Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التوراة وأبراهيم والآثار
الأصنام فى القرآن
شكل الله
محمد والآيات الشيطانية
سجودهم للأصنام والأوثان
محمد وأديان العرب
من هو أبو كبشة
الله وقسمه الغريب
الشيطان ومحمد والغرانيق العلى
الإسلام والله قرباناً
الحجر الأسود
الإسلام وآلهة الأمم
محمد صلى للعنزة
الإسلام وإعارة الفروج
تماثيل الله إلاه القمر
محمد والرجز فأهجر
عادات الإسلام الوثنية
الله على نعل الأحذية
أسماء العرب أسماء وثنية
أصل أسم الله بالنصوص القديمة
الرحمنن أو الرحمـن
الهلال محور العقيدة الإسلامية
الله أكــبر
عروسة المولد النبوى
عبد العرب ثالوثاً وثنياً
أعداء الصنم أعداء القبيلة
آلهة كواكب واجرام سمائية
الأسماء الحسنى أسماء لأصنام
هو =الله بالقرآن
أصل كلمة تعالى
العبادات الوثنية الشمس والصلاة
بيوت العبادة الوثنية
الله متمم نوره
مراسيم الحج الوثنية
ماليزيا والله
جلوس محمد على عرش الله
محمد والحسين
رب عين القمر
الله والشيطان والوحى بالقرآن
الشرك بالله إلاه القمر
تلبية العرب الوثنيين
صلعم وصلم
أسم الله فى لسان العرب
معنى هلل فى لسان العرب
عبادة القمر فى الشعر العربى
معنى كلمة لاه
معنى الهِلالُ فى القاموس المحيط
Untitled 3273
الله وبناته
Untitled 3274
Untitled 3275
Untitled 3276
Untitled 3277
Untitled 3278
الكعبات معابد إله القمر
أوثان وأصنام العرب

Hit Counter

 

المعنى البسيط للآية التالية التى بها عبارة أتخذوا من دون الله قرباناً آلهة هو أن الله قرباناً وهذا فى المعنى العامى الذى يفهمه العامة من المسيحيين أن السيد المسيح كلمة الرب الإله (الله) هو قربانا حتى أنهم يقدمون ذبيحة اسمها خبز وخمر - الخبز يسميه المسيحيين قرباناً وهذا هو الذبح العظيم - والمفسر الوحيد الذى تطرق إلى تفسير عبارة " من دون الله " فى الاية السابقة وقال أن معناها أى " غيره قرباناً " أما الباقيين فهربوا من تفسير العبارة السابقة .

سورة الأحقاف 46 آية 26  فَلَوْلَا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَhttp://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=46&nAya=28 َ

 تفسير الجلالين (باقى تفاسير الآية السابقة أسفل الصفحة - القرطبى وابن كثير والطبرى )

"فلولا" هلا "نصرهم" بدفع العذاب عنهم "الذين اتخذوا من دون الله" أي غيره "قربانا" متقربا بهم إلى الله "آلهة" معه وهم الأصنام ومفعول اتخذ الأول ضمير محذوف يعود على الموصول أي هم وقربانا الثاني وآلهة بدل منه "بل ضلوا" غابوا "عنهم" عند نزول العذاب "وذلك" أي اتخاذهم الأصنام آلهة قربانا "إفكهم" كذبهم "وما كانوا يفترون" يكذبون وما مصدرية أو موصولة والعائد محذوف أي فيه .

******************************************************

المقالة التالية نشرت فى جريدة أخبار مصر التى تصدر فى استراليا للأستاذة ناهد متولى وظهرت فى كتاب لها بأسم رسالة إلى كل مسلم والمقالة تحت أسم

 

مــــــــــــــــــــــــــــــــــائدة من السمــــاء

 

من سورة المائدة رقم 5 والآيات من 112-115

" إذ قال الحواريون ياعيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين(112) قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين(113) قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين(114) قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين(115) "

أخى المسلم .. هكذا روى القرآن هذه المعجزة فى سورة المائدة وسميت السورة بسورة المائدة وإليك ما يقوله الإنجيل عن هذه المعجزة  فى إنجيل معلمنا متى الرسول : " فلما خرج يسوع أبصر جمعاً كثيراً فتحنن عليهم وشفى مرضاهم ولما صار المساء قدم إليه تلاميذه قائلين : الموضع خلاء والوقت قد مضى أصرف الجموع لكى يمضوا إلى القرى يبتاعوا لهم طعاماً فقال لهم يسوع : لا حاجة لهم أن يمضوا أعطوهم أنتم ليأكلوا , فقالوا له : ليس عندنا ههنا إلا خمسة أرغفة وسمكتان , فقال إيتونى بها إلى ها هنا فأمر الجمع أن يتكئوا على العشب ثم أخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر وأعطى الأرغفة للتلاميذ والتلاميذ للجموع , فأكل الجميع وشبعوا ثم رفعوا ما فضل من الكسر إثنتى عشر قفة مملؤه , والآكلون كانوا نحو خمسة الآف رجل ما عدا النساء والأولاد " ( متى الرسول 14: 14- 21)

