Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

صفحة فهرس الكنيسة القبطية بالخارج وعلاقاتها مع الكنائس الأخرى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 3289

 

******************************************************************************

من الأمور المفرحة ان يرى الأقباط صليب كنيستهم يرتفع فى قارات الدنيا ويصلى بقداساتهم بلغات كثيرة وإختير الكهنة من أولاد الأقباط الذين تربوا فى بلاد المهجر وحصلوا على مستوى تعليمي عالياً في عهد قداسة البابا شنودة  ، ويبذل قداسة البابا مع الشعب القبطي جهدا ضخما لاختيار أفضل العناصر تعليما وتدينا ليكونوا كهنة لكنائسنا في مصر والخارج ،

يرسل البابا بعثات للكثير من دول العالم لكي يتعلموا ويجيدوا لغة البلد ويدرسوا أمكانية إنشاء كنيسة فيها قبل البدء فى الخدمة، شملت رعاية الكنيسة كل ابناءنا فى الخارج ، حتى الموجودين فى السعودية يستطيعون السفر بالسيارة الى البحرين أو الكويت أو الأمارات أو قطر لحضور الصلوات هناك.
أديرة قبطية أنشات فى أمريكا وأستراليا وأنجلترا ، مؤتمرات قبطية كثيرة لنوعيات مختلفة من الأجيال ، برامج للدراسات القبطية في جامعات عالمية تعديل برامج مدارس الأحد لتتماشة مع الدراسات العالية فى بلاد المهجر التى سبقتنا كثيراً فى هذا المضمار ، مؤتمرات دولية للدراسات القبطية، جمعيات قبطية، دراسون من كل مكان يسعون للتعرف على تاريخ هذه الكنيسة العريقة. وهناك كنائس فى فخامة الكتدرائيات في الخارج مقامة على مساحات واسعة وبمعمار جميل في وست كوفينا بكاليفورنيا، ومسيساجا بكندا، وأيست برونزوك نيوجيرسي، وفيرفاكس فيرجينيا، وبوسطن، وبرمنجهام، وملبورن، وسيدنى بعضها إلتزم بالطابع القبطى والآخر مزج بين الطابع القبطى والأوربى ... الخ. وأنشأت كنائس فى أفريقيا باللهجات المختلفة وماليزيا واليابان والهند وغيرها مما لا نعرفه .

 

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_2649.htm الأنبا بولس يخدم فى الإيبروشية القبطية فى افريقيا - المستشفى القبطى فى نيروبى وعلاج مرضى الإيدز - فوز المستشفى القبطى بالمركز الأول لعلاج الإيدز من بين مراكز العالم الرئيس الأمريكى بوش يستقبل الأنبا بولس بالبيت الأبيض

 

http://www.coptichistory.org/new_page_3425.htm هل ستعود علاقة الكنيسة القبطية بالكنيسة الأثيوبية؟ - موافقة الكنيسة الأثيوبية على وجود كنيسة قبطية فى أثيوبيا
 

 

عشرة كنائس تجتمع لأول مرة فى التاريخ للأحتفال بعيد الغطاس

 

هل بدأ العالم المسيحى فى الوحدة ؟ فى خبر لوكالة الأنباء بى بى سى العالمية بتاريخ 9/1/2004م ذكرت إحتشد الآلاف من المسيحيين العرب من عشر كنائس مختلفة في موقع المغطس على نهر الأردن للصلاة معا لأول مرة منذ خمس سنوات وذلك إحتفالا بعيد الغطاس.
جاء ذلك الاحتفال في الموقع الذي تم فيه تعميد المسيح من قبل يوحنا المعمدان.
وقد شارك في الاحتفال ممثلون عن الكنائس الأرثوذوكسية والكاثوليكية والانجيليكانية.
وقال الكاهن نبيل حداد:"إنها مناسبة خاصة للاحتفال فللمرة الأولى يشارك هذا العدد من الكنائس في الاحتفال والصلاة من أجل السلام في الأرض".
وقام نحو 5 آلاف من زوار الأراضى المقدسة ، وأغلبهم من دول عربية، بالسير إلى الضفة الشرقية من نهر الأردن حيث صلوا ورددوا الأناشيد.
وقال حداد:"إننا نصلي كي يرشد الرب صانعي القرار إلى طريق السلام في منطقتنا وفي العالم كله".
ويذكر أنه يوجد بموقع المغطس الذي تم افتتاحه عام 2000 آثار أربع كنائس وقام البابا يوحنا بولس الثاني بزيارته خلال جولته في الأراضي المقدسة.

