ولد ) أسمها مراجل
الخليفة الثامن المعتصم بالله أبو اسحق إبراهيم بن الرشيد أمه (أم ولد ) إسمها ماردة
الخليفة التاسع ابو جعفر هارون الواثق بالله أمه (أم ولد ) رومية إسمها قراطيس
الخليفة العاشر ابو الفضل جعفر المتوكل على الله أمه ( أم ولد ) إسمها شجاع
الخليفة الحادي عشر ابو جعفر محمد المنتصر بالله أمه (أم ولد ) رومية إسمها حبيشة
الخليفة الثاني عشر ابو العباس أحمد المستعين بالله أمه (أم ولد ) إسمها مخارق
الخليفة الثالث عشر ابو عبدالله محمد المعتز بالله أمه (أم ولد ) رومية اسمها قبيحة
الخليفة الرابع عشر ابو اسحق جعفر بن هارون المهتدي بالله أمه (أم ولد ) إسمها وردة
الخليفة الخامس عشر ابو العباس أحمد المعتمد على الله أمه (أم ولد) رومية إسمها فتيان
الخليفة السادس عشر ابو العباس احمد المعتضد بالله بن الموفق أمه ( أم ولد ) إسمها صواب حرز
الخليفة السابع عشر ابو محمد علي المكتفي بالله بن المعتضد امه تركية إسمها جاجيك
الخليفة الثامن عشر ابو الفضل جعفر المقتدر بالله أمه رومية إسمها شغب
الخليفة التاسع عشر ابو منصور محمد القاهر بالله أمه (أم ولد) إسمها فتنة
الخليفة العشرون ابو العباس محمد الراضي أمه(أم ولد ) رومية إسمها ظلوم
الخليفة الحادي والعشرون ابو اسحق ابراهيم المتقي بالله أمه(أم ولد ) إسمها خلوب
الخليفة الثاني والعشرون ابو القاسم عبد الله المستكفي بالله أمه (أم ولد ) إسمها أملح الناس
الخليفة الثالث والعشرون ابو القاسم الفضل المطيع لله أمه ( أم ولد ) إسمها شعلة
الخليفة الرابع والعشرون ابو بكر عبد الكريم الطائع لله أمه (أم ولد ) إسمها هزار
الخليفة الخامس والعشرون ابو العباس القادر بالله أمه (أم ولد ) إسمها دمنة
الخليفة السادس والعشرون أبو جعفر عبدالله القائم بأمر الله أمه (أم ولد) أرمنية إسمها بدر الدجى
الخليفة السابع والعشرون ابو القاسم عبدالله المقتدي بأمر الله أمه (أم ولد) إسمها إرجوان
الخليفة الثامن والعشرون ابو العباس أحمد المستظهر بالله أمه (أم ولد)!!
الخليفة التاسع والعشرون ابو منصور الفضل المسترشد بالله أمه ( أم ولد )
الخليفة الثلاثون بو جعفر منصور الراشد بالله أمه (أم ولد)
الخليفة الحادي والثلاثون ابو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله أمه (أم ولد) من الحبشة
الخليفة الثاني والثلاثون ابو المظفر يوسف المستنجد بالله أمه ( أم ولد ) كرجية إسمها طاووس
الخليفة الثالث والثلاثون ابو محمد الحسن المستضيء بأمر الله أمه (أم ولد) أرمنية إسمها غضَّة
الخليفة الرابع والثلاثون ابو العباس احمد الناصر لدين الله أمه (أم ولد) تركية إسمها زمرد
الخليفة الخامس والثلاثون ابو نصر محمد الظاهر بأمر الله أمه ( أم ولد )
الخليفة السادس والثلاثون ابو جعفر منصور المستنصر بالله أمه جارية تركية
الخليفة السابع والثلاثون ابو احمد المستعصم بالله أمه (أم ولد ) إسمها هاجر (29 )
=====================================

المـــــــــــــــــــــراجع

(1) السيوطي. جلال الدين بن عبد الرحمن ت 911هـ .تاريخ الخلفاء . طبعة دار الأرقم بن ابي الأرقم .بيروت
(2) وانظر الدميري . حياة الحيوان الكبرى ص 93 - 123

ملاحظة : وفي عدد الخلفاء واسمائهم خلاف بين السيوطي والدميري

 

This site was last updated 04/07/16