أخى المسلم .. يقول الكتاب " أفليست الأذن تمتحن الأقوال كما أن الحنك يستطعم طعامه "  .. أدعوك بإسم الله الذى نعبده جميعاً أن تقرأ بقلب مفتوح وعقل واع كلمات الإنجيل وتذوق بنفسك وأحكم .. هل يستطيع بشر أن يفعل هذه المعجزة ؟  .. يطعم خمسة الآف رجل ما عدا النساء والأولاد حتى الشبع من سبعة أرغفة وقليل من صغار السمك وما فضل من الكسر سبعة سلال مملؤة 0

يقول السيد المسيح فى إنجيل معلمنا يوحنا الرسول : " لو لم أكن قد عملت بينهم أعمالاً لم يعملها أحد غيرى لم تكن لهم خطية أما الآن فقد رأوا وأبغضونى أنا وأبى "

( يوحنا 15: 24)

نعم يا ربى .. لو لم يعرفوا كل هذه الأعمال والمعجزات التى تمت بقدرتك والتى لم يقدر غيرك أن يعملها ما كانت لهم خطية ولكنهم على علم تام بكل ما فعلت ورغم ذلك يبغضونك ويبغضون كل من يحمل إسمك ولكننى أصلى من أجلهم جميعاً كما امرتنى ياسيدى

" صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم "

==============================

تفسير القرطبى

فَلَوْلَا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً
" لَوْلَا " بِمَعْنَى هَلَّا , أَيْ هَلَّا نَصَرَهُمْ آلِهَتهمْ الَّتِي تَقَرَّبُوا بِهَا بِزَعْمِهِمْ إِلَى اللَّه لِتَشْفَع لَهُمْ حَيْثُ قَالُوا : " هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْد اللَّه " [ يُونُس : 18 ] وَمَنَعَتْهُمْ مِنْ الْهَلَاك الْوَاقِع بِهِمْ . قَالَ الْكِسَائِيّ : الْقُرْبَان كُلّ مَا يُتَقَرَّب بِهِ إِلَى اللَّه تَعَالَى مِنْ طَاعَة وَنَسِيكَة , وَالْجَمْع قَرَابِين , كَالرُّهْبَانِ وَالرَّهَابِين . وَأَحَد مَفْعُولَيْ اِتَّخَذَ الرَّاجِع إِلَى الَّذِينَ الْمَحْذُوف , وَالثَّانِي " آلِهَة " . وَ " قُرْبَانًا " حَال , وَلَا يَصِحّ أَنْ يَكُون " قُرْبَانًا " مَفْعُولًا ثَانِيًا . وَ " آلِهَة " بَدَل مِنْهُ لِفَسَادِ الْمَعْنَى , قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ . وَقُرِئَ " قُرُبَانًا " بِضَمِّ الرَّاء .
بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ
أَيْ هَلَكُوا عَنْهُمْ . وَقِيلَ : " بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ " أَيْ ضَلَّتْ عَنْهُمْ آلِهَتهمْ لِأَنَّهَا لَمْ يُصِبْهَا مَا أَصَابَهُمْ , إِذْ هِيَ جَمَاد . وَقِيلَ : " ضَلُّوا عَنْهُمْ " , أَيْ تَرَكُوا الْأَصْنَام وَتَبَرَّءُوا مِنْهَا .
وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ
أَيْ وَالْآلِهَة الَّتِي ضَلَّتْ عَنْهُمْ هِيَ إِفْكهمْ فِي قَوْلهمْ : إِنَّهَا تُقَرِّبهُمْ إِلَى اللَّه زُلْفَى . وَقِرَاءَة الْعَامَّة " إِفْكهمْ " بِكَسْرِ الْهَمْزَة وَسُكُون الْفَاء , أَيْ كَذِبهمْ . وَالْإِفْك : الْكَذِب , وَكَذَلِكَ الْأَفِيكَة , وَالْجَمْع الْأَفَائِك . وَرَجُل أَفَّاك أَيْ كَذَّاب . وَقَرَأَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَابْن الزُّبَيْر " وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ " بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَالْفَاء وَالْكَاف , عَلَى الْفِعْل , أَيْ ذَلِكَ الْقَوْل صَرَفَهُمْ عَنْ التَّوْحِيد . وَالْأَفْك " بِالْفَتْحِ " مَصْدَر قَوْلك : أَفَكَهُ يَأْفِكهُ أَفْكًا , أَيْ قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْ الشَّيْء . وَقَرَأَ عِكْرِمَة " أَفَّكَهُمْ " بِتَشْدِيدِ الْفَاء عَلَى التَّأْكِيد وَالتَّكْثِير . قَالَ أَبُو حَاتِم : يَعْنِي قَلَبَهُمْ عَمَّا كَانُوا عَلَيْهِ مِنْ النَّعِيم . وَذَكَرَ الْمَهْدَوِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا " آفِكهُمْ " بِالْمَدِّ وَكَسْر الْفَاء , بِمَعْنَى صَارِفهمْ . وَعَنْ عَبْد اللَّه بْن الزُّبَيْر بِاخْتِلَافٍ عَنْهُ " آفَكَهُمْ " بِالْمَدِّ , فَجَازَ أَنْ يَكُون أَفْعَلَهُمْ , أَيْ أَصَارَهُمْ إِلَى الْإِفْك . وَجَازَ أَنْ يَكُون فَاعَلَهُمْ كَخَادَعَهُمْ . وَدَلِيل قِرَاءَة الْعَامَّة " إِفْكهمْ "
وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ
أَيْ يَكْذِبُونَ . وَقِيلَ " أَفْكهمْ " مِثْل " أَفَكَهُمْ " . الْإِفْك وَالْأَفَك كَالْحِذْرِ وَالْحَذَر , قَالَهُ الْمَهْدَوِيّ
تفسير الطبرى  