************************************************************************

 

الكنيسة الأنطاكيــــــــــــة

 

تشترك الكنيسة القبطية مع الكنيسة الأنطاكية فى الإيمان الأرثوذكسى الواحد - والكنيسة الأنطاكية أصلا فى سوريا - ويفخر الأقباط أن هناك عدة بطاركة أقباط هم سوريون أصلاً تابعين للكنيسة النطاكية أختارهم الأقباط بطاركة .

سافر البابا شنودة الثالث إلى سوريا يوم الخميس 15 / 9 / 2005 م ويرافقة الأنبا بيشوى والأنبا يوأنس وذلك لتهنئة قداسة البطريرك مارزكا باليوبيل الفضى لتتويج قداسته بطريركاً للكرسى الأنطاكى الرسولى .

 

 

إنطاكية اليوم ولاية فى تركيا : ولاية يقدر عدد الأرثوذكس فيها بـ 150 عائلة يوجد فيها كاتدرائية باسم القديسين بولس وبطرس وفيها كاهن يدعى بولس ساباغيل. ويوجد في ساحة الكاتدرائية دار كبيرة يهيئ بها دار للبطريرك ومكاتب وغرف ضيوف وقاعات اجتماعات أبرزها قاعة البطريرك أغناطيوس الرابع. وفي إنطاكية سكرتارية منظمة ولها صفحة على الإنترنت. يوجد مقام بالجبل يسمى (St Pier) وكنيسة يوسف النجار وتعتبر الآن مقامات للتبرّك كون وزارة السياحة تشرف عليهما.

=============================

 

إنضمام الكنيسة الأرمينية للكنيسة القبطية والكنيسة السريانية

 

أجتمع كل من البابا شنودة الثالث وقداسة  مار زكا الأول عيواص وقداسة الكاثوليكوس والبطريرك الأرمنى مار آرام الأول ( الصورة المقابلة ) وقد نشأ هذا الإتحاد بين الكنائس الأرثوذكسية على مستوى الشرق الأوسط  Oriental Orthodox Churches of Middle East وهى الكنائس القبطية والسريانية والأرمينية (بيت كيليكيا) وقد مثل الكنيسة القبطية (كرسى الأسكندرية )  البابا شنودة الثالث ومثل الكنيسة السريانية ( كرسى أنطاكية) قداسة مار زكا عيواص الأول , وعن الكنيسة الأرمينية ( كرسى أنتلياس )  قداسة مار أرام الأول كاثيليكوس الكنيسة الأرمينية .

وحضر مع رءساء الكنائس لجنة تحضر رول الجلسة Standing Committee مكونة من ستة أحبار هم : صاحب النيافة الأنبا بيشوى , والأنبا موسى عن الكنيسة القبطية , وصاحبا النيافة مار جورج صليبا , ومار أثناسيوس إيليا عن الكنيسة السريانية , وصاحبا النيافة الأنبا سيبويه والأنبا باريج عن الكنيسة الأرمينية .

وتقوم اللجنة السابقة بتحضير الموضوعات التى ستطرح للمناقشة حسب توجيه الآباء البطاركة , وقد تقرر أن يجتمع الآباء البطاركة مرة فى القاهرة والثانية فى دمشق والثالثة فى أنتلياس بلبنان , وقد أصبح لهذه الكنائس الثلاث فكر واحد وإتجاه واحد ومن المعروف أن الكنيستين القبطية والسريانية تذكران أسم البطريركين فى كل من قداساتهما .

عن مجلة الكرازة  9 /12/ 2005 م العددان 37 و 38 السنة 33

 

 

========================

 

أنتشر الأقباط فى العالم كلة فى أكثر من موجه هجرة إلى العالم الغربى كله ويتراوح أعدادهم ما بين مليون ونصف إلى أثنين مليون قبطى