 يقول جل ثناؤه : فلولا نصر هؤلاء الذين أهلكناهم من الأمم الخالية قبلهم أوثانهم وآلهتهم التي اتخذوا عبادتها قربانا يتقربون بها فيما زعموا إلى ربهم منا إذ جاءهم بأسنا , فتنقذهم من عذابنا إن كانت تشفع لهم عند ربهم كما يزعمون , وهذا احتجاج من الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم على مشركي قومه , يقول لهم : لو كانت آلهتكم التي تعبدون من دون الله تغني عنكم شيئا , أو تنفعكم عند الله كما تزعمون أنكم إنما تعبدونها , لتقربكم إلى الله زلفى , لأغنت عمن كان قبلكم من الأمم التي أهلكتها بعبادتهم إياها , فدفعت عنها العذاب إذا نزل , أو لشفعت لهم عند ربهم , فقد كانوا من عبادتها على مثل الذي عليه أنتم , ولكنها ضرتهم ولم تنفعهم : يقول تعالى ذكره : { بل ضلوا عنهم } يقول : بل تركتهم آلهتهم التي كانوا يعبدونها , فأخذت غير طريقهم , لأن عبدتها هلكت , وكانت هي حجارة أو نحاسا , فلم يصبها ما أصابهم ودعوها , فلم تجبهم , ولم تغثهم , وذلك ضلالها عنهم , وذلك إفكهم , يقول عز وجل هذه الآلهة التي ضلت عن هؤلاء الذين كانوا يعبدونها من دون الله عند نزول بأس الله بهم , وفي حال طمعهم فيها أن تغيثهم , فخذلتهم , هو إفكهم : يقول : هو كذبهم الذي كانوا يكذبون , ويقولون به هؤلاء آلهتنا وما كانوا يفترون , يقول : وهو الذي كانوا يفترون , فيقولون : هي تقربنا إلى الله زلفى , وهي شفعاؤنا عند الله . وأخرج الكلام مخرج الفعل , والمعنى المفعول به , فقيل : وذلك إفكهم , والمعنى فيه : المأفوك به لأن الإفك إنما هو فعل الآفك , والآلهة مأفوك بها . وقد مضى البيان عن نظائر ذلك قبل , قال : وكذلك قوله : { وما كانوا يفترون } . واختلفت القراء في قراءة قوله { وذلك إفكهم } فقرأته عامة قراء الأمصار : { وذلك إفكهم } بكسر الألف وسكون الفاء وضم الكاف بالمعنى الذي بينا . وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما في ذلك ما : 24222 - حدثني أحمد بن يوسف , قال : ثنا القاسم , قال : ثنا هشيم , عن عوف , عمن حدثه , عن ابن عباس , أنه كان يقرأها " وذلك أفهكم " يعني بفتح الألف والكاف وقال : أضلهم . فمن قرأ القراءة الأولى التي عليها قراء الأمصار , فالهاء والميم في موضع خفض . ومن قرأ هذه القراءة التي ذكرناها عن ابن عباس فالهاء والميم في موضع نصب , وذلك أن معنى الكلام على ذلك , وذلك صرفهم عن الإيمان بالله . والصواب من القراءة في ذلك عندنا , القراءة التي عليها قراءة الأمصار لإجماع الحجة عليها.
تفسير أبن كثير
 فلولا نصرهم الذين اتخذوا من دون الله قربانا آلهة " أي فهل نصروهم عند احتياجهم إليهم ؟ بل ضلوا عنهم أي بل ذهبوا عنهم أحوج ما كانوا إليهم " وذلك إفكهم " أي كذبهم " وما كانوا يفترون" أي وافتراؤهم في اتخاذهم إياهم آلهة وقد خابوا وخسروا في عبادتهم لها واعتمادهم عليها والله أعلم

This site was last updated 04/02/11