***********************

بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية للروم الأرثوذكس فى مصر

فى 4/4/2006م السنة 54 العدد  16833  نشرت جريدة الأخبار أنه : " استقبل الرئيس حسني مبارك امس قداسة البطريرك بارثولوميا البطريرك المسكوني وبطريرك القسطنطينية وروما الجديدة بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة صباح امس.
حضر المقابلة قداسة البطريرك تيودوروس الثاني بطريرك الاسكندرية وسائر افريقيا للروم الارثوذووكس.
وصرح البطريرك بارثولوميا عقب المقابلة بأن زيارته لمصر تأتي في اطار افتتاح البطريركية اليونانية الارثوذوكسية بالاسكندرية بعد تجديدها وانه كان له شرف مقابلة الرئيس حسني مبارك مشيرا الي ان المقابلة اتسمت بالود والصداقة وقال انه قدم الشكر للرئيس مبارك علي المساعدات التي تقدمها مصر للمسيحيين الارثوذوكس مشيدا بحرية التعبير الكاملة التي يتمتعون بها في مصر واضاف ان الرئيس مبارك قال ان حرية التعبير لكل الاديان مكفولة في مصر وهي امر طبيعي وان مصر كانت دائما تسعي لمنح كل المساعدات لكل الرعايا الموجودين علي ارضها وللاديان بها.
واوضح انه اطلع الرئيس مبارك علي المبادرات والاولويات التي تتخذها البطريركية المسكونية التي يرأسها ومنها محاولات توعية المواطنين في كل انحاء العالم بأهمية حماية واحترام البيئة حيث قدم للرئيس مبارك بهذه المناسبة كتابا مطبوعا يتناول حماية البيئة في العالم واشار في تصريحاته للصحفيين انه اوضح للرئيس ان البطريركية بصدد تنظيم المؤتمر الدولي السادس لحماية البيئة والذي سيتم عقده في الامازون بالبرازيل واضاف لقد أوضحت بايجاز نشاطنا فيما يختص بحوار الاديان وبعض اللقاءات التي تمت مع قيادات الاديان الاخري واوضح ان بطريرك الاسكندرية تحدث خلال اللقاء عن جولاته وزياراته لافريقيا كما تبادل الحديث مع الرئيس مبارك باللغة الروسية واشار ان لقاءه بالرئيس مبارك بالرغم من انه كان قصيرا الا انه كان مليئا بالحب والاحترام وفي اطار ودي وحميم ووجه البطريرك الشكر للرئيس مبارك علي هذا اللقاء وحسن الضيافة

==============================================

كنيسة القبطية فى قارة أفريقيا

http://www.coptichistory.org/new_page_2649.htm خدمة الكنيسة القبطية للأفارقة والتبشير بالمسيح فى القارة الأفريقية
 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_7498.htm  إنشاء دير بإسم مار مينا فى بماسينو فى كينيا
http://www.coptichistory.org/new_page_7497.htm تبشير الكنيسة القبطية وإنشاء كنيسة قبطية فى تنزانيا

http://www.coptichistory.org/new_page_2665.htm تبشير الكنيسة القبطية وإنشاء كنيسة قبطية فى زامبيا بلوزاكا

كنيسة القبطية فى بوليفيا

 http://www.coptichistory.org/new_page_1512.htm  أيبارشية بوليفيا

http://www.coptichistory.org/new_page_4252.htm خدمة الأنبا يوسف أسقف بوليفيا

 

http://www.coptichistory.org/untitled_2116.htm ما زالت الكنيسة القبطية تبشر فى بوليفيا

==============================================

الكنيسة القبطية الفرنسية

http://www.coptichistory.org/new_page_1643.htm أنشطة الكنيسة القبطية فى فرنسا

=============================================

الكنيسة القبطية الإنجليزية

 

==============================================

إيبارشية الكنيسة القبطية النمساوية

http://www.coptichistory.org/untitled_2361.htm  تاريخ وأنشطة الكنيسة القبطية فى النمسا

http://www.coptichistory.org/untitled_2834.htm  أنشطة الكنيسة القبطية فى النمسا

http://www.coptichistory.org/untitled_3157.htm  أقباط النمسا يتظاهرون إحتجاجاً على قتل المسيحيين بكنيسة النجاة بالعراق

==============================================

الكنيسة القبطية الهولندية

http://www.coptichistory.org/new_page_1642.htm  الكنيسة القبطية فى هولندا

http://www.coptichistory.org/new_page_1642.htm تاريخ الكنيسة القبطية فى هولندا

http://www.coptichistory.org/untitled_3279.htm قداسة البابا شنودة الثالث أثناء زيارته لهولندا

==============================================

الكنيسة القبطية الإيطالية

http://www.coptichistory.org/new_page_1513.htm أنشطة وتاريخ الكنيسة القبطية فى إيطاليا
 

http://www.coptichistory.org/untitled_1750.htm تاريخ إيبارشية ميلانو

==================

الكنيسة القبطية بالإمارات

http://www.coptichistory.org/new_page_4261.htm كنيسة بالأمارات العربية
 http://www.coptichistory.org/untitled_3557.htm الكنيسة القبطية بمسقط

http://www.coptichistory.org/untitled_5337.htm الكنيسة القبطية المصرية تثمن جهود الإمارات لترسيخ قيم المحبة والتآخي والحوار بين الأديان

 

الكنيسة القبطية بالعراق

http://www.coptichistory.org/new_page_5762.htm الكنيسة القبطية فى العراق تردد القول / أعبر إلينــــــــــا وأعنـــــــــا

 

الكنيسة القبطية بالكويت

http://www.coptichistory.org/new_page_6334.htm الكنيسة القبطية فى الكويت
 http://www.coptichistory.org/untitled_958.htm تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالكويت

http://www.coptichistory.org/untitled_2365.htm البابا شنودة" يلتقي سمو "الشيخة فريحة صباح الأحمد" أميرة الكويت

http://www.coptichistory.org/untitled_2993.htm أنشطة وخدمات فى الكنيسة القبطية بالكويت

http://www.coptichistory.org/untitled_4216.htm  القمص بيجول:لكنيسة القبطية بنيت بمساعدة المسيحي والمسلم معاً .. الكويت فتحت قلبها قبل أبوابها للمسيحيين فأنشأت أول كنيسة عام 1931

http://www.coptichistory.org/untitled_4217.htm علاقة الكنيسة القبطية بالكويت والأقباط بمصر

الكنيسة القبطية فى ليبيا

http://www.coptichistory.org/untitled_2835.htm  الكنيسة القبطية فى ليبيا

 

الكنيسة القبطية فى فيجى إحدى جزر الباسفيك

http://www.coptichistory.org/new_page_5763.htm نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن يفتقد جزيرة فيجى

 

 

http://www.coptichistory.org/untitled_3285.htm  تاريخ إنشاء كنائس بأوربا فى عهد قداسة البابا شنودة

 

الكنيسة القبطية فى تشيكوسلافكيا

http://www.coptichistory.org/new_page_1432.htm براج عاصمة جمهورية التشيك

 

الكنيسة القبطية فى شمال أفريقيا ومالطة

http://www.coptichistory.org/new_page_4259.htm الخدمة فى شمال أفريقيا ومالطة
 

****************************************************************************************

كنيسة قبطية فى أسبانيا 

http://www.coptichistory.org/new_page_5767.htm كنيسة قبطية فى أسبانيا
 

*****************************************************************************************

الكنيسة القبطية فى المجـــر

http://www.coptichistory.org/new_page_5765.htm

http://www.coptichistory.org/untitled_5227.htm أول كنيسة قبطية بالمجر

****************************************************************************************

الكنيسة القبطية فى الدول الإسكندنافية

http://www.coptichistory.org/new_page_6336.htm الأنبا أباكير أسقف الدول الإسكندنافية

http://www.coptichistory.org/new_page_5766.htm فى السويد

******************************************************************************

الكنيسة القبطية فى رومانيا

http://www.coptichistory.org/new_page_3427.htm الخدمة فى رومانيا

 

 

******************************************************************************************

أيبارشية أسكتلندا وأيرلندا وشمال شرق إنجلترا

http://www.coptichistory.org/new_page_5764.htm أبروشية أسكتلندا وأيرلندا وشمال شرق إنجلترا

http://www.coptichistory.org/untitled_1694.htm أنشطة إيبارشية أيرلندا وأسكتلندا وشمال شرق أنجلترا

 

 

أيبارشية لندن

http://www.coptichistory.org/new_page_6333.htm اليوبيل الفضى لكنيسة مار مرقس بلندن
 http://www.coptichistory.org/untitled_2115.htm
أنشطة إيبارشية لندن فى أنجلترا

*******************************

أيبارشية الإنجليز الأرثوذكس

http://www.coptichistory.org/untitled_3283.htm  إيبارشية الإنجليز الأرثوذكس

*******************************

أيبارشية الولايات المتحدة ألأمريكية

http://www.coptichistory.org/new_page_6341.htm صفحة فهرس ألإيبارشيات بأمريكا - إيبارشية فلوريدا وجنوبى أمريكا
 http://www.coptichistory.org/untitled_2697.htm
مؤتمر نيافة الأنبا باخوميوس فى مؤتمر العائلات السنوى التى تنظمة كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بولاية كونيكتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية

الكنيسة القبطية فى جزر الكاريبيان

http://www.coptichistory.org/untitled_2360.htm كنيسة قبطية فى جزر الكريبيان

 

 This site was last updated 08/26/11